أحـد العنصـرة – 31 أيَّـار 2009  السنة الثامنـة  العـدد 379

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com   - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 «عِظـة القدِّيـس بطـرُس الأولـى يـَوم العنصـرة».

(أعمـال الرسـل 2: 14-41)

في بدايـة عظته ينبّـه بطـرس سامعيه الى أن ما يرونـه اليــوم ليـس الا تحقيـق لوعد الـله الوارد في نبـوءة يـوئيل القائل: «في الايام الاخيرة أُفيضُ مـن روحي على جميع البشر... فمن دعـا باسـم الرب يَخلُص» (يوئيـل 3: 1-5، واعمال 2: 17-21).

    الروح القدس حـلّ على التلاميذ، ولكن الجدير بالذكر في هذا الكلام هـو أن الرب المقصـود في نبوءة يـوئيـل إنما هـو يهوه (وهذا بحسب النـص العبري)، بيـنما الرب فـي خطبـة بطـرس ليـس سوى يسـوع المسيح. بطـرس هو اول من بشَّر بألوهـة يسوع المسيح حين أطلق اللقـب الخاص بإلـه العـهد القـديم على يسـوع الناصري.

   ثم يعرض بطرس لحياة «يسـوع الناصري» ولعجائبه ومعجزاتـه وآياتـه وصلبه وقيامتـه ورفعه الى السماء وإرسالـه الروح القدس، وينتهـي الى القـول: «إن الله جعل هـذا الذي صلبتموه انتم ربا ومسيـحا» (اعمال 2: 36). وعندما سأله الحاضـرون عما يجب فعلـه، أجابهـم بطرس قائلا: «تـوبوا وليعتمد كل واحد منكم باسـم يسـوع المسيـح، فتـُغفر خطاياكم ويُنـعــم عليكـم بالروح القـدس» (الآية 38)، فاعتمـد للحين نحو ثلاثة آلاف نفـس.

عظة الرسول بطرس يوم العنصرة تتميّز بأنها اوّل خطبة يلقيها أحد أتباع يسوع بعد صعوده الى السماء، هي اذاً بمثابة انطلاق البشارة المسيحية الى العالم كله. ويشكّل مضمون هذه العظة نموذجاً سوف يتكرر في عظات الرسول بطرس اللاحقة والواردة في سفر أعمال الرسل. اللافت في عظة العنصرة أمـور عديدة:

   الموضوع الأساسي في هذه العظة هو «موت الرب يسوع المسيح ابن اللـه وقيامته من بين الاموات»، وهذا يعني أن عمل يسوع المسيح الخلاصي هو محور بشارة الرسل. كل أعمال الرسل ورحلاتهم التبشيرية محورها يسـوع المسيح، وهذا ما كان ليتم لولا الروح القدس وتأييده لهم. كل عظة تخلو من ذكر يسوع المسيح هي عظة ناقصة، ذلك أن الرسل هم رسل المسيح وليسوا رسل أحد آخر.

  * «إستشهاد الخطيب بآيات عديدة من العهد القديم» وتفسيرها بأنها تشير الى يسوع المسيح او الى الروح القدس، وهذا يعني أن العهد القديم هيأ لمجيء المسيح بطرق شتى. فقد ذكر الرسول في خطبته آيات من نبوءة يوئيل ومن المزامير، وحين أراد الإشارة الى ربوبية يسوع ذكر الآية الشهيرة: «قال الرب لربي اجلس عن يميني حتى أجعل أعداءك موطئا لقدميك» (مز 110: 1). إعتماد الرسل في بشارتهم على العهد القديم لانّ خلوّ أي عظة من نصوص الكتاب المقدس بعهديه إنما يشكل ضعفا كبيرا.

  * «حضور الآب والابـن والـروح القـدس في كل عمـل خلاصي»، وهـذا بَيّنٌ في الآية التي تقول: «فلما رفعه اللـه بيمينـه الى السماء، نـال من الآب الروح القدس الموعود بـه فأفاضه علينا» (الآية 33)، هذه الآية تدل على علاقة متبادلة: فمن ناحية نرى أن الله يشهد ليسوع في حياته وأعماله الأرضيـة وقمتها الصعود، ومن ناحية أخرى نجد أن يسوع يشهد للـه بإرساله الروح القدس الى العالم.

  * «الدعـوة الى التـوبـة» وتقبـُّل المعمودية ونعمة الروح القدس. صحيح أن الرسول دعا هنا الى الاعتماد باسم يسوع المسيح، ولكنه لا يغفل في الوقت ذاتـه أن يذكر نعمة الروح القدس المرافقة للمعمودية. وقد ورد في مكان آخر من سفر أعمال الرسل أن الرسولين بطرس وبولس قد صلّيا  للسـامريين حتى ينالوا الروح القدس «لانه ما كان نزل على أحد منهم، الا أنـهم تعمّدوا باسـم يسـوع المسيح، فوضعا أيديهما عليهم، فنالوا الروح القدس» (ا اع 8: 16). لا شك أن الاعتماد باسم الآب والابن والروح القدس وليس فقط باسم يسوع المسيح قد ساد منذ بدايات الكنيسة.

ليست خطبة بطرس خطبة لاهوتية او علمية او تاريخية وحسب، بل هي دعوة الى التوبة والدخول في الحياة الجديدة التي افتتحها يسوع المسيح، كما أنها دعوة الى اقتناء نعمة الروح القدس. الروح القدس المستريح في يسوع المسيح مستريح في جسد يسوع المسيح، اي في الكنيسة وهو الذي يجعل المؤمنين هياكل للحضور الإلهي.

والـى العـدد المقبـل  ....

الخـوري يوحنّـا مـارون مفـرِّج

 أخبارنا

? الولادات: كيفيـن غسَّـان أنطـوان كنعـان                 (15 أيَّـار 2009)

W الوفيَّـات: ألان جـرجـي طـانيـوس                       (28 أيَّـار 2009)        

 

1-   رحلـة الى حلـب وحمـص:     (السبت 4 والاحد 5 تموز 2009)

اليوم الاول:الانطلاق 1.00 فجراً نحو الحدود– استراحة في معرَّة النعمان والفطور لمن يرغب -  زيارة دير مار مارون– توزيع الغرف RIGA PALACE HOTEL 4* –  وقت حر للتسوق في حلب– سهرة فنية مع عشاء.

اليوم الثاني: قلعة حلب– دير وقلعة مار سمعان– حمص ووقت للتسوق – غداء.

الكلفة: 80 $ وتشمل الاقامة في غرفة مزدوجة فنـدق 4 نجوم – الفطور – تنقلات في باصات حديثة ومكيفة. (ولا تشمل الاماكن الاثريـة).

* المطلوب عند التسجيل: دفع الرسم كاملاً (80 $) وايـداع صورة عن   الهويـة، المهلـة الاخيـرة للتسجيـل 20 حزيـران 2009 - (725150/06-03)

 

2- رحلـة الى الاردن:                (من 17 حتى 20 آب 2009)

- اليوم الاول: الانطلاق 2.00 فجراً نحو الحدود اللبنانية السوريَّة الاردنية – زيارة جرش الاثرية– غداء – عمَّان – توزيع الغرفCANYON BOUTIQUE HOTEL Amman 4 * - عشاء بوفيه- امكانية زيارة احدى الـ MALLS.

- اليوم الثاني: الفطور – كنيسة مأدبا حيث أقدم الفسيفساء– جبل نيبو– المغطس ونهر الاردن– البحر الميت – غداء حر – سباحة في المياه المالحة – الى مدينة العقبة مساءً – توزيع الغرف AQUA MARINA (2) 4*- عشاء.

- اليوم الثالث: الفطور – الانطلاق لمشاهدة المرجان من خلال قوارب زجاجية – غداء حرّ لمن يرغب – زيارة وادي رام – سيارات الدفع الرباعي 4WD - الوصول الى بترا مساءً – عشاء بوفيه – تمضية الليل في بترا EDOM HOTEL 3A*.

- اليوم الرابع: الفطور – زيارة مدينة بترا لغاية 1.00 ظهراً – غداء في الفندق – تسليم الغرف – التوجه نحو الحدود والعودة الى لبنان حوالي 12.00 ليلاً.

- الكلفة 200$  وتشمل الاقامة في فنادق 4 و 3 نجوم (ليلة في عمان – ليلة في العقبة – ليلة في بترا) – فطور (بوفيه) – وعشاء عدد 3 (بوفيه) – غداء في بترا – التنقل في باصات حديثة ومكيفة. (ولا تشمل الاماكن الاثريـة).

* المطلوب عند التسجيل: دفع الرسم كاملاً (200 $) وايـداع وصورة عـن الباسبـور المهلـة الاخيـرة للتسجيـل أول آب 2009- (725150/06-03)

 

 

  نبـدأ هذا الشهـر بترميـم «كنيسـة سيِّـدة البيـدر» (ضرب على الرمل – انارة – اصلاح الساحة ...) وذلك بفضـل جهـود وتقديمـات بعض من أبنـاء الرعيّـة. لمن يهمـه المساعـدة ان كانـت ماديّـة او تقدمـة عمـل يومـي، الرجـاء الاتصـال بـ « سمعـان نجـم 725150/06- 03».

الافتتـاح والتدشيـن ليلـة عيد السيـدة 14 آب 2009، بقدَّاس احتفالـي.

 

   ككـلّ سنـة ندعـو طلاَّبنـا الذين يتقدمـون للامتحانـات الرسميّـة الى «قـدَّاس ولقـاء قبل الامتحـان»، وذلك يـوم الجمعـة 12 حزيـران 2009، 6.00 مساءً، في كنيسـة مار يوحنَّـا المعمـدان.

 

لمناسبة «عيد القربان الاقدس» يحتفل «تجمّع رعايا اجدبرا – عبرين – بجدرفل – كفيفان» بالعيد السبت 13 حزيران 2009، 6.00 مساءً: القداس و يليه مسيرة بالقربان والانطلاق من الرعيّة وصولاً الى «باحة بجدرفل»، حيث «صمدة القربـان».

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 2 حزيران

6.00 مساءً، القدَّاس المسائي، في كنيسة مار يوحنَّـا المعمدان.

 

الأُربعاء 3 حزيران

7.30 صباحاً، صلاة الفرض مع «أخويّـة العيلـة المقـدّسة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجنَّـاز مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة» للاخـوات المنتقـلات من الاخويَّـة.

8.30 صباحاً، اللِّقـاء الشهـري لأعضـاء «أخويّـة العيلـة المقدّسـة».

 

الخميس 4 حزيران

6.00 مساءً، القدَّاس المسائي، في كنيسة مار يوحنَّـا المعمدان.

7.00 مساءً، إجتمـاع «أخويّـة الحُـبل بهـا بلا دنس»، في الكنيسـة.

 

الجمعة 5 حزيران، «الجمعة الاولـى من الشهـر» - «برنـامج مديوغـوريـه».

 7.00 - 9.00مساءً، «برنـامج مديـوغوريـه»، ويتضمّـن: «المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السَّـلام، اعترافـات، القـدَّاس، سجـود قربانـي ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

السبت 6 حزيران

3.30 بعد الظهر تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة،  لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحاً.

6.00 مساءً، قـدَّاس الرعيَّـة كالمعتاد، في كنيسة مار يوحنَّـا المعمـدان.  

6.30 مساءً، الاجتماع الاسبوعيّ لـ«أخويّة طلائع العـذراء»، في الصالون.

7.00 مساءً، تمارين «كورال الرعيـّة»،لتحضير قداّس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 7 حزيران ، «أحـد الثـالـوث الأقـدس».

* القدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمـدان»:

8.00 صباحاً  و9.00 صباحاً، قـدَّاس الاولاد مع أهلهـم.

             - في كنيسـة «مار شربـل»: 10.30 صباحاً، ملغـىً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعـيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسة.

*المطلوب تسجيل الاسماء عند الآنسة جوزيـان عمّانوئيـل : 634814/70.