الأحد الثاني عشر بعد العنصرة   13 آب  2023 - السّنة الثانية والعشرون   -  العـدد 1122

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03 - 70/780259

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: ebreenparish@gmail.com - paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

وانتقل من هناك إلى نواحي صور.

  جاء يسوع إلى منطقة محاذية للجليل، منطقة بأكثرها وثنية وهي صور. يذكر الانجيلي في هذا النص حدثا قد جرى مع يسوع المسيح لكي يوصل رسالة إلى جماعة اليهود الموجودة في روما بأن لا تعتبرالمسيحيين من أصل وثني بأنهم كلاب.  الكلب في العهد القديم هو رمز للشيء النجس ورغم ذلك يقول يسوع كلب صغير اي الاليف الذي يعيش في المنزل وليس الكلب المتوحش الموجود في الصحراء والذي يأكل الجثث.  يدلّ الكلب في الكتاب المقدس،  على الحقارة، جليات يقول لداود في صراعه معه: “ألعلى أنا كلب حتى إنك تأتي إلى بعصا؟” (1صم 17 ،43). ويقول داود لشاول الملك “وراء من أنت مطارد، وراء كلب ميت؟” (1صم 24 ،14) ويقول مفيبوشث لداود: "من هو عبدك حتى تلتفت إلى كلب ميت مثلي؟” (1صم 24 ،14).   يعلن هذا النص للمسيحيين من أصل يهودي المتفاخرين بأنفسهم بأن يسوع المسيح قلب المنطق اليهودي وكان إلى جانب تلك المرأة. هي رسالة إلى الجماعة المسيحية من أصل يهودي أن لا تعامل الجماعة الاخرى بإزدراء.

 حتى لو الخلاص أتى من الشعب اليهودي، لان الله في العهد القديم عندما دخل في عهد مع شعبه من خلال الآباء ابراهيم,اسحق ويعقوب,قال لابراهيم سيصبح نسلك بعدد نجوم السماء ورمل البحار وبنسلك تتبارك الامم كلّها، بمعنى أن الخلاص سيصل إلى الشعوب كلّها وكلّ الشعوب ستتعرّف على الله وتدخل في عهد معه.  الكنيسة أصبحت إسرائيل الجديدة لأنها تمثل الشعب الذي دخل في علاقة حبّ مع الله بغضّ النظر عن جذوره، كلّ شخص يدخل في علاقة مع الله ُيصبح من شعب الله المختار.

  حتى لو الخلاص أتى من الشعب اليهودي، لان الله في العهد القديم عندما دخل في عهد مع شعبه من خلال الآباء ابراهيم,اسحق ويعقوب,قال لابراهيم سيصبح نسلك بعدد نجوم السماء ورمل البحار وبنسلك تتبارك الامم كلّها، بمعنى أن الخلاص سيصل إلى الشعوب كلّها وكلّ الشعوب ستتعرّف على الله وتدخل في عهد معه.  الكنيسة أصبحت إسرائيل الجديدة لأنها تمثل الشعب الذي دخل في علاقة حبّ مع الله بغضّ النظر عن جذوره، كلّ شخص يدخل في علاقة مع الله ُيصبح من شعب الله المختار.

  المرأة المنعوتة بالكلب، اعلان صارخ أن هذه المرأة شعبها ليسوا بكلاب، والنتيجة أنّها وصلت إلى الخلاص.  يسوع المسيح لم يصنع أعجوبة هنا ولكن قلب هذه المرأة منفتح على الله جاهز للقبول بما يقدّمه لها.قال لها يسوع:"من أجل قولك هذا,إذهبي، فقد خرج الشيطان من إبنتك". مع يسوع، إنفتحت مائدة الملكوت للوثنيين وانتهى سلطان الشرّ المتمثّل باستعباد الطفلة الصغيرة له.  

  الايمان أوصل هذه المرأة إلى الخلاص وهنا محور النصّ.  الرسالة الموجهة إلى اليهود هي أن هؤلاء الاشخاص قد آمنوا، تذكّروا أن ابراهيم آمن فحُسب له ذلك برّا.  هذه المرأة تعرف محدوديتها,اعترفت بأنها أدنى من اليهود لانها لم تكن من شعب الله المختار القديم ولأن عهد ابراهيم لم يصل اليها كما وصل إلى اليهود، وهي ُتقرّ انها أدنى منهم لأنها لم تعبد يهوه وبالتالي فقد أعلنت ايمانها بيهوه بدخولها في العهد مع الله بواسطة يسوع المسيح.

 البقايا أو الفتات المتساقطة عن طاولة البنين: إنه إعلان مسيحاني وكريستولوجي.ربّ المائدة هو يسوع المسيح، إنه فيض الخلاص المسيحاني الذي يتحدّث عنه أشعيا وهذه المرأة الوثنية تستشهد بأشعيا بطريقة غير مباشرة، هذا الفيض لا يقف عند حدود الشعب اليهودي، سيفيض للأمم كلّها.

  لقد أعلنت بشارة فرح لهؤلاء الاشخاص، لأهل فينيقيا في الإطار الأصليّ للنّص، ومن خلال هذه الإمرأة للشعوب بأسرها.

  جاءت هذه المرأة ووقعت على قدميه في وضع توسّل، هي إمرأة وثنية تسجد له، على مثال يائيرس اليهودي الذي خرّ على قدميه وابتهل إليه بإلحاح أن يشفي ابنته. لم تتراجع رغم كلام يسوع الذي بدا في ظاهره وكأنه يرفض طلبها. الارتماء عند القدم هو ليس فقط علامة الخضوع انّما هو اعلان أن يسوع هو المعلّم.  

المرأة الكنعانية الوثنية هي محطّة من محطات خروج يسوع المسيح من داخل جماعة إسرائيل الى الامم كلّها. لا يحق لأيّ شعب أن يحتكر المسيح لأن يسوع المسيح أضحى جسدا ملقى في الخارج وهذا الجسد هو الافخارستيا، انه رمز الكنيسة.  الكنيسة هي جسد يسوع المسيح والمسيحيون المعمّدون هم أعضاؤها.  

  جواب يسوع لهذه المرأة هو اعلان أن هذه الوثنية هي التي أصبحت في الداخل والاشخاص الذين هزئوا بها هم الذين أصبحوا في الخارج.

 عندما تعلن إيمانك تنتقل من حالة الشخص البعيد عن مائدة الابناء الذي لا يحق له الاشتراك بخبز البنين، لتصبح من ضمن عائلة يسوع المسيح ولك الشراكة التامة في خبز مائدته.

 

 

 

 

 

 

 

'' عمادات: نور جوزف جورج ضرغام                          (دير جربتا 5 آب 2023)

             جورج الياس جريس عبدالله                            (6 آب 2023)

 

 

W الوفَّيات: طوني سمعان لطُّوف                                         (11 آب 2023)


 تبـدأ الرياضـة السَّنويّـة لكهنـة الأبرشيّـة مع المونسنيور أنطوان مخايل

من الاربعاء 16 آب ولغاية السبت 19 آب 2023،

في دير مار يعقوب - كرمسدّه.

* القداسـات ملغيـَّة طيلـة هذه الفتـرة ولغايـة السبت 19 آب 2023.

* للضرورة القصوى: الخوري يوحنَّـا مـارون مـفرَّج 999247/03

 

الإثنين 14 آب، «ليلة عيد إنتقال السيّدة العذراء».

6.30 مساءً، مسيرة مع مريم من «كنيسة مار أنطونيوس الكبير»، مروراً بالشارع العام، وصولاً الى «كنيسة سيدة البيدر».

7.15 مساءً، الاحتفال بقدَّاس العيد والزيّاح في باحة «كنيسة سيّدة البيدر».

الثلاثاء 15 آب،  «عيد إِنتقال السيّدة العذراء» - بطالة كنسية ورسميَّة.

  * القدَّاسات في كنيسة «سيّدة البيدر»: 8.00 و 10.00 صباحاً.

السبت 19 آب، 6.00 مساءً، قدَّاس مساء الأحد الثالث عشر بعد العنصرة، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لـ «أخويَّة طلائع العذراء»، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

الأحد 20 آب، «الأحد الثالث عشر بعد العنصرة» 

* القـدّاسـات: - في كنيسة «مار يوحنّا المعمدان»:  8.00 و9.00 صباحاً.

              - في كنيسة «مار شربل»         :  10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعي «للفرسان والزنابق»، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

 


Copyright © 2003-2023 St John Baptist Parish - All Rights Reserved