الأحد الأول بعد الدِّنح –  9 كانون الثَّاني 2022 - السّنة الحادية والعشرون   -  العـدد 1039

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03 - 70/780259

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: ebreenparish@gmail.com - paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بالمعمودية أصبحنا أبناء الله بالابن الوحيد (يو1/29-34)

    شهد يوحنا المعمدان ان يسوع الذي يعمّد بالروح القدس هو ابن الله الذي اشركنا ببنوته للآب، لا في الطبيعة والجوهر، بل بالنعمة والهبة.  لقب ابن الله يعني في شهادة يوحنا المعمدان ما كان يعنيه في العهد القديم، أي البنوة بالتبني التي تقيم بين الله وخليقته علاقات مودة وحياة حميمة خاصة . فلا يتعدى اللقب بشرية الانسان. وقد كان يطلق على الملوك مثل سليمان: "يا داود أقيم من يخلفك من نسلك، وانا اثبّت عرش ملكه الى الابد .  انا اكون له اباً وهو يكون لي ابناً"  (2صموئيل 7/12-14)؛ وعلى ابناء شعب الله: "انتم ابناء للرب الهكم....لانك شعب مقدس للرب الهك ، وقد اختارك الرب لتكون له شعباً خاصاً من بين جميع الشعوب التي على وجه الارض" (تثنية 14/1-2)؛ وعلى الشعب المختار: اسرائيل هو ابني البكر . قلت لك (الرب لفرعون بلسان موسى): "اطلق ابني ليعبدني ، وان أبيت ان تطلقه فهاءنذا قاتل ابنك البكر" (خروج 4/22-23)، وعلى ملائكة الله التي تشكل بلاطه الملوكي: "واتفق يوماً ان دخل بنو الله ليمثلوا امام الرب" (ايوب1/6). بهذا المعنى نحن اصبحنا بالعمودية "ابناء الله".

هو الروح القدس الحال فينا يجعلنا خاصة الله: "من لم يكن فيه روح المسيح فما هو من خاصته" (روم8/9)، ويجعلنا ابناء الله: "ان الذين ينقادون لروح الله يكونون ابناء الله. انتم لم تتلقوا روح العبودية، بل روح التبني به ننادي: ابّا، يا ابتِ؛ وهذا الروح نفسه يشهد مع ارواحنا بأننا ابناء الله" (روم8/14-16)، وورثة الله وشركاء المسيح في الميراث: "اذا شاركناه في آلامه، نشاركه في مجده ايضاً" (روم8/17). بنوتنا لله تأتينا من ابن الله المتأنس: "ارسل الله ابنه مولوداً لامرأة، مولوداً في حكم الشريعة ليفتدي الذين هم في حكم الشريعة، فنحظى بالتبني" (4/4-5). هذا ما تفعله فينا المعمودية. لكن شهادة يوحنا تضيف على مفهوم العهد القديم وجهاً الهياً يسمو الحدود البشرية : "يأتي بعدي رجل قد تقدمني، لانه كان قبلي". لم يكن قبله من ناحية التاريخ البشري، بل من ناحية الوجود الالهي، وشهادته تستند الى اعلان الصوت من السماء: "انت ابني الحبيب". وعندما يعترف سمعان ؟ بطرس ان يسوع " هو المسيح ابن الله الحي" (متى 16/16)، فأنه بفضل الوحي الالهي يعلن كل الوهيته (متى16/17). والسيد المسيح يسمي نفسه  "الابن " بمفهوم البنوة الالهية الكاملة : هو الابن الذي يعرف الآب (متى11/27)، ويفوق كل الخدام الذين ارسلهم الله قبله  (متى21/33-39). ويميز بين بنوته وبنوة التلاميذ: " اني صاعد الى ابي وابيكم" (يو20/17). لم يستعمل قط صيغة ابانا لتشمله معهم بل اباهم وحدهم: " كونوا انتم كاملين، كما ان اباكم السماوي كامل هو" (متى5/48)، "لان اباكم يعلم ما تحتاجون اليه قبل ان تسألوه " (متى6/8)، " صلوا انتم هذه الصلاة: ابانا الذي في السموات ..." (متى6/9). عندما يعنيه الامر يقول " ابي": ليس من يقول لي يا رب يا رب يدخل ملكوت السموات ، بل من يعمل بمشيئة ابي الذي في السموات " ( متى7/21).

   من الناحية الخُلُقية علينا كأبناء واجب الخضوع والطاعة لله، والاتكال على عنايته الوالدية، والبحث عن ارادته، والسماع لنداءاته، والقيام بالرسالة التي أوكلها الينا، والمحافظة على الشبه الالهي فينا، ولنا في " الابن الوحيد"، الابن بالامتياز ، كلّ القدوة. من الناحية الاسكاتولوجية نعلم انَّنا الى الله خالقنا ومخلصنا ومقدسنا نحج في مسيرة الدنيا. الكنيسة المنظورة ترمز الى البيت الابوي الذي يسير نحوه شعب الله. انّها بيت جميع ابناء الله، المفتوح على مصراعيه ليستقبل الجميع.

 

 

 

 

 

 العمادات: جورجيو أُومير جورج نجم       (2 كانون الثّاني 2022)
            رافاييل روسِّي يوسف ناصيف   (6 كانون الثّاني 2022)
            أندرو حنَّا طوني روحانا          (6 كانون الثّاني 2022)

 الوفيّات : ورديَّة بطرس الخوري أرملة خليل فارس    (6 كانون الثّاني 2022)


*** الالتزام بمعايير الوقاية التالية:

  - وضع الكمامات وتعقيم اليدين عند الدخول إلى الكنيسة وعدم  المصافحة  باليد.

 - يتوزَّع المؤمنون على المقاعد مع الإبقاء على المسافة الآمنة.

 - التقيد بالقرار الكنسي حول كيفية إعطاء السلام والمناولة  الاختياريّة  إما  باليد  أو بالفم

    تحت شكلَي الخبز والخمر .

 - الطلب من الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو من أية  عوارض صحية  عدم

    الحضور إلى  الكنيسة حفاظًا على السلامة العامة. 


  بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 7 أيَّـار 2022، الساعة 6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل.
- الاجتماع الأوَّل للاهالـي السبت 20 تشرين الثاني 2021، الساعة 5.30 مساءً، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.
- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 27 تشريـن الثانـي 2021، من 9.00 لغاية  10.30 صبـاحاً ، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان ويستمرّ 6 أَشهـر. 

إستمارة المناولة الاولى 2021 - 2022

 

 

 

 


 

الثلاثاء11 كانون الثّاني،5.00 مساءً،القدّاس المسائي مُلغىً إِستثنائيَّاً لهذا اليوم.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

الأربعاء 12 كانون الثَّاني،  7.45 صباحاً، صلاة الأخويَّة لـ «أخويّة العيلة المقدَّسة».

8.00 صباحاً، القدَّاس والجنَّاز مع «أخويَّة العيلة المقدّسة»، يليه رتبة وضع البخور للأخوات المنتقلات من الأخويّة،، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

الجمعة 14 كانون الثَّاني، 4.45 مساءً، صلاة الأخويَّـة لـ«أخويّـة الحُبل بها بلا دنس».

5.00 مساءً، الإِحتفـال بالقـدَّاس مع «أَخويَّـة الحُبل بها بلا دنس»، يليه طلبة وزيَّاح العذراء، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

السبت 15 كانون الثّاني،9.00 – 10.30 صباحاً، لقاء التنشئة الرَّابع لأولاد «المناولة الاولى»، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

11.00 صباحاً، تماريـن «كـورال الفرسان»، في كنيسة «مار يوحنّا المعمدان»، لتحضير قـدّاس الأولاد الأحـد 9.00 صباحـاً.

5.00 مساءً، قدَّاس وجنَّاز الأربعين للمرحوم «غسَّان جرجس جبُّوري»، في كنيسة «مار شربل» - التَّعازي بعد الجنَّاز في الكنيسة.

6.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويَّة طلائع العذراء»، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

الأحد 16 كانون الثاني، «الأحد الثَّاني بعد الدِّنح».  

* في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان»:    8.00 صباحاً.

* في كنيسة «مار شربل»:        9.00 صباحاً (قدّاس الأَولاد مع أهلهم).

10.00 صباحاً، الاجتماع الأُسبوعي «للفرسان والزنابق»، في «كنيسة مار شربل».   

10.30 صباحاً، قدَّاس وجنَّاز الأربعين للمرحوم «طنُّوس فارس طنُّوس يعقوب»، في كنيسة «مار شربل» - التَّعازي بعد الجنَّاز في الكنيسة.

الإثنين 17 كانون الثاني، «عيد مار أنطونيوس الكبير».

5.00 مساءً، الإِحتفال بقدَّاس العيد والزيًّاح في كنيسة «مار أنطونيوس الكبير». 



Copyright © 2003-2022 St John Baptist Parish - All Rights Reserved