الأَحـد السادس بعد الصليب –   25 ت1 2009  السنة الثامنة     العدد 401

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com   - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

العائلة مسؤوليَّة الكنيسة والدَّولة (2)

      وتعاني العائلة في بلداننا من انحرافات خلقية تشوّه وجهها، وتنتهك قدسيتها، وتحطّ من كرامتها. فبالرغم من أن مجتمعاتنا منضبطة نسبيًّا والشبيبة محاطة بعناية والدية، وملتزمة بانتمائها الكنسي، ومنضوية في حركات رسولية، فإنّ إباحية جنسية تمارس في المجتمع الخفي، ومساكنة حرة تتكاثر، وزواج عرفي ينتشر في جامعات بعض البلدان. وبسبب أجواء العنف والعبثية وانحطاط القيم والأخلاق وغياب المثل الأعلى في صورة الأب المسؤول وبالسلطة في البيت، انحرف عدد كبير من شباننا وراء ما هو سهل من دون رادع خلقي أو قانوني، ما أدّى إلى تفشي ظاهرة الإدمان على المخدرات والكحول، ولو بدرجة متباينة بين بلد وآخر. وقد اجتاح هذا الإدمان حرم المدارس والجامعات، وروّجته السياحة والفنادق والعولمة. فخلّف عواقب وخيمة من هدم للصحة، ومنع عن العمل وكسب للعيش بالطرق المشروعة، وكلّف الأهلين والمجتمع مبالغ طائلة لمكافحة الأضرار ومعالجة المصابين بها. ومن مظاهر الانحراف الخلقي، الخلل في العلاقات الاجتماعية، وإيثار المصالح الشخصية على العامة، والوصولية واستغلال الغير والمتاجرة في كل شيء.

هذه كلها سربت إلى العائلة قناعات غير سليمة في السلوك اليومي، أصبحت قاعدة بدلاً من أن تكون شواذًّا. كل هذه الانحرافات تسيء إلى كرامة الزواج، وتهدم فكرة العائلة وتشوّه بهاء الحب الزوجي وجمال الأمانة، فضلاً عن مخالفتها للشريعة الأدبية والتعاليم الإنجيلية.

     تقع العائلة فريسة البرامج الإعلامية الهدامة التي تعرضها بعض وسائل الإعلام والاتصال المكتوبة والمسموعة والمرئية. بالرغم من أنها «عطية من عطايا الله» كما تعتبرها الكنيسة، وقد أصبحت لغة مشتركة بين البشر وثقافة تشمل جميع جوانب الحياة الفكرية والاجتماعية؛ فبعضها يسيء إساءة كبيرة إلى العائلة وأفرادها. وإن المكانة الكبيرة التي باتت تحتلها المحطات الفضائية الأجنبية، عبر الصحون اللاقطة والكابلات وشبكات المعلوماتية، مع كونها تشكل غنى ثقافياً، فهي تنطوي على مخاطر جسيمة تهدد العائلة المسيحية وقيمها ، نظراً إلى ما تسوقه من أفلام إباحية وموسيقى وبرامج تروّج للعنف والمتعة المحّرمة والإلحاد والمعاداة للمسيحية، والبدع والطقوس المشوّهة لرموز المسيحية وعقائدها. والقول نفسه ينساق عن مواقع الشبكة العالمية للانترنت والبريد الالكتروني والبرامج المختلفة المتصلة بها؛ فهي مع ما تحمله من إمكانيات للاتصال والتخاطب والتبادل واختصار المسافات، تشكل خطرًا على الشبيبة  في حال سوء استعمالها من دون توعية ومسؤولية .

  ويقع الإنسان في العائلة ضحية علوم الحياة المعروفة بأخلاقيات الحياة .. إنها الجهود التي يبذلها العلم في خدمة تحسين نوعية الحياة البشرية، وهي التدخلات التي اكتشفتها العلوم الطبيعية والبيولوجية، ويمارسها الإنسان على حياة الإنسان، بل على الإنسان بحدّ ذاته، في مدى وجوده، من بدايته حتى نهايته. هذه التدخلات تطاوله من بداية تكوينه كمثل الإخصاب في الأنبوب، وحتى النفس الأخير، كمثل الموت الرحيم والعلاج العنيد وبواسطة تقنيات متنوعة كالإلغاء والتغيير وزرع الأعضاء وضروب الاختبارات. إذا مورست هذه الاكتشافات العلمية بشكل مناف للشريعة الإلهية أو الطبيعية، وبالتالي للشريعة الخلقية، بحيث تعتمد الإجهاض ووسائل منع الحمل الصناعية بمختلف أنواعها حتى المجهضة منها، والإخصاب الصناعي بجميع بوسائله، فإنها تنـزل في الأسرة أضرارًا أدبية جسيمة. 

    إن عددًا لا يستهان به من الأزواج وأفراد العائلات عندنا يلجأون إلى هذه الممارسات التي تستغل الجهل العام للحقائق العلمية والأخلاقية لدى الناس. أضف إلى هذه الممارسات ما يشرّع في الغرب لصالح الإجهاض في مختلف مراحل الجنين والموت الرحيم وزواج المثليين، وما يتم من اختبارات على الحياة البشرية وهندسة الأجنّة، واستنتساخ بشري وإنجابي.

    إن «مسألة أخلاقيات» الحياة هي اليوم «المسألة الاجتماعية الراهنة» . فالبابا يوحنا بولس الثاني يؤكد في رسالته العامة «إنجيل الحياة»: «..ان الكنيسة تشعر بأنه عليها أن تتسلح بالجرأة نفسها وتعطي صوتاً لمن لا صوت له. إنها تستعيد دومًا صرخة الإنجيل في الدفاع عن بؤساء هذا العالم والمهددين والمحتقرين والمحرومين حقوقهم الإنسانية... فإذا كانت الكنيسة، في نهاية القرن السابق، لم يحق لها أن تصمت عن المظالم القائمة آنذاك، فلا يحق لها اليوم أيضًا أن تصمت» .

والى اللقـاء المقبـل ...

 

 أخبارنا

 

ÿ بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا مسـاء السبـت أول أيَّار 2010.

- الاجتماع الأوَّل للاهالي 21 تشرين الثاني 2009، 5.30 مساءً، في الكنيسة.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 28 تشريـن الثانـي 2009، من 10.00 صبـاحاً ولغايـة 12.00 ظهـراً، ويستمرّ 6 أَشهـر.

    - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06    

 

ÿنذكِّر بـأنّ الاعمال في كنيسـة «سيـدة البيـدر» ما زالت مستمـرة نطلب دعمكم المعنوي والمادي لاستكمـال مـا بدأتم به في ترميـم وتجديد كنيستكم.

 

f لمناسبة «شهر الورديـة» ، تنظِّـم «أخويَّـة العيلـة المقـدسة»، خلوتهـا المريميّـة في «مـزار سيـدة البـزاز» - صغـار، الاربعـاء 28 ت1 2009، 8.00 صباحاً، الانطـلاق من عبريـن – العـودة 1.00 ظهراً.

*للمشاركة: جانين جرجوره 725066/06–روميه عبدالله 725372/06- كلير فارس 725001/06– وفاء كنعان 725402/06- روزات فارس 570331/03- وداد ضرغام 656102/03 (4.000 ل.ل للشخص)

 

¦ كعادتـه كلّ سنـة، وابتـداءَ من هذا الشهر، شهـر تشريـن الاول، يبـدأ «مجلـس مسـؤولـي الفرسـان والزنـابق» ببيـع «روزنـامة مار شربـل 2010» - الكلفة 6.000 ل.ل. يعـود ريعـها للساهمـة في تأميـن القرطاسيّـة لعدد من اولادنـا طالبيـن من الجميع الامتنـاع عـن شـراء أيّـة روزنامـة من أي مصـدر آخـر.

 

¨ على أبـواب العـام الدراسـي 2009/2010، تدعـوكم «أخويّـة الحبـل بهـا بـلا دنـس» لزيـارة مكتبتـها التـي تبيـع كـافة انـواع الدفـاتر والقرطـاسيّة وكافـة اللـوازم المدرسيّـة، في صـالون مـَي ناصيـف.

 

ä كمـا تدعـوكـم «أخويّـة الحبـل بهـا بـلا دنـس» الى مشاركتهـا الترويقـة القرويّـة، الاحـد أول ت2 2009، بعد قـداسات الاحـد في باحـة كنيسـة مار يوحنَّا المعمـدان.

 

v كمـا تنظـم ايضـاً «أخويّـة الحبـل بهـا بـلا دنـس» رحلـة الى منطقـة جزيـن، الاحـد 8 ت2 2009، للشخص الواحد 12.000 ل.ل (النقليـات) و25.000 ل.ل. (الغـداء) - للمشاركـة: حنا 332594/03 لودي 725266/06- نينا 996216/70

 

ÿالقـداسات اليوميّـة في كنيسة «سيـدة البيدر»، 5.00 مساءً: المسبحة الورديّـة، 6.00 مساءً، القدّاس وزيّاح الورديّـة. وكـلّ أحـد قـدَّاس 8.00 صباحاًُ، في كنيسـة «سيـدة البيـدر».

 

 

 نشاطاتنا

 

 في هذه الليلـة بدأ العمل بالتوقيـت الشتـوي فتأخَّـرت الساعـة 60 دقيقة.

 

الثلاثاء 27 ت1

4.00 بعد الظهر، المسبحة الورديـة، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

5.00 مساءً، القـدَّاس وزيَّـاح الورديّـة، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.  

 

الأُربعاء 28 ت1،الخلـوة المريميـة لـ«أخويّـة العيلـة المقدّسـة» في صغار.

8.00 صباحاً، الانطـلاق من عبريـن – العـودة 1.00 ظهراً.

(في حـال كـان الطقـس ممطـراً سنحتفـل بالقـدَّاس في كنيسة سيِّـدة البيـدر 8.00 صباحاً).

 

الخميس 29 ت1

4.00 بعد الظهر المسبحة الورديـة، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

5.00 مساءً، القـدَّاس وزيَّـاح الورديّـة، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.  

 

الجمعة 30 ت1،«ختـام شهـر الورديـة الكبيـر».

 4.00 بعد الظهر، صـلاة المسبحة الورديـة، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

5.00 مساءً، القـدَّاس وزيَّـاح الورديّـة، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

7.00 مساءً، اجتماع لـ «أخويّـة الحُبـل بهـا بلا دنـس»، في الكنيسة.

8.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لـ «أخويّة شبيبة العذراء»، في الكنيسة.

 

السبت 31 ت1، عيـد «مار جرجـس الشهيـد» (3 ت2).

3.30 بعد الظهر، التجمع قرب منـزل «قبـلان قبـلان» ومسيـرة صلاة.

4.00 بعد الظهر، قدّاس العيـد في «مار جرجـس الشهيـد» (العفريـت).

(في حـال كـان الطقـس ممطـراً سنحتفـل بالقـدَّاس في كنيسـة مـار يوحنَّـا المعمـدان 5.00 مساءً).

3.30 بعد الظهر،تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحاً.

7.00 مساءً،تمارين «كورال الرعية»،لتحضير قداّس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد أول ت2، «الأحـد السابـع بعد الصليـب»- «عيـد جميـع القديسـين».

*القدَّاسات:  - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمـدان» .     

       8.00 صباحاً - 9.00 صباحاً و 10.30  صباحاً.

* يلي القدَّاسات ترويقـة قروية من تحضير «أخويّة الحُبل بهـا بلا دنـس».

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعـيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسة.

 

الاثنين 2 ت2، «تذكـار المـوتـى المؤمنيـن».

8.00 صباحاً، قـدَّاس وجنَّـاز ومسيـرة صلاة الى سيـدة البيـدر ورتبـة وضع البخـور على المدافـن.