أحد العنصرة        5 حزيران 2022 - السّنة الحادية والعشرون  - العـدد 1060

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03 - 70/780259

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: ebreenparish@gmail.com - paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

وتكونون لي شهوداً حتى أقاصي الأرض

·  العنصرة في العهد القديم:
إن العهد القديم العبرانيّ لا يتكلّم عن العنصرة، إنّما عن عيد الأسابيع وقد ترجمتها الكتب المقدّسة ذات التأثير اليونانيّ بكلمة "pentecoste" . نعرف من  سفر الخروج (34، 22) أن عيد الأسابيع هو عيد زراعيّ يرتبط بالحصاد ويقتصر على تقدمة بواكير حصاد القمح: "وتَحفَظُ عيدَ حِصادِ بَواكيرِ غَلاَّتِكَ الَّتي تَزرَعُها في الحَقْل وعيدَ جَمعِ الغَلَّةِ عِندَ نِهايةِ السَّنَة، عِندَما تَجمَعُ غَلاَّتِكَ مِنَ الحَقْل" (23، 16)، وبحسب سفر تثنية الإشتراع كان العيد يقع بعد سبعة أسابيع من أوّل عملية حصاد للمحصول: "أُحسُبْ لَكَ سَبعَةَ أَسابيع. مِن وَقتِ شُروعِ المِنجَلِ في السُّنبُلِ القائم، تَبدَأُ في عَدِّ سَبعَةِ أَسابيع" (تث 16، 9).


· تاريخ العيد في العهد القديم:
في بداية الأمر لم يكن لهذا العيد تاريخاً محدّداً، إذ كما قرأنا في سفر الخروج، كان يقع في الأسبوع السابع بعد بدء الحصاد، وبالتالي فقد كان يختلف بين عائلة وعائلة وبين منطقة ومنطقة.  أما لاحقاً فصار للعيد تاريخاً محدّداً: هو اليوم الخمسون بعد عيد الفصح.  ففي سفر اللاويين نقرأ: "واَحسُبوا لَكم مِن غَدِ السَّبت، مِن يَومِ إِتْيانِكم بِحُزمةِ التَّحْريك، سَبعَةَ أَسابيعَ تامّة. إِلى غَدِ السَّبتِ السَّابع، تَحسُبونَ خَمْسينَ يَوماً، ثُمَّ تُقَرِّبونَ تَقدِمةً جَديدةً لِلرَّبّ" (لا 23، 15).  
  لقد اختلفت الفئات اليهوديّة حول التاريخ وطريقة الحساب، فالصدّوقيّون كانوا يحسبون غد السبت الأوّل بعد اليوم الأوّل من عيد الفصح، وبالتالي فالعنصرة كانت تقع دوماً نهار أحد، أمّا الفرّيسيّون فقد أخذوا "sabat" بمعنى الراحة  لا بمعنى نهار السبت، وفهموها كغداة اليوم الأوّل بعد راحة الفصح، وبالتالي فعيد العنصرة كان يختلف بحسب اختلاف يوم بدء الفصح اليهوديّ.
في هذه الفترة أعطى اليهود للعيد اسم "esseret pessah"  "عنصرة الفصح" وكلمة esseret تعني ختام، ومن هذه التسمية أخذنا نحن كلمة "عنصرة".
بعد دمار أورشليم عام 70 على يد الرومان، لم يعد ممكناً إقامة هذا العيد، بسبب استحالة القيام برحلة الحجّ الى الهيكل أوّلاً، ولأن الحصاد لم يعد ممكناً، تحوّل معنى عيد الأسابيع من عيد زراعيّ يشكر فيه الشعبُ الهَهم على عطاياه، الى عيد يذكر فيه كلّ يهوديّ نعمة إعطاء الوصايا على جبل سيناء.  هذا المفهوم الجديد كان يتطوّر في زمن كتابة يوحنّا لإنجيله، وبالتالي فقد كان مفهوم إعطاء الوصايا في فكره اللاهوتيّ.
العنصرة في العهد الجديد:
في 1 قور 16، 8 يقول بولس: " وسأَظَلُّ في أَفَسُس إِلى العَنصَرة"، وهنا يدور الكلام على الأرجح حول العنصرة اليهوديّة، فبولس ينتظر العنصرة ليذهب الى أورشليم لكي يكون الجميع حاضرين هناك.  فلا شيء مؤكّد حول أن العنصرة، كعيد مسيحيّ، كان قد انتشر في أفسس في ذلك الوقت المبكر من حياة الكنيسة.
أما العنصرة المسيحيّة فيتكلّم عنها لوقا: " ولَمَّا أَتى اليَومُ الخَمْسون، كانوا مُجتَمِعينَ كُلُّهم في مَكانٍ واحِد، فانْطَلَقَ مِنَ السَّماءِ بَغتَةً دَوِيٌّ كَريحٍ عاصِفَة، فمَلأَ جَوانِبَ البَيتِ الَّذي كانوا فيه، وظَهَرَت لَهم أَلسِنَةٌ كأَنَّها مِن نارٍ قدِ انقَسَمت فوقَفَ على كُلٍّ مِنهُم لِسان، فامتَلأُوا جَميعًا مِنَ الرُّوحِ القُدس، وأَخذوا يتكلَّمونَ بِلُغاتٍ غَيرِ لُغَتِهِم، على ما وَهَبَ لهُمُ الرُّوحُ القُدُسُ أن يَتَكَلَّموا " (أع 2، 1-4).  وفي أع 1، 9 يقول لوقا: "ولكِنَّ الرُّوحَ القُدُسَ يَنزِلُ علَيكم فتَنَالون قُدرَةً وتكونونَ لي شُهودًا في أُورَشَليمَ وكُلِّ اليهودِيَّةِ والسَّامِرَة، حتَّى أَقاصي الأَرض. ولَمَّا قالَ ذلكَ، رُفِعَ بِمَرأىً مِنهُم، ثُمَّ حَجَبَه غَمامٌ عن أَبصارِهِم".
 إن حدث العنصرة يرتبط بقصّة الخلاص التي تممّها يسوع، وتأتي كتتميم للوعد الّذي أعطاه لتلاميذه ساعة صعوده الى السماء بأنّه يبقى معهم الى منتهى الأيّام، بواسطة الرّوح المعزيّ والمقوّي الّذي يتكلم فيهم.  إن حدث العنصرة يلد الكنيسة المُرسَلة، تصبح بواسطة الرّوح وبمعونته شاهدةً لحضور الرّب في العالم.
 
· العنصرة في حياة الكنيسة:
إن عيد العنصرة يرتبط ارتباطاً وثيقاً بعيد االفصح، فالعنصرة هي ثمرة الفصح، ولولا قيامة الرّب من بين الأموات لما وُجِد هذا العيد في حياة الكنيسة.
  العنصرة هي قمّة حدث القيامة، فالربّ يسوع القائم من بين الأموات، المرتفع الى السماء والجالس عن يمين الله الآب، يؤكّد استمرارية عمله الخلاصيّ في حضن الكنيسة من خلال روحه القدّوس المرافق والمعزّي.
فالقيامة والصعود والعنصرة هي احداث ثلاثة تتكامل لتصل الى إعطاء ثمرة الرّوح القدس في داخل الكنيسة.  فالكنيسة كلّها تقتبل نعمة الرّوح من خلال جماعة الرّسل الموجودون في عليّة صهيون.
- الروح القدس يقود الكنيسة اليوم كما قادها منذ البدء لكيما تبقى شاهدة أمينة لحضور الرّب ولتعلن إنجيله في المسكونة بأسرها.
- الروح القدس يعطي الكنيسة القدرة على عيش التوبة الدائمة، من خلال توبة كلّ واحد منّا، لتبقى الكنيسة عروساً أمينة لا عيب فيها ولا وصمة، تحمل إنجيل المسيح وتبشّر بقيامته وتأوّن خلاصه في عالم اليوم. 
 

 

 

 

 

 

 الولادات:  كاتالايا طلال طانيوس شاهين                 (31  أيَّار 2022)

              كريس أنطوني حنَّا واكيم                      (3 حزيران 2022)

 

SV 

 SE 

SG  

Bacc. Fr.

Brevet  

Ibrahim Sayed Khalil

 Camile Kamil Roukos

 Jana Simon Abou Harb

 Maria Gracia

Sabbagha

Joe Simon Tannous

 Charbel Kamil

Roukos

 Elie Rachid Atallah

 Marie Thérèse Robert Baroudi

 

Jean Pierre Hanna

 Tannous

 Michael Mkhayel

Amine

 Nour Ghassan Fadel

 Joe Robert Tanios

 

Bacc 1ère      

Marie Charbel

 Khachan

 Bacc terminale

Léa Edgard Semaan

 Nour Guillaume

 Bilbaut

 

Sary Chahine Hammam

Adolphe Bassem Tanios

Marguerita Jean  Zir

Laya Pierre Mounayar

Steve Edmond Kenaan

Angela Tony Sassine

Chtistina Hanna Rached

Calista Jean Saad

Clarita Hani Rouhana

Keven Oussama Hayek

Louna Toni Chidiac

Laya Bassam Harb

Maria Gracia Jack Tanios

Michel Estephan Fares

Sara Adel Chahine

Simon-Charbel Miled Semaan

 


*** الالتزام بمعايير الوقاية التالية:

  - وضع الكمامات وتعقيم اليدين عند الدخول إلى الكنيسة وعدم  المصافحة  باليد.

 - يتوزَّع المؤمنون على المقاعد مع الإبقاء على المسافة الآمنة.

 - التقيد بالقرار الكنسي حول كيفية إعطاء السلام والمناولة  الاختياريّة  إما  باليد  أو بالفم

    تحت شكلَي الخبز والخمر .

 - الطلب من الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو من أية  عوارض صحية  عدم

    الحضور إلى  الكنيسة حفاظًا على السلامة العامة. 


 

 

 


 

الثلاثاء 7 حزيران،  6.00 مساءً، الاحتفال بالقدَّاس وزيّاح قلب يسوع. في كنيسة «مار يوحنّا المعمدان».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

الأربعاء 8 حزيران، 7.45 صباحاً، صلاة الأخويَّة لـ «أخويّة العيلة المقدَّسة».

8.00 صباحاً، الاحتفال بالقدَّاس والجناز  مع «أخويَّة العيلة المقدّسة» يليه رتبة وضع البخور للمرحومة «لوسيا شكري الخوري فرحات أرملة حنَّا يوسف الخوري»، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

الجمعة 10 حزيران، 5.45 مساءً، صلاة الأخويَّة لـ «أخويّة الحبل بها بلا دنس».

  6.00 مساءً، الاحتفال بالقدَّاس وزيّاح قلب يسوع مع «أخويّة الحبل بها بلا دنس». في كنيسة «مار يوحنّا المعمدان».

السبت 11 حزيران، 6.00 مساءً، الاحتفال بقدَّاس مساء أحد الثالوث الأقدس يليه زيَّاح قلب يسوع، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويَّة طلائع العذراء»، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

الأحد 12 حزيران، «أحد الثالوث الأقدس».

* في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان»:        8.00 صباحاً

* في كنيسة «مار شربل»: 9.00 (قدَّاس الاولاد مع أهلهم) و10.30 صباحاً.

 


Copyright © 2003-2022 St John Baptist Parish - All Rights Reserved