أحـد بشـارة زكريـا  –   15 ت2 2009    السنة الثامنة      العـدد 404

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com   - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

العائلة مسؤوليَّة الكنيسة والدَّولة (5)

إن منظمة الأمم المتحدة، التي تشكل سلطة دولية لدعم الأعمال والمبادرات الهادفة إلى العيش السلمي والتعاون بين الأمم مع حماية حقوق الشخص البشري الأساسية العامة وتعزيزها، ولخدمة الخير العام الشامل، مدعوة إلى أن تدرك أن العائلة تحتل الأولوية بين هذه الحقوق وهذا الخير العام، لكونها «الإرث الأصلي والمقدس للبشرية»، على ما يقول قداسة البابا، ولأنها «العنصر الطبيعي والأساسي للمجتمع».

     لقد نبّه الحبر الروماني أكثر من مرة إلى الخطر الذي يهدد بفقدان المعنى الأصلي للعائلة من جراء ما تتخذ هذه المنظمة الدولية من تدابير وما تروّج له من برامج لا تنسجم مع المثل والقيم الخلقية التي تأسست عليها، الأمر الذي يزعزع الثقة في عملها، مع أنه غاية في الأهمية، لإيجاد الحلول الأدبية لمعضلات العالم. نذكر من بين هذه المعضلات النمو الديموغرافي في العالم، والتقدم في السن لدى سكان بعض البلدان الصناعية، ومكافحة الأمراض، والهجرة القسرية لمجموعات من السكان .

     كما أشارت الكنيسة باستمرار إلى المخاطر التي تهدّد، في زمننا الحاضر، العائلة والحياة، وكرامة الشخص البشري، والوضع القانوني للجنين، ودور العائلة في المجتمع دورًا محوريًّا وحاسمًا، وحقيقة الجنس ومدلوله. عن هذه التهديدات وسواها كتب قداسة البابا: «وبالرغم من أن الكنيسة ما فتئت تندد بهذه التهديدات منتهزة مختلف الفرص  -  مثلاً في الخطب الملقاة في منظمة الأمـم المتحدة،

ومؤسسة الأونيسكو، ومؤسسة التغذية والزراعة، وفي غير مكان،  فمن واجبها أن تتفحصها على ضوء الحقيقة التي تلقتها من الله» .

       البرلمان الأوروبي، باتخاذه قرارًا لصالح الممارسة المثلية، مشترعًا نوعًا جديدًا من العائلة قائمًا على هذا الأساس، إنما يعطي قيمة مؤسساتية لتصرفات شاذة، مخالفة لتصميم الله، ولو ادّعى انه فعل ذلك دفاعًا عن أشخاص ضعفاء، ورفضًا للتمييز العنصري تجاههم. هذان الدفاع والرفض توافق عليهما الكنيسة، لكنها لا ترضى بإضفاء الصفة القانونية على ما هو ضعف أو شذوذ. قال البابا يوحنا بولس الثاني في مناسبة الاحتفال بالسنة العالمية للعائلة: الجميع يعلم أن هناك حالات ضعف عند الإنسان، لكن هذا لا يعني أنه يجب دعم هذا الضعف وتشجيعه كما فعل ذلك البرلمان الأوروبي.

      فالأسرة، هذا الاتحاد الدائم بين رجل وامرأة يلتزمان تبادل الذات، وينفتحان على إنجاب الحياة، ليست فقط قيمة مسيحية، بل هي قيمة طبيعية متأصلة في الخَلق. إن ضياع مثل هذه الحقيقة ليس قضية مذهبية، بل يشكل خطرًا يهدد البشرية بأسرها. في الواقع، الشريعة الطبيعية، لأن الله كتبها في قلب الإنسان، فإنها تسبق كل شريعة يضعها الناس، وهي مقياس لصحتها .

      الإرشاد الرسولي « في وظائف العائلة المسيحية» يساند العائلات في «واجب بذل الجهود لكي لا تمَسَّ شرائعُ الدولة ومؤسساتُها بحقوق العائلة وواجباتها»، وللدفاع عن هذه الحقوق والواجبات بطريقة حازمة. وهذا ما حمل البابا يوحنا بولس الثاني على تذكير المشترعين والقادة السياسيين بالأهمية الأساسية لقيم العائلة وواجباتها الاجتماعية، والتي يجب أن يؤيدوها صراحةً في صيغة تدخلات سياسية. ومن حق العائلات أن تطالب بهذا، من دون أن تعتبر مطالبتها تدخلاً في السلطة العامة، أو انتقاصًا من سيادتها؛ فهو واحد من حقوق المشاركة في توفير الخير العام الذي يضمن قيم العائلة والحياة. ولهذا لا يجوز للمنظمات الدولية أيضا أن تحصر أهدافَها، في الألفية الثالثة، على المعضلة الاقتصادية فقط، أو على التوازن بين القوى القائم على حالة اللاحرب بين الشعوب.

        تلفت «شرعة حقوق العائلة» في مقدمتها إلى «أن حقوق العائلة ومتطلباتها الأساسية وخيرها وقيمها، ولئن كانت محمية في بعض الحالات، فهي في أغلب الأحيان مهددة بشرائع ومؤسسات وبرامج اجتماعية واقتصادية مختلفة. وتطلب "ألاّ تكون المساعدة الاقتصادية الممنوحة، ضمن إطار العلاقات الدولية، من أجل إنماء الشعوب، مشروطة بقبول برامج منع الحمل أو التعقيم أو الإجهاض» (المادة 3/ب). وتطالب بحق العائلة على الحصول على المساعدة اللازمة من المجتمع لإنجاب الأولاد وتربيتهم. «فيحق للأزواج الذين لهم عائلة كبيرة العدد أن يحصلوا على مساعدة متناسبة، ولا يجوز أن يكونوا ضحية لأي تمييز» (المادة 3/ج( .  (يتبع)

والى اللقـاء المقبـل ...

 

 أخبارنا

 

? الولادات: اليـاس اليـاس نيكـولا ربَّـاط               (اميركا 4 ت2 2009)

% الزواجات: شربل نجيب خليل & جنين شربل يعقوب   (عينطورة 15 ت2 2009)

 

Æ   لما كانت رعيتنـا رائـدةً في مجـال التكنولوجيـا من خلال اعتمـاد النشرة الاسبوعيّـة والـ Internet والـFacebook  والـ Email لايصال صوت الرعية لكل ابنائهـا ومعرفـة أخبارها ونشاطاتها، جديدُنا اليـوم اعتماد طريقة جديدة الا وهي الـSMS لمعرفـة الخبر السريـع وخصوصاً في حـالة الوفاة.

        اننـا ندعـوكم الى اعطـائنا أرقـام هواتفـكم الخليويّـة لتحصـلوا على الخبـر السريـع عنـد حـدوث أي طارىء في الرعيّـة. (الاشتراك مجاني).

      * لتسجيـل ارقامكـم (لغايـة الاحـد 22 تشرين الثاني 2009):

       -  داخـل لبنـان: سمعان نجم 725150/03/06– فاكس 725155/06

Website: www.ebreenparish.50webs.com- - خـارج لبنـان:              Facebook: Ebreen Parish Email: -pjeanmaroun@hotmail.com

 

' بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبـول طلبـات التَّسجيـل للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا مسـاء السبـت أول أيَّـار 2010.

- الاجتماع الأوَّل للاهالي 21 تشرين الثاني 2009، 5.30 مساءً، في الكنيسة.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 28 تشريـن الثانـي 2009، من 10.00 صبـاحاً ولغايـة 12.00 ظهـراً، ويستمرّ 6 أَشهـر.

- المهلـة الاخيـرة لمـلء الاستمـارة السبت 21 تشريـن الثانـي 2009.

    - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06    

 

% تدعوكـم «اللجنـة الاقليميـة للاخويّـات» للمشاركـة بمسيـرة «عيـد الاستقـلال» الى ضريـح القديسة رفقـا – جربتـا، السبت 21 ت2 2009،

          9.00 صباحاًِ،   التجمـع عند مفرق الديـر والانطـلاق بالمسيـرة.

10.00 صباحاًِ، الاحتفـال بالقـدَّاس الذي يرأسـه سيـادة راعي الابرشيـة المطـران بولـس آميـل سعـاده ويعاونه الكهنة والرهبان.

يلي القـدَّاس لقـاء «مؤتمـر الخريـف» لجميع الاخويـات مع سيـادة راعـي الابرشيـة والمرشـد العـام ورئيـس الرابطـة.

*للمشاركة: جانين جرجوره 725066/06–روميه عبدالله 725372/06- كلير فارس 725001/06– وفاء كنعان 725402/06- روزات فارس 570331/03- وداد ضرغام 656102/03

 

¦ كعادتـه كلّ سنـة، بـدأ «مجلـس مسـؤولـي الفرسـان والزنـابق»  ببيـع «روزنـامة مار شربـل 2010» - الكلفة 6.000 ل.ل.

 

¨ تدعـوكم «أخويّـة الحبـل بهـا بـلا دنـس» لزيـارة مكتبتـها التـي تبيـع كافة انواع الدفـاتر والقرطاسيّة ، في صـالون «مـَي ناصيـف».

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 17 ت2

5.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي، في مار يوحنَّـا المعمـدان.

5.30 مساءً، لقـاء التنشئـة الاول لـ «لجنـة المنـاولـة الاولـى»، في منـزل «جيلبيـر همّـام».

 

الأُربعاء 18 ت2

7.30 صباحاً، صلاة الفرض مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة»، يليـه طلبـة وزيّـاح «قلـب يسـوع».

 

الخميس 19 ت2

5.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي ملغـىً استثنائيـاً.

 

الجمعة 20 ت2

5.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي، في مار يوحنَّـا المعمـدان.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بلا دنـس»، في الكنيـسة.

8.00 مساءً، اجتمـاع لأعضاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسة.

 

السبت 21 ت2

 «مسيـرة الاستقـلال في الابرشيّـة».

9.00 صباحاًِ، التجمُّـع عند مفـرق دير جربتـا والانطلاق بالمسيـرة.

10.00 صباحاًِ، القدَّاس يرأسه راعي الابرشيـة ويعاونه الكهنـة والرهبان.

3.30 بعد الظهر،تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحاً.

5.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي، في مار يوحنَّـا المعمـدان.

5.30 مساءً، لقـاء التنشئـة الاول لـ «أهـالي أولاد المنـاولـة الاولـى»، في الكنيسـة.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـداّس الاحـد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 22 ت2،  «أحـد بشـارة مريـم» - «عيـد الاستقـلال اللبنـاني».

*القدَّاسات:  - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمـدان» .     

       8.00 صباحاً - 9.00 صباحاً (قداس الاولاد مع أهلهم)،

- في «كنيسـة مار شربـل»: 10.30  صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسة.