الاحد الحادي عشر بعد العنصرة  –  9 آب 2009  السنة الثامنـة العدد 389

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com   - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«المواهـب والخدمـة في الكنيسـة» (2).

ثانياً: المسيح مثال الخدمة

  لذلك وجب ان يكون موقف يسوع في الخدمة مثالاً لعمل الكنيسة ونشاطها، وقد ذكر المجمع لا أقل من اربعة عشر مرّة نص إنجيل مرقس القائل بأن المسيح " لم يأت ليُخدَم بل ليَخدم" (10/45). ويعني ذلك ان المجمع وجد من خلا هذا النص موقفاً أساسياً ليسوع، وكان عليه ان يبرز معناه ويستخلص منه نتائجه.

ثالثاً: الكنيسة الخادمة

 يقول بولس في الرسالة إلى أهل فيلبي، :

« فمع انه في صورة الله، لم يعد مساواته لله غنيمة، بل تجرد من ذاته متخذاً صورة العبد، وصار على مثال البشر» (2: 6- 7). فذلك يعني ان الكنيسة بأجمعها مدعوة إلى موقف الخدمة هذه.

الكنيسة خادمة العالم

اولاً:  الكنيسة تُعني بجميع الناس:

     لقد جاء المسيح ليهلص جميع البشر، وقد أوكل إلى كنيسته مهمة شاملة " «اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم»، (متى 28: 29). الدعوة الى الخدمة دعوة  شمولية واقعية عملية، على حد ما بيّنه لنا في مثل "السامري الصالح" حيث يظهر ان القريب هو من تجعل أنفسنا قريبون منه. فبالتالي أي إنسان يصبح "قريباً" حتى وان كان خصماً.  الكنيسة تُعني بالانسان ككل وجميع أبعاده:

    وظيفة الخدمة لدى العلمانيين: رسالة العلمانيين هي خدمة حقيقية

  ان هذه الرسالة هي خدمة حقيقة على غرار خدمة الكهنة، ويشرح مضمونها مستعيناً بمفاهيم الكهنوت الذبيحي الليتورجي والنبوي المواهبي والملوكي.

   اولاً: الكهنوت الذبيحي الليتيورجي

     لقد وكل المسيح إلى العلمانيين قسماً من وظيفته الكهنوتية التي قدم فيها ذاته على الصليب. والعلمانيون مكرسون للمسيح بالمعمودية وبمسحة الروح القدس.  لذلك فإن أعمالهم وصلواتهم ومشاريعهم الرسولية وحياتهم الروحية، ان قاموا بها بالروح القدس، ومتاعب حياتهم ان احتملوها بصبر، صار قرابين روحية ويمكن ان تقدم للآب في الاحتفال بالافخارستيا مع تقدمة جسد الربّ.

       لذلك فالعلمانيون ليسوا مجرد مشاهدين في الاحتفالات الطقسية، ولا مجرد مستهلكين لدى تقبلهم الاسرار المقدسة، ولا مجرد مساعدين فيها عند الضرورة. إنما هم مشاركون حقيقيون فيها. فالجماعة المسيحية هي برمتها كهنوتية، كما بينذا سابقاً وتقوم برمتها بالعمل الطقسي.

   ثانياً:  الكهنوت النبوي المواهبي

    يقوم المسيح بوظيفته النبوية ليس فقط بوساطة السلطة الكنسية فحسب، بل بوساطة العلمانيين أيضاً، إذ انه اقامهم شهوداً وسلحهم بروح الإيمان ونعمة الكلمة حتى تتلألأ قوّة الإنجيل من خلال حياتهم اليومية والعائلية والاجتماعية.  

ثالثاً: الكهنوت الملوكي

    ان مهمة الكنيسة في تكريس العالم وتقديسه ليصبح ملكاً لله تتحقق بوساطة العلمانيين. وهذا يعني ان هؤلاء يمارسون رسالتهم بدرجة اولى في إطار مهنتهم (والمهنة لغة تعني خدمة) وفي اطار عائلاتهم. لقد دعاهم الرب لكي يقدسوا العلم من داخل العالم كالخميرة في العجين.

     ويريد الربّ ان يوسّع بوساطة العلمانيين ملكوته، وهو ملكوت الحقّ والحياة، وملكوت القداسة والنعمة، وملكوت العدل والمحبة والسلام..

خاتمة

     إن الخدمة الكنسية الثلاثية هذه خدمة الكنيسة كلها في جميع فئاتها من إكليريكيين وعلمانيين وإن كانت كلّ فئة تؤدي بصفة خاصّة خدمة من ضمن الخدمات الثلاث، إلا أنّها تؤدي الخدمتين الاخرتين بصفة عامة.  وإن الخدمة موجهة إلى البشر أجمعين. فليست الكنيسة هي لاجل ذاتها وأبنائها بل الكنيسة هي لأجل البشر أجمعين وأما الهدف من هذه الخدمات، فهو ان يأتي ملكوت الآب على الأرض بين البشر كما هو في السماء.  فالملكوت هو عمل الله الذي يشرك الكنيسة في هذا العمل، فيرسل إليها الروح القدس الذي يقودها ويقويها في سبيل ذلك.

 والى العـدد المقبـل ...

الخوري يوحنَّـا مارون مفـرّج

 أخبارنا

 

H لمناسبـة «عيـد انتقـال السيـدة» والانتهـاء من أعمـال ترميـم كنيسـة «كنيسـة سيِّـدة البيـدر»، يحتفـل سيـادة راعـي الابرشيـة «المطـران بولـس آميـل سعـاده» بقـدَّاس  العيـد الذي يتمّ خلالـه تبريـك الكنيسـة وتكريـس مذبحهـا، وذلك مساء الجمعة 14 آب 2009، الساعة 7.00 مساءً، يسبـق القـدَّاس مسيرة مع مريـم من كنيسة «مار انطونيـوس الكبيـر» باتجاه «كنيسة سيـدة البيـدر»، الساعة 6.15 مساءً.

 

º نشـاطات «مجلـس مسـؤولي الفرسـان والزنـابق» :

1- Week end sportif السبت 1 والاحد 2 آب 2009 بين تكميلية عبرين وBlue Bay (للاعمار 12 – 15 سنة) – الكلفة 7.000 ل.ل. للاتصال قبل الخميس30 تموز 2009: جوزيان 634814/70 البير 272567/71.

2- الجمعة 7 آب 2009، لمناسبة عيـد الجيـش اللبنانـي، زيارة ميدانيـة للاولاد (9 – 15 سنة) الى مطار القليعـات العسكـري للتعرف الى حياة ابطالنا ومشاهدة اقلاع وهبوط الطائـرات الحربيَّـة، وزيـارة ام المراحـم مزياره – بحيـرة بنشعي ، الانطلاق 7.00 صباحاً من باحـة مار يوحنَّـا المعمدان – العـودة 8.00 مساءً، الكلفة 15.000 ل.ل. للحجـز قبل الثلاثاء 4 آب 2009 عند نوال 859545/03- ريتا 656102/03.

 

® تنظِّـم «أخويَّـة طلائع العـذراء» مخيَّمهـا الصيفـي في المدرسـة المهنيَّـة – بشـري، من الجمعـة 31 تمُّوز 2009 (قبـل الظهر)، ولغايـة السبت 8 آب 2009 (قبـل الظهر).

 

f رحلـة الى الاردن:                (من 17 حتى 20 آب 2009)

  زيارة جرش الاثرية – عمَّان – كنيسة مأدبا حيث أقدم الفسيفساء– جبل نيبو -  المغطس ونهر الاردن - البحر الميت – سباحة في المياه المالحة – مدينة العقبة - مشاهدة المرجان من خلال قوارب زجاجية–وادي رام – سيارات الدفع الرباعي 4WD - زيارة مدينة بترا .

 * الكلفة 200$  وتشمل الاقامة في فنـادق 4 و 3 نجوم (ليلة في عمان – ليلة في العقبة– ليلة في بترا) – فطـور– وعشاء عـدد 3 – غداء في بترا – التنقـل في باصات حديثة ومكيفة – الدخول الى الاردن مجاني أما رسم ضريبـة الخروج (5 دينار).

*** ملاحظة: كلّ 100$ = 70 دينار أي كلّ 1 دينار = 2500 ل.ل.

 

&يهنِّىء «المجلس الرعـوي» طلابنـا الناجحيـن في الامتحانـات الرسميّـة، وخصوصاً الذيـن حصلوا على أعلى نتيجة  Terminales SG 13.93  هـادي فـارس طنُّـوس

(لاريسا جورج ابو حرب  Brevet EB9 15.80) ( ويحصـلان على رحلـة مجانيَّـة الى الاردن من 17 حتى 20 آب 2009

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 4 آب

6.00 مساءً، القـدَّاس المسـائـي كالمعتـاد.

7.00 مساءً، اجتمـاع «المجلـس الرعـوي»، في منـزل «جـورج جـرجوره»، وعلى جـدول أعمـاله، تدشين كنيسـة سيدة البيـدر (14 آب) ، عيد الانتقـال (15 آب)، رحلة الاردن (17 – 20 آب)، مهرجان الرعيّة السنـوي : Miss Ebreen Parish -Rally Paper  - Karaoke Compitition  - كرمس – ليالي تراثية – العشاء القروي ونشاطات رياضيّة وترفيهيَّـة (24 – 30 آب) ، عيد الرعية (28 – 29 آب)، اليوبيـل الكهنوتي الخمسيـن للمطران يوسف ضرغام (3 أيلول) ، عيد مار شربل واخته برابيـا (4 و5 ايلول)، عيد الصليب (14 أيلول)، وامـور اخرى متفرّقـة...

 

الأُربعاء 5 آب

7.30 صباحاً، صلاة الفرض مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجنَّـاز مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة»، للاخـوات المنتقـلات ، في كنيسـة مار شربـل، يليـه صبحيـَّة لأعضـاء الاخويّـة، في صالـة الرعيَّـة.

7.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعـي لـ«أخويّـة طلائع العـذراء»، ملغـى.

 

 

الخميس 6 آب ، «عيـد تجـلِّي الربّ على جبـل طـابور».

7.00-9.00 مساءً، «برنـامج مديـوغوريـه»، ويتضمّـن: «المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السَّـلام، اعترافـات، القـدَّاس، سجـود قربانـي ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

 

الجمعة 7 آب، «عيـد مار ضوميـط».

7.00 صباحاً، زيـارة الفرسـان والزنـابق (9 – 15 سنة) مطـار القليعـات العسكري ومزار ام المراحم مزيـاره وبحيرة بنشعـي.

 

السبت 8 آب

3.30 بعد الظهر، تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة،  لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحاً.

6.00 مساءً، القـدَّاس المسـائي كالمعتـاد.

7.00 مساءً، تمارين «كورال الرعيـّة»،لتحضير قداّس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 9 آب ، «الأحـد الحـادي عشـر بعـد العنصـرة».

* القدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمـدان»:

 8.00 صباحاً و 9.00 صباحاً (قـدَّاس الاولاد مع اهلهـم)،

- في كنيسـة «مار شربـل»: 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعـيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيس.