أحـد القيامة المجيدة   –  12 نيسان 2009    السنة الثامنـة- العـدد 372

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.geocities.com/ebreenparish  - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

«الإفخارستيَّـا والقيامـة».

 

في التقليد المسيحيّ، تسمّى الإفخارستيا «السّر الفصحي» فمنذ القديم، ربط الفكر المسيحي بقوة الإفخارستيا و فصح الرّب، الّذي هو، في نفس الوقت، سرّ موت وقيامة وحضور المسيح في العالم، من خلال الكنيسة .

1-  الإفخارستيا، سرّ فصح المسيح :

من الأناجيل يتّضح انّ يسوع قد أسّس الإفخارستيا في جوّ فصحي، وأنّ الإنجيليين قد كتبوا هذا الخبر لغاية فصحيّة .بحسب لوقا اشتهى يسوع كثيراً أن «يأكل هذا الفصح قبل أن يتألّم» . بذلك ينهي المسيح الفصح القديم, ليقينه بقرب مولد الوليمة الإسكاتولوجيّة الّتي ستشكّل اكتمال الفصح (لو22: 15-19). هناك عدّة علامات تسبق ساعة الفصح : الكلام عن الهيكل المعاد بناؤه «في ثلاثة أيام»، بداية قصّة الآلام «قبل عيد الفصح»، خبز السماء الموعود به في آية تكثبر الخبز، الّتي تستبق السرّ الفصحيّ . الخبز هو «جسد ابن المسيح» (يو6: 53), أي الرّب الّذي سيأتي في نهاية الأزمنة وفي قيامة الأموات (يو5: 29): من يأكل من هذا الجسد لا يذق الموت (يو6: 54,51و58) .

  عند القديس بولس الإفخارستيا هي «عشاء الرّب»، «كأس الرّب» و«جسد ودم المسيح» وهذا الطعام هو «طعام روحيّ» (1قو10: 3)، إنّه يشكّل جزءاً من عالم القيامة ومن الإكتمال الإسكاتولوجي الذي فيه يظهر المسيح القائم بالرّوح ربّاً .

هذه العلاقة بين الإفخارستيا وفصح المسيـح عمقها تاريخ الفكر المسيحيّ عندما يقول المجمع الفاتيكانـي الثاني في الإفخارستيّا «ذكـرى مـوت وقيامـة

المخلّص...وليمة فصحية».

2-  الإفخارستيا، سرّ حضور المسيح القائم .

  المسيح يحضر في الكنيسة من خلال السرّ الأساسي : «الكنيسة الّتي هي جسده ولا كنيسة دون إفخارستيا ولا إفخارستيا دون كنيسة». وتبقى الإفخارستيا السر المثل لمجيء ولحضور الرب . هذا ما اختبره المسيحيون الأوائل, الّذين كانوا «يكسرون الخبز في البيوت, فيتناولون الطعام بفرح وبساطة قلب» (أع2: 46) إنّه فرح اللقاء بالمسيح القائم, فرح اليوم الأخير. ومن ثمّ إنّه في اليوم الأوّل من الأسبوع كان المسيحيّون يجتمعون أي في اليوم الفصحيّ يوم قيامة وظهور المسيح .

إن اختيار اليوم هو اختيار معبّر : الإفخارستيا هي سر المسيح القائم. فالمسيح يحضر في عالمنا الأرضي بواسطة هذا السر. هذا ما يؤكّده اختبار تلميذَي عمّاوس, اللذَين عرفا يسوع عند كسر الخبز (لو24: 35). يسوع حيّ ونحن نلتقيه في «كلمة الكتب» وفي «كسر الخبز». وفي الإحتفال الإفخارستي وبأمانة لوصيّة الرب «إصنعوا هذا لذكري» (1قو11: 22). تتابع الكنيسة إستذكار الحدث الفصحي, "ليس التذكار مجرّد استعادة لأحداث الماضي, بل هو الإشادة بالعجائب الّتي صنعها الله....فعندما تحتفل الكنيسة بالإفخارستيا تتذكر فصح المسيح، ويصبح الفصح حقيقة مائلة في الحاضر، فالذبيحة التي قرّ بها المسيح مرّة واحدة على الصليب تظلّ أبداً ماثلة في الواقع. هذا يعني انّه في عمل وفي كلمة الإحتفال الإفخارستي، يعلن موت وقيامة يسوع كحدث خلاصيّ، ويصبح حاضراً بقوّة الروح القدس. عن قوّة وفعاليّة هذا الحضور تعبّر الصلاة الإفخارستيّة الّتي تلي كلام التأسيس .

وهكذا تضحي عطيّة الإفخارستيا علامة دائمة وفعّالة لاتحادنا الكامل بالمسيح ولمشاركتا في موته وقيامته .ولهذه الغاية وَكل المسيح هذه الذّبيحة إلى الكنيسة, ليتمكّن المؤمنون من المشاركة فيها : روحيّاً بالإيمان والمحبّة وأسراريّاً بوليمة المناولة المقدّسة، المشاركة في عشاء الرّب هي دائماً في الواقع الإنضمام إلى المسيح الّذي يقرّب ذاته للآب ذبيحة عنّا .

3- من جسد الرب الممجّد إلى الجسد الإفخارستي إلى الجسد الكنسي

من خلال اشتراككم بالجسد الإفخارستي, يدخل المؤمنون بشراكة مع جسد الرب الممجّد ونتيجة هذه الشّراكة هي الجسد الكنسي . الإفخارستيا تصنع الكنيسة مكرّسة إيّاها جسد المسيح. ومن الإفخارستيا تنبع وحدة الكنيسة إذ تجعل الإفخارستيا الجماعة الكنسية تنمو في عطاياها المتنوّعة كشعب الله الموحّد . في الإفخارستيا يوحّد المسيح الكنيسة وينمّيها بتلك المحبّة الّتي حرّكت حياته حتّى الموت والّتي ميّزت حضوره رباً قائماً يعطي ذاته للجميع خبز حياة . بتحوّلنا في المسيح بواسطة الإفخارستيا يمكننا أن نحقق بالكامل الوصيّة الجديدة: يمكننا أن نحبّ كما أحب المسيح .

والى العـدد المقبـل …

الخوري يوحنَّـا مـارون مفـرِِّّج

  نشاطاتنا

 

v تُنظَّـم رعيَّـة مار يوحنَّـا المعمـدان سلسلـة نشاطـات:

 

1-  رحلـة الى حلـب وحمـص: (السبت 4 والاحد 5 تموز 2009)

- اليوم الاول:الانطلاق 1.00 فجراً نحو الحدود اللبنانية السورية – استراحة في معرة النعمان والفطور لمن يرغب-زيارة دير مار مارون– توزيع الغرف RIGA PALACE HOTEL 4*– وقت حر للتسوق في حلب– سهرة فنية مع عشاء.

- اليوم الثاني: قلعة حلب– دير وقلعة مار سمعان– حمص ووقت للتسوق – غداء.

- الكلفة: 80 $ وتشمل الاقامة في غرفة مزدوجة فنـدق 4 نجوم – الفطور – تنقلات في باصات حديثة ومكيفة.

 

2- رحلـة الى الاردن: (من 17 حتى 20 آب 2009)

- اليوم الاول: الانطلاق 2.00 فجراً نحو الحدود اللبنانية السوريَّة ثم نحو الحدود السورية الاردنية – زيارة مدينة جرش الاثرية – غداء – نحو عمَّان – توزيع الغرف CANYON BOUTIQUE HOTEL Amman 4 * - عشاء بوفيه- امكانية زيارة احدى الـ MALLS.

- اليوم الثاني: الفطور – كنيسة مأدبا حيث أقدم الفسيفساء التي ترمز الى خريطة العالم – جبل نيبو حيث وقف موسى وشاهد ارض الميعاد ومات ولم يطأها – المغطس ونهر الاردن حيث تعمد المسيح – البحر الميت – غداء حر – سباحة في المياه المالحة – الى مدينة العقبة مساءً – توزيع الغرف AQUA MARINA (2) 4*- عشاء.

- اليوم الثالث: الفطور – الانطلاق لمشاهدة المرجان من خلال قوارب زجاجية خاصة – غداء حرّ لمن يرغب – زيارة وادي رام – سيارات الدفع الرباعي (4 WD) لمشاهدة غروب الشمس  – الوصول الى بترا مساءً – عشاء بوفيه – تمضية الليل في بترا EDOM HOTEL 3A*.

- اليوم الرابع: الفطور – زيارة مدينة بترا لغاية 1.00 ظهراً – غداء في الفندق – تسليم الغرف – التوجه نحو الحدود الاردنية السورية والعودة الى لبنان حوالي 12.00 ليلاً.

- الكلفة 200$  وتشمل الاقامة في فنادق 4 و 3 نجوم (ليلة في عمان – ليلة في العقبة – ليلة في بترا) – فطور (بوفيه) – وعشاء عدد 3 (بوفيه) – غداء في بترا – التنقل في باطات حديثة ومكيفة.     

* للتسجيل: سمعان نجم 725150/06-03 –  فاكس 725155/06

 

لا تنسـوا المشاركـة في التومبـولا على L.C.D SHARP  32 إنـش LC 32 A X 5 M- الورقـة الواحـدة 5.000 ل.ل.

 

الاثنين 13 نيسان، «إثنيـن الحوارييـن» (اثنين القيـامة) - بطالة كنسيّـة.

·    القـدَّاسات: 8.00 و 10.30 صباحاً.

ترويقـة «أخويَّة طلائـع العـذراء» (Crκpes – Manakish – Croissant-  avec des surprises) ، بعد القدَّاسات، في صالة الرعيّة – Free Delivery

 

الثلاثاء 14 نيسان

6.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي ملغـىً استثنائيَّـاً.

 

الأُربعاء 15 نيسان

7.30 صباحاً، صلاة الفرض مع «أخويّـة العيلـة المقـدّسة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة» يليـه طلبـة وزيَّـاح «قلـب يسـوع الاقـدس».

 

الخميس 16 نيسان

6.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي كالمعتـاد.

7.00 مساءً، فيلم «Paul de TARSE – tome 1» «بولس الطرسوسي  - الجزء1»، ترجمة عربية – في كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

الجمعة 17 نيسان

6.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي كالمعتـاد.

7.00 مساءً، فيلم «Paul de TARSE – tome 2» «بولس الطرسوسي  - الجزء2»، ترجمة عربية – في كنيسة مار يوحنَّا المعمـدان.

7.00 مساءً، اجتمـاع «أخويّـة الحُـبل بهـا بلا دنـس»، في الصالون.

8.00 مساءً، اجتمـاع «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في الصالـون.

 

السبت 18 نيسان

10.00 صباحاً – 12.00 ظهراً، لقـاء التنشئـة الروحيَّـة  «الثامـن» لأولاد «المنـاولة الاولـى»، في الكنيسـة.

2.00 بعد الظهر، تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة،  لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحاً.

6.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي كالمعتـاد.

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعيّ لـ«أخويّة طلائع العـذراء»، في الصالون.

7.00 مساءً، تمارين «كورال الرعيـّة»،لتحضير قداّس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 19 نيسان ، «الأحـد الجديـد».

* القدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمـدان»:

 8.00 صباحاً و 9.00 صباحاً (قداس الاولاد مع اهلهم)،

         -  في كنيسـة «مار شربـل»: 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعـيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسة.