أَحد مولد يوحنَّا المعمدان –  10 كانون الأول  2023 - السّنة الثَّانية والعُشرون  -  العـدد 1139

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03 - 70/780259

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: ebreenparish@gmail.com - paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

« وَأَمَّا أَلِيصَابَاتُ فَتَمَّ زَمَانُهَا لِتَلِدَ فَوَلَدَتِ ابْناً».

  هذا الزمان الّذي يتكلّم لوقا عنه هو ليس فقط أشهر حمل التسعة، بل هي حياة أليصابات بأسرها، فقد بقيت تنتظر حتى فقدت الأمل.  زمان أليصابات هو مخطّط الله لها.  فحين تمّ زمانها ولدت يوحنّا، لم يكن دورها أن تقرّر متى يأتي ابنها الى الوجود، بل هو الله الّذي يعرف ما هو الأنسب والأحسن لنا.  لقدّ تمّ زمان أليصابات، وتمام زمنها هو إعلان لتمام الأزمنة كلّها، هو مقدّمة تمهيديّة لحلول ملء الزمن، أي مجئ المسيح.

  لقد بدأ يوحنّا إعلان وصول المخلّص منذ الحشا عندما ارتكض في حشا أمّه فرحاً لوصول المخلّص في بطن مريم، والآن بولادته يعلن اقتراب ولادة المخلّص.  على ضفة الأردن سوف يعلن عن وصول حمل الله الّذي يحمل خطيئة العالم، وبموته سوف يعلن مسبقاً عن موت المسيح فداءاً لشعبه.

 إن ولادة يوحنّا هي إعادة اعتبار لقيمة أليصابات ولدورها في مخطّط الله الخلاصي، هي إعلان لها ولمجتمعها أن لا أحد مستثنى من مخطط الله وأن الخلاص هو للجميع.

وسَمِعَ جِيرَانُهَا وَأَقْرِبَاؤُهَا أَنَّ الرَّبَّ عَظَّمَ رَحْمَتَهُ لَهَا فَفَرِحُوا مَعَهَا:  إنّهم الجيران والأقرباء يظهرون الآن فقط، يعودون الى عجوز كانت دون نفع، لا قيمة لها، فقدت شبابها ومع شبابها فقدت قيمتها. لقد لمس الله جرح العجوز الوالدة فشفاها، ولمس قلب أقاربها وجيرانها، فأعادهم الى العلاقة الطبيعيّة معها، لا علاقة الشفقة والفوقيّة، بل علاقة المشاركة في فرح الآخرين.

ان ختانة الطفل قد تمّت تماماً بحسب ما يقتضيه ناموس موسى، في اليوم الثامن هو يوم دخول يوحنّا في عداد شعب الله وفي بالتالي صار من الواجب عليه أن يعيش بحسب ناموس الله وعهده.  لقد كان من عادات اليهود إعطاء الإسم في يوم الختان، وكان الإسم يحمل هويّة الطفل المستقبليّة. من المثير للإستغراب أن يسارع الأقارب والجيران الى إعطاء إسم للمولود، هم الّذين على ما يبدو لم يكونوا على علم بحبل أليصابات، بل نجدهم يظهرون للمرّة الأولى يوم مولد يوحنّا، وها هم الآن يسرعون ليأخذوا مكان الوالدين.

   أراد المجتمع أن يطبع يوحنا بطابعه الخاص، ونسي أن ليوحنّا قصّته الخاصّة.  زكريّا يعني "الله تذكّر"، ويوحنّا "الله تحنّن"، لقد تذكّر الله زكريّا برأفته وأرسل يوحنّا السابق من نسله ليعلن مجئ المسيح.

 أمّا أليصابات فسارت عكس التيّار: "ما من أحد في عشيرتك يدعى بهذا الإسم" قالوا لها.  "إن كنت لا تريدين إعطاء الولد اسمَ أبيه، فسمّه باسم واحد من عشيرتك". فاليصابات تنتمي الى واحدة من أرفع أسباط إسرائيل كرامة: إنّه سبط لاوي، عشيرة الكهنة خدّام الهيكل، ومنها خرج العديد من أبطال إسرائيل وقوّادها، فلماذا لا يحمل يوحنّا اسم واحد منهم.  لقد علمت اليصابات أن الرّب يدعو ابنها الى المشاركة في مخطّط يتخطّى جبال اليهوديّة ووظيفة زكريّا أبيه، هو معدّ ليكون بأسره لله، مثل اسحق الّذي وُلد لسارة العجوز، مثل صموئيل الّذي وُلد لحنّة العاقر، لذلك فضّلت أن تقدّم إرادة الله على مخطّطها الخاص لإبنها، لأنّها علمت أن ابنها هو عطيّة الله، وأن الله يحضّر له الأفضل.

 ثُمَّ أَوْمَأُوا إِلَى أَبِيهِ مَاذَا يُرِيدُ أَنْ يُسَمَّى. فَطَلَبَ لَوْحاً وَكَتَبَ: «ﭐسْمُهُ يُوحَنَّا». فَتَعَجَّبَ الْجَمِيعُ. وَفِي الْحَالِ انْفَتَحَ فَمُهُ وَلِسَانُهُ وَتَكَلَّمَ وَبَارَكَ اللهَ.

لقد التجأ الأقارب الى زكريّا كحلّ أخير ليبتّ بأمر الإسم، علّه هو أيضاً يسير في خطّتهم، يساعدهم في رسم مستقبل ابنه وهوّيته.  إنّما زكريّا الّذي دخل في صمت الوجود بعد شكّه بقدرة الله على تغيير حياته وإعطاء وجوده معنى، لم يشأ أن يخالف وصيّة الله هذه المرّة، بل أطاع إرادة الله في حياته.  بقبوله مخطّط الله وعمله في مستقبل يوحنا، إنتقل زكريّا من حالة الصمت الداخلي، لا صمت التأمّل والصلاة، صمت اللّقاء بالله في المخدع الداخليّ، بل صمت الموت والعدم، فرفضنا لإرادة الله تغلقنا على ذاتنا، على فراغنا، على عقمنا.

فَوَقَعَ خَوْفٌ عَلَى كُلِّ جِيرَانِهِمْ. وَتُحُدِّثَ بِهَذِهِ الأُمُورِ جَمِيعِهَا فِي كُلِّ جِبَالِ الْيَهُودِيَّةِ فَأَوْدَعَهَا جَمِيعُ السَّامِعِينَ فِي قُلُوبِهِمْ قَائِلِينَ: «أَتَرَى مَاذَا يَكُونُ هَذَا الصَّبِيُّ؟» وَكَانَتْ يَدُ الرَّبِّ مَعَهُ.

إن خروج زكريّا من صمته قد أصبح أكثر من معجزة شفاء، صار علامة لكلّ سكان جبال اليهوديّة، لم يتكلّموا عنها فقط بل أودعوها قلوبهم.  لقد نجح الله في كسر قساوة قلوبهم، دخل الى حياتهم وأودع فيها رسالته، رسالة لن يفهما الشعب الاّ في المستقبل، حين يخرج يوحنّا الى الصحراء ليعلن أن قد اقترب الملكوت، داعياً الى التوبة والعودة على الله الملك الأوحد، ويعلن أمام الجميع أن ها قد وصل يسوع، تتمّة النبوءات ومُنتَظر الشعوب، "حمل الله الّذي جاء يحمل خطيئة العالم".

 

 

 

 

 

 

 


   الولادات: نايا-متيلدا بطرس توفيق سمعان (كليفلاند / أوهايو 3 كانون الأول 2023)

 


 

 

إستمارة المناولة الاولى 2023 - 2024

 





 

 

الثلاثاء 12 كانون الأول، 5.00  مساءً، قدَّاس في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في كنيسة مار شربل، لتحضير قـدَّاس الأَحـد 10.30 صباحـاً.

الأُربعاء 13 كانون الأول، 7.45 صباحاً، صلاة الأَخويَّة لـ «أَخويَّة العيلة المقدَّسة».

8.00 صباحاً، الإِحتفال بالقدَّاس مع «أَخويَّة العيلة المقدَّسة»، يليه طلبة وزيَّاح مار يوسف، في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

الجمعة 15 كانون الأول، «تساعيّة الميلاد – اليوم الأول»        (أخويَّة طلائع العذراء)

6.00 مساءً، قدّاس وتساعيَّة الميلاد بموضوع «من يُشجِّعُني؟»، يليه زيَّاح القربان، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

السبت 16 كانون الأول، «تساعيّة الميلاد – اليوم الثاني»       (أخويَّة فرسان العذراء)

3.00 – 4.30 بعد الظهر، لقاء التنشئة الثالث لأولاد «المناولة الأولى»، في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان».

6.00 مساءً، قدّاس وتساعيَّة الميلاد بموضوع «كيف يدعوني؟»، يليه زيَّاح القربان، في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان».

الأَحد 17 كانون الأول، «أحد النّسبة» - «تساعيّة الميلاد – اليوم الثالث».

      * في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان»: 8.00 صباحاً مع تساعيّة الميلاد.

             و 9.00 صباحاً (قدّاس الأولاد مع أهلهم).

      * في كنيسة «مار شربل»:          10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الإِجتماع الأُسبوعي «للفرسان والزنابق»، في «كنيسة مار يوحنّا المعمدان».

 

 


Copyright © 2003-2023 St John Baptist Parish - All Rights Reserved