الأحـد الثالث بعد القيامة  –  26 نيسان 2009  السنة الثامنـة- العـدد 374

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.geocities.com/ebreenparish  - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

عِظـة قـداسة البابا بنديكتـوس السـادس عشر

في أحـد القيـامة المجيـدة

الفاتيكان 12 نيسان 2009

 

أيها الإخـوة والأخـوات الأعـزَّاء،

   في هذا اليوم المجيد، يتردَّد صدى إعلان القدِّيس بولس:«قد ذُبحَ حملُ فصحنا، وهو المسيح» ( 1كور5: 7) الذي سمعناه في القراءة الثانية من رسالته الأولى لأهل كورنتوس. يعود هذا النص لعشرين سنة بعد موت وقيامة يسوع، ويتضمن حتماً خلاصة باهرة ووعياً كاملاً للديانة المسيحيَّة الحديثة. حمل الفصح هو الرَّمز المحوري لتاريخ الخلاص ويينطبق على يسوع المدعوًُّ «فصحنا».

نجد في الفصح العبرانيّ، وهو تذكار التحرُّر من عبوديَّة مصر، طقس ذبح الحمل، حملٍ لكلِّ أُسرة حسب النَّاموس الموسوي. يبدو يسوع بموته وقيامته مثل حمل الله المذبوح على الصليب كي يرفع خطايا العالم.

لقد ذُبح في الساعةِ حيث جرت العادة بِنحرِ الحملان في هيكلِ أورشليم. وقد استبق الذبيحة هذه ليلة آلامهِ أثناء العشاء الأخير حين استبدل طعام الفصح العبريّ التقليديّ تحت شكلَي الخبز والخمر.

ونستطيع القول بحق إن يسوع أتَّمّ تقليد الفصح القديم وحوَّله إلى فصحه.

وانطلاقا من المعنى الجديد لعيد الفصح ندرك مرادف الفطير عند القديس بولس، فهو يشير إلى عادة يهودية قديمة تقضي بتناول كل ما فضل من خبز خمير لمناسبة الفصح، ويذكّر من ناحيَّة ثانية بما جرى مع أسلافهم وأجدادهم حين خرجوا من أرض مصر هاربين وأخذوا معهم على عجلة خبزا فطيرا لا غير.

وكان الفطير رمزاً للتطهير والتنقية أي إقصاء ما كان عتيقاً واقتناء الجديد، ولذا يشرح القديس بولس أنّ ذلك التقليد القديم اكتسب معنى جديداً، بدءاً من الخروج الجديد تحديداً الذي هو عبور المسيح من الموت إلى الحياة الخالدة.

ولأن المسيح الحمل الحقّ قد ضحَّى بنفسه من أجلنا، فنستطيع نحن تلاميذه أيضا ويجب علينا أن نكون عجيناً جديداً وفطيراً، ونتحرّر من كلّ رواسب خمير الخطيئة العتيق ونطرح عنَّا كلّ أشكال الخبث والفساد.

إن إرشاد بولس الرسول: «فلنعيّد إذاً بفطير الصدق والحق، لا بالخميرة القديمة ولا بخميرة الخبث والفساد» (1 كور5: 8)، يعود واضحا على مسامعنا في إطار السنة البولسية.

لنلبِ دعوة الرسول، أيُّها الإخوة والأخوات، ونفتح ذاتنا على المسيح المائت والقائم كي يجددنا ويبعد عن قلبنا سمّ الخطيئة والموت ويملؤنا من فيض الرُّوح القدس المحيي، الحياة الإلهيَّة والأبديّة. وفي تهاليل الفصح، أنشدنا مع بولس الرسول: «عَلِمنا أن المسيح قام حقا من بين الأموات».

حقاً هذا هو الجوهر الأساسي لإعلان إيماننا وهو حقا صرخة الانتصار التي تجمع شملنا. فإن قام يسوع وهو حيّ بالتالي، فمن يقدر إذاً أن يفصلنا عنه؟ ومن يستطيع أن يحرمنا حبَّه الذي انتصر على الحقد والضغينة وغلب الموت؟

فلينتشر الإعلان الفصحي في العالم كلِّه مع غناء هللويا الفارح. لننشده بأفواهنا، بالقلب والحياة خصوصاً، وبنمط حياة «فطير»، بسيط متواضع، تخصبه الأعمال الصالحة.

«قام المسيح رجائي وهو يتقدمكم إلى الجليل». إن المسيح القائم يتقدمنا ويرافق خطواتنا في هذا العالم. إنه رجاؤنا وسلام العالم الحق. آمين.

والى العـدد المقبـل...

 

أخبارنا

W الوفيَّـات: غـرازييـلاَّ طأنيـوس شاهيـن همَّــام           (18 نيسان 2009)

 

 

 صيِّـف مع رعيَّـة مار يوحنَّـا المعمـدان

1-  رحلـة الى حلـب وحمـص:     (السبت 4 والاحد 5 تموز 2009)

اليوم الاول:الانطلاق 1.00 فجراً نحو الحدود– استراحة في معرَّة النعمان والفطور لمن يرغب -  زيارة دير مار مارون– توزيع الغرف RIGA PALACE HOTEL 4*  وقت حر للتسوق في حلب– سهرة فنية مع عشاء.

اليوم الثاني: قلعة حلب– دير وقلعة مار سمعان– حمص ووقت للتسوق – غداء.

الكلفة: 80 $ وتشمل الاقامة في غرفة مزدوجة فنـدق 4 نجوم – الفطور – تنقلات في باصات حديثة ومكيفة.

 

2- رحلـة الى الاردن:                (من 17 حتى 20 آب 2009)

- اليوم الاول: الانطلاق 2.00 فجراً نحو الحدود اللبنانية السوريَّة الاردنية – زيارة جرش الاثرية– غداء – عمَّان – توزيع الغرفCANYON BOUTIQUE HOTEL Amman 4 * - عشاء بوفيه- امكانية زيارة احدى الـ MALLS.

- اليوم الثاني: الفطور – كنيسة مأدبا حيث أقدم الفسيفساء التي ترمز الى خريطة العالم – جبل نيبو حيث وقف موسى وشاهد أرض الميعاد ومات– المغطس ونهر الاردن– البحر الميت – غداء حر – سباحة في المياه المالحة – الى مدينة العقبة مساءً – توزيع الغرف AQUA MARINA (2) 4*- عشاء.

- اليوم الثالث: الفطور – الانطلاق لمشاهدة المرجان من خلال قوارب زجاجية خاصة – غداء حرّ لمن يرغب – زيارة وادي رام – سيارات الدفع الرباعي 4WD لمشاهدة غروب الشمس - الوصول الى بترا مساءً – عشاء بوفيه – تمضية الليل في بترا EDOM HOTEL 3A*.

- اليوم الرابع: الفطور – زيارة مدينة بترا لغاية 1.00 ظهراً – غداء في الفندق – تسليم الغرف – التوجه نحو الحدود والعودة الى لبنان حوالي 12.00 ليلاً.

- الكلفة 200$  وتشمل الاقامة في فنادق 4 و 3 نجوم (ليلة في عمان – ليلة في العقبة – ليلة في بترا) – فطور (بوفيه) – وعشاء عدد 3 (بوفيه) – غداء في بترا – التنقل في باصات حديثة ومكيفة.     

* للتسجيل: سمعان نجم 725150/06-03 –  فاكس 725155/06

ÿ احتفال عيد الممرضة السبت 9 ايار ، 6.00 مساءً، في مار يوحنا المعمدان.

 

 نشاطاتنا

 

    تنظِّـم «رعيَّـة مار يوحنَّـا المعمـدان – عبريـن» سحب تومبـولا علىL.C.D  ماركـة SHARP  32 إنـش LC 32 A X 5 M دعـماً لمشـروع تبريـد وتدفئـة صـالة الرعيَّـة. الورقـة بـ 5.000 ل.ل. يجري السحـب مساء الخميس 21 أيَّـار 2009 من خلال سحـب «اليانصيـب اللبنـاني»، وورقـة التومبـولا الرابحـة تُطـابق أرقامهـا الثلاث الاخيـرة جائـزة اليانصيـب الاولـى مع الفئة «أ» أو «ب».

 

الثلاثاء 28 نيسان

6.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي كالمعتـاد.

 

الأُربعاء 29 نيسان

7.30 صباحاً، صلاة الفرض مع «أخويّـة العيلـة المقـدّسة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة» يليـه طلبـة وزيَّـاح «مار يوسـف».

 

الخميس 30 نيسان، «برنـامج مديـوغوريـه».

4.30 بعد الظهر – 6.30 مساءً، اللقـاء الاخيـر لأولاد «المنـاولة الاولـى»، في كنيسـة مار شربـل.

7.00 مساءًَ،اعترافات اهالي أولاد المناولة الاولى، في مار يوحنا المعمدان.

7.00-9.00 مساءً،«برنـامج مديـوغوريـه»، ويتضمّـن: «المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السَّـلام، اعترافـات، القـدَّاس، سجـود قربانـي ورتبـة تبريـك وتكريـس.

 

الجمعة أول أيَّار،«بـدء الشهر المريـمي» - «عيـد العمـال».

8.00 صباحاًَ، قدَّاس افتتاح «الشهـر المريمي»، في كنيسـة سيدة البيدر.

7.00 مساءً، اجتماع لـ «أخويّـة الحُـبل بهـا بلا دنـس»، في الكنيسة.

8.00 مساءً، اجتمـاع لـ «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسة.

 

السبت 2 أيَّار، «الاحتفـال بالمناولـة الاولـى في الرعيَّـة».

3.30 بعد الظهر، تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة،  لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحاً.

6.00 مساءً، الاحتفـال بقـدَّاس المناولـة الاولـى، في كنيسة مار شربل.

6.30 مساءً، الاجتماع الاسبوعيّ لـ«أخويّة طلائع العـذراء»، في الصالون.

7.00 مساءً، تمارين «كورال الرعيـّة»،لتحضير قداّس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 3 أيار ، «الأحـد الرابع من زمـن القيـامة».

* القدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمـدان»:8.00  صباحاً .

            -  في كنيسـة «مار شربـل»:

            9.00 صباحاً : قداس الشكر للمناولة الاولى، 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعـيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسة.