أحد العنصرة  – 20 أيَّار 2018   - السنة السَّابعة عشرة - العـدد 849

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أرسل روحك، فيتجدَّد وجه الارض....

     هو أحد العنصرة، أحد حلول الرّوح القدس على التلاميذ في عليّة صهيون. به تختتم الكنيسة زمن القيامة، لأن العنصرة هي ثمرة القيامة الأسمى في حياة الكنيسة، وتفتتح زمن العنصرة. بهذا العيد تفتتح الكنيسة المارونيّة زمنّاً ليتورجيّاً جديداً، هو زمن العنصرة، رمزاً للحقيقة الجديدة التي بدأت الكنيسة تحياها بعد حلول الروح على التلاميذ: زمن إعلان قيامة الرّب للكون بأسره.

       هو إعلان بدأته جماعة الرّسل بعد حلول الرّوح، ولا يزال مستمرّاً حتى اليوم ويستمرّ الى نهاية الأزمنة، يوم تسجد كلّ ركبة، وتعلن كلّ شفة أن المسيح هو الرّب، وهو الرّب القائم من بين الأموات.

        العنصرة في العهد القديم:

إن العهد القديم العبرانيّ لا يتكلّم عن العنصرة، إنّما عن عيد الأسابيع وقد ترجمتها الكتب المقدّسة ذات التأثير اليونانيّ بكلمة pentecoste (طو 2، 1؛ 2مك 12، 32).

    نعرف من سفر الخروج (34، 22) أن عيد الأسابيع هو عيد زراعيّ يرتبط بالحصاد ويقتصر على تقدمة بواكير حصاد القمح: وتَحفَظُ عيدَ حِصادِ بَواكيرِ غَلاَّتِكَ الَّتي تَزرَعُها في الحَقْل وعيدَ جَمعِ الغَلَّةِ عِندَ نِهايةِ السَّنَة، عِندَما تَجمَعُ غَلاَّتِكَ مِنَ الحَقْل (23، 16)، وبحسب سفر تثنية الإشتراع كان العيد يقع بعد سبعة أسابيع من أوّل عملية حصاد للمحصول: أُحسُبْ لَكَ سَبعَةَ أَسابيع. مِن وَقتِ شُروعِ المِنجَلِ في السُّنبُلِ القائم، تَبدَأُ في عَدِّ سَبعَةِ أَسابيع (تث 16، 9).

        تاريخ العيد في العهد القديم:

       في بداية الأمر لم يكن لهذا العيد تاريخاً محدّداً، إذ كما قرأنا في سفر الخروج، كان يقع في الأسبوع السابع بعد بدء الحصاد، وبالتالي فقد كان يختلف بين عائلة وعائلة وبين منطقة ومنطقة. أما لاحقاً فصار للعيد تاريخاً محدّداً: هو اليوم الخمسون بعد عيد الفصح. ففي سفر اللاويين نقرأ: واَحسُبوا لَكم مِن غَدِ السَّبت، مِن يَومِ إِتْيانِكم بِحُزمةِ التَّحْريك، سَبعَةَ أَسابيعَ تامّة. إِلى غَدِ السَّبتِ السَّابع، تَحسُبونَ خَمْسينَ يَوماً، ثُمَّ تُقَرِّبونَ تَقدِمةً جَديدةً لِلرَّبّ (لا 23، 15). لقد اختلفت الفئات اليهوديّة حول التاريخ وطريقة الحساب، فالصدّوقيّون كانوا يحسبون غد السبت الأوّل بعد اليوم الأوّل من عيد الفصح، وبالتالي فالعنصرة كانت تقع دوماً نهار أحد، أمّا الفرّيسيّون فقد أخذوا sabat بمعنى الراحة لا بمعنى نهار السبت، وفهموها كغداة اليوم الأوّل بعد راحة الفصح، وبالتالي فعيد العنصرة كان يختلف بحسب اختلاف يوم بدء الفصح اليهوديّ. في هذه الفترة أعطى اليهود للعيد اسم  esseret pessah عنصرة الفصح وكلمة  esseret  تعني ختام، ومن هذه التسمية أخذنا نحن كلمة عنصرة. بعد دمار أورشليم عام 70 على يد الرومان، لم يعد ممكناً إقامة هذا العيد، بسبب استحالة القيام برحلة الحجّ الى الهيكل أوّلاً، ولأن الحصاد لم يعد ممكناً، تحوّل معنى عيد الأسابيع من عيد زراعيّ يشكر فيه الشعبُ الهَهم على عطاياه، الى عيد يذكر فيه كلّ يهوديّ نعمة إعطاء الوصايا على جبل سيناء.    

* العنصرة في العهد الجديد:

       إن حدث العنصرة يرتبط بقصّة الخلاص التي تممّها يسوع، وتأتي كتتميم للوعد الّذي أعطاه لتلاميذه ساعة صعوده الى السماء بأنّه يبقى معهم الى منتهى الأيّام، بواسطة الرّوح المعزيّ والمقوّي الّذي يتكلم فيهم. إن حدث العنصرة يلد الكنيسة المُرسَلة، تصبح بواسطة الرّوح وبمعونته شاهدةً لحضور الرّب في العالم.

        العنصرة في حياة الكنيسة:

     إن عيد العنصرة يرتبط ارتباطاً وثيقاً بعيد االفصح، فالعنصرة هي ثمرة الفصح، ولولا قيامة الرّب من بين الأموات لما وُجِد هذا العيد في حياة الكنيسة. العنصرة هي قمّة حدث القيامة، فالربّ يسوع القائم من بين الأموات، المرتفع الى السماء والجالس عن يمين الله الآب، يؤكّد استمرارية عمله الخلاصيّ في حضن الكنيسة من خلال روحه القدّوس المرافق والمعزّي. فالقيامة والصعود والعنصرة هي احداث ثلاثة تتكامل لتصل الى إعطاء ثمرة الرّوح القدس في داخل الكنيسة. فالكنيسة كلّها تقتبل نعمة الرّوح من خلال جماعة الرّسل الموجودون في العليّة.

-     الروح القدس يقود الكنيسة اليوم كما قادها منذ البدء لكيما تبقى شاهدة أمينة لحضور الرّب ولتعلن إنجيله في المسكونة بأسرها.

-     الروح القدس يعطي الكنيسة القدرة على عيش التوبة الدائمة، من خلال توبة كلّ واحد منّا، لتبقى الكنيسة عروساً أمينة لا عيب فيها ولا وصمة، تحمل إنجيل المسيح وتبشّر بقيامته وتأوّن خلاصه في عالم اليوم.

-     الرّوح القدس هو الّذي يعطي الكنيسة القدرة على الإستمرار في الإيمان الّذي قبلته، فما من أحد يقدر أن يعلن أن يسوع هو الرّب إلاّ بدافع من الرّوح القدس.والكنيسة تعلن إيمانها بالرّب بنعمة الرّوح القدس الّذي يوليها سلطة التعليم والتقديس والرعاية. هو الّذي يلهمها دوماً التعليم الصحيح، ويعطيها القدرة على المحافظة على وديعة الإيمان.

-     الرّوح القدس هو روح الرّب وهو روح الكنيسة، فهو الّذي يعطيها الحياة والقدرة على الإستمرار شاهدة للمسيح يسوع. هو الّذي يزيّنها بالمواهب، هو الّذي يعضدها في وظيفة التعليم، هو الّذي يحقّق قدرتها على التقديس، وهي تقود شعب الله بهدي دائم منه. فالروح القدس الّذي تكلّم في الأنبياء، وألهم كتّاب الكتب المقدّسة، هو نفسه يلهم الكنيسة اليوم لتكتشف كلّ يوم أكثر فأكثر هويّة يسوع، وحضوره وعمله في عالم اليوم.

-     الرّوح القدس هو الّذي يعطي ابناء الكنيسة القدرة على اعتناق منطق الملكوت، فبالرّوح القدس لا يحيا المسيحيّ بعد بحسب الجسد، وبحسب منطق العالم الحاضر، بل يحيا في العالم كمواطن للملكوت، يسعى الى زرع كلمة الله في العالم، إنّما دون أن ينسى أن موطنه هو حيث الرّب يسوع قائم عن يمين الآب. بالروح القدس يتحوّل المعمّد من كائن يحيا بحسب الجسد وقوانين الجسد، الى كائن يحيا على قناعات الرّوح، يحيا في الجسد ولا ينغلق وجوده على بعد الجسدي وعلى واقعه الماديّ، يحوّل جسده كلّ يوم أكثر فأكثر فيصير جسده هيكلاً يليق بالروح القدس.

 

 العائلات المحتفلة باليوبيلَين الذهبي 50 سنة والفضي 25 سنة:

    اليوبيل الذهبي ٥٠ سنة – ١٩٦8

1-     سمعان اسطفان لطوف وسوسان فرنسيس نخول (17 شباط )

٢- انطوان توفيق سمعان بطرس ونجيبه حنا بطرس روحانا (9 تموز)

      اليوبيل الفضي ٢٥ سنة -  ١٩٩3 

١-  داني يوسف ناصيف وجمانه شاهين عبدالله (24 ك2)   2- الياس يوسف لطوف وسيده الياس القوبا (أول أيّار)   3-  ميلاد جرجس عمانوئيل وآمال فيليب يعقوب (11 ايار) 4-  طانيوس مرعي مرعي ورنا حنا يوسف عبدالله (18 آب)    5 -  سهيل انطوان نجم وكارول جوزف الخوري (28 آب)    6- شبل ضرغام ضرغام ويمنى سعدالله سلوم (29 آب)   7 - جورج بشاره بشاره وكلاديس يعقوب يعقوب (12 ايلول)   8- جورج فريد ابو حرب ودولا جرجس شاهين (21 ايلول)  9- جرجس روكس روكس وتمينه أنيس القاضي (7 ت1) 10- مخايل يوسف نخول وValery Dunove (26 تشرين الاول) 11- كلوفيس خشان خشان وكارولين يوسف فرحات (26 ك1).

  v تُنظّم اللجنة الاقليميَّة لأخويَّات الامّ رحلة حجّ الى ( بقاعكفرا واهدن وقزحيا)، الجمعة 25 أيار - 7.00 صباحاً، الانطلاق من عبرين.

        الكلفة 20.000 ل.ل. والغداء حرّ على عاتق كل شخص.

        للمشاركة: جانين جرجوره 725066/06- 983736/71.

  تُنظّم أخوية شبيبة العذراء ترويقة من إيدينا، الاحد 3 حزيران 2018، ابتداءً من الساعة 8.00 صباحاً، في باحة كنيسة مار يوحنا المعمدان.

 

 

 

جديد رعيتنا، خدمة الخبر السريع بالصورة على الواتساب، أرسل رسالة نصيَّة تتضمَّن اسمك ورقمك على رقم الرعيَّة الجديد 780259/70.

 

الثلاثاء 22 أيّار، برنامج الـ 22 من الشهر، الى مار شربل عنايا.

7.30 صباحاً، الانطلاق من عبرين    -       12.30 ظهراً، العودة.

 

الاربعاء 23 أيّار، 7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـأخويّـة العيلـة المقدَّسـة.

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة، يليه طلبة وزيّـاح العذراء، في كنيسة سيّـدة البيـدر.

7.00 مساءً، تماريـن كـورال الرعيّـة، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الخميس 24 أيار،7.00 مساءُ، لقـاء صلاة في دير العيلـة أَمام ضريـح رجـل الله البطريـرك الياس الحويّك لمناسبة الـ24 من الشهر.

 

الجمعة 25 أيّار، رحلة حج وصلاة الى بقاعكفرا، إهدن وقزحيا.

7.00 صباحاً، الانطلاق من عبرين باتجاه بيت مار شربل - بقاعكفرا.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء أخويـَّة الحبل بها بلا دنس، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء أخويـَّة شبيبة العـذراء، في  صالة الرعيّة.

 

السبت 26 أيّار،5.30 مساءً، قـدّاس وجناز الاربعين للمرحوم يوسف حنا أنطون وعموم العائلة، في كنيسة مار شربل.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعي لأعضاء أخويّـة طـلائـع العـذراء، فـي كنيسـة مار يوحنا المعمدان.

 

أحد 27 أيَّار،  أحد الثالوث الاقدس .

* القـدّاسـات: - في كنيسة سيدة البيدر: 8.00 صباحاً.

- في كنيسـة مار يوحنا المعمدان: 9.00 صباحاً.

- في كنيسـة مار شربل: 10.30 صباحاً، قداس وجناز الاربعين للمرحومة كلير ناصيف أرملة حنا شربل فارس.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي للفرسـان والزنـابـق، في الكنيسـة.

 

 


Copyright 2018 St John Baptist Parish - All Rights Reserved