أحد مولد يوحنَّا المعمدان  – 4 كانون الأول 2022 - السّنة الحادية والعشرون   -  العـدد 1086

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03 - 70/780259

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: ebreenparish@gmail.com - paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وَأَمَّا أَلِيصَابَاتُ فَتَمَّ زَمَانُهَا لِتَلِدَ فَوَلَدَتِ ابْناً

   هذا الزمان الّذي يتكلّم لوقا عنه هو ليس فقط أشهر حمل التسعة، بل هي حياة أليصابات بأسرها، فقد بقيت تنتظر حتى فقدت الأمل.  زمان أليصابات هو مخطّط الله لها.  فحين تمّ زمانها ولدت يوحنّا، لم يكن دورها أن تقرّر متى يأتي ابنها الى الوجود، بل هو الله الّذي يعرف ما هو الأنسب والأحسن لنا.  لقدّ تمّ زمان أليصابات، وتمام زمنها هو إعلان لتمام الأزمنة كلّها، هو مقدّمة تمهيديّة لحلول ملء الزمن، أي مجئ المسيح.  لقد بدأ يوحنّا إعلان وصول المخلّص منذ الحشا عندما ارتكض في حشا أمّه فرحاً لوصول المخلّص في بطن مريم، والآن بولادته يعلن اقتراب ولادة المخلّص.  على ضفة الأردن سوف يعلن عن وصول حمل الله الّذي يحمل خطيئة العالم، وبموته سوف يعلن مسبقاً عن موت المسيح فداءاً لشعبه.

    إن ولادة يوحنّا هي إعادة اعتبار لقيمة أليصابات ولدورها في مخطّط الله الخلاصي، هي إعلان لها ولمجتمعها أن لا أحد مستثنى من مخطط الله وأن الخلاص هو للجميع.

   وَسَمِعَ جِيرَانُهَا وَأَقْرِبَاؤُهَا أَنَّ الرَّبَّ عَظَّمَ رَحْمَتَهُ لَهَا فَفَرِحُوا مَعَهَا: إنّهم الجيران والأقرباء نفسهم الّذين نظروا الى اليصابات نظرة الإحتقار أو الفوقيّة، أو ربّما الشفقة، هم الّذين ظنوّا أنّ لا مستقبل لها في تاريخ إسرائيل، هم الآن يأتون بعد أن سمعوا بولادة يوحنّا.  إنّهم صورة لمن يختصر قيمة الإنسان فقط في شكله الخارجي، في جماله العابر، في قدرته الجسديّة أو في اكتمال صحّته، إنّهم عيّنة من مجتمع مريض، يعجز عن رؤية جمال الله في وجه العجوز.  وجود مريم الشّابة قرب الأمّ العجوز هي شهادة لقيمة الحياة ولكرامة العجوز، هو إعلان لقدرة الله على العمل في حياتنا منذ لحظة تكوّنها حتى لحظة انتقالها الى بيت الآب.

وفِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ جَاءُوا لِيَخْتِنُوا الصَّبِيَّ وَسَمَّوْهُ بِاسْمِ أَبِيهِ زَكَرِيَّا. فَقَالَتْ أُمُّهُ: «لاَ بَلْ يُسَمَّى يُوحَنَّا».  فَقَالُوا لَهَا: «لَيْسَ أَحَدٌ فِي عَشِيرَتِكِ تَسَمَّى بِهَذَا الاِسْمِ».

 إن ختانة الطفل قد تمّت تماماً بحسب ما يقتضيه ناموس موسى، في اليوم الثامن هو يوم دخول يوحنّا في عداد شعب الله وفي بالتالي صار من الواجب عليه أن يعيش بحسب ناموس الله وعهده.  لقد كان من عادات اليهود إعطاء الإسم في يوم الختان، وكان الإسم يحمل هويّة الطفل المستقبليّة. إن هذه الإشارة الى تدخّل الآخرين ينطوي على رسالة يريد لوقا إيصالها، رسالة تتخطى مجرّد الحشريّة أو تدخّل الآخرين في ما لا يعنيهم.  إن الأقارب والجيران هنا يمثّلون الجماعة التي لم تدخل في منطق مخطّط الله الخلاصيّ: يريدون من يوحنّا أن يبقى كاستمراريّة لزكريّا، أن يشكّل جزءاً من ماضي شعب الله، أن ينغلق على تاريخ والده، أن يصبح ربّما كاهناً مثله بما أنّه من سبط لاوي. زكريّا يعني "الله تذكّر"، ويوحنّا "الله تحنّن"، لقد تذكّر الله زكريّا برأفته وأرسل يوحنّا السابق من نسله ليعلن مجئ المسيح، ولكن إرادة الله لم تكن أن يبقى يوحنّا مغلقاً في قصّة زكريّا، بل أراده أن يكون علامة لرحمة الله لشعبه. 

  أمّا أليصابات فسارت عكس التيّار: "ما من أحد في عشيرتك يدعى بهذا الإسم" فاليصابات تنتمي الى واحدة من أرفع أسباط إسرائيل كرامة: إنّه سبط لاوي، عشيرة الكهنة خدّام الهيكل، ومنها خرج العديد من أبطال إسرائيل وقوّادها، فلماذا لا يحمل يوحنّا اسم واحد منهم.

ثُمَّ أَوْمَأُوا إِلَى أَبِيهِ مَاذَا يُرِيدُ أَنْ يُسَمَّى. فَطَلَبَ لَوْحاً وَكَتَبَ: «ﭐسْمُهُ يُوحَنَّا». فَتَعَجَّبَ الْجَمِيعُ. وَفِي الْحَالِ انْفَتَحَ فَمُهُ وَلِسَانُهُ وَتَكَلَّمَ وَبَارَكَ اللهَ.

  لقد التجأ الأقارب الى زكريّا كحلّ أخير ليبتّ بأمر الإسم، علّه هو أيضاً يسير في خطّتهم،  إنّما زكريّا الّذي دخل في صمت الوجود بعد شكّه بقدرة الله على تغيير حياته وإعطاء وجوده معنى، لم يشأ أن يخالف وصيّة الله هذه المرّة، بل أطاع إرادة الله في حياته. لقد قبل الله في حياته فانطلق لسانه وبارك الله، كما انطلق لسان مريم بنشيد التمجيد حين قبلت إرادة الله في حياتها. فَوَقَعَ خَوْفٌ عَلَى كُلِّ جِيرَانِهِمْ. وَتُحُدِّثَ بِهَذِهِ الأُمُورِ جَمِيعِهَا فِي كُلِّ جِبَالِ الْيَهُودِيَّةِ فَأَوْدَعَهَا جَمِيعُ السَّامِعِينَ فِي قُلُوبِهِمْ قَائِلِينَ: «أَتَرَى مَاذَا يَكُونُ هَذَا الصَّبِيُّ؟» وَكَانَتْ يَدُ الرَّبِّ مَعَهُ.

   إن هذا الخوف هو رعدة الحضور الإلهيّ، حين يلمس الإنسان عمل الله في حياته، حين يعلم أنّه ليس وحده في هذا الكون، ولا يمكنه أن يتّخذ قراراته ويقوم بخياراته بمعزل عن الله.  هذا الخوف هو فعل يقظة، حين يعلم الإنسان أن خياراته لا بدّ أن تتمّ على ضوء إرادة الله في التاريخ وفي الإنسان. إن خروج زكريّا من صمته قد أصبح أكثر من معجزة شفاء، صار علامة لكلّ سكان جبال اليهوديّة.  لقد نجح الله في كسر قساوة قلوبهم، دخل الى حياتهم وأودع فيها رسالته، رسالة لن يفهما الشعب الاّ في المستقبل، حين يخرج يوحنّا الى الصحراء ليعلن أن قد اقترب الملكوت، داعياً الى التوبة والعودة على الله الملك الأوحد، ويعلن أمام الجميع أن ها قد وصل يسوع، تتمّة النبوءات ومُنتَظر الشعوب، "حمل الله الّذي جاء يحمل خطيئة العالم".

 

 

 

 

 

 

 

W الوفيَّات: يولا الياس غصن أرملة المرحوم يوسف حيدر حيدر  (26 تشرين الثاني 2022)

             سعد خليل حليل                                     (30 تشرين الثاني 2022)

 

 


 

 


 

الثلاثاء6 كانون الأول، 5.00 مساءً، القدَّاس في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

الأربعاء 7 كانون الأول، 7.45 صباحاً، صلاة الأَخويَّة لـ «أخويَّة العيلة المقدَّسة».

8.00 صباحاً، الاحتفال بالقدَّاس والجنَّاز مع «أخويَّة العيلة المقدّسة» للأخوات المنتقلات من الأخويَّة، يليه رتبة وضع البخور، في «كنيسة مار يوحنّا المعمدان».

الجمعة 9 كانون الأول، 4.45 مساءً، صلاة الأخويَّة لـ «أخويّة الحُبل بها بلا دنس».

5.00 مساءً، القدّاس المسائي مع «أخويَّة الحُبل بها بلا دنس»، يليه طلبة وزيّاح العذراء، «في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

السبت 10 كانون الاول، «عيد مريم سلطانة الحُبل بها بلا دنس».

3.00 – 4.30 بعد الظهر، لقاء التنشئة الثاني لأولاد «المناولة الاولى»، في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 5.00 مساءً، قدَّاس العيد مع «أخويَّة الحُبل بها بلا دنس»، يليه طلبة وزيّاح العذراء، في كنيسة «مار يوحنا المعمدان».

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لأعضاء «أخويَّة طلائع العذراء»، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

الأحد 11 كانون الأول، «أحد البيان ليوسف» .

* القدّاسات : - في كنيسة «ماريوحنَّا المعمدان»: 8.00 و 9.00 صباحاً.

               -  في كنيسة «مار شربل»: 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً،الاجتماع الأُسبوعي «للفرسان والزنابق»،في «كنيسة مار يوحنّا المعمدان».

 



Copyright © 2003-2022 St John Baptist Parish - All Rights Reserved