الاحد السادس بعد العنصرة  –  5 تمُّـوز 2009  السنة الثامنة العدد 384

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com   - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رسالة قـداسة البابـا بندكتـوس السادس عشـر إلى الكهنـة لمناسبـة السنـة الكهنوتيَّـة (2)

(19 حزيران 2009  -  19 حزيران 2010)

إخوتي الأعزاء في الكهنوت، فلنسأل الرب  يسوع أن يمنحنا نعمة أن نتعلم نحن أيضاً النهج الرعوي الذي اتبعه القديس جان ماري فياني! وما يجب أن نتعلمه أولاً هو تطابقه مع خدمته. ففي يسوع، يميل الشخص والرسالة إلى التطابق مع بعضهما البعض: فكل عمله الخلاصي كان وما يزال تعبيراً عن «الذات البنوية» التي تقف دوماً أمام الآب وقفة طاعة محبة لمشيئته. ومن خلال تماثل متواضع وحقيقي، يجب أن يميل الكاهن بدوره إلى هذه المماثلة. وبالتأكيد أن هذا لا يعني نسيان أن فعالية الخدمة الجوهرية تبقى مستقلة عن قداسة الخدمة؛ إلا أننا لا نستطيع أيضاً تجاهل الخصوبة الاستثنائية التي ينتجها اللقاء بين القداسة الموضوعية للخدمة والقداسة الذاتية للخادم. لقد كرس نفسه كاهن آرس القديس لهذا العمل المتواضع والصبور الذي يقضي بالتوفيق بين حياته كخادم وقداسة خدمته التي أوكلت إليه، لدرجة أنه قرر أن «يسكن» جسدياً في كنيسته الرعوية: «ما إن وصل حتى اختار الكنيسة لتكون مسكناً له... كان يدخل إلى الكنيسة قبل الفجر ولا يخرج منها إلا بعد صلاة التبشير الملائكي المسائية. لا بد من البحث عليه هنا، إذا كنا بحاجة إليه»، حسبما نقرأ في سيرته الأولى.

يجب ألا تدفعنا مغالاة مؤرخ السير المتفاني إلى إهمال فكرة أن الكاهن القديس عرف كيفية «السكـن» في كافة أماكن رعيته بنشاط: كان يزور جميع المرضى والعائلات وينظم بعثات شعبية وأعياداً شفيعية؛ ويجمع ويدير تبرعات نقدية لأعماله الخيرية والتبشيرية؛ ويجمل كنيسته بتجهيزها بأشياء مقدسة؛ ويعتني بيتيمات «العناية الإلهية» (وهو معهد أسسه بنفسه) وبمربياتهن؛ ويهتم بتربية الأطفال؛ ويخلق أخويات ويدعو العلمانيين إلى التعاون معه.     

يدفعني مثاله إلى ذكر مجالات التعاون التي يجب أن نفتحها للمؤمنين العلمانيين الذين يؤلف الكهنة معهم الشعب الكهنوتي الواحد والذين يتواجد الكهنة وسطهم بسبب الكهنوت «من أجل إرشاد الجميع نحو الوحدة في المحبة، «محبين بعضهم بعضاً محبة أخوية، مفضلين بعضهم على بعض في الكرامة» (رو 12، 10).

في هذا السياق، لا بد أن نتذكر كيف شجع المجمع الفاتيكاني الثاني الكهنة على «إقرار وتعزيز كرامة العلمانيين وعملهم في رسالة الكنيسة... لا بد لهم من الإصغاء إلى العلمانيين مع أخذ رغباتهم بالاعتبار ومن خلال الإقرار بتجاربهم ومهاراتهم في مختلف مجالات النشاط البشري لكي يميزوا معهم علامات الأزمنة» .

كان الكاهن القديس يعلم بخاصة أبناء رعيته من خلال شهادة حياته. على غراره، كان المؤمنون يتعلمون الصلاة متوقفين أمام بيت القربان لزيارة يسوع القربان . وكان الكاهن يشرح لهم: «لسنا بحاجة إلى الكثير من الكلام من أجل صلاة جيدة. إننا نعلم أن الله الصالح موجود هنا في بيت القربان المقدس؛ إننا نفتح قلبه ونسر بوجوده. هذه هي أفضل صلاة». وكان يحثهم قائلاً: «تعالوا إلى المناولة، تعالوا إلى يسوع، تعالوا للعيش منه وله». «صحيح أنكم لستم أهلاً به ولكنكم بحاجة إليه!».

إن تربية المؤمنين على الحضور القرباني وعلى المناولة كانت تكتسب فعالية خاصة عندما كان المؤمنون يرونه محتفلاً بالقداس. وكان الأشخاص الذين يشاركون في القداس يقولون أنه «كان من غير الممكن رؤية وجه يعبر عن السجود بالطريقة عينها... فقد كان يتأمل في القربان بمحبة كبيرة». وكان يقول: «إن كل الأعمال الصالحة لا تساوي ذبيحة القداس لأنها أعمال بشرية في حين أن القداس هو عمل الله».

كان مقتنعاً أن حماسة حياة الكاهن تعتمد على القداس: «إن سبب فتور الكاهن يكمن في إهمال القداس! مع الأسف! إلهي! كم أن الكاهن جدير بالشفقة عندما يقوم بذلك كما لو كان شيئاً اعتيادياً!». وكان قد اعتاد خلال الاحتفال بالقداس على تقديم تضحية حياته: «كم من الجيد أن يقدم كاهن حياته إلى الله في كل صباح» . هذه المطابقة الشخصية مع تضحية الصليب كانت تقوده – من خلال حركة روحية واحدة – من المذبح إلى كرسي الاعتراف. يجب ألا يرضى الكهنة أبداً برؤية كراسي الاعتراف خالية وبالنظر إلى زوال محبة المؤمنين لهذا السر.

تتبـع في العـدد المقبـل ...

 أخبارنا

 

H ما زال العمـل مستمراً بترميـم «كنيسـة سيِّـدة البيـدر» وذلك بفضل جهـودكم وتقديماتكم . ونحن بحاجة بعد لتغطيـة كلفة الكهربـاء والدرابزيـن والقرميـد وأمور أخـرى. للاتصال : سمعان نجـم 725150/06- 03.

* الافتتـاح والتدشين ليلـة عيد السيـدة 14 آب 2009، بقدَّاس احتفالـي.

 

f رحلـة الى الاردن:                (من 17 حتى 20 آب 2009)

- اليوم الاول: الانطلاق 2.00 فجراً نحو الحدود اللبنانية السورية الاردنية – زيارة جرش الاثرية (1 دينار) غداء (8 دينار)– عمَّان – توزيع الغرفCANYON BOUTIQUE HOTEL Amman 4 * - عشاء بوفيه - امكانية زيارة MALLS.

- اليوم الثاني: الفطور (بوفيه) – كنيسة مأدبا وأقدم الفسيفساء (1 دينار) – جبل نيبو (1 دينار)– المغطس ونهر الاردن (3 دينار + دليل 2 دينار)– البحر الميت (25 $ مع دخوليات وغداء)– سباحة في المياه المالحة –مدينة العقبة (اليخت 15 دينار الـ6 اشخاص)– AQUA MARINA (2) 4*- عشاء.

- اليوم الثالث: الفطور (بوفيه) – الانطلاق لمشاهدة المرجان من خلال قوارب زجاجية – غداء (حوالي 10 دينار) –وادي رام (2 دينار) – سيارات الدفع الرباعي 4WD (35 دينار لستة اشخاص)- الوصول الى بترا– عشاء (بوفيه) – تمضية الليل في بترا EDOM HOTEL 3A*.

- اليوم الرابع: الفطور – زيارة مدينة بترا (1 دينار دخوليات +8 دينار خيل + 7 دينار دليل ورسوم وضرائب)- غداء في الفندق – تسليم الغرف – التوجه نحو الحدود والعودة الى لبنان حوالي 12.00 ليلاً.

- الكلفة 200$  وتشمل الاقامة في فنادق 4 و 3 نجوم (ليلة في عمان –العقبة–بترا) فطور– وعشاء عدد3 – غداء في بترا – التنقل في باصات حديثة ومكيفة– الدخول الى الاردن مجاني أما رسم ضريبة الخروج (5 دينار).

*** ملاحظة: كلّ 100$ = 70 دينار أي كلّ 1 دينار = 2500 ل.ل.

* المطلوب عند التسجيل: دفع الرسم كاملاً وايـداع وصورة عـن الباسبـور المهلـة الاخيـرة للتسجيـل أول آب 2009- (725150/06-03)

 

® تدعو «بلديـة عبريـن – المكتبـة العـامـة» الاولاد من عمر 6 حتى 12 سنـة الى حضور مسرح للدمـى «شجـرة وحكـاية»، الثلاثـاء 14 تموز 2009، الساعة 4.00 بعد الظهر، في صالة الرعيّـة. الدخول مجَّـاني.

 

U نصائح وإرشادات للإمتحانات الرسمية - للاستاذ يوسف الخوري – 406841/03

 

 نشاطاتنا

 

في هـذا الاسبـوع الممتـدّ من الاثنيـن 6 حتى السبت 11 تمّوز 2009، تبـدأ «الرياضة الكهنوتيّـة السنويّـة» لكهنة الابرشيّة ، في بيت المحبَّة – أدونيـس، «الخـوري يوحنَّـا مارون مفـرّج» غائب عن الرعيّـة خلال هـذا الاسبوع، فلا قـدَّاسات حتى السبت 11 تمُّـوز 2008، 6.00 مساءً. للضـرورة القصـوى 999247/03.

 

 

الخميس 9 تمُّوز

7.00 مساءً، الاجتماع الشهري لـ«لجنة الوقـف»، في الكنيسة.

 

الجمعة 10 تمُّوز

7.00 مساءً، الإجتمـاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بلا دنـس»، في الكنيسـة.

8.00 مساءً،إجتمـاع لأعضاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسة.

 

السبت 11 تموز

3.30 بعد الظهر، تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة،  لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحاً.

6.00 مساءً، القـدَّاس المسـائي كالمعتاد في كنيسة مار يوحنَّـا المعمـدان.

6.30 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لـ«أخويّة طلائع العـذراء»، في الصالون.

7.00 مساءً، تمارين «كورال الرعيـّة»،لتحضير قداّس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 12 تمُّوز ، «الأحـد السابـع بعـد العنصـرة».

* القدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمـدان»:

8.00 صباحاً و 9.00 صباحاً (قـدَّاس الاولاد مع اهلهـم)،

- في كنيسـة «مار شربـل»: 10.30 صباحاً، قـدَّاس وجنَّـاز الاربعـين للمرحـوم «ألان جرجـي طانيـوس».

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعـيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسة.

 

لمنـاسبة «عيـد مار شربـل» (الاحـد 19 تمُّـوز)، ينظِّـم «المجلـس الرعـوي» سلسلـة نشاطـات:

-  الخميـس 16 والجمعـة 17 والسبـت 18 تمُّـوز 2009:

        ثلاثيّـة صـلاة (صـلاة المسـاء والقـدَّاس وزيَّـاح الذخـائر)،

-  الجمعـة 17 والسبـت 18 تمُّـوز 2009:

        كرمـس العيـد في باحـة كنيسة مار شربل ، من تنظيم طلائع العذراء،

- الجمعـة 17 والسبـت 18 تمُّـوز والاحـد 19 تموز 2009:

        معرض الكتاب (لمناسبة بيروت عاصمة الكتاب)، تنظيم اخويّة العيلة المقدسة،

- الاحد 19 تمّوز 2009: القدَّاسات: 8.00 و 10.30 صباحاً،

ترويقة (قصبة نيئة، فول، حمص، كاس عرق، صاج...)، تنظيم فرسان العذراء.