الأَحـد الرابع بعد الصليب  –   11 ت1 2009   السنة الثامنة     العدد 399

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com   - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

«العائلـة المسيحيَّـة ودورُهـا في الكنيسـة».  

 

القسم الأول : العائلة في سر الزواج

حين نقول عن الكنيسة إنها جماعة المؤمنين بالمسيح وبتعليمه ورسالته فهذا يعني إنها من جماعات مصغرة، هي العائلات المسيحية التي من خلالها يتوصل نشر المسيح. والعائلة المسيحية يرتبط وجودها بالكنيسة التي هي أم روحية تلد العائلة وتتعهدها بالعناية، وتغذيها بكلمة الله وبالاسرار، وترافق مسيرتها حتى لحظة الرحيل ، والإنطلاق إلى بيت الآب السماوي .

بفضل هذه النِعَم الالهية المتدفقّ من قلب الكنيسة النابض بحياة الله، تصبح العائلة شيئاً فشيئاً، إذا ما انقادت فعلاً لعمل الروح القدس، جماعة مخلَّصة، تنهل من ينابيع الخلاص ما تحاجه في مسيرتها، بغية أن تتحول مع الوقت، وبقوّة الروح عينه، إلى جماعة مخلّصة، تشارك في نبوّة المسيح وكهنوته وملوكيته.

وهذا ما عبَّر عنه يوحنا بولس الثاني، حيث يقول إن «من أهم وظائف العائلة المسيحية، وظيفتها الكنسية: أعني تلك التي تضعها في خدمة بناء ملكوت الله، على مرّ العصور، بمشاركتها في حياة الكنيسة ورسالتها» ولكي نحسن فهم أساس هذه المشاركة وماهيتها وخصائصها، لا بدّ من التعمق في بحث ما يشدّ الكنيسة إلى العائلة المسيحية من روابط عديدة حميمة تجعل من العائلة شبه «كنيسة مصغَّرة»، بحيث تكون هذه العائلة بدورها صورة حيَّة وتجسيداً في الزمن لسرّ الكنيسة .

القسم الثاني : العائلة المسيحية جماعة إيمان : دورها النبوي

تبدأ مسيرة العائلة يوم تسمع كلمة الله من فم الكنيسة، ومثل الكنيسة تصغي اليه يدعوها إلى أن تدخل في سرّ الخلاص. وما الإيمان سوى هذا الوعي لتصميم الله الخلاصي وللعائلة بالذات، والخضوع البنوي لمشيئته القدوسة.

1- العائلة مدرسة إيمان

أن تؤمن العائلة، فهذا يعني عملياً :

* أنها اكتشفت معنى وجودها، وكيف أنها وهبت، مثل كل البشر، نعمة الحياة بفضل محبة الهية مجانية .

* انها اذاً، تنعم برعاية الله في كافة مراحل حياتها، قبل الزواج وبعده.

* إن لقاء الخطبين نفسه على دروب الحياة، وفي مرحلة الاستعداد للزواج يدخل في إطار مسيرة إيمان تجعلها يكتشفان من جديد طريق المسيح .

* إن تبادل العهود أمام الربّ، إعلان إيمان في الكنيسة ومع الكنيسة بتصميم الله للعائلة واستعداد للطاعة.

وبقدر ما تكون إنطلاقة الحياة الزوجية على هذا المستوى من الوعي لسرّ حضور الله وعمله في حياة العائلة، تصبح الحياة الزوجية كلها مسيرة إيمان، يمكن للعائلة من خلالها أن ترى كل شيء وأن تقرأ الاحداث على ضوء هذا الاختبار الايماني، فتتحول شيئاً فشيئاً الى مدرسة إيمان ينشأ فيها الاولاد، ونور الربّ يلوح باستمرار في أفق حياتهما، أقوى من كل غيوم الحياة وأعاصيرها.

2- العائلة مدرسة حياة

الايمان الحقيقي لا بدّ له، لكي ينمو ويدوم، من أن يترجم أعمالاً تجسّده وتكون برهاناً حسّياً على مصداقية العقيدة التي يقوم عليها من جهة، وعلى أنه قابل للعيش والتطبيق من جهة أخرى.

ويمكن أن نلخّص رسالة العائلة، المطلوب منها أن تكون مدرسة حياة، بما يلي:

* أن تكون فعلاً شركة أشخاص ، لكل منهم مكانته واحترامه فيها، ودوره في بنائها، أطفلاً كان أم شاباً، كهلاً أم عجوزاً ، متعافياً أم مريضاً، صحيح البنية أم معافاً.

* أن تصبح على مثال الكنيسة، أمّا ومعلَمة، تربّي على القيم السامية، على روح الصدق والغفران، علـى روح الخدمة بفرح، على القيام بالواجب بتفانٍ وإخلاص، وعلى المشاركة الواعيـة في سرّ الصليب، من خلال الصعوبات وكل إختبـارات الالم والموت، وتعرف كيف تجابهها بروح الإيمان والرجاء.

 * احترام قدسية الحياة

نقل الحياة، ومع الحياة «نقل الصورة الالهية من إنسان إلى إنسان بواسطة الإيلاد» مسؤولية كبرى ودقيقة، تقتضي من العائلة المسيحية الرجوع الدائم إلى تعاليم الكنيسة وتوجيهاتها، خاصةً وأن الكنيسة تحظِّر من استعمال أي وسائل غير طبيعية لمنع الحمل، ومن أي مساس بكرامة الشخص البشري منذ لحظة الحمل به، كما ترفض رفضاً قاطعاً أي تلاعب بعطية الحياة باسم التطور العلمي والأبحاث الناشطة في هذا المجال. وأية محاولة لقتل الأجنة البشرية قبل ولادتها. فالحياة البشرية هي بالواقع في نظر الكنيسة مقدسة، لأنها، منذ بدايتها، تحقيق لعمل الله الخالق، وتبقى أبداً في علاقة خاصة معه وهو غايتها الوحيدة. فالله وحده هو سيد الحياة من بدايتها إلى نهايتها. وليس لأحد، في أي ظرف كان، أن يدعّي لذاته الحق في قتل كائن بشري قتلاً مباشراً.

  (الحياة هبة الله شباط 1987) - (ص 18 دليل الزواج )

والى اللقـاء المقبـل ...

 

 أخبارنا

 

 '' العمادات: ريبيـكـا راشـد جـرجـي راشـد         (10 ت1 2009)

 

ÿالقـداسات اليوميّـة في كنيسة «سيـدة البيدر»، 5.00 مساءً: المسبحة الورديّـة، 6.00 مساءً، القدّاس وزيّاح الورديّـة. وكـلّ أحـد قـدَّاس 8.00 صباحاًُ، في كنيسـة «سيـدة البيـدر».ونذكِّـر أيضـاً، بـأنّ الاعمال ما زالـت مستمـرة في كنيسة «سيـدة البيـدر»، نطـلب دعمكم المعنـوي والمـادي لاستكمـال مـا بدأتم بـه في ترميـم وتجديـد كنيستكم.

 

¦ كعادتـه كلّ سنـة، وابتـداءَ من هذا الشهر، شهـر تشريـن الاول، يبـدأ «مجلـس مسـؤولـي الفرسـان والزنـابق» ببيـع «روزنـامة مار شربـل 2010» - الكلفة 6.000 ل.ل. يعـود ريعـها للساهمـة في تأميـن القرطاسيّـة لعدد من اولادنـا طالبيـن من الجميع الامتنـاع عـن شـراء أيّـة روزنامـة من أي مصـدر آخـر.

 

¨ على أبـواب العـام الدراسـي 2009/2010، تدعـوكم «أخويّـة الجبـل بهـا بـلا دنـس» لزيـارة مكتبتـها التـي تبيـع كـافة انـواع الدفـاتر والقرطـاسيّة وكافـة اللـوازم المدرسيّـة، في صـالون مـَي ناصيـف.

الرجـاء تشجيـع الاخويّـة للاستمـرار برسالتهـا الانسانيـة والرعويـة، لخدمـة الانسـان ولبنيـان الكنيسـة.

 

 ÿالقـداسات اليوميّـة في كنيسة «سيـدة البيدر»، 5.00 مساءً: المسبحة الورديّـة، 6.00 مساءً، القدّاس وزيّاح الورديّـة. وكـلّ أحـد قـدَّاس 8.00 صباحاًُ، في كنيسـة «سيـدة البيـدر».ونذكِّـر أيضـاً، بـأنّ الاعمال ما زالـت مستمـرة في كنيسة «سيـدة البيـدر»، نطـلب دعمكم المعنـوي والمـادي لاستكمـال مـا بدأتم بـه في ترميـم وتجديـد كنيستكم.

 

¦ ابتـداءَ من شهـر تشريـن الاول، يبـدأ «مجلـس مسـؤولـي الفرسـان والزنـابق» ببيـع «روزنـامة مار شربـل 2010» - الكلفة 6.000 ل.ل.

         يعـود ريعـها للساهمـة في تأمين القرطاسيّـة لعدد من اولادنـا طالبين من الجميع الامتناع عـن شراء أيّـة روزنامة من أي مصـدر آخـر.

 

ÿ شهـر تشريـن الاول هو «شهـر الورديّـة الكبيـر»، في الرعيّـة:

   -  القـداسات اليوميّـة في كنيسـة «سيـدة البيـدر»، 5.00 مساءً: صـلاة المسبحـة الورديّـة، 6.00 مساءً، الـقدّاس وزيّـاح الورديّـة.

- وكـلّ أحـد قـدَّاس 8.00 صباحاًُ، في كنيسـة «سيـدة البيـدر».

   ونذكِّـر أيضـاً، بـأنّ الاعمـال ما زالـت مستمـرة في كنيسة «سيـدة البيـدر»، نطـلب دعمـكم المعنـوي والمـادي لاستكمـال مـا بدأتم بـه في ترميـم وتجديـد كتيستـكم.

   

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 13 ت1

5.00 مساءً، المسبحة الورديـة، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

6.00 مساءً، القـدَّاس وزيَّـاح الورديّـة، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.  

 

الأُربعاء 14 ت1

7.30 صباحاً، صلاة الفرض مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة»، يليـه طلبـة وزيَّـاح الورديّـة، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.  

7.00 مساءً،الاجتماع الاسبوعي «أخويّـة طلائع العـذراء»، في الصالون.

 

الخميس 15 ت1

«عيـد القديسـة تريزيـا الافيليـة».

 5.00 مساءً، المسبحة الورديـة، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

6.00 مساءً، القـدَّاس وزيَّـاح الورديّـة، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.  

 

الجمعة 16 ت1

5.00 مساءً، المسبحة الورديـة، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

6.00 مساءً، القـدَّاس وزيَّـاح الورديّـة، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.  

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بلا دنـس»، في الكنيسـة.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسـة.

 

السبت 17 ت1

3.30 بعد الظهر،تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحاً.

5.00 مساءً، صـلاة المسبحة الورديـة، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

6.00 مساءً، القـدَّاس وزيَّـاح الورديّـة، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.  

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيـّة»، في الكنيسـة، لتحضير قـداّس الاحـد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 18 ت1، «الأحـد الخامس بعد الصليـب».

*القدَّاسات: - في كنيسـة «سيِّـدة البيـدر»              8.00 صباحاً.

             - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمـدان»     9.00 صباحاً.

 - في كنيسـة «مار شربـل»               10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعـيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسة.