الاحد الثاني عشر بعد العنصرة  –  16 آب 2009  السنة الثامنة العدد 390

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com   - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«مـع مريـم نحـو يسـوع».

       ندخل مع مريم ، حتى نتعلّم منها الإتّباع كعمليّة قرب من يسوع. لقد عاشت مريم الإتّباع في وضعيّة عيشها المخصّص مع يسوع الذي كان محورَ حياتها كلّها. نتعلّم منها الإتّباع.

1- الإيمان مسيرة نمو:

عندما كانت مريم تندهش ممّا قاله لها سمعاه الشيخ في الهيكل (لوقا 2)، وعندما كانت تندهش من جواب يسوع لها وهو في الهيكل بين العلماء، كانت تتأمل بهذه الأمور في قلبها ومحورها «يسوع بالذات» (لوقا 2: 51). كانَ همّها أن تفهم وأن تتقدّم في الإيمان الذي كان موجّهاً نحو يسوع. لقد اقتادت كلمة الله خياراتها كما اقتادت قرارات يوسف الذي قبل أن يذهب باتّجاه غير المتوقّع.

إذاً كانت كلمة الله في القلب، دخلت إلى العمق، تأصّلت بأصول مريم، وهي تتأصّل بأصول كلّ منّا. هذا ما أكّدَ عليه سمعان الشيخ عندما قارن ما بين الكلمة والسيف الذي سيجوز في قلب مريم، وهذا ما تحدّد معناه في الرسالة إلى العبرانييّن: «إن كلام الله حيّ ناجع، أمضى من كلّ سيف ذي حدّين، ينفذ إلى ما بين النفس والروح، وما بين الأوصال والمخاخ، وبوسعه أن يحكم على خواطر القلب وأفكاره» (4: 12). وهذا ما أكّد عليه أيضاً يسوع في كلامه حين تحدّث عن التلميذ الصالح الصادق، الذي على مثال مريم، يستحق الطوبى «لأنّه يسمع كلمة الله ويعمل بها».

2-  مريم المرآة التي تعكس تطلّعاتنا:

    نطرح على ذاتنا أسئلة كبرى فنرى في مريم المرآة التي تعكس لنا في شخصها وإيمانها ومسلكها الأجوبة عليها. فعالم اليوم ينظر إلى مريم ليفتّش على معنى تطلّعاته الكبرى ونحن نعيش فيه. بمعيّة مريم نتعلّم:

a.     الإنسان مشروع حريّة:

يطرح إنسان اليوم، بقلب عالم يطغى فيه روح التفرّد والعلمنة، معضلة حريّته من باب «الإنسان المسؤول والمستقلّ». فالإنسان هو مشروع لذاته، «وسوفَ يكون ما سيفعل لذاته» (سارتر)؛ لذا أصبح إنسان اليوم ناضجاً، يصنع قراراته وهو حرّ، لا يحتاج إلى أي وصاية. لذلك كل العبارات القديمة التي أصبحت غير عصريّة بالنسبة إليه، مثل «التخلّي والاقتداء والإنتماء والارتباط»، لم يعد لها ترويج في مجتمع اليوم.

b.    العودة إلى التاريخ:

تبقى مريم «الإيقونة الحيّة» تنقل لنا وهجَ الحبّ للفقراء في نشيدها، حيث يتردّد صدى صلاتها «أنّ الربّ اختار الفقراء وتبنّى قضيّتهم». إنّه صدى الرجاء بأنّ وجه الأرض سيتجدّد، لأن الوضعاء والفقراء سيرتفعون ويعلون بالعهد الجديد. لذلك كل مؤمن يتأملّ بعمق في «أيقونة مريم الحيّة»، لا يقبل أن يكون ضليعاً في ارتكاب المظالم ضدّ الفقراء والضعفاء، ويتوَقّف فقط عند تكريم مريم، بل إنّه يتحرّك ويبادر ليأخذ على عاتقه نجدة التعساء، فيعمل بحبّ لنهضة حياتهم وحمل همومهم والشغل لتخفيفها. هكذا نفهم  جيّداً أن مريم هي «الخليقة الجديدة، صاحبة القلب الجديد» التي تعطي الروح القدس مكانته في حياتها لكي يعمل على خلق عالم جديد يكون ممَهّداً للملكوت.

c.     الطريق نحو النضوج:

ان قراءة واعية للإنجيل تعطينا «أيقونة العذراء الحيّة» الصحيحة؛ إنّها الأم التي تؤمن بالحياة وسرّها، هذه الحياة التي تشكّل «مسيرة نموّ»؛ لذا فهي تقبل أن تسري الحياة بالاتّجاهات الغير متوقّعة؛ لقد تركت ابنها الوحيد ليذهب إلى رسالته، لقد خبرت الانسلاخ عنه على الصليب، وتخلّيه عنها لإخوته بيوحنا الحبيب، وقبلت أن تذهب معهم إلى  العليّة وترافقهم. لم تكن تلكَ الأم المتملّكة والمكبِّلة، التي تغار على ابنها فتغلّفه وتخنقه. لقد كانت تلك المرأة التي عملت على إحياء الإيمان بالمسيح في قلب الجماعة الرسوليّة (عرس قانا)؛ ولقد أخذت امومتها أبعادًا شموليّة عند أقدام الصليب على الجلجلة.

 فمريم لا تسجن النفوس المتعبّدة لها، بل إنّها تطلقها نحو المسيح لتعيش معه وتتواصل معه وتتعاون معه (لوقا 2: 5)، كما وترسلهم نحو منبع دعوتها ورسالتها، «نحو العليّ» الذي اسمه قدّوس (لوقا 1: 49).

 والى العـدد المقبـل ...

الخوري يوحنَّـا مارون مفـرّج

 أخبارنا

 

? الولادات: حـاتم شربـل حـاتم بطـرس               (كليفلاند - 7 آب 2009)

% الزواجات: منصور صليبـا منصور & ميشليـن أنيس جبّـور   (9 آب 2009)

W الوفيَّات: تـريـز جـريـس إسطفـان                          (12 آب 2009)

 

ÿ نشكـر كلّ من ساهـم في تجديد وترميم «كنيسـة سيِّـدة البيـدر»، ان كان بإرسال التبرعات السخيّة او من خلال العمل المباشـر او الدعم المعنوي ونعلمكم بأنّ العمـل ما زال مستمـراً ونطلـب دعمـكم كما عوَّدتمونـا دائمـاً.

 

X لمناسبـة يوبيلـه الكهنـوتيّ الخمسيـن، يدعـو سيـادة المطـران يوسـف ضرغـام، مطـران القاهـرة سابقـاً والزائـر الرسولـي على مـوارنـة افريقيا، الى المشاركـة بالقدَّاس اليوبيـليّ برعايـة صاحب الغبطـة السيد البطريرك وبمشاركة أصحاب السيادة المطارنة والكهنـة والرهبـان والراهبات، وذلك نهار الخميس 3 أيلول 2009، 5.00 بعد الظهر، في كنيسة مار شربل.

أهـالي عبريـن مدعـوون جميعـاً للمشاركة في هذا الاحتفـال وتكريـم كبيـر من كبـارنا وتقديـر من بذل ذاتـه في خدمـة عبريـن والكنيسـة.

 

® ينظِّـم «المجلـس الرعـويّ» مهرجانـه السنـوي ويتضمّـن:

      -  الاحـد 23 آب : مهرجـان الطائـرة الورقيَّـة.

      –   الاثنيـن والثلاثـاء 24 و25 آب : كرمـس + DVD Dominico Savio + Animation + مشوار في عربة حصان – Competition.

      –   الاربعـاء 26 آب : ترويقـة + Karaoke Competition.

-       الخميـس 27 آب : Miss Ebreen Parish.

-       الجمعـة 28 آب : الامسيَّـة التراثيّـة.

-       السبـت 29 آب : العشـاء القـروي التقليـدي.

 

* ساعـدونا في وضع الخيمة وتحضيـر الكراسـيّ أَيّـام الجمعة 21 والسبت 22 والاحـد 23 آب 2009، في باحـة مار شربـل، 6.00 مساءً.

 

¯ كعادتهـا كلّ سنـة، تنظِّـم «اللجنـة الاقليميـة لفرسـان العـذراء» مخيمهـا النهـاري Day Camp للفرسـان (6 – 13 سنة)، في مدرسـة مار يوسـف للآبـاء الكبوشييـن – البتـرون، من 27 آب ولغايـة 3 أيلـول 2009 ، من 9.00 صباحاً ولغايـة 1.30 بعد الظهر.

* للمشاركـة : نوال بشاره  859545/03- ريتا ضرغام 656102/03.

  * الكلفـة 10.000 ل.ل. طيلـة الاسبوع (وتشمـل النشاطـات والمواصـلات).

 

 

 نشاطاتنا

 

ليل الاحد 16 / الاثنين 17 آب 2009، يغـادر فريـق من الرعيّـة (92 شخصاً) الى الاردن لزيـارة جرش الاثريَّـة – عمَّـان – كنيسـة مأدبا حيث أقـدم الفسيفسـاء – جبـل نيبـو -  المغطـس ونهـر الاردن - البحر الميـت – سباحة في الميـاه المالحـة – مدينة العقبـة - مشاهدة المرجـان من خـلال قوارب زجاجيَّـة– وادي رام – سيـارات الدفـع الرباعـي 4WD - زيارة مدينـة بتـرا ويعـود ليـل الخميس 20 / الجمعة 21 آب 2009.

 

 

الجمعة 21 آب

6.00 مساءً، القـدَّاس المسـائي كالمعتـاد.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي لـ «أخويّـة الحُبـل بهـا بلا دنـس»، في الكنيسـة.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي لـ «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسـة.

 

السبت 22 آب، «برنـامج الـ 22 من الشهـر، الـى مار شربـل – عنَّـايا».

7.30 صباحاً، الانطـلاق – 12.30 ظهراً، العودة – 6.000 للشخص.

*للمشاركة: جانين جرجوره 725066/06 – روميه عبدالله 725372/06- كلير فارس 725001/06– وفاء كنعان 725402/06- روزات فارس 570331/03- وداد ضرغام 656102/03

 3.30 بعد الظهر،تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة،  لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحاً.

5.45 مساءً، استثنـائيّـاً، الاحتفـال بالقـدَّاس المسـائي.

7.00 مساءً، تمارين «كورال الرعيـّة»،لتحضير قداّس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 23 آب ، «الأحـد الثالـث عشـر بعـد العنصـرة».

* القدَّاسات: - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمـدان»:

 8.00 صباحاً و 9.00 صباحاً (قـدَّاس الاولاد مع اهلهـم)،

- في كنيسـة «مار شربـل»: 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعـيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسة.

11.30 قبل الظهر، «مهـرجـان الطـائرة الورقيَّـة»، في باحـة كنيسـة مار شربـل، من تنظيـم «أخويّـة شبيبـة العـذراء». للمشاركـة:  كـارلي روكـس 870699/03