الاحد الثامـن بعد العنصرة  –  19 تمُّـوز 2009  السنة الثامنة العدد 386

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com   - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رسالة قـداسة البابـا بندكتـوس السادس عشـر إلى الكهنـة

لمناسبـة السنـة الكهنوتيَّـة (4)

في عالم اليوم، وتماماً كما في الزمن الصعب الذي عاش فيه كاهن آرس، يجب أن يتميز الكهنة في حياتهم وأعمالهم بقوة شهادتهم الإنجيلية. كان بولس السادس يقول بدقة: «إن الإنسان المعاصر يصغي إلى الشهود أكثر منه إلى المعلمين وإن أصغى إلى المعلمين فهذا لأنهم شهود». بغية تجنب ظهور فراغ وجودي فينا، وبغية تجنب تعريض فعالية خدمتنا للخطر، لا بد لنا من التساؤل دوماً قائلين: «هل نحن فعلاً نعيش من كلمة الله؟ هل هي فعلاً الغذاء الذي يحيينا، أكثر من الخبز وأمور هذا العالم؟ هل نعرفها؟ هل نحبها؟ هل نحن ملتزمون بهذه الكلمة لدرجة أنها تترك أثراً كبيراً في حياتنا وتبدل تفكيرنا؟». مثلما عين يسوع الاثني عشر ليلازموه وأرسلهم لاحقاً للتبشير، كذلك فإن الكهنة مدعوون إلى التشبه بـ «نمط العيش الجديد» الذي أسسه الرب يسوع والذي أصبح تحديداً نمط حياة الرسل .

هذا الالتزام بـ «نمط العيش الجديد» هو الذي ميز خدمة كاهن آرس. ففي الرسالة العامة «بدء كهنوتنا» التي كتبها البابا يوحنا الثالث والعشرين والتي صدرت سنة 1959 بمناسبة الذكرى المئوية الأولى لوفاة القديس جان ماري فياني، ذكر البابا تقشفه بالاستناد إلى «ثلاث مشورات إنجيلية» اعتبر أنها ضرورية أيضاً للكهنة: «على الرغم من أن الكهنة غير ملزمين بممارسة هذه التوصيات الإنجيلية بموجب وضعهم الكهنوتي إلا أنها توفر لهم ولجميع تلاميذ المسيح الطريق الأكثر ضماناً إلى الكمال المسيحي» .

استطاع كاهن آرس أن يعيش «المشورات الإنجيلية» بحسب الأنماط التي تتوافق مع وضعه الكهنوتي. لم يكن «فقره» فقر رجل راهب أو ناسك بل الفقر المطلوب من الكاهن: فيما كان يدير مبالغ طائلة من الأموال (لأن الحجاج الأثرياء كانوا يهتمون بأعماله الخيرية)، كان يعلم أن هذه الأموال مخصصة لكنيسته وللفقراء واليتامى وأطفال «العناية الإلهية» ، وللعائلات الأكثر فقراً. إذاً كان «غنياً في إعطاء الآخرين وفقيراً مع نفسه» . كان يوضح قائلاً: «سري بسيط يقوم على إعطاء كل شيء». عندما كان ينقصه المال، كان يقول للفقراء بسرور: «أنا فقير مثلكم؛ أنا اليوم واحد منكم». هكذا تمكن في نهاية حياته من القول بهدوء تام: «لم أعد أملك شيئاً. يستطيع الله الصالح أن يدعوني متى شاء». وكانت «عفته» العفة المطلوبة من الكاهن في خدمته. يمكننا القول أنها العفة الضرورية للشخص الذي يجب أن يلمس القربان المقدس يومياً والذي يتأمله بقلب مضطرم والذي يمنحه للمؤمنين بالحماسة عينها. يقال عنه أن «العفة كانت تلمع في عينيه» وأن المؤمنين كانوا يرونها عند نظره إلى بيت القربان بكل محبة. كذلك تجسدت «طاعة» القديس جان ماري فياني في التزامه بكل المعاناة المرتبطة بالمتطلبات اليومية في الخدمة. إننا نعلم مدى اضطرابه بسبب اعتقاده أنه عاجز عن تقديم الخدمة الرعوية وبسبب رغبته في الهرب «ليتفجع وحيداً على حياته الفقيرة». وهنا نجحت الطاعة إلى جانب التعطش إلى النفوس بإبقائه في خدمته. كان يظهر للمؤمنين ولنفسه أنه ما من طريقتين جيدتين لخدمة ربنا وأن هناك طريقة واحدة تقوم على خدمته بحسب مشيئته . وكان يعتقد أن القاعدة الذهبية لحياة الطاعة هي: «قم فقط بما يمكن تقديمه للرب الصالح» .

إخوتي الأعزاء، يأتي الاحتفال بالذكرى المئة والخمسين لوفاة القديس جان ماري فياني (1859) بعد الاحتفالات بالذكرى المئة والخمسين لظهورات لورد (1858).

إنني أعهد بهذه السنة الكهنوتية إلى العذراء القديسة سائلاً إياها أن تحث كل كاهن على الالتزام السخي والمتجدد بمثال تقديم الذات للمسيح والكنيسة الذي ألهم فكر وعمل كاهن آرس القديس. إن حياة الصلاة الحارة ومحبة يسوع المتقدة سمحتا لجان ماري فياني أن ينمو في تقديم ذاته لله والكنيسة. فليكن مثاله مرشداً لجميع الكهنة نحو تقديم شهادة الوحدة مع أسقفهم ومع بعضهم البعض ومع العلمانيين، هذه الشهادة الضرورية اليوم وفي كل زمان. على الرغم من وجود الشر في عالمنا، إلا أن الكلمات التي قالها المسيح لتلاميذه في العلية ما تزال تلهمنا: «إنكم في العالم ستقاسون الضيق. ولكن تشجعوا، فأنا قد انتصرت على العالم» (يو 16، 33). يمنحنا الإيمان بالرب السماوي القوة على النظر إلى المستقبل بثقة.

 أيها الكهنة الأعزاء، إن المسيح يعتمد عليكم. على مثال كاهن آرس القديس، دعوه يسكن فيكم فتكونوا في عالم اليوم رسل رجاء ومصالحة وسلام!

والى العـدد المقبـل ...

 أخبارنا

 

H ما زال العمـل مستمراً بترميـم «كنيسـة سيِّـدة البيـدر» وذلك بفضل جهـودكم وتقديماتكم . ونحن بحاجة بعد لتغطيـة كلفة الكهربـاء والدرابزيـن والقرميـد وأمور أخرى. للاتصال : سمعـان نجـم 725150/06- 03.

الافتتـاح والتدشيـن ليلـة عيـد السيـدة 14 آب 2009، بقدَّاس احتفالـي.

  كما نشكـر جهود بعض من شبـاب الرعيّـة الذيـن تبرعـوا للاهتمـام  بـ«معبـد مار شربـل» وضربـه على الرمـل وتنظيفـه.

 

G تبرعـات لمقاعـد كنيسـة مار شربـل: - هنـري جوزف سمعـان 250$ - جـان جوزف سمعـان 250 $ - بيـار جوزف سمعـان 250$.

 

f رحلـة الى الاردن:                (من 17 حتى 20 آب 2009)

- اليوم الاول: الانطلاق 2.00 فجراً نحو الحدود اللبنانية السوريَّة الاردنية – زيارة جرش الاثرية (1 دينار) – غداء (8 دينار)– عمَّان – توزيع الغرفCANYON BOUTIQUE HOTEL Amman 4 * - عشاء بوفيه- امكانية زيارة MALLS.

- اليوم الثاني: الفطور (بوفيه) – كنيسة مأدبا حيث أقدم الفسيفساء (1 دينار) – جبل نيبو (1 دينار)– المغطس ونهر الاردن (3 دينار + دليل 2 دينار)– البحر الميت (25 $ مع دخوليات وغداء)– سباحة في المياه المالحة – الى مدينة العقبة (اليخت 15 دينار لستة اشخاص)– توزيع الغرف AQUA MARINA (2) 4*- عشاء.

- اليوم الثالث: الفطور (بوفيه) – الانطلاق لمشاهدة المرجان من خلال قوارب زجاجية – غداء (حوالي 10 دينار) –وادي رام (2 دينار) – سيارات الدفع الرباعي 4WD (35 دينار لستة اشخاص)- الوصول الى بترا– عشاء (بوفيه) – تمضية الليل في بترا EDOM HOTEL 3A*.

- اليوم الرابع: الفطور – زيارة مدينة بترا (1 دينار دخوليات +8 دينار خيل + 7 دينار دليل ورسوم وضرائب)- غداء في الفندق – تسليم الغرف – التوجه نحو الحدود والعودة الى لبنان حوالي 12.00 ليلاً.

- الكلفة 200$  وتشمل الاقامة في فنـادق 4 و 3 نجوم (ليلة في عمان – ليلة في العقبة– ليلة في بترا) – فطـور– وعشاء عـدد 3 – غداء في بترا – التنقـل في باصات حديثة ومكيفة – الدخول الى الاردن مجاني أما رسم ضريبـة الخروج (5 دينار).

*** ملاحظة: كلّ 100$ = 70 دينار أي كلّ 1 دينار = 2500 ل.ل.

* المطلوب عند التسجيل: دفع الرسم كاملاً وايـداع وصورة عـن الباسبـور المهلـة الاخيـرة للتسجيـل أول آب 2009- (725150/06-03)

 

I يُنظِّـم الفريق الرسولـيّ الابرشيّ «مخيَّـمه الرسولـيّ» في تنـورين وتحت عنوان «عيِـشْ السلام»، ويشمـل الرعايا التاليـة:  تنـورين التحتا – وطـى حـوب – تنوريـن الفـوقـا، من السبت 25 تموز 2009 حتى السبت 1 آب 2009، بمشاركـة كهنة ورهبان وراهبات واكليريكييـن وعلمانييـن ملتزمين ويشمل جميع الاولاد ، الشبيبة والعائلات والاخويَّات ...

 

 

 نشاطاتنا

 

الاثنين 20 تمُّوز، «عيـد مار اليـاس الحـيّ».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بقـدَّاس العيـد والطلبـة والزيَّـاح.

 

الثلاثاء 21 تمُّوز

6.00 مساءً، القـدَّاس المسـائـي كالمعتـاد.

*** تبـدأ «أخويَّـة طـلائع العـذراء» بوضـع «سلَّـة المخيَّـم»، في جميـع محـلاّت الرعيَّـة، للمساهمـة بدعـم «المخيَّـم الصيفـي للطـلائع»، من 31 تموز حتى 8 آب، في بشري.

 

الأُربعاء 22 تموز،«برنـامج الـ 22 من الشهـر، الـى مار شربـل – عنَّـايا».

7.30 صباحاً، الانطـلاق – 12.30 ظهراً، العودة – 6.000 للشخص.

*للمشاركة: جانين جرجوره 725066/06 – روميه عبدالله 725372/06- كلير فارس 725001/06– وفاء كنعان 725402/06- روزات فارس 570331/03- وداد ضرغام 656102/03.

6.30 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لـ«أخويّة طلائع العـذراء»، في الصالون.

 

 

الخميس 23 تمُّوز

6.00 مساءً، القـدَّاس المسـائـي كالمعتـاد.

 

الجمعة 24 تمُّوز

6.00 مساءً، القـدَّاس المسـائـي كالمعتـاد.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لـ «أخويّـة الحُبـل بهـا بلا دنـس»، في الكنيسـة.

8.00 مساءً، إجتمـاع لـ «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسـة.

 

السبت 25 تموز

3.30 بعد الظهر، تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة،  لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحاً.

6.00 مساءً، القـدَّاس المسـائي كالمعتاد في كنيسة مار يوحنَّـا المعمـدان.

7.00 مساءً، تمارين «كورال الرعيـّة»،لتحضير قداّس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 26 تمُّوز ، «الأحـد التاسـع بعـد العنصـرة».

* القدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمـدان»:

 8.00 صباحاً و 9.00 صباحاً (قـدَّاس الاولاد مع اهلهـم)،

- في كنيسـة «مار شربـل»: 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعـيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسة.