أحد تجديد وتقديس البيعة   7 تشرين الثاني  2021 - السّنة العشرون  -  العـدد 1030

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03 - 70/780259

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: ebreenparish@gmail.com - paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«وقوَّات الجحيم لن تقوى عليها...»

   يرقى تاريخ هذا العيد الى حوالي العام ١٦٧ قبل الميلاد. حين فرض أنطيوخوس الرابع إدخال الأصنام اليونانيّة الى جميع مقاطعات الأمبراطوريّة بهدف نشر العبادة اليونانيّة، ولم تستثنى فلسطين القديمة من هذا القرار. وحين لم يقبل اليهود بهذا الأمر شدّد الملك العبقوبات، فمنع اليهود من ممارسة شعائرهم، كراحة السبت، وعادة ختان الأطفال... الى أن شكّلت حادثة في منطقة فلسطينيّة الشرارة الأولى لثورة يهوديّة شاملة. ففي أثناء مراقبته لحسن تطبيق القرارات الملكيّة، أمر ظابط يونانيّ كاهناً يهوديّاً يِدعى متتيا أن يذبح خنزيراً للأصنام، على مذبح يهوديّ.

    إمتنع الكاهن عن تطبيق الأمر، فتقدّم رجل يهودّي لتنفيذ الأمر فاستلّ الكاهن سيفه وقتل اليونانيّ واليهوديّ المرتدّ. وحين قمع اليونانيّون اليهود، قام الشعب كلّه خلف الكاهن وأولاده الخمسة، وبدأوا معركة انتهت بسيطرتهم على أورشليم عام ١٦٤ قبل الميلاد     

    جواب المسيح لم يكن منطقيًا بالنسبة لانتظاراتهم العسكريّة ولرغباتهم القتاليّة، لقد أعلن لهم إرادة الآب، علّمهم أن المسيح الّذي ينتظرونه هو ليس مسيح الحرب، بل المسيح المرسل من الآب يعلن إرادته، وإرادة الآب هي السلام لا العنف. لقد جاء يعلن لهم أن العهد الّذي أقامه الله معهم لم يكن لتمييزهم عن الشعوب الأخرى، بل ليجعلهم حاملين رسالته الى جميع الشعوب.

   دعوة الله لهم هي أن يكون خدّاماً لكلمة الآب ولإرادته. والشرط الوحيد لكيما يفهموا هذه الحقيقة هي أن يكونوا من خراف المسيح "كيفَ تُصدِّقونَ وما أنتُم مِنْ خِرافي"

  يقول المسيح، ليس فقط لسامعيه ذاك النهار، إنّما لنا نحن أيضاً. فنحن أيضاً ننظر الى المسيح أحياناً كقائد عسكريّ عنيف يدخل حياتنا حين نطلب منه ذلك، ليزيل منّا كلّ ما هو مزعج وليحقّق رغباتنا ويلبّي احتياجاتنا.  ونرفض أحياناً كثيرة حقيقة المسيح المسالم، الّذي يأتي ليصالحنا مع ذواتنا، يعلّمنا أن الحياة المسيحيّة هي صبر وهدوء، فالله لا يجتاح حياتنا، لا يحوّلنا بالعنف وبالقوّة، فالمسيح يدخل قلبنا كما دخل عالمنا: بالسلام، بالوداعة والسكون. الّذي جاء يبيد عنف العالم لا يمكنه أن يكون عنيفاً، ولا يستعمل العنف ليحوّلنا.

   أن نكون من خراف المسيح يعني أن نطيع إرادة المسيح في حياتنا، فالخروف يعلم أن خلاصه هو في البقاء الى جانب الراعي، وفي الإنقياد له، إنقيادنا ليس بسبب الخوف، إذ لا يمكننا أن نخاف إلهاً أحبّنا حتّى الموت.  هو انقياد الثقة، لأنّنا نعلم أنّنا بأمان معه. نسمع صوته فنجيب بالطاعة لإرادته الخلاصيّة. نسمع صوته فنطمئن، لأن صوته يبدّد الخوف من حولنا، ويجعلنا نعلم أنّنا لسنا وحيدين في هذا الوجود.

  لقد جاء المسيح ليعطينا الحياة الأبديْة، ليعطي وجودنا معني أسمى من وجود أرضيّ عابر، جاء الراعي ليقول لنا أن حياتنا لا يمكنها أن تبدآ دون هدف وتنتهي دون معنى. لقد جاء ليقودنا الى معنى حياتنا الحقيقيّ، معنى نفتّش عنه كلّ يوم ونجدّد رغبتنا في بلوغه كلّ لحظة. لقد جاء "يعطي قطيعه الحياة الأبديّة فلا يخطفها منه أحد ولا يهلك أي من الخراف".

  تجديد حياتنا هو أن نعي من هو الراعي الحقيقيّ، وأن نعلم ما الفرق بين الراعي الصالح الّذي يعطي الحياة والسارق الّذي جاء يخطف ويهلك. كثير من الرعاة الكذبة يوهموننا الخلاص كلّ يوم، منهم من يقدّم لنا منطق الّلذة، آخرون المال، آخرون وهم الشباب الدائم والجمال الّذي لا يذوى...  المسيح جاء يقول لنا أن الأهمّ هو السعي الى ما هو أساسيّ، ما لا يعبر ولا ينتهي. المسيح يعلن ذاته مخلّصاِ لا بصراخ الرعاة الكاذبين، ولا بخداع مسحاء الوهم والسراب، المسيح يأتي راعياً وديعاً، يعمل بصمت ووداعة، ويترك لنا حرّية الإختيار.

تجديد أنفسنا كهياكل للرّوح القدس هو أن نعي دعوة الله لنا "إن نكون آلهة"، أن نكون آلهة بالتبنّي، حين نقبل إن يكون الله أب لنا. الله يدعونا الى حالة الألوهة، الى أن نرتفع عن تفاهة الحياة الماديّة وأن نعي أن لوجودنا معنى أعمق وأسمى من مجرد حياة نحياها على نطاق حيوانيّ.

 دعوتنا أن نصبح آلهة من خلال إتّحادنا بالله خالقنا لنشاركه في خلاص كلّ إنسان أينما كنّا وبالمقدّرات الّتي أعطانا إيّاها الله مهما كانت متواضعة.

   تجديد هيكلنا هو انطلاق في مسيرة تألّه للوصول الى الإتّحاد الرّوحيّ بالله مصدر وجودنا، إتّحاد نصل اليه من خلال: الصلاة: أي أن نحيا حالة صلة دائمة مع الرّب الحاضر في حياتنا. الصلاة هي تجسيد لإيماننا بحضور الله في حياتنا، وهي عمل رفع لنفسنا ولفكرنا ولروحنا نحو الله الّذي يحبّنا ويخلّصنا. الصلاة هي حوار حبّ وصداقة، وهي مصدر نعمة تساعدنا على الإتّحاد بالله للوصول الى تجسيد حقيقة بنوّتنا الإلهيّة.

 

 

 

 

 

 

W الوفيَّات: صالح سمعان تادروس                       (2 تشرين الثاني 2021)


*** الالتزام بمعايير الوقاية التالية:

  - وضع الكمامات وتعقيم اليدين عند الدخول إلى الكنيسة وعدم  المصافحة  باليد.

 - يتوزَّع المؤمنون على المقاعد مع الإبقاء على المسافة الآمنة.

 - التقيد بالقرار الكنسي حول كيفية إعطاء السلام والمناولة  الاختياريّة  إما  باليد  أو بالفم

    تحت شكلَي الخبز والخمر .

 - الطلب من الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو من أية  عوارض صحية  عدم

    الحضور إلى  الكنيسة حفاظًا على السلامة العامة. 


  بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 7 أيَّـار 2022، الساعة 6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل.
- الاجتماع الأوَّل للاهالـي السبت 20 تشرين الثاني 2021، الساعة 5.30 مساءً، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.
- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 27 تشريـن الثانـي 2021، من 9.00 لغاية  10.30 صبـاحاً ، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان ويستمرّ 6 أَشهـر. 

إستمارة المناولة الاولى 2021 - 2022

 

 

 

 

 

 


 

الثلاثاء9 تشرين الثاني، 5.00 مساءً، القدَّاس في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الأربعاء 10 تشرين الثاني، 7.45 صباحاً، صلاة الأخويَّة لـ «أخويّة العيلة المقدَّسة».

8.00 صباحاً، القدَّاس مع «أخويَّة العيلة المقدّسة»، يليه طلبة وزيَّاح مار يوسف البتول، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

 

الجمعة 12 تشرين الثاني، 5.00 مساءً، الإِحتفـال بقـدَّاس التكريس مع «أَخويَّـة طلائع العذراء»، وقبول الوعد لأعضاء جُدد في الطلائع، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

 

السبت 13 تشرين الثاني، 5.00 مساءً، قدَّاس مساء أحد بشارة زكريا، في كنيسة «مار يوحنّا المعمدان».

6.00 مساءً، الاجتماع الأسبوعي لأعضاء «أخويَّة طلائع العذراء»، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

 

الأحد 14 تشرين الثاني، « أحد بشارة زكريا».

 * في كنيسة «ماريوحنَّا المعمدان»:   8.00 ، 9.00 صباحاً (قدّاس الاولاد)

 * في كنيسة «مار شربل»:           10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الأُسبوعي «للفرسان والزنابق»، في «كنيسة مار يوحنّا المعمدان».



Copyright © 2003-2021 St John Baptist Parish - All Rights Reserved