الأَحَـــد السَّـادس بعد العنصرة    27 حزيـران  2021  - السّنة العشرون   -  العـدد 1011

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03 - 70/780259

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: ebreenparish@gmail.com - paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

دعوة التلميذ: الإيمان بالله في ساعة الإضطهاد

 

  يسوع وجماعة الرّسل، التلاميذ الّذين يتحوّلون إلى مرسلين. لقد آن الآوان أن ينطلق التلاميذ: لقد سمعوا نداء يسوع، قبِلوا دعوتهم، سمعوا تعليمه، شاهدوا معجزاته، أبصروه متألّمًا، ميتًا، موضوعًا في القبر، شاهدوا القبر فارغًا وأبصروا يسوع بينهم قائمًا منتصرًا.

   الحمل الذي قدّم ذاته محرقة، هو نفسه يدعو التلاميذ ليكونوا بدورهم حملانًا، يُرسلهم الرّبّ بين الذئاب، ليحملوا البشارة إلى الكون بأسره ويبدّلوا واقعه الأليم. لا يُمكننا أن نفهم هذا النّص خارج الإطار الإجتماعيّ والتاريخيّ لكتابته: هو يعكس حقبة الإضطهاد التي عانتها الكنيسة في القرن الأوّل.

   الإضطهاد من قبل المجمع اليهوديّ أوّلاً، الّذي أصدر الأمر بملاحقة الناصريِّين ومحاكمتهم (لهذا أرسلوا شاول الى دمشق ليلاحق المسيحيِّين هناك، ورجموا إسطفانوس في أورشليم، وقطعوا رأس يعقوب الرَّسول في أورشليم أيضًا)، يشير الإنجيليّ إلى هذا الإضطهاد اليهوديّ بكلمة "مجامعهم".  ولكن الإضطهاد لم يكن مقتصرًا على اليهود فقط، بل أن الرومان أيضًا نظَّموا حملة اضطهاد للمسيحيِّين في أورشليم أوّلاً، بناء على طلب شيوخ اليهود، وفي سائر أصقاع الأمبراطوريّة أيضًا، ولهذا يشير الإنجيليّ الى "المحاكم"، وهي قد تعني المحكمة الدينيّة اليهوديّة، ولم يكن من حقـِّها إصدار حكم بالإعدام دون موافقة السّلطة الرُّومانيّة، ولكنّها تعني أيضًا المحاكم الرُّومانيّة التي كان يمثل المسيحيّون أمامها، وفي أغلب الأحيان ليسمعوا حُكم الإعدام إن لم ينكروا إيمانهم بالمسيح.

    الإضطهاد يأتي من الجميع إذًا، من اليهود ومن الوثنيِّين، ولكنّ الرِّسالة التي يحملها الرُّسل هي أيضًا موجّهة إلى اليهود وإلى الوثنيّين، فما من أحد يُستثنى من ملكوت الرّبّ، وبُشرى الخلاص لا بدّ أن يحملها الرَّسول لجلّاده، لا بدّ أن يحملها الحمل للذئب رغم خطر الموت، لا بدّ أن يحملها الرَّسول إلى جلاّده ليبدّل قلبه.

 الحمل والذئب، الحيّة والحمامة هي كلّها عناصر نجدها في العهد القديم: أشعيا النبيّ حين يتكّلم عن حلول ملكوت الله، عن زمن مجيء المسيح ليملك نهائيًّا على الكون، يقول أنّ في تلك الأيّام "يسكن الحمل والذئب معًا"، وبالتالي، فهذا الإرسال للتلاميذ هو ليس إلاّ إعلان لإقتراب ملكوت الله: التلاميذ الحملان أرسلهم الرّاعي يسوع لتبشير الذئاب.

   هو الخلاص الشّامل الّذي جاء الرّب يُعلنه. أمّا الحيّة والحمامة فهما أيضًا رمزان من رموز العهد القديم. الحيَّة في سفر التكوين، كما في آداب الشّرق الأوسط القديم كلّها، كانت رمزًا للحكمة وللمعرفة، أمّا الحمامة فكانت رمز روح الله: قبل الخلق كان روح الله يرفرف على الغمر، وفي ساعة معموديّة يسوع نزل الرّوح بشبه حمامة على المسيح في الأردنّ.

  والحمامة أيضًا هي من حمل الغصن الأخضر لنوح معلنًا اقتراب الخلاص. وبالتالي، فإن دعوة الرّسل، وكلّ واحد منّا، هو أن نجمع في إيماننا ذكاء الحيّة وطاعة الحمامة، أي أن نعلم كيف نضع عقلنا وعلمنا ومعرفتنا في خدمة الله، ونحاول أن نصل الى معرفة الله أكثر وأكثر من خلال معرفتنا وقوانا العاقلة.   إنّما العقل وحده لا يكفي، فللوصول الى الله لا بدّ من عمل الرّوح في حياتنا، الرّوح الّذي يقودنا إلى البنّوة الحقـَّة، فهو يعلّمنا ماذا نقول، لأنّ الحقيقة العلميّة وحدها لن تقنع، فلا بدّ من لمسة الرّوح في حياتنا لنؤمن، ونجعل الآخرين يؤمنون.

    تُساقون إلى الحُكّام والملوك من أجلي، لتشهدوا عندهم وعند سائر الشّعوب: يرى الشرّاح في هذه صيغة الفعل المستعملة، أي صيغة المجهول، ما يُدعى في الكتاب المقدّس: المجهول الإلهيّ. أي أنّه يمكننا أن نقرأ الآية تحت الشّكل التالي: "يسلمكم الله الى الحكّام والمُلوك من أجلي".

   رغبة الله ليست في تسليمنا إلى العذاب، بل في الشّهادة أمام الشّعوب كلّها "عندهم وعند سائر الشّعوب" إنّ خلاص الله قد بدأ يتحقـَّق. وهنا يأخذ التلميذ دور يسوع، فالمعلّم قد أسلمه الآب إلى أيدي الخطأة من أجلنا، ومن أجل الخطأة، ليُعطي الخلاص للجميع، والآن يضعُنا الآب أيضًا، مثل الإبن، بين قضاة هذا العالم وحكّامه، لنشهد أمام العالم كلّه بيسوع وبالإنجيل. وهكذا يحوّل الرّب شرّ الإضطهاد إلى خير للعالم، ويوصل من خلال ألمنا رسالة الخلاص والشّهادة ليسوع المسيح، لكيما يؤمن العالم كلّه وينال الخلاص.

       سيسلم الأخ أخاه إلى الموت، والأب ابنه، ويتمرَّد الأبناء على الآباء ويقتلونهم: يشدّد الرّب هنا أيضًا على الإنقسام الّذي سوف يحصل بسبب رسالة المسيح. ويستعمل الرّب هنا ما جاء في نبوءة ميخا النبّي في العهد القديم: "الابن يستهين بأبيه، والإبنة تقوم على أمِّها، والكنّة أيضًا على حماتها، وأعداء الإنسان أهل بيته أمَّا أنا فأخلص للرّبّ، وأنتظر الإله مخلّصي إلهي الذي يسمعني". هو الإنقسام الّذي سوف يحصل بين من يقبل منطق المسيح ومن يرفضه، بين من يعتنق منطق المغفرة ومن يصرّ على منطق الإنتقام، بين من يقبل بالسّلام ومن يبشّر بالعنف، بين من يرى في المحبّة طريقاً لخلاص العالم ومن يرى في الحقد وسيلة لفرض قوّته

 

 

 

 


العمادات: أُوليفيا نيكولا جورج شاهين     (19 حزيران 2021)

الولادات:
مارك جوزف عارف نجم         (24 حزيران 2021)

طـلاَّب الإِمتحانــات الرسميَّــة - 2021
SV: جنى بطرس – جنى أبو حرب – ريبيكا أبو حرب – ميا ماريّا يوسف – جويل جرمانوس – ايلي عطالله.
SG: ألفونس بطرس – أليكس يونس.
SE: إِليسَّا أَبي شاهين – إليانور خشّان – مريم يوسف – رفقا يوسف.
EB9: لاميتا لاوندس– تونيا يونس – ناتاشا عطالله – لايا حرب – شربل بشاره – كريستو سعد – طوني الرّامي – مارسيل حنَّا – سيرينا ضرغام.
Brevet Technique: كلوي طنُّوس.
BT3: جوليان خطَّار.
LT: شربل يوسف.



بعض ملاحظات للمحافظة على السَّلامة العامَّة
1- الالتزام بمعايير الوقاية التالية:
- وضع الكمامات وتعقيم اليدين عند الدخول إلى الكنيسة وعدم المصافحة باليد.
- يتوزَّع المؤمنون على المقاعد مع الإبقاء على المسافة الآمنة.
- التقيد بالقرار الكنسي حول كيفية إعطاء السلام والمناولة باليد.
- الطلب من الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو من أية
عوارض صحية عدم الحضور إلى الكنيسة حفاظًا على السلامة العامة.
3- الإحتفال بالقداس اليومي كالمعتاد وبقداديس تذكارات الموتى (المرافقة والأربعين
والسنة) مفصولة عن قدّاديس الآحاد والأعياد، وكل ذلك بحسب الشروط المذكورة أعلاه.
4- إقتصار الاحتفال بسرّي العماد والزواج على حضور عدد قليل من أفراد العائلة.
5- إقامة الجنّازات في كنائس المدافن حصراً بحضور كاهن الرعية وذوي الفقيد، دون تقبّل التعازي.



نظراً للأوضاع الاستثنائيّة التي نعيشها منذ مدّة، وتضامناً مع العائلات التي فقدت أحبَّائها خلال هذه الفترة، والمشتركة في "اللَّمة" في حالّ الوفاة، جئنا نطلب منكم اليوم، وبإسم التضامن الأخوي والرعوي، وفي سبيل إنتظام الامور وإعطاء الحقّ لأصحابه، وجوب تسديد ما يتوجَّب عليكم عند المولوجين بالجباية، بالاضافة الى المختار ايلي بربر فارس وسمعان يوسف نجم.


تُنقل القدّاسلت من خلال صفحات الرعيّة على الفايسبوك وعبر شاشة HBO3.

الثلاثاء 29 حزيران، «عيد الرّسولَيْن الشهيدَيْن بطرس وبولس».

 9.00 صباحاً، قدّاس العيد مع رتبة تبريك المياه في القسم الأول من القدَّاس، في كنيسة «مار يوحنّا المعمدان».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

الأربعاء 30 حزيران،  «عيد الرّسل الإثني عشر» .

 7.45 صباحاً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدَّسـة»، في الكنيسة.

8.00 صباحاً، الإِحتفـال بالقـدَّاس مع «أَخويَّـة العيلـة المقدَّسـة»، يليه طلبة وزيَّاح «قلب يسوع الأقدس»، في كنيسة «مار يوحنّا المعمدان».

الخميس أول تمُّوز، «ختام شهر قلب يسوع» - سجود متواصل: «من أًجلك يا لبنان ... نُصلِّي».

12.00 ظهراً، صلاة إفتتاحيَّة وصمد القربان والتناوب الحُرّ من قِبل المؤمنين لغاية السّاعة 6.00 مساءً، في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

6.00 مساءً، الاحتفال بالقدّاس وختام السّجود القرباني بزيّاح من كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان» وصولاً الى باحة «كنيسة سيّدة البيدر».

الجمعة 2 تمُّوز، «الجمعة الأُولى من الشّهر - برنامج مديوغوريه» .

6.00 - 8.00 مساءً، «صلاة المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السلام، اعتـرافـات، القـدّاس، سجـود قربـاني، ورتبـة تبريـك وتكريـس»، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

السبت 3 تمُّوز، 6.00 مساءً، الإِحتفال بقدّاس مساء الأَحد السّابع بعد العنصرة، في كنيسة   «مار يوحنّا المعمدان».

7.00 مساءً، الاجتماع الأسبوعي لأَعضاء «أخويَّة طلائع العذراء»، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

الأحد 4 تمُّوز، «الأحــــد السَّابع بعد العنصرة».

       * القدَّاسات في كنيسة «مار شربل»:

8.00  صباحاً – 9.00 صباحاً (قدّاس الأولاد مع أهلهم)- 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الأُسبوعي «للفرسان والزنابق»، في «كنيسة مار شربل».



Copyright © 2003-2021 St John Baptist Parish - All Rights Reserved