الاحد الثالث بعد العنصرة  –  14 حزيران 2009  السنة الثامنة    العدد 381

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com   - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«الإيمـان والعَقْـل».

رسالة جامعـة لقـداسة البابـا يوحنّـا بولـس الثانـي

أولاً: الإيمان والعقل طريقان متكاملان للبلوغ إلى الحقيقة:

الإيمان والعقل هما بمثابة الجناحين اللذين يمكنّان العقل البشري من الارتقاء إلى تأمل الحقيقة. الإنسان منذ نشأته يطرح على ذاته أسئلة عميقة تطبع مسيرة الوجود البشري بطابع متميز: من أنا وإلى أين؟ لماذا وجود الشرّ وماذا يعقب الحياة؟. هذه الأسئلة لها مصدر مشترك: البحث عن المعنى. والجواب على هذه الأسئلة هو الذي يوجّه حياة الإنسان.

الكنيسة ليست غريبة عن هذه المسيرة ومن مهامها خدمة الحقيقة. إنّها تعلن حقيقة المسيح الطريق والحق والحياة وتشجّع الجهد البشري للبلوغ إلى الحقيقة وتؤكد على مقدرة العقل على الوصول إلى الحقائق الأساسيّة وتشجّع التفاعل والتكامل بين الإيمان والعقل.

لقد رضي الله في جودته وحكمته أن يكشف لنا ذاته ويطلعنا على سرّ مشيئته (أفسس1/9). تلك مبادرة مجانية على الإطلاق تصدر من الآب لتتدارك البشريّة وتخلصّها.في المجمع الفاتيكاني الأول أكبّ الآباء على التنويه بالطابع السماوي في الوحي الإلهي. النقد العقلاني الذي كان يطعن في الإيمان انطلاقاً من طروحات خاطئة كان يهدف إلى نفي كلّ معرفة لا تجنى من طاقات العقل الطبيعية. فأكّـد المجمع بقوّة أنّ هناك معرفـة هي من نتيجة الإيمان إلى جانب المعرفة النابعة من العقل البشري. والإيمان يرتكز على كلام الله ووحيه وهو لا يغلط ولا يريد أن يخدع. الحقيقة التي نحصل عليها عن طريق الفكر الفلسفي والحقيقة الصادرة عن الوحي لا تختلطان والواحدة لا تُغني عن الأُخرى. وهما متميزتان من حيث المصدر والموضوع. إنّ تجسّد ابن الله يتيح لنا أنّ نشهد الحصيلة النهائية التي لم يكن العقل البشري من منطلق ذاته يتصورها ولو بالخيال، وهو أنّ الأبدي اقتحم الزمن والله اتخذ وجه إنسان. الحقيقة التي عبّر عنها وهي المسيح لم تعد محصورة في حيّز جغرافي أو ثقافي محدود بل هي مفتوحة على كلّ إنسان. مما لاشك فيه أن مصير الإنسان لا يستضيء حقاً إلاّ في ضوء سرّ الكلمة المتجسّد. أين يستطيع الإنسان أن يلقى جواباً على الأسئلة الخطيرة كالعذاب وعذاب البريء والموت إلاّ في الضوء المنبعث من سرّ آلام المسيح وموته وقيامته.

الوحي يظل مطبوعاً بطابع السرّ. والدلالات الماثلة في الوحي تساعد هي أيضاً العقل على فهم السرّ. العلاقة العميقة بين المعرفة بالإيمان والمعرفة بالعقل يعبّر عنها الكتاب المقدّس الذي يشيد في كتبه بالجهد للبلوغ إلى الحكمة (سيراخ 14/20-27). التاريخ وتقلبات الشعوب هي بمنأى عن هذا السياق. فالإيمان لا يتدخلّ ليقلّل من استقلالية العقل أو لينتقص من رقعة عمله ولكن ليفهم الإنسان أنّ الله يتجلى ويعمل من خلال هذه الأحداث.

 الإيمان يرهف النظر الباطن ويتيح للعقل أن يكتشف في سياق هذه الأحداث ملامح العناية الإلهية وحضورها الفاعل. من المستحيل أن يقوم صراع أو منافسة بين العقل والإيمان. وسفر الحكمة يؤكد أنّ الإنسان إذا عمل فكره في الطبيعة بإمكانّه أن يرتقي منها إلى الخالق: «إنّه بعظم جمال المبرؤات يبصر خالقها على طريق المقايسة» (حكمة17/5). ويرى القديس بولس أنّ الله قد وضع في جذور الخلق قدرة العقل على أن يتخطى المعطيات الحسيّة بلا عناء ليدرك مصدر كلّ شيء. ولكن على أثر تمرد الإنسان على الله ورغبته في أن يجعل نفسه في حالة استقلال كامل ومطلق زالت قدرته على أن يرتقي بلا عناء إلى الخالق والقديس بولس يكشف لنا إلى أي مدى أمست باطلة أفكار الناس بسبب الخطيئة (روم1/21-22). وجاء المسيح فكان مجيئه هو الحدث الخلاصي الذي افتدى العقل من ضعفه وحرره من القيود التي بات سجينها وبالتالي أصبحت علاقة المسيحي بالفلسفة بحاجة إلى تمييز جذري. يبرز القديس بولس العلاقة بين «حكمة هذا العالم» وحكمة الله المتجليّة في يسوع المسيح (كور1/20-27) العلاقة بين الإيمان والفلسفة تجد المناداة بالمسيح المصلوب والناهض من الموت الصخرة التي يمكن أن ترتطم بها فتغرق كما يمكن أن تتخطاها لترتمي في محيط الحقيقة الذي لا حدود له. هنا يظهر بجلاء الحدّ الفاصل بين العقل والإيمان ولكنّ نرى أيضاً أين يمكنهما التلاقي .        

      تتبـع في العـدد المقبـل ...

الخـوري يوحنّـا مـارون مفـرِّج

 أخبارنا

? الولادات: جيـانـا عبـدو جـرجـوره شاهيـن           (4 حزيران 2009)

             جـورج شـارل بطـرس               (كليفلاند – 9 حزيران 2009)

 

H بـدأنـا العمـل بترميـم «كنيسـة سيِّـدة البيـدر» وذلك بفضل جهـود وتقديمات بعض من أبنـاء الرعيّـة المقيميـن والمغتربيـن الذين ساهموا في تقليش الحيطـان – ضرب رمـل – تكحيـل – السقف ومبلـغ 750.000 ل.ل. لغاية الآن.

       * لمن يهمـه المساعـدة ان كانـت ماديّـة او تقدمـة عمـل يومـي، ونحن بحاجة لتغطيـة كلفة الكهرباء وتبليط الساحات والدرابزيـن والقرميـد وامور اخرى،         

       * للاتصال : « سمعـان نجـم 725150/06- 03».

  * الافتتـاح والتدشيـن ليلـة عيد السيـدة 14 آب 2009، بقدَّاس احتفالـي.

 

 

f رحلـة الى حلـب وحمـص:     (السبت 4 والاحد 5 تموز 2009)

* اليوم الاول: الانطلاق 1.00 فجراً نحو الحدود – استراحة في معرَّة النعمان والفطور لمن يرغب - زيارة دير مار مارون– توزيع الغرف RIGA PALACE HOTEL 4* – وقت حر للتسوق في حلب – سهرة فنية مع عشاء.

* اليوم الثاني: زيارة قلعة حلب – دير وقلعة مار سمعان– تسوّق في حمص – غداء.

* الكلفة: 80 $ وتشمل الاقامة في غرفة مزدوجة فنـدق 4 نجوم – الفطور – تنقلات في باصات حديثة ومكيفة. (ولا تشمل الاماكن الاثريـة).

* المطلوب عند التسجيـل: دفع الرسم كاملاً (80 $) وصورة عن الهوية.

* المهلـة الاخيـرة 20 حزيـران 2009 - (725150/06-03)

 

ä لمناسبـة «عيـد الاب» يدعـو «مجلـس مسؤولي الفرسـان والزنابـق» آبـاء الفرسان الى عشـاء العيـد في مطعـم «غـابة الوادي»- جـران، السبـت 20 حزيـران 2009. للشخص الواحـد 15 $ - الحضـور ضروري قبـل 9.00 مساءً – مفاجـأة سارَّة بانتظاركـم.

* للمشـاركة: نوال بشـاره 859545/03 – ريتا ضرغـام 656102/03.

 

èينظِّـم «مجلس مسؤولـي الفرسان والزنابـق» لقاءً روحيّـاً / اجتماعيّـاً لكل الاعمـار، السبت 27 حزيران 2009. في البرنامج: 3.00 بعد الظهر، الانطلاق من عبريـن – 4.00 بعد الظهر، زيـارة جماعـة «أنت أخـي» (بلُّونة) – 6.30 مساء، القـدّاس في سيدة لبنـان حريصـا – 9.00 مساءً، الوصول الى عبريـن.

     * الكلفـة: 10.000 ل.ل (وتشمل المواصلات وهدايـا لجماعة «أنـت أخـي»).

* للمشـاركة: نوال بشـاره 859545/03 – ريتا ضرغـام 656102/03.

 

ÿ لمنـاسبة تأسيس «أخويَّـة شبيبـة العـذراء» في عبرين، تدعو لجنة الاخويَّـة للاحتفال بالعيد الاحـد 28 حزيران 2009، 10.30 صباحاً، في كنيـسة مار شربل.

 

U نصائح وإرشادات للإمتحانات الرسمية - للاستاذ يوسف الخوري – 406841/03

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 16 حزيران

6.00 مساءً، القـدَّاس وطلبـة وزيَّـاح «قلـب يسـوع».

6.30 مساءً، اجتمـاع «المجلـس الرعـوي»، في منـزل «بشـاره بشـاره»، وعلى جـدول أعمـاله نشاطـات الصيـف والمخيمـات ورحـلات سوريَّـا (4 و5 تموز)، مسرحيّة للاولاد 6 – 12 سنة (14 تموز)، والاردن (17 – 20 آب)، وعيـد مار شربل (الاحد الثالث من تموز)، ومهرجـان عيـدَي مار يوحنَّـا المعمدان ومار شربـل (22 آب – 5 أيلول) ، وأمور أخرى متفرِّقـة...

 

الأُربعاء 17 حزيران

7.30 صباحاً، صلاة الفرض مع «أخويّـة العيلـة المقدّسة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة»، يليـه طلبـة وزيَّـاح «قلـب يسـوع».

 

الخميس 18 حزيران

6.00 مساءً، القـدَّاس ملغـى استثنائيَّـاً لهـذا المسـاء.

 

الجمعة 19 حزيران

6.00 مساءً، القـدَّاس وطلبـة وزيَّـاح «قلـب يسـوع».

7.00 مساءً، الإجتمـاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويّـة الحُـبل بهـا بلا دنـس»، في الكنيسـة.

8.00 مساءً،إجتمـاع لأعضاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسة.

 

السبت 20 حزيران

10.00 صباحاً – 4.00 بعد الظهر، تلتقـي «لجنـة التعليـم المسيـحي في الابرشيـَّة» مع معلِّمـي ومعلِّمـات التعليـم المسيحـي، في «معبـد مـار شربـل واختـه برابيـا».

3.30 بعد الظهر، تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة،  لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحاً.

6.00 مساءً، قـدَّاس الرعيَّـة كالمعتـاد، في كنيسة مار يوحنَّـا المعمدان.  

6.30 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لـ«أخويّة طلائع العـذراء»، في الصالون.

7.00 مساءً، تمارين «كورال الرعيـّة»،لتحضير قداّس الاحد 10.30 صباحاً.

9.00 مساءً، عشـاء «عيـد الاب»، في مطعـم «غـابة الوادي» - جران.

 

الاحد 21 حزيران ، «الأحـد الرابـع بعـد العنصـرة».

* القدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمـدان»: 8.00 صباحاً  ،

و9.00 صباحاً، قـدَّاس «عيـد الاب» مع الفرسـان.

             - في كنيسـة «مار شربـل»: 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعـيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسة.