الأحـد السادس بعد القيامة  –  17 أيَّار 2009  السنة الثامنـة- العـدد 377

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.geocities.com/ebreenparish  - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

عِظـة قـداسة البابـا بنديكتـوس السَّـادس عشـر

ستـاد عمَّـان الدّولـي – 10 أَيّـار 2009

أيُّها الأخوة والأخوات بالمسيح،

     يسرني أن أحتفل بسر الإفخارستيا معكم في مستهل حجِّي إلى الأرض المقدسة. وقفت بالأمس على مرتفعات جبل نيبو ونظرت إلى هذه الأرض العظيمة، أرض موسى، إيليا ويوحنا المعمدان، الأرض التي تم فيها وعد الله بمجيء المسيح يسوع ربنا. إن هذه الأرض تشهد على تعاليم المسيح وعجائبه، على موته وقيامته وعلى حلول الروح القدس على الكنيسة، سر بشرية مصالحة ومتجددة. وإذ تأملت بسر وفاء الله، صليت كيما تتثبت الكنيسة في هذه الأرض بالرجاء وتتقوى في شهادتها للمسيح القائم من الموت، مخلص البشرية، آما يقول لنا القديس بطرس اليوم في القراءة الأولى: «ما من اسم آخر تحت السماء أطلق على أحد ننال به الخلاص» (أعمال 4، 12).

إن مقطع الإنجيل الذي استمعنا إليه للتو يقول يسوع: «أنا الراعي الصالح ... الذي يبذل نفسه في سبيل الخراف» (يوحنا 10، 11-17).

وبصفتي خليفة القديس بطرس الذي أوكل إليه الله مهمة رعاية الخراف انتظرت طويلا فرصة الوقوف أمامكم كشاهد للمخلص القائم من الموت لأشجعكم على المواظبة على الإيمان والرجاء والمحبة، مع البقاء أمناء للتقاليد القديمة ولتاريخ الشهادة المسيحية الفريد الذي يربطكم بزمن الرسل. إن الجماعة الكاثوليكية المحلية تعاني من الصعوبات والمخاوف التي تواجه سكان الشرق الأوسط؛ لا تنسوا أبدا الكرامة العظيمة المستمدة من إرثكم المسيحي، ولا تتقاعسوا أبدا عن التضامن والقيام بأعمال المحبة حيال جميع أخوتكم وأخواتكم في الكنيسة الجامعة!

إن يسوع «يعرفنا» حقا وبشكل أعمق مما نعرف نحن أنفسنا ولديه تدبير لكل واحد منا، ونعلم أيضا أننا نجد السعادة والراحة حيثما يدعونا هو، ونجد حقا أنفسنا أدعو اليوم الشبان الكثر الحاضرين هنا للإصغاء إلى نداء الرب الذي يدعوهم ليتبعوه ويشيدوا كنيسته، فيسوع يريدكم أن تسمعوا صوته وتعملوا من أجل نمو ملكوته أكان من خلال سر الكهنوت، أم الحياة المكرسة أم سر الزواج. من خلال الاحتفال هذا العام بسنة العائلة، فكرت الكنيسة في الأرض المقدسة بالعائلة كسر محبة يهب الحياة، سر يشكل جزءا من تدبير الله وله دعوته ورسالته ألا وهما أن يشع المحبة الإلهية التي هي مصدر وآمال كل حب نختبره في حياتنا. فلتنمو كل عائلة مسيحية بالأمانة لدعوتها النبيلة هذه ولتكن مدرسة صلاة حقيقية، تتفتح فيها أعين الصغار على محبة الله الصادقة، حيث ينضجون ويتربون على الانضباط الذاتي والتنبه لاحتياجات الآخرين، ويساهمون في بناء مجتمع أكثر عدلا وأخوة تصقلهم القوة النابعة من الإيمان. إن العائلات المسيحية في هذه الأرض والراسخة بالإيمان تشكل إرثا عظيما تركته الأجيال الغابرة. نصلي آي تبقى عائلات اليوم أمينة لهذا الإرث العظيم، وكي لا ينقصها أبدا الدعم المادي والمعنوي الذي تحتاج إليه للقيام بدورها الذي لا بديل عنه خدمة للمجتمع.

كم تشعر الكنيسة في هذه الأراضي بعرفان الجميل لشهادة الإيمان والمحبة لأعداد لا تحصى من الأمهات المسيحيات، الراهبات، المدرسات، الطبيبات والممرضات، وكم هو فضل جميع النساء اللواتي كرسن حياتهن بشكل أو بآخر وبشجاعة في بعض الأحيان لبناء السلام وتنمية المحبة على مجتمعكم! في مطلع الكتاب المقدس نرى كيف أن الرجل والمرأة، المخلوقين على صورة الله، تكاملا مع بعضهما وتعاونا مع الله من خلال وهب الحياة لعالمنا، مادية كانت أم روحية. لكن وللأسف لم يلق غالبا دور المرأة وكرامتها، اللذين هما هبة من لدن الله، ما يكفي من الفهم والتقدير.

أيها الأصدقاء الأعزاء، لنعد إلى كلمات يسوع في إنجيل اليوم والتي تحتوي على رسالة خاصة موجهة لكم، لقطيعه الأمين في هذه الأراضي التي سكن فيها. إن هذا «الراعي الصالح»، يقول لنا يسوع «يبذل نفسه في سبيل الخراف». في بداية القداس الإلهي سألنا الله أن «يهبنا قوة شجاعة المسيح، راعينا» الذي بقي راسخا في أمانته لمشيئة الآب . فلتكن شجاعة المسيح راعينا مصدر وحي وسندا لجهدنا اليومي في الشهادة للإيمان المسيحي والحفاظ على حضور الكنيسة في النسيج الاجتماعي المتبدل في هذه الأراضي العريقة. إن الأمانة لجذوركم المسيحية ولرسالة الكنيسة في الأرض المقدسة تطلب من كل واحد منكم شجاعة مميزة: شجاعة المشاركة في الحوار والعمل إلى جانب باقي المسيحيين لخدمة الإنجيل والتضامن مع الفقير والمهجر وضحايا مآس بشرية عميقة، شجاعة بناء جسور جديدة تتيح المجال أمام لقاء مثمر بين شعوب من ديانات وثقافات مختلفة بشكل يغني النسيج الاجتماعي. يعرف يسوع ما هي التحديات الجمة التي تعترضكم، ما هي المحن التي ستختبرونها ويعرف أيضا ما تصنعون من أعمال خيرة باسمه. ثقوا به، بالمحبة التي يحملها لجميع أعضاء قطيعه وواظبوا على الشهادة لانتصار محبته. فليكن القديس يوحنا المعمدان، شفيع الأردن، ومريم العذراء والأم عضدا لكم بمثاليهما وليقودكما إلى ملء الفرح، إلى المراعي الأبدية حيث نختبر للأبد حضور الراعي الصالح ونعرف دوما عمق محبته. آمين

 

 

أخبارنا

% الزواجات: جرجـس خليل خليـل & ميَّاسة معين سميـا     (12 أيَّـار 2009)

W الوفيَّـات: مريم الخوري حنّا النَّحال أرملة بطرس حنَّا خشَّان  (14 أيَّـار 2009)

 

? بتاريخ 21 كانون الاول 2008، وبموافقة سيادة راعي الابرشية المطران بولس آميل سعاده السامي الاحترام ، قامت «لجنة الوقف» بتقديم طلب الى «وزارة الشؤون الاجتماعيّة»، تطلب فيه تجهيز صالة الرعيَّة (صالة المونسنيور برنارد خشان) بالمفروشات. قيمة المشروع 20 مليون ليرة لبنانية، تدفع منه «لجنة الوقف» 6 ملايين ليرة لبنانية، كما تقدِّم الوزارة 14 مليون ليرة لبنانية. هذا الطلب قامت به عدة رعايا في لبنان وانه ينتظر اليوم عرض اسعار عدد2 من محلين للمفروشات ومن ثمّ دفع شيك بـ6 ملايين ليرة لبنانية حتى تسير العملية وفق الاصول المرعية الاجراء.

 

vرحلـة الى حلـب وحمـص:     (السبت 4 والاحد 5 تمّوز 2009)

* اليوم الاول: الانطلاق 1.00 فجراً نحو الحدود – استراحة في معرَّة النعمان والفطور لمن يرغب - زيارة دير مار مارون– توزيع الغرف RIGA PALACE HOTEL 4* –  وقت حر للتسوق في حلب – سهرة فنية مع عشاء.

* اليوم الثاني: قلعة حلب – دير وقلعة مار سمعان– حمص ووقت للتسوق – غداء.

* الكلفة: 80 $ وتشمل الاقامة في غرفة مزدوجة فنـدق 4 نجوم – الفطور – تنقلات في باصات حديثة ومكيفة.                 (للتسجيل 725150/03-06).

 

fرحلـة الى الاردن:                 (من 17 حتَّى 20 آب 2009)

- اليوم الاول: الانطلاق 2.00 فجراً نحو الحدود اللبنانية السوريَّة الاردنية – زيارة جرش الاثرية– غداء – عمَّان – توزيع الغرفCANYON BOUTIQUE HOTEL Amman 4 * - عشاء بوفيه- امكانية زيارة احدى الـ MALLS.

- اليوم الثاني: الفطور – كنيسة مأدبا – جبل نيبو– المغطس ونهر الاردن– البحر الميت – غداء حر – سباحة في المياه المالحة – الى مدينة العقبة مساءً – توزيع الغرف AQUA MARINA (2) 4*- عشاء.

- اليوم الثالث: الفطور – الانطلاق لمشاهدة المرجان من خلال قوارب زجاجية خاصة – غداء حرّ لمن يرغب – زيارة وادي رام – سيارات الدفع الرباعي 4WD - الوصول الى بترا مساءً – عشاء– تمضيَّة الليل في بترا EDOM HOTEL 3A*.

- اليوم الرابع: الفطور – زيارة مدينة بترا لغاية 1.00 ظهراً – غداء في الفندق – تسليم الغرف – التوجه نحو الحدود والعودة الى لبنان حوالي 12.00 ليلاً.

- الكلفة 200$  وتشمل الاقامة في فنادق 4 و 3 نجوم (ليلة في عمان – ليلة في العقبة – ليلة في بترا) – فطور (بوفيه) – وعشاء عدد 3 (بوفيه) – غداء في بترا – التنقل في باصات حديثة ومكيَّفة.                 (للتسجيل 725150/03-06). 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 19 أيَّار

5.00 مساءً، صلاة المسبحة الوردية، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

6.00 مساءً، القـدَّاس والطلبـة والزيَّـاح، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

 

الأُربعاء 20 أيَّار

7.30 صباحاً، صلاة الفرض مع «أخويّـة العيلـة المقـدّسة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة» يليـه طلبـة والزيَّـاح ، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

 

الخميس 21 أيَّار، «خميـس الصعـود».

5.00 مساءً، صلاة المسبحة الورديَّـة، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

5.30 مساءً، سحـب اليانصيـب على LBC على L.C.D SHARP  32 إنـش LC 32 A X 5 M. (الارقام الثلاث الاخيرة)

6.00 مساءً، قدَّاس العيد والطلبـة والزيَّـاح، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

 

الجمعة 22 أيَّار، «برنـامج الـ 22 من الشهـر، الـى مار شربـل – عنَّـايا».

7.30 صباحاً، الانطـلاق – 12.30 ظهراً، العودة – 6.000 للشخص.

*للمشاركة: جانين جرجوره 725066/06 – روميه عبدالله 725372/06- كلير فارس 725001/06– وفاء كنعان 725402/06- روزات فارس 570331/03- وداد ضرغام 656102/03.

5.00 مساءً، صلاة المسبحة الورديّة، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

6.00 مساءً، القـدَّاس والطلبـة والزيَّـاح، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

7.00 مساءً، زيـارة سيِّدة لبنـان لـ «أخويّـة الحُـبل بهـا بلا دنس».

8.00 مساءً، تدعـو «أخويّـة شبيبـة العـذراء» الجميـع الى حضـور Cinι Club حول فيلم «حسـن ومرقـس»، في الصالون.

 

السبت 23 أيَّار

3.30 بعد الظهر، تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة،  لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحاً.

6.00 مساءً، قـدَّاس الرعيَّـة كالمعتاد، في كنيسة مار يوحنَّـا المعمـدان.  

6.30 مساءً، الاجتماع الاسبوعيّ لـ«أخويّة طلائع العـذراء»، في الصالون.

7.00 مساءً، تمارين «كورال الرعيـّة»،لتحضير قداّس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 24 أيار ، «الأحـد السابـع بعد القيـامة» - «عيـد العيلـة».

* القدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمـدان»: 8.00 صباحاً.

             - في كنيسة «مار شربل»:10.30 صباحاً: تدعو «لجنة العيلة» الى قدَّاس «عيد العيلة» والاحتفال باليوبيل الفضي للعائلات.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعـيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسة.