أحد شفاء النَّازفة –  13 آذار 2022 - السّنة الحادية والعشرون   -  العـدد 1048

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03 - 70/780259

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: ebreenparish@gmail.com - paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إيمان النّازفة ... ودعوة الى الخلاص

 

  يقدم لنا الإنجيل الذي سمعناه شخصيَّة تتألق بإيمانها وشجاعتها. إنها المرأة التي شفاها يسوع من نزيف الدم. فعند مروره بين الجموع، دنت إليه من الخلف لتلمس هدب ثوبه. “لأَنَّهَا قَالَتْ فِي نَفْسِهَا: «إِنْ مَسَسْتُ ثَوْبَهُ فَقَطْ شُفِيتُ»” (آية 21). كم هو عظيم إيمانها! كم هو عظيم إيمان هذه المرأة! لقد تصرفت هكذا مدفوعة من إيمان كبير ومن الكثير من الأمل، وقد حققت، من خلال لمسة دهاء، ما كان يصبو إليه قلبها. فالرغبة في أن يخلصها يسوع جعلتها تتجاوز الشروط المنصوص عليها في شريعة موسى. لم تكن هذه المرأة الفقيرة في الواقع مجرد مريضة من سنوات عديدة، ولكنها كانت تُعتبر نجسة لأنها تعاني من نزيف. ويضيف مرقس الإنجيلي أنها استشارت العديد من الأطباء، وَأَنْفَقَتْ كُلَّ مَا عِنْدَهَا وَلَمْ تَنْتَفِعْ شَيْئاً، وبالرغم من تحملها للعلاج المرير كانت دائما في تدهور. كانت امرأة مستبعدة من المجتمع. من المهم الانتباه لهذا الوضع -مستبعدة- كي نفهم حالتها النفسية: فهي كانت تشعر بأن يسوع بإمكانه أن يخلصها من المرض ومن حالة التهميش والإهانة التي كانت تعاني منها منذ سنوات. وفي كلمة واحدة: تعلم وتشعر بأن يسوع بإمكانه أن يخلصها.

   تدعونا هذه الحالة للتأمل في الكيفية التي يُنظر بها غالبا إلى المرأة وفي الطريقة التي تُقدَّم بها. لينتبه جميعنا، بما في ذلك الجماعات المسيحية، من نظرة أنثوية مشوبة بالأحكام المسبقة والتشكك المؤذي لكرامتها المصونة. وبهذا المعنى، فإن الأناجيل تُعيد للمرأة الصورة الحقيقية، وتدفع نحو مفهوم تحرري. لقد أعجب يسوع بإيمان هذه المرأة، والتي كان الجميع يسعى لاستبعادها وتجنبها، وحوّل أملها إلى خلاص. نحن لا نعرف اسمَها، ولكن السطور القليلة التي تصف بها الأناجيل لقائها مع يسوع ترسم

الخطوط العريضة لمسيرة إيمان قادرة على استعادة الحقيقة وعظمة كرامة كل شخص. في اللقاء مع المسيح ينفتح للجميع، رجال ونساء، وفي كل مكان، وفي كل عصر، درب التحرير والخلاص.

يقول إنجيل متى إنه عندما لمست المرأة ثوب يسوع، “الْتَفَتَ يَسُوعُ” إليها و”أَبْصَرَهَا” (الآية 22)، ومن ثمّ تكلم معها. وكما قلنا، بسبب حالة الإقصاء التي كانت فيها، تصرفت هذه المرأة في الخفاء، من خلف يسوع، كانت خائفة بعض الشيء، كي لا ينظر إليها، لأنها كانت مستبعدة. إلا أن يسوع نظر إليها، ولم تكن نظرته نظرة عتاب، ولم يقل لها: “اذهبي من هنا، أنت مستبعدة!” وكأنه يقول: “أنت برصاء، اذهبي من هنا!”. كلا، لا يعاتب، إنما نظرة يسوع هي نظرة رحمة وحنان. لقد عرف ما قد حدث وبحث عن اللقاء الشخصي معها، ذاك اللقاء الذي كانت المرأة أيضًا تتمناه في أعماق قلبها. الالتفات إليها يعني أن يسوع لم يقبلها فقط، ولكنه اعتبرها مستحقة لذاك اللقاء، لدرجة أنه منحها كلمته واهتمامه.

   في الجزء الأساسي من القصة تتكرر كلمة الشفاء (الخلاص) ثلاث مرات. “إِنْ مَسَسْتُ ثَوْبَهُ فَقَطْ شُفِيتُ“. فَالْتَفَتَ يَسُوعُ وَأَبْصَرَهَا، فَقَالَ: “ثِقِي يَا ابْنَةُ، إِيمَانُكِ قَدْ شَفَاكِ“. فَشُفِيَتِ الْمَرْأَةُ مِنْ تِلْكَ السَّاعَةِ. وتعبر كلمة “ثِقِي يَا ابْنَةُ” عن رحمة الله لتلك المرأة. ولكل شخص مستبعد. كم من مرّة نشعر داخليًّا بأننا مستبعدون بسبب خطايانا، وقد اقترفنا منها الكثير، اقترفنا منها الكثير… والرب يقول لنا: “تشجّع! تعال! أنت لست مستبعدا أو مستبعدة بالنسبة لي. تشجعي يا ابنتي. أنت ابني، أنت ابنتي”. هذا هو وقت النعمة، ولحظة المغفرة، هذا هو وقت الدخول في حياة يسوع، في حياة الكنيسة. هذا هو وقت الرحمة. واليوم، لكلّ واحد منّا، نحن الخطأة، أكُنّا من  كبار الخطأة أو من صغارهم -ولكنّنا كلّنا خطأة- لكلّ واحد منّا يقول الرب: “تشجّع، تعال! لستَ بعد مستبعدا، لستِ بعد مستبعدة: أنا أغفر لك، وأنا أعانقك”. هكذا هي رحمة الله. علينا أن نتحلّى بالشجاعة وأن نذهب إليه، وأن نطلب الصفح عن خطايانا ونمضي قدما. بشجاعة، كما فعلت هذه المرأة. حينئذ، تأخذ كلمة “خلاص” دلالات متعددة: الأولى شفاء المرأة؛ ثم تحررها من التمييز الاجتماعي والديني؛ وأيضًا تحقيق الأمل الذي كانت تحمله في قلبها، بمحو مخاوفها ويأسها؛ وأخيرا، بإرجاعها إلى المجتمع، وتحريرها من الحاجة للتصرف في الخفاء. وهذا الأمر الأخير هو مهم: الشخص المستبعد يتصرف دومًا في الخفاء، في بعض الأحيان أو طيلة الحياة: لنفكر في المصابين آنذاك بمرض البرص، وفي الأشخاص الذين لا مأوى لهم في أيامنا هذه…؛ لنفكر في الخطأة، نحن أيضًا خطأة: ونقوم دومًا بأعمال في الخفاء؛ إننا بحاجة إلى أن نفعل شيئا في الخفاء، لأننا نخجل مما نحن عليه … يسوع يحررنا من هذا، إنه يحررنا ويقيمنا: “قم، تعال، قف!”. كما خلقنا الله: لقد خلقنا الله قياما، لا مُهانين. قياما. إن ما يمنحه يسوع هو خلاص كامل، يعيد دمج حياة المرأة في مجال محبة الله، وفي الوقت نفسه، يعيد لها كرامتها الكاملة.

    باختصار، ليس الرداء الذي لمسته المرأة هو الذي وهبها الخلاص، إنما كلمة يسوع، التي قبلتها في الإيمان، فهي التي كانت قادرة على منحها التعزية، والشفاء واستعادة علاقتها مع الله وشعبه. يسوع هو مصدر البركة الوحيد الذي منه يتدفق الخلاص لجميع البشر، والإيمان هو الشرط الأساسي للحصول عليه. مرة أخرى، يحدد يسوع، بسلوكه الرحيم، للكنيسة الدرب الذي عليها أن تسلكه للوصول إلى كل شخص، كي يتمكن كل انسان من أن يشفى في الجسد وفي الروح وأن يستعيد كرامة أبناء لله.

 

 

 

 

 

 

 


*** الالتزام بمعايير الوقاية التالية:

  - وضع الكمامات وتعقيم اليدين عند الدخول إلى الكنيسة وعدم  المصافحة  باليد.

 - يتوزَّع المؤمنون على المقاعد مع الإبقاء على المسافة الآمنة.

 - التقيد بالقرار الكنسي حول كيفية إعطاء السلام والمناولة  الاختياريّة  إما  باليد  أو بالفم

    تحت شكلَي الخبز والخمر .

 - الطلب من الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو من أية  عوارض صحية  عدم

    الحضور إلى  الكنيسة حفاظًا على السلامة العامة. 


  بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 7 أيَّـار 2022، الساعة 6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل.
- الاجتماع الأوَّل للاهالـي السبت 20 تشرين الثاني 2021، الساعة 5.30 مساءً، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.
- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 27 تشريـن الثانـي 2021، من 9.00 لغاية  10.30 صبـاحاً ، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان ويستمرّ 6 أَشهـر. 

إستمارة المناولة الاولى 2021 - 2022

 

 

 

 

 


 

الثلاثاء 15 آذار، 5.00 مساءً، قدَّاس المساء في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

الأربعاء 16 آذار، 7.45 صباحاً، صلاة الأخويَّة لـ «أخويّة العيلة المقدَّسة»، في الكنيسة.

8.00 صباحاً، القدَّاس  مع «أخويَّة العيلة المقدّسة»، يليه طلبة وزيَّاح مار يوسف البتول، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

الجمعة 18 آذار، 5.30 مساءً، رتبة درب الصليب         (من تحضير أخويَّة طلائع العذراء)

6.00 مساءً، القدَّاس والارشاد الرُّوحي حول «مسيرة طريق دمشق – طريقنا نحو التوبة»، يليهما زيَّاح الصَّليب المقدَّس، في كنيسة «مار شربل».

السبت 19 آذار، «عيد مار يوسف البتول» - بطالة كنيسة.

5.00 مساءً، قدَّاس العيد وطلبة وزيّاح مار يوسف البتول في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

6.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويَّة طلائع العذراء»، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

الأحد 20 آذار، «الأحد الرّابع من زمن الصّوم الكبير – الإِبن الشَّاطر».

* في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان»:  8.00 صباحاً.

* في كنيسة «مار شربل»: 9.00 صباحاً (قدّاس الأَولاد)  و10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الأُسبوعي «للفرسان والزنابق»، في «كنيسة مار شربل».

 


Copyright © 2003-2022 St John Baptist Parish - All Rights ReservedCopyright © 2003-2022 St John Baptist Parish - All Rights Reserved