الأحـد السادس بعد القيامة    أول أيَّار 2016        السنة الخامسة عشرة -  العـدد 742

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: mailto:paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - mailto:pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ظهور يسوع للرسل في العليّة (لو24/36-48)

     تحتل أحداث القيامة وترائيات يسوع لتلاميذه مكانة هامّة في كل الأناجيل. فمن خلال هذه الترائيات يبيّن كل من الإنجيليين كيف ان يسوع أظهر ذاته لتلاميذه الذين عانوا جدّاً من محنة موته الرهيبة حتى كادوا يفقدون الإيمان به بعد أن حُكم عليه بالموت على الصليب. ففي هذا النصّ لظهور يسوع للرسل في العليّة والذي يشكّل خاتمة إنجيل لوقا، يشدّد الإنجيلي على إدخالنا باختبار حضور يسوع الحقيقي الجديد حيث يعلن يسوع القائم من بين الأموات ان على هؤلاء التلاميذ أن يكونوا الشهود على قيامته. فلم يعد يسوع قابلاً للمعرفة بشهادة الحواس، بل إنه هو نفسه أصبح يختلف كل الأختلاف حيث أضحى حضوره حضوراً جسديّاً ممجّداً. بعد مرحلة الضياع والإحباط والشكّ التي عاشها كل من التلاميذ إلى أن اقتنعوا في أخر الأمر بحقيقة قيامة يسوع من الموت وأصبحوا شهوداً للقيامة. عرفوه عندما ظهر في وسطهم كالمعلّم بين تلاميذه حيث رأوه وسمعوه واستطاعوا أن يلمسوه ورأوه يأكل أمامهم:«قطعة من سمك مشويّ» وهو يرمز إلى الإفخارستيا «ومن شهد عسل» الذي يرمز إلى طعام الملوك في العهد القديم رمزاً لملوكيّة يسوع القائم والمنتصر على الموت. كل هذا يقودنا إلى البرهان على أن يسوع قام حقاً من الموت في جسده الممجّد. ان كل الأناجيل تؤكد أن هذا الجسد لم يعد هو هو: فالقائم من الموت يظهر ويغيب ويجتاز الأبواب المغلقة وجسده لا يخضع لحتميات المكان والزمان، هكذا يحوّل الله أجسادنا المائتة ويضع فيها قوّة القيامة والحياة.

    ان اختبار يسوع القائم من الموت هو جوهر الكيان وجوهر وجودنا نفسه. فحين يقول الرسل:«نحن شهود على هذه الأمور» (رسل5/32)، هذا يعني أنهم على يقين تام من أن يسوع هو حيّ. فهو قد فتح في شخصه أبواب الحياة الحقيقية أي أنه هو القيامة.

        ان رسالة المسيح القائم من الموت تتسم بميزة خاصة «كُتب أن المسيح يتألم ويقوم من بين الأموات في اليوم الثالث، وتُعلن باسمه التوبة وغفران الخطايا لجميع الأمم». كل هذا تجلّى في زمن الفصح حيث أن يسوع لم يقلّد سلطانه للرسل على وجه نهائي إلاّ بعد أن قام من بين الأموات. لذلك دعا الرسل جميع الناس إلى التوبة لنيل الغفران الممنوح في يسوع المسيح.      

    ان اختبار القيامة في حياتنا اليوم لا يتمّ إلاّ في اكتشاف طريق الحياة التي تمرّ بالموت، فلا بدّ لنا اليوم من أن نموت عن كبريائنا وتسلّطنا لكي نحيا. لذلك لا نستطيع أن نفهم شريعة الخلاص إلاّ عبر طريق المحنة والتجربة والفشل الذريع الذي يدفعنا إلى أن ندرك عمق ذواتنا.

      ان الله ينضمّ إلينا في صميم شواغلنا عندما نغوص ونعبّر عن كل خيبة أمل نعيشها لكي نغيّر ما يجب تغييره ونتخلّى عن مشروع من صنع أيدينا حيث القائم من الموت يدخل تاريخ ضعفنا الذي يقودنا إلى الموت في الوقت الذي نظن فيه انه أصبح جزءاً من حياتنا ومصدر حياة لنا. لأنه مشروع بشري من نسج خيالنا وكبريائنا لا يكون مصيره سوى العذاب والفشل والعزلة والموت. يأتي إلينا عندما نغرق في لجّة تساؤلات حياتنا حيث لم نعد نفهم أي شيئ فيتدخل الله في مسار حياتنا وينوّر لنا عقولنا لكي نفهم الحدث الذي يضفي المعنى الخلاصي على تاريخ حياتنا ويمنحنا سلامه الذي لم يستطع العالم أن يحمله إلينا.

     يظهر في وسطنا عندما نعيش في دوامة الخطيئة ونربح كل مغريات العالم لكننا نفقد سلامه الذي لا يكون منبعه إلاّ من الكتب المقدّسة والإفخارستيا والغفران. إننا في بعدنا عن الخطيئة قد نخسر كل شيئ حتى ذواتنا لكننا نربح سلامه الذي لا يستطيع هذا العالم بأن ينزعه من قلوبنا.

    ان صورتنا عن الله هي من أهم نواحي الحياة المسيحيّة. فالصور التي نكوّنها لأنفسنا عن الله تشكّل كل روحانيتنا الشخصيّة. ان هذه الصور الخاطئة عن الله قد تجعلنا نسير سيراً خجولاً في حياتنا الروحيّة.

     ان طريق الشكّ والإرتياب والإضطراب التي سلكها الرسل ترمز إلى كل طريق من طرقنا البشرية. وقد يبدو لنا هذا الطريق طويلاً وشاقاً لأنه يشكل بالنسبة لنا دروباً غير مألوفة، حيث يضحي الله بالنسبة لنا أسطورة من صنع الخيال.

     وإذا ما وجدنا أنفسنا ضمن أحداث الكتب المقدّسة شعرنا بأن حياتنا اتجهت نحو طريق الله حيث تبدو مسيرة حياتنا مشدودة بالرجاء والإيمان والسلام: «أُنظروا إلى يدي ورجليّ فإني أنا هو».

    عندها يضحي إختبار سر الله حقيقة ماثلة لعيوننا في وضح النهار كما أعلن ذاته لتلاميذه وبدأ من موسى وجميع الأنبياء يفسّر لهم ما ورد في شأنه في جميع الكتب. كانت هذه الكلمة حرفا ميتاً أمامهم إلى أن فتح القائم من الموت أذهانهم ليفهموا الكتب.

    ان كل ما عاشه الرسل بعد قيامة يسوع من اضطراب وخوف وفشل يحمل إلينا معنى روحياً خاصاً يشير ألى نقطة تحوّل في حياة كل منّا. إذ تبقى الكتب المقدّسة وحياة المسيح الأرضية وأعماله وموته غامضة لكل من لم يختبر القيامة. عندما نقترب من حدود اليأس والخوف الذي بتنا نعيشه اليوم في وطننا على جميع الأصعدة يدخل الله على حياتنا في الوقت الذي لم يعد لدينا القدرة على تحمّل كل أعباء الحياة اليوميّة.

  إننا مدعوون أن نؤمن ونثق بأن الله ليس شبحاً بل أضحت قيامته حقيقة لنا. هو يأتي إلينا في اللحظة المناسبة والطريقة التي يتمّ ويتحقق فيها مشروع خلاصنا.

   نحن مدعوون أن نختبره ونتلمّس فعاليّة كلمته في الكتب المقدّسة وعيش الإفخارستيا حيث نعيش كلمته ونتلمّس حضوره في كسر الخبز. لكي نستطيع أن نلتقي بالقائم من بين الأموات في محنة إيماننا وخوفنا وفي كلّ ما نتخبّط به اليوم، لا بدّ من أن تتحوّل قلوبنا وعقولنا وتصرفاتنا في الأحتكاك بالكتب المقدسة التي يفسّرها لنا، لكن معرفتنا له لا تتمّ إلاّ في «كسر الخبز» حيث تنتقل قلوبنا وعقولنا من الرجاء الميّت إلى الإيمان الحي حيث يقول لنا في كل ما نعيشه ما قاله لتلاميذه:«ما بالكم مضطّربين؟».

 

  أخبارنا    

الولادات: ماريَّا ميشال حنَّا الخوري                             (27 نيسان 2016)

            جاين ميشال حنَّا الخوري                             (27 نيسان 2016)

 

vتنظِّم «اللجنة الاقليميَّة للاخويَّات» رحلة حجّ مريمية الى الجنوب، الاثنين 2 أيار 2016 (عطلة رسمية لمناسبة إثنين القيامة)، وتزور سيدة البحار صور،  سيدة المنطرة مغدوشة، الغداء في جزين، دير المخلص جون، وصيدا. (الانطلاق 6.00 صباحاً من عبرين)

·        الكلفة 50.000 ل.ل. وتشمل النقليات  والغداء في مطعم جنة الصنوبر- جزين.

·         للحجز : جانين جرجوره 725066/06 – 983736/71.

 

è تُنظِّم أخوية الحبل بها بلا دنس زيارة صلاة الى مزار سيدة لبنان – حريصا، الجمعة 13 أيَّار 2016، 4.45 بعد الظهر، الانطلاق من عبرين – 6.00 مساء، القدَّاس.

الكلفة: 10.000 ل.ل. للمشاركة: تيلدا عمانوئيل 489265/71 – 037886/71

 

¨ الرَّجاء من  «طـلاَّب الامتحانات الرسميّـة»، تسجيل اسمائهم في الرعيَّة عند «جو جرجوره» 127477/79- القدَّاس واللِّقاء التوجيهيّ للامتحانات مع «الاستاذ يوسف الخوري»، الثلاثاء 10 أيار 2016، في كنيسة «سيدة البيدر»..

 

ÿ تدعو «لجنة العيلة في الرعيَّة» للمشاركة في «عيد العيلة»، الاحد 15 أيار 2016، 10.30 صباحاً ، في كنيسة مار شربل، يتخلل العيد حفل تكريم العائلات المحتفلة باليوبيلين الذهبي 50  سنة والفضي 25 سنة. الرجاء من العائلات المحتفلة باليوبيل 1966 و1991 وغير مذكورين في سجلات الرعية، الاتصال بنا لتسجيل الاسماء.

 

ñ بالتعاون مع «أصدقاء مريم ملكة السلام»، ننظَّم رحلة حج الى مديوغورية من السبت 17 أيلول ولغاية الجمعة 23 أيلول 2016. المستندات المطلوبة:  جواز سفر صالح لمدة 6 اشهر من تاريخ الرحلة و تصوير جواز السفر ثلاث نسخ من الصفحات 1 و2 والصفحة التالية في حال التجديد. نسخة واحدة للتأشيرات السابقة فيزا اذا وجدت.  صورتين عن الهوية او اخراج القيد  صورتين شمسيتين ملوّنة حديثة.  دفعة اولى 300 يورو عند التسجيل والمبلغ المتبقي يُدفع قبل شهر ونصف  من الرحلة. 

المهلة الاخيرة للتسجيل : أول حزيران 2016 - الكلفة: 780 يورو .

 

  نشاطاتنا    

 

ثلاثاء 3 أيَّار

5.00 مساءً، صلاة المسبحة الورديّـة في «كنيسة سيّـدة البيـدر».

6.00 مساءً، القـدّاس وزيّـاح العذراء، في «كنيسة سيّـدة البيـدر».

 

الاربعاء 4 أيَّار

7.30 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجنَّـاز مع «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليــه «رتبـة وضـع البخـور» في «كنيسة سيّـدة البيـدر».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الخميس 5 أيَّار، «عيد الصّعود الالهي» - استثنائياً «برنـامج مديوغـوريـه».

7.00 مساءً،اعترافات لاهالي أولاد «المنـاولة الاولى»،في مار يوحنّا المعمدان.

7.00 – 9.00 مساءً، برنـامج مديوغـوريـه ويتضمـَّن: «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـداس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

جمعة 6 أيار

5.00 – 6.30 مساءً، اللقـاء الثاني عشر والاخيـر لاولاد «المنـاولة الاولى»، في كنيسـة مـار شربـل.

6.00 مساءً، القـدَّاس ملغى استثنائياً لهذا المساء.

7.00 مساءً، اجتمـاع لأعضاء «أخويّـة الحبل بها بلا دنس»، فـي الكنيسة.

8.00 مساءً، اجتمـاع لأعضاء «أخويـَّة شبيبة العـذراء»، في صالة الرعيّة.

 

السبت 7 أيار، «اليـوم الرعـويّ للاحتفـال بالمنــاولـة الاولـى لـ 16 ولـداً».

 * البرنامج: 4.00 بعد الظهر، حضور الاولاد الى كنيسـة مار شربـل.

                6.00 مساءً، حضور الاهالـي والعرابيـن والعرابـات.

               6.30 مساءً، الاحتفال بالمناولـة الاولـى.

              9.00 مساءً زيارة «لجنـة المنـاولة الاولى» الى الاولاد واهلهم.

7.00 مساءً، اجتماع  لأعضاء «أخويـة طلائـع العـذراء»، في صالـة الرعيَّـة.

 

احد 8 أيَّار، «الاحد السابع بعد القيامة».

* القـدّاسـات:     - في كنيسة «سيدة البيدر»:           8.00 صباحاً،

                     - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمدان»: 9.00 صباحاً (قداس الشكر)

                     - في كنيسـة «مار شربل»:          10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبـوعي «للفرسـان والزنـابـق»، في الكنيسـة. 

 


Copyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights ReservedCopyright © 2016 St John Baptist Parish - All Rights Reserved