الأحـد الخامس بعد القيامة  –  10 أيَّار 2009  السنة الثامنـة- العـدد 376

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.geocities.com/ebreenparish  - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

رسالة قداسة البابـا بندكتـوس السادس عشـر

في اليـوم السادس والأربعيـن للصَّلاة من أجل الدَّعـوات

 

(تابع ...)  إنَّ الكهنة مدعوون إلى إدامة هذا السِّر الخلاصيّ على مرِّ العصور حتى عودة الرب المجيدة، وبإمكانهم من خلال المسيح القرباني التأمُّل في النموذج التام «للحوار الدَّعائي» بين مبادرة الآب المطلقة واستجابة المسيح الواثقة. خلال الاحتفال القربانيّ، المسيح هو الذي يعمل في الأشخاص الذين يختارهم كخدَّام له، فهم يدعمهم لكيما تظهر استجابتهم على شكل موقف ثقة وامتنان يبدد كلّ خوف، حتى عندما يقوى الضعف الشخصي (رو 8: 26، 30)، أو عندما تقسو ظروف عدم التفهم وحتى الاضطهاد.

إنَّ إدراك خلاصنا بمحبة المسيح التي يغذِّيها كلّ قدّاس لدى المؤمنين وبخاصة لدى الكهنة لا يمكنه سوى أن يحثّنا على توكّل واثق على المسيح الذي بذل حياته من أجلنا. إنَّ الإيمان بالرب وقبول تضحيته الذاتية يرشداننا إذاً إلى التوكّل عليه بقلب شاكر، ومشاركته في مخطّطه الخلاصيّ. عندما يحصل ذلك، يتخلى «المدعوّ» عن كلّ شيء بطيبة خاطر وينخرط في مذهب الرّبّ السماويّ؛ فينشأ حوار مثمر بين الله والإنسان، ويحصل لقاء سريّ بين محبّة الرب الداعية وحريّة الإنسان التّي تستجيب له في المحبّة فيما يسمع كلمات يسوع في داخله: «ليس أنتم اخترتموني، بل أنا اخترتكم وعينتكم لتنطلقوا وتنتجوا ثمراً ويدوم ثمركم» (يو 15، 16).

كذلك يكون تبادل المحبة هذا بين المبادرة الإلهية والاستجابة البشرية موجوداً بطريقة رائعة في الدعوة إلى الحياة المكرسة. هنا أيضاً، يعتبر يسوع النموذج المثالي عن الاتحاد الكامل والواثق بمشيئة الآب، النموذج الذي يجب على كل شخص مكرس أن يتأمل به. على أثر الانجذاب إليه، ومنذ أوائل قرون المسيحية، تركت أعداد وافرة من الرجال والنساء عائلاتها وأملاكها وثرواتها المادية وكل ما يشتهيه الإنسان لتتبع المسيح بمروءة وتعيش دون تهاون إنجيله الذي الذي أصبح لها نهج قداسة مطلقة. اليوم أيضاً، يسلك العديد من الأشخاص هذه الدرب من الكمال الإنجيلي ويتممون دعوتهم من خلال المجاهرة بالتوصيات الإنجيلية. إن شهادة هؤلاء الإخوة والأخوات في أديرة الحياة التأملية كما في معاهد وجمعيات الحياة الرسولية، تذكر شعب الله «بسر ملكوت الله الذي يعمل في التاريخ ولكنه ينتظر اتخذ تدابيره في السماوات» .

من يستطيع اعتبار نفسه مستحقاً للانخراط في الخدمة الكهنوتية؟ من يستطيع فقط من خلال قواه البشرية الانضمام إلى الحياة المكرسة؟ من المفيد التذكير مجدداً بأن استجابة الإنسان للدعوة الإلهية – عندما ندرك بأن الله هو الذي يتخذ المبادرة وهو الذي يرشد المشروع الخلاصي حتى النهاية – لا تشبه أبداً الحساب الخائف الذي قام به العبد الكسول الذي خاف وطمر في الأرض الوزنة التي أوكلت إليه ؛ بل يتم التعبير عنها من خلال انضمام فوري لدعوة الرب، تماماً كما فعل بطرس عندما لم يتردد في طرح الشباك مجدداً لأجل كلمته، في حين أنه كان يجاهد طوال الليل ولم يصد شيئاً. من غير التخلي عن المسؤولية الشخصية، تصبح استجابة الإنسان لله «مسؤولية مشتركة»، مسؤولية في المسيح ومعه، في قدرة عمل روحه القدس؛ وتصبح اتحاداً مع من يجعلنا قادرين على إنتاج الثمر الكثير. إننا نجد استجابة بشرية رمزية، استجابة ثقة تامة بالمبادرة الإلهية، في«الموافقة» السخية والكاملة التي أجابت بها عذراء الناصرة في اتحادها المتواضع والحازم مع مشيئة العلي التي نقلها لها الملاك. لقد جعلها قبولها الفوري أم الله، أم مخلصنا. وقد كررت مريم هذا القول الأول مرات عديدة حتى لحظة صلب يسوع، عندما كانت «واقفة عند الصليب» كما يقول الإنجيلي يوحنا، تشارك الألم المبرح الذي كان يقاسيه ابنها البريء. وعند الصليب تحديداً، وفيما كان يسوع يموت أعطاها لنا أماً وأوكلنا إليها كأبناء لها ، أماً بخاصة للكهنة والأشخاص المكرسين.

أيها الأصدقاء الأعزاء، لا تدعوا همتكم تخمد أمام الصعاب والشكوك؛ اتكلوا على الله واتبعوا يسوع بإخلاص لتكونوا شهود المحبة التي تنبثق عن الوحدة الوثيقة معه. اقتدوا بمريم العذراء التي طوبتها الأجيال لأنها آمنت،والتزموا بكل طاقتكم الروحية بتحقيق المشروع الخلاصي الذي وضعه الآب السماوي، معززين في قلوبكم على مثالها القدرة على التعجب وعبادة القدير على فعل «أمور عظيمة» لأن اسمه قدوس.                                           

والى العـدد المقبـل...

 

أخبارنا

 vرحلـة الى حلـب وحمـص:     (السبت 4 والاحد 5 تمّوز 2009)

* اليوم الاول: الانطلاق 1.00 فجراً نحو الحدود – استراحة في معرَّة النعمان والفطور لمن يرغب - زيارة دير مار مارون– توزيع الغرف RIGA PALACE HOTEL 4* –  وقت حر للتسوق في حلب – سهرة فنية مع عشاء.

* اليوم الثاني: قلعة حلب – دير وقلعة مار سمعان– حمص ووقت للتسوق – غداء.

* الكلفة: 80 $ وتشمل الاقامة في غرفة مزدوجة فنـدق 4 نجوم – الفطور – تنقلات في باصات حديثة ومكيفة. (للتسجيل 725150/03-06).

 

 

fرحلـة الى الاردن:                 (من 17 حتَّى 20 آب 2009)

- اليوم الاول: الانطلاق 2.00 فجراً نحو الحدود اللبنانية السوريَّة الاردنية – زيارة جرش الاثرية– غداء – عمَّان – توزيع الغرفCANYON BOUTIQUE HOTEL Amman 4 * - عشاء بوفيه- امكانية زيارة احدى الـ MALLS.

- اليوم الثاني: الفطور – كنيسة مأدبا حيث أقدم الفسيفساء التي ترمز الى خريطة العالم – جبل نيبو حيث وقف موسى وشاهد أرض الميعاد ومات– المغطس ونهر الاردن– البحر الميت – غداء حر – سباحة في المياه المالحة – الى مدينة العقبة مساءً – توزيع الغرف AQUA MARINA (2) 4*- عشاء.

- اليوم الثالث: الفطور – الانطلاق لمشاهدة المرجان من خلال قوارب زجاجية خاصة – غداء حرّ لمن يرغب – زيارة وادي رام – سيارات الدفع الرباعي 4WD لمشاهدة غروب الشمس - الوصول الى بترا مساءً – عشاء بوفيه – تمضيَّة الليل في بترا EDOM HOTEL 3A*.

- اليوم الرابع: الفطور – زيارة مدينة بترا لغاية 1.00 ظهراً – غداء في الفندق – تسليم الغرف – التوجه نحو الحدود والعودة الى لبنان حوالي 12.00 ليلاً.

- الكلفة 200$  وتشمل الاقامة في فنادق 4 و 3 نجوم (ليلة في عمان – ليلة في العقبة – ليلة في بترا) – فطور (بوفيه) – وعشاء عدد 3 (بوفيه) – غداء في بترا – التنقل في باصات حديثة ومكيَّفة. (للتسجيل 725150/03-06).   

 

ä تدعـو «جمعيّـة عبريـن الخيريَّـة» الى عشائهـا السنوي، في مطعـم «راشانا بـالاس»، السبـت 16 ايَّـار 2009 – للشخص الواحـد 20$.

 

&لمناسبـة «عيـد العيلـة السنـوي»، تدعـو «لجنـة العيلـة في الرعيَّـة» الى الاحتفـال باليوبيـل الفضـي والذهبـي لعـدد من عائـلات الرعيَّـة، الاحـد 24 أيَّـار 2009، 10.30 صباحاً، في كنيسـة مار شربـل.

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 12 أيَّار

5.00 مساءً، صلاة المسبحة الوردية، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

6.00 مساءً، القـدَّاس والطلبـة والزيَّـاح، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

 

الأُربعاء 13 أيَّار، زيـارة صلاة وحجّ الى مزار سيـدة لبنـان – حريصا:

8.00 صباحاً، الانطلاق – 9.00 زيارة المزار- 10.00 القدَّاس – 11.00 قهـوة ووقت حرّ – 12.30 العودة. (6.000 ل.ل للشخص).

*للمشاركة: جانين جرجوره 725066/06 – روميه عبدالله 725372/06- كلير فارس 725001/06– وفاء كنعان 725402/06- روزات فارس 570331/03- وداد ضرغام 656102/03-

 

الخميس 14 أيَّار

5.00 مساءً، صلاة المسبحة الوردية، في كنيسة سيِّـدة البيدر.

6.00 مساءً، القـدَّاس والطلبـة والزيَّـاح، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

 

الجمعة 15 أيَّار

5.00 مساءً، صلاة المسبحة الوردية، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

6.00 مساءً، القـدَّاس والطلبـة والزيَّـاح، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

7.00 مساءً، لقاء تنشئـة روحيَّـة مع المرشد لـ «أخويّـة الحُـبل بهـا بلا دنـس»، في منـزل «بيـار عمَّـانوئيـل».

8.00 مساءً، لقاء تنشئـة روحيَّـة مع المرشـد لـ «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسة.

 

السبت 16 أيَّار

3.30 بعد الظهر، تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة،  لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحاً.

6.00 مساءً، قـدَّاس الرعيَّـة كالمعتاد، في كنيسة مار يوحنَّـا المعمـدان.  

6.30 مساءً، الاجتماع الاسبوعيّ لـ«أخويّة طلائع العـذراء»، في الصالون.

6.30 مساءً، حفل تخرّج الصفوف النهائية لثانويَّة عبرين في صالة الرعيّة.

7.00 مساءً، تمارين «كورال الرعيـّة»،لتحضير قداّس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 17 أيار ، «الأحـد السادس من زمـن القيـامة».

* القدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمـدان»:

 8.00 صباحاً و 9.00 صباحاً (قداس الاولاد مع اهلهم)،

   - في كنيسة «مار شربل»:10.30 صباحاً، قدَّاس وجناز الاربعين للمرحوم «جو خوري ابن سمعانيّة طانيوس الخوري فرحات» (المتوفي في اميركا).

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعـيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسة.