الأحد التاسع بعد العنصرة   23 تمّوز 2023 - السّنة الثانية والعشرون   -  العـدد 1119

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03 - 70/780259

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: ebreenparish@gmail.com - paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

«روح الربّ عليَّ مسحني وأرسلني».

                                              

   يفتتح القدّيس لوقا إنجيله إنطلاقـًا من برنامج يسوع الذي شرع أوَّلاً بتحقيقه في مجمع الناصرة ليُشير إلى الذبيحة الحقيقيّة، يسوع المسيح، ويختتم إنجيله بآخر تعليم ليسوع في هيكل أورشليم قبل آلامه وموته وقيامته. أخذ يسوع يبشِّر يوم السبت في مجمع الناصرة كما صنع الرَّسول بولس فيما بعد.

   كانت خطّة يسوع بحسب القدِّيس لوقا أن يبشّر أوَّلاً أهله ويثـبّت فيما بعد هذه الخطّة الرَّسوليَّة إلى أن يصل به الأمر إلى الصَّلب والموت والقيامة. كان نص النبيّ أشعيا الذي قرأه يسوع في هذا السبت ملّخصًا وبرنامجًا كاملاً لرسالته الخلاصيّة.  إنّ هذا البرنامج الخلاصيّ الذي يُعلنه يسوع اليوم يطال جميع الشّعوب يهودًا كانوا أم وثنيِّين. فالرُّوح القدس الذي حلّ عليه أثناء عماده وكان إلى جانبه وقت التجربة في البريَّة وثـبَّـته في الأمانة لأبيه في بستان الزَّيتون هو نفسه دفعه إلى الرِّسالة والتبشير بملكوت الله في جميع مجامع الجليل. فلكي يحقـِّـق المسيح هذا البرنامج الخلاصيّ، كان الرّوح القدس الضّامن الذي مسح به الله الآب يسوع وقدّسه.       

لقد نال يسوع إذًا الرّوح القدس على مثال الأنبياء في إعلانه البُشرى للمساكين وتوفير الحريّة والنّور للبؤساء. لقد جاء يسوع في خطّ الأنبياء نفسه، لكنّه لم يكن نبيًّا كسائر الأنبياء، فلقد نال مسحة الرُّوح القدس كاملة وبهذه المسحة افتتح زمن النعمة ودشّن عهد الخلاص. لذلك يختصر كلٌّ من الإنجيليِّين الأربعة حياة يسوع العلنيّة في أمرين: التعليم والشِّفاء. فبين التعليم والعمل كان يسوع يقضي كلَّ حياته العلنيّة إلى أن وصل إلى الصَّلب والموت والقيامة حيث أضحت القيامة بالنسبة إلى كلِّ  مسيحيّ أسمى تعليم ليسوع إذ فتح من خلالها الزَّمن على الأبديّة وحرّرنا من سُلطان الشرّ والخطيئة والموت.

دخل يسوع المجمع يوم السبت وأعلن السّنة المقبولة لدى الرَّبّ التي كانت تتكرّر كلَّ خمسين سنة والمنصوص عنها في سفر الأحبار. كانت تتضمَّن سنة اليوبيل التي أعلنها يسوع إعتاق العبيد وفك الأملاك والنذور والإعفاء من الدّيون وإراحة الأرض وهذا ما نقرأه في سفر الأحبار: "وقدّسوا سنة الخمسين ونادوا بإعتاقٍ لجميع أهلها، فتكون لكم يوبيلاً، فترجعوا كلّ واحدٍ إلى مُلكه وتعودوا كلُّ واحد إلى عشيرته. سنة الخمسين تكون لكم يوبيلاً فلا تزرعوا فيها ولا تحصدوا خلفة زرعكم ولا تقطفوا ثمر كرمكم غير المقضوب. إلاّ أنَّ الشّعب اليهوديّ لم يكن يتقيّد بهذه الفريضة التي نصّت عليها الشَّريعة إلاّ نادرًا. لقد بشَّر المسيح يسوع طيلة حياته المساكين وشفى المرضى وأخرج الشّياطين بروح الله، قائلاً للفريسيِّين: "إذا كنتُ أنا بروح الله أخرج الشّياطين، فقد اقترب منكم ملكوت الله" (متى 12 /28). جاء يسوع إلى مجمع الناصرة وذهب كما اعتاد أن يفعل كلّ يوم سبت وفي هذا المجال أشار لوقا الإنجيليّ على أنَّ يسوع كان أمينًا للممارسة اليهوديّة في عصره. لقد أُرسل يسوع من أجل رسالة خلاصيّة تحمل البُشرى إلى جميع الفقراء والمظلومين الذي ينؤون تحت أثقال الشّقاء والظلم وجور الخطيئة فأعلن لجميع هؤلاء ولا سيّما للأشدّ فقرًا "سنة الرَّضى" التي تحمل عهدًا جديدًا.

جاء يسوع محقـِّـقـًا بدوره ما تكلّم عنه النبيّ أشعيا، إذ انتزع مضمون هذا النصّ من الماضي ونقله إلى الحاضر بحيث تمّت الكتب اليوم بحضوره وبشخصه. لقد أتى يفسّر الكتب المقدّسة، لكنّه قلب بسلطانه التعليم التقليديّ وأعطى لهذه الكتب معنىً جديدًا: "لقد قيل لكم... أمَّا أنا فأقول"، هناك إذاً تواصل وتقاطع. ففي هذا التّعليم الجديد يضحي يسوع الهيكل نفسه والكاهن والذبيحة، والكتب المقدَّسة والشَّريعة تتلخّص في كلمته التي أوصلها إلى كمالها، في كلِّ هذه الأمور يصبح يسوع متمّمًا لكلِّ النبؤات والكتب المقدَّسة. فعلى هدي الرُّوح القدس تعي اليوم الكنيسة دورها الرَّسوليّ والتعليميّ والعمليّ إذ تقوم بما قام به يسوع وفق البرنامج المحدّد لها لتكون صوت الحقّ المدوّي في بريَّة هذا العالم.

  الرِّسالة والمسؤوليّة ومكانة الكتاب المقدّس في حياتنا" إنّ الإلتزام بالرِّسالة وبنقل البُشرى هما من جوهر الحياة المسيحيّة التي نعيشها اليوم.

  لذلك تسعى الرُّوحانيَّة المسيحيَّة في عمقها إلى نشر حقيقة ما أعلنه يسوع في مجمع الناصرة إذ قد تحمّل الصَّلب والموت دون أن يتراجع عن مواقفه وهذا ما أصبحنا بحاجة ماسّة إلى أن نعيشه نحن أيضًا في وطننا وعلى جميع الأصعدة.

 فمثلما نال يسوع مسحة الرُّوح القدس من لدن الآب، هكذا نال كلُّ واحدٍ منّا هذه المسحة وأصبح رسولاً بواسطة الميرون المقدّس عند قبوله سرّي المعموديّة والتثبيت. ولأنَّنا قد نلنا الرُّوح القدس، فنحن نستطيع أن نذهب إلى صحراء هذا العالم بقوَّة هذا الرُّوح عينه الذي يعمل فينا كونه الضمانة لكلِّ ما نقوم به من شهادة خاصّة في الأمكنة التي تنعدم فيها الحياة الأخلاقـيّة والمسيحيّة.

    إنّ قدوم يسوع إلى ناصرة الجليل ودخوله المجمع كما اعتاد أن يفعل كلّ يوم سبت، يدعونا إلى أن ندرك بأنّ يسوع كان أمينًا للممارسة اليهوديّة في عصره وحفظ الشّريعة.

 

 

 

 

 

 

 

% الزواجات: فراس طلال زغيب وكلوديا ناجي ساسين      (حصارات 15  تمّوز 2023)

            باسكال فادي فارس ولوردين سليمان بشاره        (راشا 16  تمّوز 2023)

            جوزف الياس حموي ومونيكا سامي يوسف      (البترون 20 تمّوز 2023)

 الولادات: جورجيو ناصيف جورج ناصيف                           (20 تمّوز 2023)

 


 

 

 

 



الثلاثاء 25 تمّوز، 6.00 مساءً، الاحتفال بالقدَّاس في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدّاس الأَحـد 10.30 صباحـاً.

الأربعاء 26 تمّوز، 7.45 صباحاً، صلاة الاخويّة في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

8.00 صباحاً، القدَاس مع «أخويَّة العيلة المقدّسة» يليه طلبة وزيّاح قلب يسوع ،  في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

الجمعة 28 تمّوز، 5.45 مساءً، صلاة الأخويَّة لـ «أخويّة الحُبل بها بلا دنس».

6.00 مساءً، القدّاس المسائي مع «أخويَّة الحُبل بها بلا دنس»، يليه طلبة وزيّاح العذراء، في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

السبت 29 تمّوز، 6.00 مساءً، قدَّاس مساء الأحد العاشر بعد العنصرة، في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لـ «أخويَّة طلائع العذراء»، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

الأحد 30 تمّوز، «الأحد العاشر بعد العنصرة».

  * القـدّاسـات:     - في كنيسة «مار يوحنّا المعمدان»: 8.00 صباحاً.

                   - في كنيسة «مار شربل»:          10.30 صباحاً.

 

   تنظِّم «أخويَّة فرسان العذراء»  نشاطاً صيفيَّاً Summer Games

(Spiderman – Pool - Water games – Soap Soccer)

     الاحد 30 تموز 2023، من 10.00 صباحاً لغاية 6.00 مساءً،

                   في باحة كنيسة مار شربل – عبرين.

*       موجود في الدّكان:

Frisco – Croissant – Beer – Tormos – Popcorn

 

 


Copyright © 2003-2023 St John Baptist Parish - All Rights Reserved