أحـد الابـن الشاطـر-   15 آذار 2009   السنة الثامنـة  -  العدد 368

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.geocities.com/ebreenparish

           Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«الرَّسُولْ بُولُسْ وَمَدينتِهِ كُورِنْتُوسْ».(4)

مثل هذه الممارسات كانت جزءًا من الحياة العاديّة في المجتمع، ولا سيّما في العائلات الغنيّة. أما الناس الوضعاء فنادرًا ما كانوا يأكلون اللحم. وطُرح سؤال على سكّان كورنتوس الذين اهتدوا إلى الايمان بيسوع المسيح: هل يستطيعون أن يأكلوا لحم حيوانات قُدّمت للآلهة الوثنيّة، للأوثان، أو لا يستطيعون؟ أما يجب عليهم باسم إيمانهم المسيحيّ أن يمتنعوا عن مثل هذه اللحوم؟

وكان السؤال سؤالين: يشير الأول إلى الولائم التي تنظّم في قاعات الطعام التي بُنيت على مدّ رواق الهيكل. والثاني إلى شراء لحم، في السوق، جاء من الهيكل، واُكل في البيت. تجاه هذا الوضع المعقّد، لم يتّفق الكورنثيون على ما يبدو. قال بعض المسيحيين:

ما قيمة حيوان يقدّم لإله وثنيّ؟ هو لحم مثل سائر اللحوم. فإن كنا نؤمن بالاله الواحد، كما في التوراة، فالاصنام التي يكرّمها الوثنيون ليست بشيء. هي سراب وعدم. باسم هذه العقيدة القائلة بأن الأصنام ليست بشيء، بأن لا كيان لها، لم يرَ بعض الوثنيين المثقّفين أيَّ عائق يمنعهم من أكل لحوم قدِّمت لأصنام الأوثان.

فالحياة المسيحيّة ليست طاعة للائحة من الوصايا، ولا مراعاة لبعض المحرّمات. بل هي عمل انسان يفكّر بما يعمل. في الأساس، كانوا يقولون: «كل شيء يحلّ لي» (1كور 10: 23). ويقولون: «نحن نعرف أن الوثن لا كيان له، وأن لا إله إلاّ الله الأحد» (1كور 8: 4). إذن، نستطيع أن نأكل من كل شيء وفي أي مكان.

 

وهكذا نرى أن الوضع لم يكن بسيطًا. وقد كرّس القديس بولس ثلاثة فصول في 1كور، للتفكير في هذه المشكلة، ولإعطاء توجيهات توافق الجميع. لهذا، جاءت براهينه متشعّبة. ونوجزها في ثلاث نقاط:

 

أولاً: وافق بولس الناس الأكيدين من نفوسهم والمستعدّين لأن يأكلوا كل شيء لنسمِّهم الاقوياء أن الحياة الاخلاقيّة ليست فقط فرائض ومحرّمات. فالقاعدة الأخيرة للتمييز الخلقي هي الضمير. هم، في الأساس، على حقّ، حين يقولون: «كل شيء يحلّ لي». ولكن إن كان كل شيء محلّلاً، مسموحًا به، «فكل شيء لا يليق». كل شيء لا يبني الجماعة المسيحيّة (1كور 10: 23). بل هناك تصرّفات تدمّرها، كتصرّف من يشكّك أخًا بدون فائدة. لهذا، إن حكمتُ على ما يجب أن أفعل عائدًا إلى الضمير، فيجب أن أحسب حساب ضميري أنا وضمير الآخر. فهناك خطر بأن أجرح له ضميره (1كور 8: 12). على المستوى النظريّ، يحقّ لي أن آكل من كل شيء وفي كل مكان. لكن يجب أن أعرف أن أتخلّى عن بعض حقوقي لخير الجميع. وأعطى بولس تصرّفه الخاص مثالاً: هو رسول المسيح. ويحقّ له أن يعيش على حساب الجماعات المسيحيّة التي أسّسها. ولكنه أراد أن يكون أكثر حريّة، فما استعمل هذا الحقّ، بل فضّل أن يقوم بأوده في مهنة حياكة الخيام. ففي كل ما أعمل، يجب أن أتنبّه إلى الطريقة التي بها يدرك الآخرون عملي. لا يحقّ لي أن أشكّك الآخرين من أجل منفعتي الخاصّة.

 

 ثانيًا: وافق بولس الأقوياء أن الوثن ليس بشيء. ولكن لا بدّ من التدقيق في البرهان، هنا أيضًا. إذا كان الوثن لا شيئًا، فالذبيحة هي شيء ملموس. فمن نحر حيوانًا لإله وثنيّ ألزم نفسه في ما فعل. إنه يذبح حقًا. وبما أنه لا يقدّم ذبيحته لإله، والوثن ليس بالإله الحقيقيّ، فهو يقدّمها للشياطين. هكذا يدرك الآخرون الأمور، أولئك الذين سُمّوا الضعفاء. فلا نتسرّع في كلامنا، باسم معرفة نعتبرها رفيعة، أن ذبح الحيوان للوثن، فعلة حيادية، لا خير منها ولا شرّ. فمن الأفضل أن لا نلعب بالنار، حتّى نعتبر نفوسنا عارفين. ولا نظنّ نفوسنا أقوى ممّا نحن في الواقع. هذا ما يعبّر عنه بولس فيقول: «من ظنَّ أنه واقف فليحذر السقوط» (1كور 10: 13).

 

ثالثًا: وأخيرًا لا نمزج الشيء بالشيء. فنحن ندخل في لعبة خطرة حين نشتري لحمًا من السوق، مهما كان مصدر هذا اللحم. ونلعب لعبة أخطر إن شاركنا في وليمة، في جوار الهيكل وفي حرمه. ويكون خطأنا أكبر حين نشتري لحمًا من السوق، من أن نأكل هذا اللحم عند صديق اشتراه هو وقدّمه على مائدته. وبكلام آخر، إن دُعيتَ إلى بيت خاص، فلا تطرح سؤالاً لكي تعرف مصدر اللحم الذي يقدّمونه لك. ولا تمتنع عن أكله إلاّ إذا قال لك مضيفك بصريح العبارة: «هذا الطعام من ذبائح الأوثان» (1كور 10: 28). فهو بلا شكّ لا يفهم موقفك حين تأكل منه مع أنك تعرف مصدره.

والى اللقاء المقبل ....

       ---NEW---       MESSAGE OF HIS HOLINESS BENEDICT XVI FOR LENT 2009   

رسالة الأب الأقدس لزمن الصوم سنة 2009      ---NEW---

 الرسالة الرابعة والعشرون التي يوجّهها صاحب الغبطة والنيافة، الكردينال مار نصرالله بطرس صفير بطريرك أنطاكية وسائر المشرق

 إلى أبنائه الموارنة اكليروسا وعلمانيين في مناسبة الصوم الكبير 2009     ---NEW---

 

 

نشاطاتنا

 

الثلاثاء 17 آذار

5.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي كالمعتـاد.

6.00 مساءً، اجتماع «المجلـس الرعـوي»، في منزل «حنَّـا بطـرس طنُّـوس»، وعلى جـدول أعمالـه، الرياضة السنويّة مع الاب ميشال روحانا الانطوني (6 – 11 نيسان)، سبت لعازر (4 نيسان)، أحد الشعانين (5 نيسان)، أسبوع الآلام والرّتب الطقسيّة (6– 11 نيسان)، نشاطات اسبوع الآلام والقيامة (DVD- Animation Bonne Action احتفالات أحد واثنين القيامة (12 و13 نيسان)،  وأمور أخـرى متفرّقـة.

 

الأُربعاء 18 آذار

7.30 صباحاً، صلاة الفرض مع «أخويّـة العيلـة المقـدّسة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة» يليـه «طلبـة وزيَّـاح مار يوسـف».

 

الخميس 19 آذار، «عيـد مار يوسـف البتـول، شفيـع العائلـة».

5.00 مساءً، الاحتفـال بقـدَّاس العيـد مع الطلبـة والزيَّـاح.

 

الجمعة 20 آذار، «الجمعـة الرابعة من زمن الصَّـوم» (مع اخوية الحبل بها بلا دنس).

5.30 مساءًَ،  «رتبـة درب الصليـب».

6.00 مساءً، القـدَّاس والموضوع «الرَّوح والجَسد» يليه «زيَّاح الصليب»

7.00  مساءً، سجـود قربـاني لأعضـاء «أخويّـة الحُـبل بهـا بلا دنـس»، في الكنيسـة.

8.00 مساءً، اجتماع لاعضاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسـة.

 

السبت 21 آذار

9.00 صباحاً- 4.00 بعد الظهر، لقـاء عيـد الام مع «أخويَّـة العيلة المقدّسة»، في دير مار ضوميط – البوار والقدّيسة صوفيا – الصفرا.

2.00 بعد الظهر، تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة،  لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحاً.

5.00 مساءً، Week End  عيد الامّ لـ «أخويّـة شبيبـة العـذراء» مع الامهات، في ديـر المخلِّـص – غوسطـا.

6.00 مساءً، قـدَّاس وجنَّاز السَنـة للمرحـوم «يعقـوب فارس شاهيـن».

6.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعيّ لـ«أخويّة طلائع العـذراء»، في الصالون.

7.00 مساءً، تمارين «كورال الرعيـّة»،لتحضير قداّس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 22 آذار ، «أحـد شفـاء المخلَّـع» .

* القدَّاسات: في «مار يوحنَّـا المعمـدان»:

 8.00 و9.00 صباحاً (قـدَّاس عيد الام مع الفرسان) و 10.30 صباحاً .

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعـيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسة.

 

أخبارنا

¿ تنظِّـم «رعيَّـة مار يوحنَّـا المعمـدان – عبريـن» سحـب تومبـولا على L.C.D  ماركـة SHARP  32 إنـش LC 32 A X 5 M.

*  يعـود ريـعه لدعـم مشـروع تبريـد وتدفئـة صـالة الرعيَّـة.

*  سعـر الورقـة الواحـدة 5.000 ل.ل.

* يجري السحـب مساء الخميس 21 أيَّـار 2009 من خلال سحـب «اليانصيـب اللبنـاني»، وورقـة التومبـولا الرابحـة تُطـابق أرقامهـا الثلاث الاخيـرة جائـزة اليانصيـب الاولـى مع الفئة «أ» أو «ب».

* إنَّ هـذا المشـروع هو عوضـاً عن ضمـان المسرحيَّـة وهو واجـب رعـوي على كلِّ واحـد منَّـا كلفته تبلغ حوالي 40.000 $ (داخل 15.500.000 ل.ل. من ضمان المسرحيَّة وموسم الزيتـون).

 

Vالمواضيـع الروحيَّـة في زمـن الصـوم الكبيـر:

             * الموضـوع العام: «بولـس ... معلِّـم كـلّ العصـور».

- الجمعة 27 شباط ، «الافخارستيَّا عشاء الربّ».              (أخويّة شبيبة العذراء)

- الجمعة 6 آذار ،    «الحياة المسيحيّة، فعل عبادة».       (أخويَّة فرسان العذراء)

- الجمعة 13 آذار،   «الصليب في كتابات بولس الرسول».         (لجنة العيلـة)

- الجمعة 20 أذار،    «الروح والجسد».                 (أخويّة الحبل بها بلا دنس)

- الجمعة 27 آذار،    «بولس والأخلاقيَّات».               (أخويَّة العيلة المقدَّسـة)

- الجمعة 3 نيسان،  «بالمعمودية نموت مع المسيح».       (أخويّة طلائع العذراء)

 

Zلمناسبة عيد الام 21 آذار، تدعـو «أخويَّـة العيلـة المقـدّسة» كلّ الامهـات للقـاء روحـي ترفيهـي يتمّ خلالـه تكريـم الامهـات الكبيـرات العاجـزات، في ديـر مار ضوميـط – البـوار والقدَّيسـة صوفيـَّا - الصفرا، السبـت 21 آذار 2009، ضمن البرنامـج التالـي:

·    9.00 صباحاً، الانطلاق من عبريـن – 5.00 بعد الظهر، العودة.

·     الكلفة 20 $ وتشمل النقليـات والغـداء في مطعـم.

    (الكلفـة لا تشمـل الامهـات العاجـزات)

* لمن يرغب بالمشـاركة، الاتصـال بلجنـة «أخويّـة العيلـة المقدَّسـة» :

جانين جرجوره 725066/06 – روميه عبـدالله 725372/06- كليـر فـارس 725001/06– وفـاء كنعـان 725402/06- تمينـة روكـز 725249/06- روزات فـارس 570331/03- وداد ضرغـام 656102/03

 

ÿ ولمناسبة عيد الام ايضاً، تدعـو «أخويَّـة شبيبـة العـذراء» الامهـات الى تمضيّة Week End  ترفيهي، في دير المخلِّص – غـوسطا، يومـي السبت والاحـد 21 و22 آذار 2009 – الانطـلاق 5.00 مساء السبت 21 آذار من امام الثانوية –  الكلفـة 30.000 ل.ل. تشمل الشبيبـة دون الامهـات.

 

? يسرّ سيادة المطران بولس آميل سعاده دعوتكم الى حفل تكريم الكاتب والمؤرِّخ «الاب اغناطيـوس سعاده» م.ل، لنيله جائزة المونسنيور اغناطيوس مارون للعام 2008، عن مؤلفه «لبنان في كتابات الرحالة – دروس ونصوص»، السبت 21 آذار 2009، 5.30 مساءً، في صالة رعيّة مار اسطفان – البترون.