الأَحـد السابع بعد الصليب –   أول ت2 2009  السنة الثامنة     العدد 402

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com   - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

العائلة مسؤوليَّة الكنيسة والدَّولة (3)

   ونلاحظ أنّ الجهل الديني الذي يعمّ أعداداً لا بأس بها من العائلات، يسهم إلى حدّ بعيد في إضعاف القيم التي تبنى عليها الحياة الزوجية والعائلية: انه يسهّل تسريب مفاهيم خاطئة عن الزواج وغاياته وميزاته؛ ويستبيح ممارسات في الحياة الزوجية منافية للشريعة الإلهية والخلقية؛ ويبلغ إلى إفراغ الإيمان من مضمونه؛ ويعرّض الأزواج وسائر أفراد العائلة للتأثر السريع بالتيارات والأيدويوجيات التي تبثها البدع والشيع المتفشية بإعداد متزايدة؛ ويضعف ممارسة الأسرار، ولاسيّما سرّي المصالحة والإفخارستيا، اللذين هما في أساس الحياة الزوجية والعائلية، إذ يحميان وحدتها وقدسيتها، وشركة الأشخاص فيها وتقاسم خيراتها المادية والروحية. بسبب هذا الجهل المضرّ، دعت الكنيسة إلى تنشئة المسيحيين تنشئة روحية تواكبهم من سن الطفولة حتى الخطوبة فالزواج، بحيث يتلقّون المبادئ المسيحية المؤاتية، ويتدربون على قبول الأسرار، ويتربّون على تهذيب الأخلاق وكبح الأهواء واحترام الآخر، وينشأون على كرامة الزواج وقدسيته، ودور العائلة وأهميتها، وعلى قيمة الجنس والعفة في الزواج وخارجه، وعلى الأبوّة والأمومة المسؤولة فيما يختص بإنجاب الأولاد وتربيتهم .

  من نتائج هذه الصعاب، التي ذكرنا، تقويض الرابطة الزوجية. فبالرغم من أن العائلات في بلداننا ما زالت محافظة، في معظمها، على ثبات العهد الزوجي، ووحدة أفرادها، نشاهد في هذه الأيام تكاثر الحالات المؤدية إلى انحلال الرابطة الزوجية بافتراق الزوجين وإبطال الزواج بالبطلان والطلاق، ما يخلّف أضرارًا

روحية ومعنوية ومادية في الزوج البريء، وصدمات عاطفية ونفسية تطبع حياة الأولاد الذين يختبرون حالة اليتم، وأهلُهُم أحياء. فلا بدّ من اهتمام راعوي بالأزواج الذين يعانون من هذه الحالات الشاذة، وبالعائلات المتعثرة، من أجل تجنب الأضرار الفادحة التي قد تنـزل في المؤسسة العائلية وبالمجتمع الذي تشكل العائلة أولى خلاياه. وأهم عناية راعوية تبدأ بالإعداد للزواج إعدادًا روحيًّا وخلقيًّا واجتماعيًّا، ومواكبة العائلات المتعثرة وإحاطتها بمشاعر المحبة وبمبادرات إنقاذية هادفة.

 

2- مصاعب العائلة في التشريعات والممارسة القضائية وفي السياسة الاقتصادية

     فيما الزواج مصون والاسرة محافظة على هويتها وتقاليدها، بفضل نظام الاحوال الشخصية المعتمد في بلدان الشرق الأوسط وافريقيا الشمالية، فإنّ العائلة على وجه عام لا تحظى في كل هذه البلدان بكامل حقوقها وحقوق أفرادها. والاسباب متنوعة في التشريع والممارسة القضائية، نذكر منها: التمييز القائم بين الرجل والمرأة وعدم المساواة بينهما؛ الزيجات المختلطة التي تفقد الشريك المسيحي الكثير من حقوقه؛ تبديل الدين أو الطائفة من أجل الحصول على الطلاق والتفلت من التشريع الكاثوليكي وقضائه.  ذلك كله يسهم في تفكيك روابط العائلة، ويضعها في حالة معاناة، ويصبح سببا من أسباب الهحرة للعائلة كلها أو لبعض أفرادها.

   نشأ، في الأصل، نظام الأحوال الشخصية في هذه البلدان بحسب المفهوم الذي طوّره الإسلام، فاعتبر أن الشخصية القانونية للفرد وللجماعة مرتبطة ارتباطا مباشرا بالدين. فاعتبر أن لكل شخص دينه وشريعته، وان الشرائع توجد على الأرض الواحدة بمقدار ما يوجد عليها من اديان، وان لكل امّة دينية شرائعها التي بموجبها تفصل في نزاعات اتباعها. وتكتمل الاستقلالية التشريعية بالاستقلالية القضائية.

على هذا الأساس كانت للمسيحيين شرائعهم الخاصة بشؤونهم الروحية والزمنية ابتداءً من الجيل السابع، واكتملت في الجيلين الثاني عشر والثالث عشر بقانون موحّد داخل كل كنيسة: قانون ابن العسّال للكنيسة القبطية، وكتاب الهدى للكنيسة المارونية، وقانون ابن العبري للكنيسة اليعقوبية أو السريانية الأرثوذكسية، وقانون عبد يشوع للكنيسة النسطورية، ومجموعات تشريعية لكل من الكنيستين الملكية والأرمنية.

    مع نشوء الدول العربية في الشرق الأوسط وإفريقيا الشمالية، ونيل استقلالها، كانت في كل دولة قوانين رسمية للأحوال الشخصية. وكانت للكنائس شرائعها الخاصة ومحاكمها وفقًا للصلاحيات المحددة لها من قبل السلطة السياسية في كل بلد. ثم راحت قوانين هذه الدول تتطور وتقلّص شيئًا فشيئًا صلاحياتِ السلطات المسيحية في التشريع وممارسة العدالة على مستوى الأحوال الشخصية، بحيث لم يتساوَ المسيحيون مع سواهم من المواطنين في الحقوق على هذا الصعيد .

  وحافظ لبنان وحده إلى اليوم على نظام الأحوال الشخصية كاملاً في كل مضامينه بالمساواة بين المسيحيين والمسلمين في التشريع والقضاء.

والى اللقـاء المقبـل ...

 

 أخبارنا

 

? الولادات: كيفـن جـورج سمعـان فريفـر         (21 ت1 2009)

      صوفيـا أنطـوان شليـطا يونـس                 (21 ت1 2009)

 

= بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا مسـاء السبـت أول أيَّـار 2010.

- الاجتماع الأوَّل للاهالي 21 تشرين الثاني 2009، 5.30 مساءً، في الكنيسة.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 28 تشريـن الثانـي 2009، من 10.00 صبـاحاً ولغايـة 12.00 ظهـراً، ويستمرّ 6 أَشهـر.

- المهلـة الاخيـرة لمـلء الاستمـارة السبت 21 تشريـن الثانـي 2009.

    - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06    

 

ÿنذكِّـر بـأنّ الاعمـال في كنيسـة «سيـدة البيـدر» ما زالـت مستمـرة نطلب دعمكم المعنـوي والمـادي لاستكمـال مـا بدأتـم بـه في ترميـم وتجديـد كنيستكـم. كما نشكـر جميـع الاهـالي الذيـن ما زالـوا يتبرعـون لهـذا المشـروع.

 

¦ كعادتـه كلّ سنـة، بـدأ «مجلـس مسـؤولـي الفرسـان والزنـابق» ببيـع «روزنـامة مار شربـل 2010» - الكلفة 6.000 ل.ل.

          يعـود ريعـها للمساهمـة في تأميـن القرطاسيّـة لعدد من اولادنـا طالبيـن من الجميـع الامتنـاع عـن شـراء أيّـة روزنامـة من أي مصـدر آخـر.

 

¨ على أبـواب العـام الدراسـي 2009/2010، تدعـوكم «أخويّـة الحبـل بهـا بـلا دنـس» لزيـارة مكتبتـها التـي تبيـع كـافة انـواع الدفـاتر والقرطـاسيّة وكافـة اللـوازم المدرسيّـة، في صـالون «مـَي ناصيـف».

 

f كمـا تنظـم ايضـاً «أخويّـة الحبـل بهـا بـلا دنـس» رحلـة الى منطقـة جزيـن، الاحـد 8 ت2 2009.

-   للشخص الواحد 12.000 ل.ل (النقليـات) و25.000 ل.ل. (الغـداء)     -  للمشاركـة الاتصال قبـل الخميـس 5 تشريـن الثانـي 2009:

       حنَّا 332594/03 لودي 725266/06- نينا 996216/70

الرجـاء تشجيـع الاخويّـة للاستمـرار برسالتهـا الانسانيـة والرعويـة، لخدمـة الانسـان ولبنيـان الكنيسـة.

 

ÿالقـداسات اليوميّـة في كنيسة «سيـدة البيدر»، 5.00 مساءً: المسبحة الورديّـة، 6.00 مساءً، القدّاس وزيّاح الورديّـة. وكـلّ أحـد قـدَّاس 8.00 صباحاًُ، في كنيسـة «سيـدة البيـدر».

 

 

 نشاطاتنا

 

الاثنين 2 ت2، «تذكـار المـوتـى المؤمنيـن»

8.00 صباحاً، قـدَّاس وجنَّـاز، في مار يوحنّـا المعمـدان، ومسيـرة صلاة الى سيدة البيـدر ورتبة وضع البخـور على المدافـن.

 

الثلاثاء 3 ت2

5.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي، في مار يوحنَّـا المعمـدان.

 

الأُربعاء 4 ت2

7.30 صباحاً، صلاة الفرض مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس الجنـاز مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة»، يليـه صلاة وضـع البخـور للاخـوات المنتقـلات من الاخويّـة، في مار يوحنَّـا المعمـدان.

8.45 صباحاً، صبحيّـة شهريّـة لـ «أخويّـة العيلـة المقدّسـة»، في منـزل «المرحـوم سليمـان بشـاره».

10.30 صباحاً، القدًَّاس الشهـري لطلاب «تكميليَّـة عبريـن الرسميـة».

 

الخميس 5 ت2

5.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي ملغـىً استثنائيـاً.

7.00 مساءً، اجتماع لـ «أخويّـة الحُبـل بهـا بلا دنـس»، في الكنيسة.

 

الجمعة 6 ت2،«برنـامج مديـوغوريـه»

7.00-9.00 مساءً،«برنـامج مديـوغوريـه»، ويتضمّـن: «المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السَّـلام، اعترافـات، القـدَّاس، سجـود قربانـي ورتبـة تبريـك وتكريـس.

 

السبت 7 ت2

3.30 بعد الظهر،تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحاً.

5.00 مساءً، قـدَّاس وجنَّـاز الاربعيـن للمرحـوم «فكتـور سليـم ديـراني»، في كنيسـة مار شربـل.

7.00 مساءً،تمارين «كورال الرعية»،لتحضير قداّس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 8 ت2، «أحـد تقديـس البيعـة وتجديـدهـا»

*القدَّاسات:  - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمـدان» .     

                  8.00 صباحاً - 9.00 صباحاً (قداس الاولاد مع أهلهم)،

- في «كنيسـة مار شربـل»: 10.30  صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعـيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسة.