أحـد شفـاء الأبـرص-   أول آذار 2009   السنة الثامنـة  -  العدد 366

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.geocities.com/ebreenparish

           Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«الرَّسُولْ بُولُسْ وَمَدينتِهِ كُورِنْتُوسْ».(2)

 

2 - الفوضى خلال الاحتفال بعشاء الربّ (1كور 11: 17- 34)

ما صار في الكنيسة القداس أو الاحتفال الافخارستي، كان يُدعى، في زمن بولس، عشاء الربّ. كانوا يتناولونه في بيوت خاصة، لأن الكنائس لم تكن بُنيت بعد. وما كان ينحصر هذا العشاء في احتفال طقسيّ، بل إن الطقس ضُمَّ إلى وجبة طعام حقيقيّة يبارك فيها رئيسُ المائدة الخبز والكأس، على مثال ما فعل يسوع في العشاء السرّي، في مساء يوم الخميس من الاسبوع المقدس. ولكن لم تسر الأمور في كورنتوس، كما كان يجب أن تسير. فكتب بولس في 1 كور 11: 17-21: «هناك أمر لا أمتدحكم عليه: تجتمعون لا لما هو لفائدتكم، بل لما هو لضرركم... فلقد بلغني أولاً أن ما بينكم شقاقات... متى اجتمعتم ليس اجتماعكم لأكل عشاء الربّ. فكل واحد يبتدر إلى تناول عشائه الخاص، فيجوع الواحد فيما الآخر يسكر».

 فما الذي حدث؟ وكيف يمكن وجود مثل هذه الفوضى في جماعة دخل إليها الإنجيل جديدًا؟ إن ما حملته إلينا الاركيولوجيا من معلومات، في هذا المجال، يلقي الضوء على هذا الوضع.

وهكذا نستطيع أن نعرف الظروف الماديّة التي عاشت فيها هذه الجماعة، فنفهم أن التنظيم المادي فيها جاء مؤاتيًا لمثل هذه الانحرافات: هناك شقاقات وانقسامات. ولا تنتظر فئةٌ الفئةَ الأخرى من أجل الطعام.

في الواقع، وفي غياب الكنائس في ذلك العصر، كانوا يجتمعون في بيوت تخصّ المسيحيين الأغنياء، الذين يمتلكون دارات واسعة تستطيع أن تستوعب عشرات الأشخاص. ولكن عشرات الأشخاص هؤلاء، لا يشكّلون جميع المسيحيين في المدينة: فقد صاروا بضع مئات بعد ثلاث أو أربع سنوات على بداية المناداة بالانجيل. لهذا، يجب أن نكون حذرين حين نتحدّث عن جماعة كورنتوس الواحدة. فهذا الواقع غير موجود. لهذا نقول: جماعات كورنتوس. لأنه كان هناك أكثر من جماعة: تلك التي تجتمع في بيت فلان، وتلك التي تجتمع في بيت آخر... فلا بدّ أن يكون عشرة أماكن مختلفة وموزّعة في مختلف أحياء المدينة. وكل هذا لا يساعد على الوحدة.

ثم إن جمع عشرات الأشخاص في بيت واحد، لا يتيح لربّ البيت أن يجعلهم في قاعة واحدة. نتذكّر هنا أن كورنتوس أعيد بناؤها سنة 44 ق م بقرار من يوليوس قيصر. فشُيّدت بيوتُ الوجهاء على الطريقة الرومانيّة. انفتحت الغرف على رواق مركزي غُطّي بعضه وكُشف البعض الآخر مع حوض في الوسط يجمع مياه المطر. كان بمقدور الرواق أن يضمّ أربعين شخصًا محشورًا. كانوا يجلسون على الحُصر. كما وُجدت أيضًا قاعة طعام مع ثمانية مقاعد أو تسعة (بشكل عام). كانوا يتمدّدون للطعام، على الطريقة الرومانيّة.

إذن، ماذا كان يحدث ساعة تلتقي الجماعة المسيحيّة؟ إن العادات الاجتماعيّة لدى الكورنثيين لم تسقط بين ليلة وضحاها. كان ربّ البيت يستقبل أصدقاءه الذين صاروا مسيحيّين في قاعة الطعام. أما الآخرون فلم يكونوا محظوظين. لهذا، يُحشرون حشرًا في الرواق. وما يقدّمه صاحب البيت من طعام، كان أفضل وأوفر من الزاد الذي يحمله أناس من أصل وضيع. وبما أن أصدقاءه كانوا من الموظّفين أو التجّار الكبار، فكانوا يصلون باكرًا. منذ الساعة الثالثة بعد الظهر، وهي الساعة التي اعتادوا فيها الاستقبال في الولائم. أما في الرواق، فالعمّال والعبيد يصلون في وقت متأخّر، وبعد أن ينهوا عملهم.

     وهكذا نفهم الصورة التي رسمها بولس عن الوضع: هناك شقاقات. لا ينتظر الواحد الآخر للطعام. واحد ما زال جائعًا، وآخر شبع واتخم، بل سكر. فما الذي يعمله الرسول لكي يصحّح الوضع؟ بدأ فذكر تقليد عشاء الربّ، أي خبر تأسيس الافخارستيا كما ورد في جماعة انطاكية حيث سمعها. وهكذا، كان لنا خبر رابع حول تأسيس الافخارستيا، بعد أخبار الأناجيل الإزائيّة الثلاثة: «فأنا من الرب تسلّمت ما سلّمته إليكم، وهو أن الربّ يسوع في الليلة التي أسلم فيها، أخذ خبزًا وشكر وكسره وقال: "هذا هو جسدي. إنه لأجلكم. إعملوا هذا لذكر". وكذلك أخذ الكأس بعد العشاء وقال: "هذه الكأس هي العهد الجديد بدمي. كلما شربتم، فاعملوا هذا لذكري» (1كور 11: 23- 25). وأضاف الرسول شروحه الخاصّة: «كلّما أكلتم هذا الخبز وشربتم هذه الكأس تخبرون بموت الربّ إلى أن يجيء» (آ 26).

والى اللقاء المقبـل....

 

نشاطاتنا

 

الاثنين 2 آذار، «عيـد مار يوحنَّـا مارون، البطريـرك المـارونيّ الاول».

القـدَّاسات في ديـر مار يوحنّـا مارون – كفرحـي:

 11.00 قبل الظهر و5.00 مساءً.

 

الثلاثاء 3 آذار

5.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي كالمعتـاد.

 

الأُربعاء 4 آذار

7.30 صباحاً، صلاة الفرض مع «أخويّـة العيلـة المقـدّسة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجنـَّاز مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة» لراحـة الاخـوات المشتركـات.

8.30 صباحاً، اللقاء الشَّهري لـ «أخويّـة العيلـة المقدّسة»، في الكنيسة.

10.30 صباحاً، القدَّاس الشَّهري لطلاَّب «تكميليَّـة عبريـن الرسميَّـة».

 

الخميس 5 آذار

7.00- 9.00 مساءً، «برنـامج مديـوغوريـه»، ويتضمّـن: «المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السَّـلام، اعترافـات، القـدَّاس، سجـود قربانـي ورتبـة تبريـك وتكريـس.

 

الجمعة 6 آذار، «الجمعـة الثانيّة من زمن الصـوم» (مع أخويَّة فرسان العذراء).

5.30 مساءًَ، «رتبـة درب الصليـب».

6.00 مساءً، القـدَّاس والموضـوع الروحـي «الحيـاة المسيحيّـة، فعل عبـادة» و«زيَّـاح الصليـب».             

7.00  مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويّـة الحـبل بهـا بلا دنـس»، في الكنيـسة.

8.00 مساءً، اجتماع لاعضاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسـة.

 

السبت 7 آذار

2.00 بعد الظهر، تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة،  لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحاً.

5.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي كالمعتـاد.

6.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعيّ لـ«أخويّة طلائع العـذراء»، في الصالون.

6.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي «للفـرقة التحضيريَّـة»، في الكنيسة.

7.00 مساءً، تمارين «كورال الرعيـّة»،لتحضير قداّس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 8 آذار ، «أحـد شفـاء المنـزوفـة» - «ذكرى ظهور العذراء في عبرين».

* القدَّاسات: في «مار يوحنَّـا المعمـدان»:

 8.00  صباحاً ، ويليه مسيـرة وزيَّاح العـذراء في كنيسة سيدة البيـدر.

9.00 صباحاً (قـدَّاس الاولاد مع أهلهـم) و 10.30 صباحاً .

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعـيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسة.

 

أخبارنا


U إنّ الخوري يوحنَّا مارون مفرّج يشكـر كلّ من شاركه الحـزن بوفاة والده ويسأل الربّ ان يرحـم جميع موتاهم ويسكنهـم في الملكوت السماوي.

 

 ¿ تنظِّـم «رعيَّـة مار يوحنَّـا المعمـدان – عبريـن» سحـب تومبـولا على L.C.D  ماركـة SHARP  32 إنـش LC 32 A X 5 M.

*  يعـود ريـعه لدعـم مشـروع تبريـد وتدفئـة صـالة الرعيَّـة.

*  سعـر الورقـة الواحـدة 5.000 ل.ل.

* يجري السحـب مساء الخميس 21 أيَّـار 2009 من خلال سحـب «اليانصيـب اللبنـاني»، وورقـة التومبـولا الرابحـة تُطـابق أرقامهـا الثلاث الاخيـرة جائـزة اليانصيـب الاولـى مع الفئة «أ» أو «ب».

* إنَّ هـذا المشـروع هو عوضـاً عن ضمـان المسرحيَّـة وهو واجـب رعـوي على كلِّ واحـد منَّـا كلفته تبلغ حوالي 40.000 $ (داخل 15.500.000 ل.ل. من ضمان المسرحيَّة وموسم الزيتـون).

 

% لمناسبـة عيـد مار يوحنَّـا مـارون، يدعوكم سيـادة راعـي الابرشيّـة المطران بولـس آميل سعـاده، للمشاركـة في القـدَّاس وافتتـاح متحف المطرانيَّـة، الاحد أول  آذار 2009، 4.00 بعد الظهر، في ديـر مار يوحنَّـا مارون – كفرحـي. القـداسات في يوم العيـد الاثنيـن 2 آذار: 11.00 قبل الظهر و5.00 مساءً.

ÿ لمناسبة عيد الام 21 آذار، تدعـو «أخويَّـة العيلـة المقـدّسة» كلّ الامهـات للقـاء روحـي ترفيهـي يتمّ خلالـه تكريـم الامهـات الكبيـرات العاجـزات، في ديـر مار ضوميـط – البـوار والقدَّيسـة صوفيـَّا - الصفرا، السبـت 21 آذار 2009، ضمن البرنامـج التالـي:

·    9.00 صباحاً، الانطلاق من عبريـن – 5.00 بعد الظهر، العودة.

·     الكلفة 20 $ وتشمل النقليـات والغـداء في مطعـم.

    (الكلفـة لا تشمـل الامهـات العاجـزات)

* لمن يرغب بالمشـاركة، الاتصـال بلجنـة «أخويّـة العيلـة المقدَّسـة» :

جانين جرجوره 725066/06 – روميه عبـدالله 725372/06- كليـر فـارس 725001/06– وفـاء كنعـان 725402/06- تمينـة روكـز 725249/06- روزات فـارس 570331/03- وداد ضرغـام 656102/03.