أحد شفاء المخلَّع –  27 آذار 2022 - السّنة الحادية والعشرون   -  العـدد 1050

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03 - 70/780259

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: ebreenparish@gmail.com - paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فلمَّا رأى يَسوعُ إيمانَهُم قالَ للكسيحِ: "يا اَبني، مَغفورَةٌ لكَ خَطاياكَ".

   الكسيح هي عبارة تشير الى أنواع عدّة من الإعاقات التي تطال قدرة الإنسان على الحركة، قد تكون العرج، أو الإعاقة النصفية أو الإعاقة الرباعيّة الكاملة.  هذا النّص لا يوضح بطريقة مباشرة ماهيّة إعاقة هذا الرّجل، إنّما نستشفّ حالته من المعطيات الأدبيّة.  هو بالضرورة غير قادر على السير، وبالتالي فإن مرضه يتخطّى حالة العرج وعدم القدرة على السير باستقامة، فهو يحتاج الى من يحمله وينقله من مكان الى آخر.  لا يمكننا أن نجزم إن كان مرضه إعاقة كاملة أو نصفيّة، فهو لا يفعل شيئاً قبل الشفاء، ولا ينبس ببنت شفة في النصّ كلّه.  

  هذا الصمت لا يشير بالضرورة الى إعاقته الكاملة وعدم قدرته على النطق، فصمته وإعطاءه دوراً ثانويّاً قد يكون مقصوداً من الكاتب عينه لغاية لاهوتيّة بحتة:  شفاء هذا المريض كان نتيجة إيمان الجماعة التي تحمله، لا بسبب إيمانه هو فقط.

 تجدر الإشارة الى أن المجتمع القديم لم يكن يوفّر لمريضٍ من هذا النوع ما يقدّمه له المجتمع المعاصر من تأمينات صحيّة وخدمات (أقلّه المجتمع المتحضّر الّذي يحترم قيمة الإنسان)، بل كان عرضة للموت جوعاً أو بسبب المرض إن كان وحيداً دون عائلة تهتمّ به. 

عجز الرجال الأربعة عن الوصول الى يسوع بسبب الجمع، وهذا العجز عن الوصول هو لسبب أدبيّ أوّلاً، يدخل في تصميم رواية المعجزة لإعطاء الحدث التاريخيّ قالباً أدبيّاً شيّقاً من جهة، إنّما هو أيضاً ذو غاية لاهوتيّة تعليميّة: في هذا القسم الأوّل من الإنجيل، نجد دوماً "الجموع" قالباً واحداً ينتقل، يسير، يزحم يسوع، هي مجموعة من الأفراد التقوا يسوع وبدأوا مرحلة الإنتقال من حالة الجموع الّذين يقفون خارجاً، الى حالة التلاميذ الّذين هم حول يسوع.  

   هذا الأمر نجد له توضيحاً في تفسير مثل الزارع في الفصل الرّابع: الّذين هم واقفون خارجاً يُعطوا أمثالاً، وحدهم من هم "حول يسوع" يقدرون أن يفهموا حقيقة الأمثال.

   لقد كان من الأسهل على حاملي الكسيح رفعه الى السقف من أن يصلوا الى باب البيت، هو أمر غريب بالنسبة إلينا اليوم، إنّما يجب أن نفكّر بالبيت الفلسطينيّ القديم، ذات السقف المنخفض والمصنوع من الطين، وبالتالي يمكن ثقبه بجهد يسير.  

   إنّما يمكن أن يكون تواجد يسوع في الباحة التقليديّة للبيت الفلسطينيّ القديم، الّتي كانت تستعمل كقاعة جلوس خارجيّة، بين أعمدة خشبيّة تحمل دعائم وتُغطى بالأعشاب والأغصان.  نرجّح أن يكون الرجال قد ثققبوا سقف البيت الترابيّ.  لم تكن غاية مرقس إيضاح ماذا ثقبوا إنّما سلّط الضوء على الدافع (الإيمان) والنيّة (تقديم المريض للمعلّم) والنتيجة (الشفاء).

   لقد قدّم الرجال المريض وهو على سريره أمام يسوع، إستطاعوا إيصاله الى يسوع، إنّما أوصلوه مع صليبه، فالإنسان غير قادر على تحرير الآخر من مشاكله وآلامه وصلبانه، بل هو مدعوّ الى حمله، الى مساعدته ليصل الى الخلاص، والخلاص يكون فقط بعطيّة من الله، وإن كان من خلال الجماعة.

    لقد حمل هؤلاء الأشخاص الكسيح لينال الشفاء من يسوع، فإذا بيسوع يجيب على إيمانهم بمغفرة خطايا الكسيح.  لم يعطه الشفاء الجسدّي مباشرة، ولا نعلم عن أية خطايا يتكلّم يسوع، فنحن لسنا نعرف شيئاً عن الرّجل سوى أنّه كان كسيحاً.

   لقد أجاب يسوع بطريقة غير مباشرة على منطق المجتمع بأسره، كبّتهم وأنّبهم على طريقة تفكيرهم بغفرانه للكسيح.  فالمنطق اليهوديّ القديم كان يعتبر أن المريض هو في حالته هذا بسبب خطايا اقترفها، أو اقترفها أهله او واحد من سلالته، وأن المرض هو عقاب الله له.

  بطريقة أخرى، كان المنطق هذا يتّهم الله، يعتبره مصدر ألم ومرض وموت، هو أله يضرب ويعاقب لا إله العهد الّذي دعا الشعب كلّه الى الخلاص.

    إن ربط المرض بالخطيئة لا يجد له أصلاً في الكتاب المقدّس وإن كان تفكيراً شائعاً عند اليهود الأقدمين، وحتى عند معلّمي الشريعة.  

   هذه النظرة يدحضها يسوع في يو 9، 1-3 "وبَينَما هوَ في الطَّريقِ، رأى أعمى مُنذُ مَولِدِهِ.  فسألَهُ تلاميذُهُ: "يا مُعَلِّمُ، مَنْ أخطأَ؟ أهذا الرَّجُلُ أم والداهُ، حتى وُلِدَ أعمى؟"  فأجابَ يَسوعُ: "لا هذا الرَّجُلُ أخطَأَ ولا والداهُ.

  ولكنَّهُ وُلِدَ أعمى حتّى تَظهَرَ قُدرةُ اللهِ وهيَ تَعمَلُ فيهِ".  لا بدّ أن هذه النظرة اليهوديّة تجد جذورها في سفر التكوين، وبالتحديد في خطيئة آدم وحوّاء، فبما أنّ الخطيئة ولدت الموت والألم، فلا بد أن الألم مصدره خطيئة الإنسان، وبالتالي صار اليهود يربطون الأمراض الجسديّة كلّها بالخطيئة، وصار المريض حكماً إنساناً خاطئاً.

 

 

 

 

 

„الولادات: صوفيا مارك جرجس خشَّان                       21 آذار 2022


*** الالتزام بمعايير الوقاية التالية:

  - وضع الكمامات وتعقيم اليدين عند الدخول إلى الكنيسة وعدم  المصافحة  باليد.

 - يتوزَّع المؤمنون على المقاعد مع الإبقاء على المسافة الآمنة.

 - التقيد بالقرار الكنسي حول كيفية إعطاء السلام والمناولة  الاختياريّة  إما  باليد  أو بالفم

    تحت شكلَي الخبز والخمر .

 - الطلب من الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو من أية  عوارض صحية  عدم

    الحضور إلى  الكنيسة حفاظًا على السلامة العامة. 


  بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا السبـت 7 أيَّـار 2022، الساعة 6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل.
- الاجتماع الأوَّل للاهالـي السبت 20 تشرين الثاني 2021، الساعة 5.30 مساءً، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.
- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 27 تشريـن الثانـي 2021، من 9.00 لغاية  10.30 صبـاحاً ، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان ويستمرّ 6 أَشهـر. 

إستمارة المناولة الاولى 2021 - 2022

 

 

 

 

 


 

الثلاثاء 29 آذار، 6.00 مساءً، القدَّاس المسائي في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

الأربعاء 30 آذار، 7.45 صباحاً، صلاة الأخويَّة لـ «أخويّة العيلة المقدَّسة»، في الكنيسة.

8.00 صباحاً، القدَّاس  مع «أخويَّة العيلة المقدّسة»، يليه طلبة وزيَّاح مار يوسف،  في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

الجمعة أول نيسان، 5.30 مساءً، رتبة درب الصَّليب    (من تحضير أخوية العيلة المقدّسة)

6.00 مساءً، القدَّاس والارشاد الرُّوحي حول «مسيرة قايين وهابيل – التحرّر من القيود»، يليهما زيَّاح الصَّليب المقدَّس، في كنيسة « مار شربل».

السبت 2 نيسان، 7.30 صباحاً، إنطلاق أعمال الخلوة الروحيّة لأعضاء «أخويَّة شبيبة العذراء»، في دير الآباء الكبوشيين – صورات وتستمرّ لغاية الاحد 3 نيسان 2022.

 6.00 مساءً، الاحتفال بقدَّاس مساء أحد شفاء الأعمى في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

6.30 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويَّة طلائع العذراء»، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

الأحد 3 نيسان، «الأحد السّادس من زمن الصّوم الكبير – شفاء الأَعمى».

* في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان»:  8.00 صباحاً.

* في كنيسة «مار شربل»: 9.00 صباحاً (قدّاس الأَولاد)  و10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الأُسبوعي «للفرسان والزنابق»، في «كنيسة مار شربل».

 


Copyright © 2003-2022 St John Baptist Parish - All Rights Reserved