الاحد الخامس بعد العنصرة  –  28 حزيران 2009  السنة الثامنة العدد 383

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com   - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رسالة قـداسة البابـا بندكتـوس السادس عشـر إلى الكهنـة

لمناسبـة السنـة الكهنوتيَّـة

(19 حزيران 2009- 19 حزيران 2010)

إخوتـي الأعـزَّاء في الكهنـوت،

مع حلول عيد قلب يسوع الأقدس يوم الجمعة 19 حزيران – اليوم المكرس للصلاة من أجل تقديس الكهنة – ، فكرت في افتتاح «سنة كهنوتية» بمناسبة الذكرى المئة والخمسين لوفاة جان ماري فياني، شفيع جميع الكهنة في العالم. هذه السنة التي من شأنها المساهمة في تعزيز الالتزام بالتجدد الروحي لدى جميع الكهنة في سبيل جعل شهادتهم الإنجيلية أكثر قوة وفعالية في عالم اليوم، تختتم في العيد عينه سنة 2010. كان كاهن آرس القديس يقول : «إن الكهنوت هو محبة قلب يسوع». هذا التعبير المؤثر يسمح لنا أولاً أن نذكر، بكل محبة وتقدير، الهبة العظيمة المتمثلة في الكهنة ليس فقط للكنيسة وإنما أيضاً للبشرية نفسها. إنني أفكر في جميع هؤلاء الكهنة الذين يقدمون للمؤمنين المسيحيين وللعالم أجمع التقدمة المتواضعة واليومية من كلمات المسيح وأعماله، ساعين إلى منحه اتحادهم معه من خلال أفكارهم وإرادتهم ومشاعرهم ونمط حياتهم. فكيف لنا ألا نوضح جهودهم الرسولية وخدمتهم الدؤوبة والخفية ومحبتهم المنفتحة على العالم؟ وماذا عن الأمانة الجريئة التي يظهرها العديد من الكهنة الذين يبقون أوفياء لدعوتهم، دعوة «أصدقاء المسيح» على الرغم من الصعاب وإساءة الفهم التي تواجههم، والذين نالوا منه دعوة خاصة واختيروا وأرسلوا؟

لا أزال شخصياً أذكر في قلبي أول كاهن مارست إلى جانبه خدمتي عندما كنت كاهناً شاباً. فقد ترك فيّ مثال تفان ثابت في خدمته الرعوية لدرجة أنه توفي عندما كان يحمل الزاد الأخير لمريض في حالة خطيرة. كذلك أذكر العديد من الإخوة الذين التقيت بهم وما زلت ألتقي بهم حتى خلال رحلاتي الرعوية إلى مختلف البلدان؛ الإخوة الملتزمين جميعاً في الممارسة اليومية لخدمتهم الكهنوتية. ولكن التعبير الذي يستخدمه الكاهن القديس يذكر أيضاً بقلب المسيح المطعون وبإكليل الشوك الذي يحيط به. هنا نفكر في أوضاع المعاناة التي يعيشها العديد من الكهنة إما لأنهم يشاركون في التجربة البشرية للألم في مختلف مظاهره، وإما لأنهم يعانون من سوء فهم الأشخاص الذين يستفيدون من خدمتهم: كيف لا نتذكر العديد من الكهنة الذين تهان كرامتهم ويمنعون من إنجاز مهمتهم والذين كثيراً ما يضطهدون حتى الشهادة؟

لقد كان كاهن آرس متواضعاً جداً إلا أنه كان يعلم ككاهن أنه هبة كبيرة لشعبه: «إن الراعي الصالح، الراعي بحسب قلب الله هو الكنز العظيم الذي يمكن أن يعطيه الله الصالح لرعية وهو أحد أثمن هبات الرحمة الإلهية». كان يتحدث عن الكهنوت كما لو كان لا ينجح في الاقتناع بعظمة الهبة والمهمة الموكلتين إلى مخلوق بشري: «عجباً! كم أن الكاهن عظيم! إن جرى فهمه لمات... الله يطيعه: إنه يقول كلمتين فيسمعه الله وينحدر من السماوات ويسكن في القربان...».

وفي سبيل تفسير أهمية الأسرار للمؤمنين، كان يقول: «لو لم نحصل على سر الكهنوت لما نلنا ربنا. من هو الذي وضعه هنا في بيت القربان؟ إنه الكاهن. من هو الذي نال روحنا خلال دخوله إلى الحياة؟ إنه الكاهن. من هو الذي غذاها لإعطائها القوة على القيام برحلة حجها؟ إنه الكاهن. من الذي سيعدها للمثول أمام الله بعد غسل هذه النفس للمرة الأخيرة بدم يسوع المسيح؟ إنه الكاهن، دوماً الكاهن. وإن كانت هذه النفس توشك على الهلاك (بسبب الخطيئة)، من الذي يعيد إحياءها ويمنحها الطمأنينة والسلام؟ إنه الكاهن أيضاً... إن الكاهن هو كل شيء بعد الله... والكاهن لا يُفهم جيداً إلا في السماوات».

هذه الأقوال النابعة من قلب الكاهن القديس الكهنوتي قد تبدو لنا مفرطة. إلا أنها تعكس لنا مدى أهمية سر الكهنوت بالنسبة إليه. كان يغمره شعور بمسؤولية غير محدودة: «لو فهمنا الكاهن على الأرض بصورة جيدة، لمتنا ليس من الخوف وإنما من المحبة... إن آلام ربنا وموته لا تجدي نفعاً من دون الكاهن... فالكاهن هو الذي يواصل عمل الفداء على الأرض... ما الفائدة من منزل ممتلئ بالذهب إن لم يوجد أحد يفتح بابه؟ إن الكاهن يملك مفتاح الكنوز السماوية: هو الذي يفتح الباب، لأنه أمين الله الصالح ومدير خيراته... فإن تركت رعية من دون كاهن لعشرين سنة، جرت عبادة الحيوانات... إذاً فإن الكاهن ليس لنفسه ... بل لكم» .

تتبـع في العـدد المقبـل ...

 أخبارنا

' الولادات:   أنـدرِس ألان يوسـف واكيـم                 (22 حزيران 2009)

W الوفيَّـات:  أنطـون حنَّـا أنطـون                         (21 حزيران 2009)

                 شربـل منصـور خشَّـان                      (23 حزيران 2009)

 

H بـدأنـا العمـل بترميـم «كنيسـة سيِّـدة البيـدر» وذلك بفضل جهـود وتقديمات بعض من أبنـاء الرعيّـة المقيميـن والمغتربيـن الذين ساهموا في تقليش الحيطـان – ضرب رمـل – تكحيـل – السقف وتبليـط الساحـات واكثر من 8.000.000 ل.ل. لغاية الآن. ونحن بحاجة بعد لتغطيـة كلفة الكهربـاء والدرابزيـن والقرميـد وأمور أخرى. للاتصال : سمعان نجم 725150/06- 03.

  * الافتتـاح والتدشين ليلـة عيد السيـدة 14 آب 2009، بقدَّاس احتفالـي.

 

f رحلـة الى الاردن:                (من 17 حتى 20 آب 2009)

- اليوم الاول: الانطلاق 2.00 فجراً نحو الحدود اللبنانية السوريَّة الاردنية – زيارة جرش الاثرية (1 دينار) – غداء (8 دينار)– عمَّان – توزيع الغرفCANYON BOUTIQUE HOTEL Amman 4 * - عشاء بوفيه- امكانية زيارة MALLS.

- اليوم الثاني: الفطور (بوفيه) – كنيسة مأدبا حيث أقدم الفسيفساء (1 دينار) – جبل نيبو (1 دينار)– المغطس ونهر الاردن (3 دينار + دليل 2 دينار)– البحر الميت (25 $ مع دخوليات وغداء)– سباحة في المياه المالحة – الى مدينة العقبة (اليخت 15 دينار لستة اشخاص)– توزيع الغرف AQUA MARINA (2) 4*- عشاء.

- اليوم الثالث: الفطور (بوفيه) – الانطلاق لمشاهدة المرجان من خلال قوارب زجاجية – غداء (حوالي 10 دينار) –وادي رام (2 دينار) – سيارات الدفع الرباعي 4WD (35 دينار لستة اشخاص)- الوصول الى بترا– عشاء (بوفيه) – تمضية الليل في بترا EDOM HOTEL 3A*.

- اليوم الرابع: الفطور – زيارة مدينة بترا (1 دينار دخوليات +8 دينار خيل + 7 دينار دليل ورسوم وضرائب)- غداء في الفندق – تسليم الغرف – التوجه نحو الحدود والعودة الى لبنان حوالي 12.00 ليلاً.

- الكلفة 200$  وتشمل الاقامة في فنادق 4 و 3 نجوم (ليلة في عمان – ليلة في العقبة– ليلة في بترا) – فطور– وعشاء عدد 3 – غداء في بترا – التنقل في باصات حديثة ومكيفة– الدخول الى الاردن مجاني أما رسم ضريبة الخروج (5 دينار).

*** ملاحظة: كلّ 100$ = 70 دينار أي كلّ 1 دينار = 2500 ل.ل.

* المطلوب عند التسجيل: دفع الرسم كاملاً وايـداع وصورة عـن الباسبـور المهلـة الاخيـرة للتسجيـل أول آب 2009- (725150/06-03)

 

f رحلـة الى حلـب وحمـص:     (السبت 4 والاحد 5 تموز 2009)

* الكلفة: 80 $ وتشمل الاقامة في غرفة مزدوجة فنـدق 4 نجوم – الفطور – تنقلات في باصات حديثة ومكيفة. (ولا تشمل الاماكن الاثريـة).

* عند التسجيـل: دفع مبلغ (80 $) وصورة عن الهوية. (725150/06-03)

 

U نصائح وإرشادات للإمتحانات الرسمية - للاستاذ يوسف الخوري – 406841/03

 

 نشاطاتنا

 

الاثنين 29 حزيران، «عيـد القدِّيسـين الرسولَيْـن بطـرس وبولـس».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بقـدَّاس العيـد ورتبـة تبريـك الميـاه.

 

الثلاثاء30 حزيران، « عيـد الرُّسـل الاثنـي عشـر».

6.00 مساءً، القـدَّاس يليـه طلبـة وزيَّـاح «قلـب يسـوع».

6.30 مساءً، اجتمـاع للمشاركيـن في رحلـة سوريـا، في الكنيسـة.

 

الأُربعاء أول تموز

7.30 صباحاً، صلاة الفرض مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجنَّـاز مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة»، للاخـوات المنتقـلات من الاخويَّـة.

 

الخميس 2 تموز

6.00 مساءً، القـدَّاس ملغـًى استثنـائيَّـاً لهـذا المسـاء.

7.00 مساءً، إجتماع لأعضاء «أخويّة الحُبل بها بلا دنـس»، في الكنيسة.

 

الجمعة 3 تمُّوز، «الجمعة الاولـى من الشهـر» - «برنـامج مديوغـوريـه».

7.00-9.00 مساءً، «برنـامج مديـوغوريـه»، ويتضمّـن: «المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السَّـلام، اعترافـات، القـدَّاس، سجـود قربانـي ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

السبت 4 تموز

اليوم الاول من رحلة سوريا: 1.00 صباحاً، الانطلاق من عبرين الى الحدود- استراحة في معرَّة النعمان والفطور - زيارة دير مار مارون– توزيع الغرف RIGA PALACE HOTEL 4* – وقـت حـرّ للتسوق في حلـب – سهرة فنيَّـة مع عشـاء.

3.30 بعد الظهر، تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة،  لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحاً.

6.00 مساءً، القـدَّاس المسـائي مع الاب إدمـون خشَّـان ر.ل.

6.30 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لـ«أخويّة طلائع العـذراء»، في الصالون.

7.00 مساءً، تمارين «كورال الرعيـّة»،لتحضير قداّس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 5 تمُّوز ، «الأحـد السادس بعـد العنصـرة».

* القدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمـدان»:

8.00 صباحاً ، يحتفـل به الخـوري بطـرس فـرح.

             - في كنيسـة «مار شربـل»:

10.30 صباحاً، يحتفـل به سيادة المطران يوسف ضرغـام.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعـيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسة.

* اليوم الثاني من رحلة سوريّـا: زيارة قلعـة حلب – دير وقلعـة مار سمعان– تسـوّق في حمص – غداء- العـودة الى عبرين 12.00 ليلاً.