أَحد وجود الربّ في الهيكل –  31 كانون الأول  2023 - السّنة الثَّانية والعُشرون  -  العـدد 1142

نَشــرة رَعويَّــة أُسبوعيَّـة تصـدرُ عن  رَعيَّــة مار يُوحنَّـا المَعمَــدان – عبريــن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا - مـارون مفـرّج 999247/03 - 70/780259

Website: ebreenparish.50webs.com -Facebook: Ebreen Parish

Emails: ebreenparish@gmail.com - paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 فلمّا بلغ اثنتيّ عشرة سنة...

   إنَّ سِنَّ الثانية عشرة هوَ سِنُّ الرُشدِ الدينيّ لدى الفتى اليهوديّ وهو الوقت الذي يُقـبَلُ فيه هذا الفتى في الجماعةِ ويستطيعُ عِندئذٍ أنْ يكون مؤهَّلا ً ليقرأ التوراة أمامَ الشعب. لقد كان مفروضاً على كُلِّ ذكَرٍ بِحَسَبِ الشَريعَةِ أنْ يذهَبَ إلى أورشليم ثلاث مرَّاتٍ في العامِ للإحتفالِ بالأعيادِ الكُبرى (تث16/16).

  فكان الإحتفالُ بعيدِ الفصحِ الذي يليهِ عيدُ الفطير يَستَمِرُّ سبعَة أيَّام. والفصحُ تذكارٌ لخروجِ بني إسرائيلَ مِنْ أرضِ مِصر. كانتِ العادَةُ أنْ يُسافِرَ الحُجّاجُ في قوافِلَ خَوفاً مِن اللّصوصِ وكان مِن المُعتادِ أنْ يكون الأطفالُ معَ النّساءِ في المُقدّمَة، أمَّا الرجالُ فكانوا يَحمون المُؤخِرَة. ولعلَّ صبياً في الثانيةِ عشرة مِنْ عُمرِهِ كان لهُ الحَقُّ بأنْ يَسيرَ معَ أيٍّ مِن المَجموعتين. لذلك ظَنَّ يوسف أنّه في جماعَةِ المقدّمة، وحسبَتْ مريم أنّه في  المُؤخّرة. لكن عندَ عودةِ القافلةِ مِن الحَجِّ بقيَ يسوع في أورشليم مُستَغرِقاً النقاشَ معَ القادةِ الدِّينيِّين والمُعلّمين في هَيكلِ أورشليمَ عندَ أبيهِ السَّماويّ. إنَّ مريم ويوسف أمامَ مِحْنةٍ قاسيَةٍ ستطعَنُ مِن الآن وصاعِداً قلبَ مريم. أضاع يوسفُ ومريم يسوع، لقد تصوّرا أنّه في القافلةِ بين الأهلِ والأصدِقاء.

إنّه تعليمٌ يَهدينا في مَسيرةِ إيمانِنا عِندَما نَجِدُ أنفسَنا وَجهاً لوجهٍ أمامَ غيابِ الله وهذا أمْرٌ لا يُطاقُ تَحَمُّلهُ بدونِ نعمَةِ الله. يتابعُ يوسفُ ومريم السَّيرَ ويَجِدا نفسيهِما أمامَ الفراغ: لمْ يعُدْ يسوع مَعهُما ولا أحد يعرفُ أين هو. ونَسمَعُ عبرَ خلجاتِ قلبِ مريم أنّات عروس نشيدِ الأناشيد: "أنهضُ وأطوفُ في المدينة، في الشّوارِعِ وفي السَّاحاتِ ألتَمِسُ مَنْ تُحِبُّهُ نَفسي" (نش3 /2-3).

يسوع هو هُنا ويوسف ومريم يَجِدانِ يسوع كلمة اللهِ في قلبِ الهيكلِ وهُو يُحاوِلُ أنْ يفتحَ قلبَ عُلماءِ الشّريعَةِ على مَعنى الكتُبِ المُقدّسة، كما سيفعلُ فيما بعدُ مَع تلميذيّ عَمّاوس.

إنَّ مَسيرة إيمانِنا وسبيلَ بحثِنا عَنِ اللهِ يَمُرّانِ دائِماً عَبرَ العودَةِ إلى أورشليم، إلى قلبِ الكنيسة، إلى حيث يبقى حُضورُ اللهِ وكلمَتُهُ حُضوراً أكيداً. كُلُّ هذا يُفيدُنا بِأنْ نُدْرِك إلى أيِّ حَدّ مَشَتْ مريم بالإيمان دون أن تفهمَ! ولكِنّها سَتَفهَمُ لاحِقاً لدى صُعودِها الأخير إلى أورشليمَ معنى هذا الصُعودِ العميق: إلى أورشليم، "جبل إبراهيم" حيث أرسلَ اللهُ لأبراهيمَ حَمَلا ً. إنّهُ فنُّ التَربيَةِ المُعْتاد لدى الله الذي يَجعلنا نعيشُ بشكلٍ مِن الأشكالِ اختبارَ ما سَيَحْدُثُ لنا لكَيما نَحْفظَ ذلِك في ذاكِرَتِنا وَنَعْرِفَ الطريق إليه. هكذا جَعَلَ يسوع بعضَ الرُّسُلِ يَحيون اختبارَ القيامَةِ حين مَكّنهُم مِنْ تأمّلِ مَجْدِهِ على جبلِ طابور لكيما يتقوّوا ويَتَشَجَّعوا في اجتيازِ مِحنَةِ الآلام. وهكذا ستعْرِفُ مريم أين تَجِدُ يسوع حين تَفقِده.

  إنَّ الله يُوَّفِرُ لنا أوقاتاً مُمَيَّزةً تكشِفُ لنا إلى أين نَسير، وعلينا أنْ ننطلقَ بعدَ ذلك وقدْ نَجتازُ مِحَناً شاقة، لكنَّنا نَجتازُها ونَحْنُ نعلمُ إلى أين نذهب. فمِن الآن وصاعِداً تَعرِفُ مريم أنّها ستَجِدُ يسوع دائِماً. ويضيفُ لوقا تأكيداً: "فلمْ يَفهَما ما قالَ لهُما... وكانتْ أمُّهُ تَحْفظ ُ تلك الأمورِ كُلّها في قلبِها".

هذا ما يرسمُ خطّاً نِهائيّاً لصورةِ مريم مُبيّناً مَسيرَتَها الإيمانِيّة. في مريم تتَحقّقُ مُسبَقاً أحداث الفِصحِ ويَتَرَدَّدُ فيها مُسْبَقاً صَدى البِشارَةِ المُفرِحَة. على مُفترَقِ زمَنِ الخَلاص، مريمُ هي المُؤمِنة التي تتقـبّلُ كلمة اللهِ بالإيمانِ وتتركُ ذاتَها تنقادُ بِكُلِّ طواعِيَة لفهمِ سّر الخَلاصِ تَدريجيّاً.

إنّها صُورَةُ التلميذِ الذي يتبعُ المَسيح كُلّياً. فيها تَقرأ الكنيسة ُ صورَتَها في جوابِ الإيمانِ وفي حَمْلِ البِشارَةِ إلى الآخرين. إنّها رفيقة عالمِنا وكُلِّ الذين يُفتّشون عَنِ اللهِ في ظـُلمَةِ هذا العالمِ وخاصَّة ً الذين أنْهَك الشِرِّيرُ قِواهُم وحَطـَّمهم. مريم تُساعِدُنا على قبولِ وعدِ اللهِ وأمانتِهِ بالإيمان وعلى الثباتِ في الرَّجاء. هكذا عندما نَفقدُ في حياتِنا وفي الصَّلاةِ حُضورَ الله، ثمَّ نَجِدُه، نبدأ بعيشِ نَوعٍ آخرَ مِن الصَّلاةِ المُتواصِلة والحُضورِ الشَّخصيِّ للحُضورِ الإلهيّ.

  مِنْ خلالِ هذا الإختبارِ الذي عاشَتْهُ مريمُ تُريدُ أنْ تقولَ لنا إنَّ العيشَ مَعَ اللهِ نِعْمَة ٌ سريعَة ُ العَطَبِ ومُتَجَدِّدَةٌ باستمرار.

كُلّنا نَعيشُ ما عاشَهُ هذا العالِم. كُلّنا نُريدُ أنْ نَتَعَلّمَ كُلَّ شيءٍ ونَخْتَبِرَ كُلَّ شيء وهذا حَسَنٌ وضَروريّ. ولكن إذا لمْ نتعلّم كيفَ نحمل قضيّة كلمَةِ الله في وُجودِنا المُعطى لنا، تلك الكلمة التي وَحدَها تستطيعُ أنْ تنتشِلنا مِنْ لـُجَّةِ الغرق أفلا يُصيبُنا ما أصابَ ذاك العالِم؟

  إنَّ روحَ الشرِّ يَضَعُ الإنسان في تَعارُضٍ وصِراعٍ مَعَ نفسِهِ ويُفسِدُ مَعنى الوجودِ ليُعيدَ الإنسان إلى الفراغِ وهذهِ نتائِجُ الخطيئة.

 إنَّ رَغبَتَنا في عيشِ الخطيئةِ واتّباعِ روحِ هذا العالمِ قدْ يَصِلا بنا عاجلا ً أم آجِلا ً إلى الأفقِ المَسدود. إنَّ التفتيشَ عَنِ الله في عالمِنا اليوم هُوَ طريقٌ طويلٌ وشاق، إنّهُ يتطلّبُ نِسياناً لِلذاتِ باهِظَ الثمن، إنَّهُ مَذبحٌ لِلتقدِمَة.

 

 

 

 

 

 

 

 



 

 

إستمارة المناولة الاولى 2023 - 2024

 





 

يغيب الخوري يوحنَّا مارون مفرَّج عن الرعيَّة خلال هذا الأُسبوع،

من الثلاثاء 2 كانون الثّاني ولغاية الجمعة 5 كانون الثاني 2024.

* للضرورة القصوى الإتّصال:   الخوري يعقوب حنَّا 814 896 /03

  سمعان نجم 150 725 / 03- 06

 

الأَحد 31 كانون الأول، «أحد وجود الربّ في الهيكل» - «ليلة عيد رأس السّنة».    

* في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان»:

 8.00 صباحاً و 5.00 مساءً، مع طلبة «عيد ختانة الربّ يسوع».

900 صباحاً، زيارة المرضى والعجزة للاعتراف والمناولة.

الاثنين أول كانون الثاني، «عيد رأس السَّنة 2024» - «ختانة الربّ يسوع».

* القـدّاسات في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان»: 9.00  و 10.30 صباحاً.

الجمعة 5 كانون الثاني،«ليلة عيد الدّنح المجيد» (ليلة الدايم دايم).

   * القـدّاسات في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان»:

5.00 مساء، الإِحتفال بقـدَّاس «ليلة عيد الغطاس - الدَّنح»، يليه «طلبة الدِّنح».

12.00 ليلاً، الإِحتفال بقـدَّاس «نصـف اللَّيـل» و«رتبـة تبريـك الميـاه».

السبت 6 كانون الثاني،«عيد الدِّنح المجيـد – الغطاس» - بطالة كنسية ورسميَّة.

 * القـدّاسات في «كنيسة مار يوحنَّا المعمدان»: 9.00  و 10.30 صباحاً.

يليهما «رتبـة تبريـك الميـاه»، في القسم الأول من القدَّاس.

الأحد 7 كانون الثاني،« الأَحد الأول بعد الدِّنح».

          * في كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان»:          9.00  صباحاً.

          * في كنيسة «مار شربل»: 10.30  صباحاً، إحتفال «المتزوجون الجُدد».

 

المتزوجون الجدد للعام 2023

 

1- الياس بيار عمَّانوئيل ونانسي جان ايليا            15 نيسان

2- ألان حنَّا شيخاني و عبير بالحاج عمَّار            22 نيسان

3- بطرس توفيق سمعان وماريان جوزف عازار        6 أيَّار

4- سيمون طنّوس طنّوس وجسِّي موريس أبي خطَّار   13 أيَّار

5- سامر طنّوس طنّوس ونسرين موسى مخايل         20 حزيران

6- جان الياس خليل وليا جوزيف ساسين              24 حزيران

7- جاد جورج شدياق ونانسي طوني واكيم            28 حزيران

8- جوزيف شربل فارس وكارين أنطوان هنود      8  تمّوز

9- فراس طلال زغيب وكلوديا ناجي ساسين           15  تمّوز

10- باسكال فادي فارس ولوردين سليمان بشاره       16  تمّوز

11- جوزف الياس حموي ومونيكا سامي يوسف       20 تمّوز

12- ناصيف شحادي عسّاف وسابين يوسف أنطون    9 أيلول

13- جورج دياب جرجس وجوال خليل باز             23 أيلول

14- جورج طانيوس ساسين وأوديل الياس أنطون  26 تشرين الثاني

 

 


Copyright © 2003-2023 St John Baptist Parish - All Rights Reserved