الأحد الخامس بعد العنصرة   25 حزيران 2023 -  السّنة الثانية والعشرون   -  العـدد 1115

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03 - 70/780259

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: ebreenparish@gmail.com - paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

"... لقد اقترب ملكوت السماوات".

يلفت نظرنا أن متى لم يعط لائحة التلاميذ الأثني عشر في بداية إنجيله كما فعل مرقس ، بل ترك الأسماء الى ما بعد عظة يسوع عن الحصاد وعن ضرورة الفعلة الّذين يعملون في حقل الرسالة. لقد قدّم متى الرسالة قبل أن يقدّم الرسل، أعلن الدعوة قبل أن يعلن المدعوّوين، وذلك تشديداً منه على أن الهدف الأوّل من عملنا في حقل الرسالة هو ليس شخصنا، ولا حتى دعوتنا، بل هو الحصاد، هي الكنيسة، هو خير النفوس الّذي يحتل الأهمّية الأولى ومنه تأتي أهمّية المدعوّين وهوّياتهم.

كما يلفتنا أيضاً إختلاف التسميّة في ما يختصّ بالفعلة المدعوّين: في الآية 1 يسمّيهم متّى "التلاميذ"، أمّا في الآية 2 فيدعوهم "الرسل". الآية الآولى هي المقدّمة وهي الإعلان ليس عن الهوّية فقط، بل عن هدف الدعوة كتحقيق لدعوة شعب الله القديم وللنبوءات كلّها. ترتبط تسمية "اثني عشر" بتاريخ شعب إسرائيل، وبعدد قبائله تحديداً، وهو ما سوف يتوضّح لنا في ختام إنجيل متّى حين يقول الرّب: "الحَقَّ أَقولُ لكم: أَنتُم الَّذينَ تَبِعوني، متى جلَسَ ابنُ الإِنسانِ على عَرشِ مَجدِه عِندما يُجَدَّدُ كُلُّ شَيء، تَجلِسونَ أَنتم أَيضاً على اثنَي عَشَرَ عَرْشاً، لِتَدينوا أَسباطَ إِسرائيلَ الاثَنيْ عَشَر". فقبائل إسرائيل الإثني عشر تعني شعب الله المختار، لا من ناحية ارتباطه بالشعب الإسرائيلي وبأرض فلسطين، بل هي رمز لقبائل الأرض كلّها، وللخلاص الشامل الّذي يرغب الرّب بتحقيقه.  ويعني هذا العدد أيضاً أن الرّب قد جاء يؤسّس العهد الجديد، لا بنقض القديم، إنّما بإعطائه معناه الحقّ، فقبائل الله لم تعدّ محدّدة بأرض أو بإثنيّة، بل صارت تقوم على الإثني عشر الّذين دعاهم لينطلقوا الى الكون بأسره ويعلنوا الخلاص. إن هدف خلق شعب الله القديم كان إعلان الخلاص للشعوب بأسرها، بقول الرّب لإبراهيم أب القبائل كلّها: "وباسمك تتبارك الشعوب كلّها"، أي أن دعوة قبائل الله الإثني عشر كانت أن تعلن للشعوب اسم الرّب، لكيما تحصل الشعوب كلّها على الخلاص. ولكن خطأ شعب الله القديم كان بالإنغلاق على ذاته، وحصر الخلاص به وحده، مما كاد يخنق دعوة الله للخلاص الشامل. واختيار الرّب للإثني عشر هنا، هو لإعادة إحياء هذه الدعوة الأصليّة، وللإعلان مجدّداً أن رغبة الله تكتمل بخلاص الشعوب بأسرها، خلاص لا يعطيه الرّب إلاّ بمشاركة مختاريه به، وبتعبهم لنشره، لأّن البشريّة هي عائلة، وكلّ مؤمن هو مسؤول عن إعلان كلمة الله وعن إيصال الخلاص الى إخوته في العالم.

  أما الإنتقال من عبارة "التلاميذ الإثني عشر" الى عبارة "الرسل" في الآية التاليّة، فتهدف الى إعلان أن دعوة الرّب الى الرسل، كما دعوة الله الى قبائل إسرائيل في العهد القديم، لم تكن دعوة مقفلة على ذاتها، حكراً على أقليّة معيّنة أو على نخبة، بل هي دعوة أقليّة للإنطلاق الى الكون أجمع، للإعلان للكون كلّه إرادة الرّب الخلاصيّة.

التناغم بين "التلاميذ الإثنيّ عشر" و"الرسل" هو أيضاً ضمانة الإستمراريّة في الوفاء للتعليم الرسوليّ: فما يبشّر به الرّسل، أي كلّ واحد منّا اليوم، هو ليس وليد رغبتنا، ولا يمكننا أن نتصرّف بمحتوى التبشير كما نريد، فنحن نرتبط عضويّاً بجماعة الرّسل، وَصَلَنا تعليم المسيح عبرهم، ومن خلالهم الى من تلاهم عبر وضع اليد، وصولاً الى أيّامنا هذه. إن ضمانة تعليمنا اليوم ومصداقيّتهم هي مدى ارتباطه بتعليم الرسل، وعمليّاً بمدى أمانتنا للإنجيل، للتعاليم الرسوليّة، للمجامع المقدّسة، للتعليم الكنسيّ وبمدى اتّحادنا بالأسقف المكانيّ، الّذي يجسّد التعليم الرسولي ويصونه. قبل إعلان الأسماء، يعلن متّى الدعوة، لأنّ دعوة الرّب تتخطّى حقيقة التلاميذ التاريخيّة لتشمل الرسل كلّهم، أي كلّ واحد منّا اليوم. دعوة الرّب الى تلاميذه، الى أسباط إسرائيل الجديدة، أي الأمم كلّها، هي "أَولاهُم سُلطاناً يَطرُدُونَ بِه الأَرواحَ النَّجِسَة ويَشْفونَ النَّاسَ مِن كُلِّ مَرَضٍ وعِلَّة".

 نعلم أن شعب العهد القديم كان يظنّ أن الأمراض كلّها تأتي نتيجة لمسّ شيطانيّ، وأن المرض والعلل هي نتيجة وجود الشيطان في حياة المرضى. ولكنّ الرّب يوضح من خلال هذا القول أنّ الله ليس سبب الألم والشرّ في العالم، بل هي خطيئة الإنسان التي تبعده عن الله وتتركه تحت رحمة الشرّ والألم. الإنسان، بخطيئته، ينفصل عن الله مصدر حياته، وبالتالي فهو يختار الموت بقراره الإنفصال عن الربّ مصدر الحياة.

دعوة التلاميذ، دعوتنا نحن اليوم، هي أن نعلن لإخوتنا أين هي الحياة الحقيقيّة، هدفنا الأوّل ليس شفاء العلل والأمراض، بل أن الشفاء يأتي نتيجة دعوتنا الأولى: إعادة الإنسان الى علاقته السليمة مع الرّب إلهه. هدفنا هو شفاء القلب، شفاء الكيان، شفاء الإختيار، دعوتنا هي أن نعيد الخاطيء الى حبّ الله. إخوتنا اليوم يتألّمون بأمراض كثيرة، وبعلل شتّى، لأنّهم يفتّشون عن سعادة القلب في الأماكن الجافّة، يفتّشون عن مياه الحياة في الأبار الموحلة، يفتّشون عن ملء فراغ قلبهم بالسعادة العابرة، فلا يصلون سوى الى الفراغ، الى الألم، الى الشقاء.

 

 

 

 

 

 

 

 %الزواجات: سامر طنّوس طنّوس ونسرين موسى مخايل (سمار جبيل 20 حزيران 2023)

 

 ''العمادات: جايسون شاهين جوزف ساسين                       (21 حزيران 2023)

 


 

 


الثلاثاء 27 حزيران، 6.00 مساءً، الاحتفال بالقدَّاس وطلبة وزيَّاح «قلب يسوع». في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، لتحضير قـدّاس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

 

الأربعاء 28 حزيران، «عيد القدَّيسَين الرَّسولَين بطرس وبولس».

7.30 صباحاً، صلاة الاخويّة في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان»، في الكنيسة.

8.00 صباحاً، القدَّاس ورتبة تبريك المياه مع «أخويَّة العيلة المقدّسة»، يليه زيّاح «مار بطرس وبولس»،  في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

الجمعة 30 حزيران ، «ختام شهر قلب يسوع» - «عيد الرّسل الإثني عشر».

5.45 مساءً، صلاة الأخويَّة لـ «أخويّة الحُبل بها بلا دنس»، في الكنيسة.

6.00 مساءً، القدّاس المسائي مع «أخويَّة الحُبل بها بلا دنس»،يليه طلبة وزيّاح «قلب يسوع الأقدس»، في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

السبت 1 تمّوز، 6.00 مساءً، قدّاس وجنّاز الأربعين للمرحومة «كوكب زيادة فارس»، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان»

7.00 مساءً، اجتماع  لـ «أخويَّة طلائع العذراء»، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

الأحد 2 تمّوز، «الأحد السّادس بعد العنصرة».

  * القـدّاسـات: - في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان» : 8.00 و 9.00 صباحاً.

- في كنيسة «مار شربل»           : 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، اجتماع «للفرسان والزنابق»، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

 

11             70/780259      ebreenparish.50webs.com     Ebreen Parish     ebreenparish@gmail.com

 

تُنظِّم «أخويَّة طلائع العذراء» نشاطاً لغسيل السَّيارات في محطة سمعان نجم،

 الأَحد 2 تموز 2023، مع ترويقة Croissant، يتمّ خلاله سحب التومبولاـ

مع مفاجآت سارّة وLive on Ebreen Parish page.

 

 


Copyright © 2003-2023 St John Baptist Parish - All Rights Reserved