أحـد بشـارة مريـم  –   22 ت2 2009    السنة الثامنة      العـدد 405

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com   - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

العائلة مسؤوليَّة الكنيسة والدَّولة (6)

توجيهات وحلول

أمام هذه الصعاب التي تشكل تحديًا كبيرًا لنا جميعًا، نود أن نرسم خطة مشتركة لراعوية العائلة في بلداننا، في ضوء ما صدر من توصيات عن مؤتمرنا الثالث عشر في القاهرة، وما للكنيسة من مبادئ وتوجيهات.

على المستوى الاقتصادي. الاقتصاد عنصر أساسي لإنشاء عائلة ولتمكينها مع جميع أعضائها من أن تعيش بكرامة. ولهذا فإننا نؤيد حق العائلات في أن تنعم بأوضاع اقتصادية تؤمّن لها مستوى من الحياة ملائماً لنموها ونمو أفرادها، فيتمكنون من امتلاك الأموال الكافية، سواء بالوراثة أو ثمرة لجهودهم الخاصة إذا ما وفرت لهم فرص العمل المناسبة.

ومن شأن الحياة الاقتصادية السليمة أن تؤمّن لكل عائلة ما لها من حقوق أساسية طبيعية في مجالات العمل والأجر العادل، والسكن اللائق، والصحة والطبابة، والتعليم والتربية . فالعمليمكّن الإنسان من ممارسة نشاطه الخلاّق، وتحقيق ذاته، وكسب سبل عيشه وبقائه. وهو ضرورة اجتماعية لنمو المجتمع كله وتطويره وترقيه، ولتعزيز العدالة الاجتماعية والتوزيعية. والمسكن هو الإطار الطبيعي لاستقرار العائلة ولتوفير الأمان لها. وفيه تحترم الخصوصية والحياة الحميمة، وإليه يخلد الإنسان ليجد راحته بعد التعب وإرهاق العمل. ومن حق الإنسان المطلق ان يتمتع بصحة جيدة ويحمى من الامراض والأوبئة. ومن حقه الأساسي العلم والتربية. وكلها أسس يبني عليها حياته العائلية والاجتماعية والوطنية.

إن الكنيسة والدولة مدعوتان، للعمل على التخفيف من الضائقة الاقتصادية وتحرير العائلة من نتائجها الاجتماعية. وانها لدعوة لجميع المؤسسات الكنسية لتكثيف الجهود، واستثمارِ الإمكانات والأموال، واتخاذ المبادرات للتضامن والتعاضد، ولمواجهة صعوبات التعليم والطبابة والاستشفاء.

ولكنّ واجب الدولة يبقى الأساس للحدّ من الأزمة الاقتصادية، ولاسيما بوقف إهدار أموال الدولة وضبط الفساد، ورفع الظلم الاجتماعي ومواجهة حالة الفقر. «إن الذين تعهدوا الخدمة العامة في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ينبغي عليهم، من باب الواجب الآمر، أن يخضعوا مصالحهم الخاصة أو الفئوية لصالح أمّتهم، وأن يقودوا الشعب بكامله إلى السعادة بحسن إدارة الشأن العام، وان يعملوا جاهدين على بناء نظام سياسي واجتماعي عادل ومنصف يحترم الأشخاص والتيارات المختلفة ليبنوا معًا بيتهم المشترك».

     على المستوى الخلقي،تشكل العائلة ضمانة أساسية لحفظ القيم الإنسانية والاجتماعية والتربية عليها؛ ولا قيام لمجتمع بشري سليم من دون هذه القيم. يعلّم آباء المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني ان «العائلة هي المهد والوسيلة الفعّالة لجعل المجتمع أكثر انسانية، ولاضفاء الصفة الشخصية عليه. وبهذا تسهم اسهاماً فريداً وعميقاً في بناء العالم، اذ تمكّنه من ان يعيش الحياة بطريقة انسانية حقاً، وتساعد على نقل الفضائل والقيم من جيل إلى جيل» .

لكي تنجو العائلة من الانحرافات الخلقية التي تتهددها، يقع على رعاة النفوس واجب العناية عناية خاصة بتنشيط الروحانية الزوجية والعائلية، التي تطبع الحياة اليومية وأعمالها كلها بطابع الحب الطاهر وهبة الذات السخية، فلا تنفصل عن القيم الخلقية التي تنظم الحياة العائلية. تتأصل هذه الروحانية في سرَّي المعمودية والميرون، وتتشدد بسرّ التوبة، وتتغذى بالإفخارستيا، وتكتمل بالصلاة العائلية . ان ممارسة سرّ المصالحة تمكّن الأزواج وجميع أعضاء العائلة من أن يدركوا بالإيمان كيف أن الخطيئة تنقض، لا العهدَ المبرم مع الله وحسب، بل أيضًا عهدَهم واتحاد العائلة، فينقادون إلى ملاقاة الله «الغني بالرحمة» الذي، بإفاضة حبه الأقوى من الخطيئة، يعيد بناء العهد الزوجي والاتحاد العائلي ويكمّلهما .

وفي سرّ الإفخارستيا، ينبوع الزواج المسيحي، وذبيحة عهد محبة المسيح للكنيسة المختوم بدمه على الصليب، يجد الأزواج المسيحيون الأصل الذي يتفرع منه عهدهم الزوجي ويحيا باستمرار. وفي المحبة النابعة من الإفخارستيا تجد العائلة المسيحية أساسها وأساس اتحادها ورسالتها، ذلك أن خبز الإفخارستيا يجعل من مختلف أعضاء الجماعة العائلية جسدًا واحدًا تتجلى فيه وحدة الكنيسة.

ويصبح بالتالي تناول جسد الرب ودمه ينبوعًا لا ينضب لنشاط العائلة المسيحية الرسولي والإرسالي.                                                      (يتبـع...)

والى اللقـاء المقبـل ...

 

 أخبارنا

 

% الزواجات: جـورج يوسف واكيـم & رُبى اميـل زغيـب     (15 ت2 2009)

W الوفيّات: حنَّـا يوسـف واكـد                                 (19 ت2 2009)

 

Æ   لما كانت رعيتنـا رائـدةً في مجـال التكنولوجيـا من خلال اعتمـاد النشرة الاسبوعيّـة والـ Internet والـFacebook  والـ Email لايصال صوت الرعيَّة لكل ابنائها ومعرفـة أخبارهـا ونشاطاتها، جديدُنا اليوم اعتماد طريقة جديدة الا وهـي الـSMS لمعرفة الخبـر السريع وخصوصاً في حالة الوفـاة.

        اننـا ندعـوكم الى اعطـائنا أرقـام هواتفـكم الخليويّـة لتحصـلوا على الخبـر السريـع عنـد حـدوث أي طارىء في الرعيّـة. (الاشتراك مجاني).

      * لتسجيـل ارقامكـم (لغايـة الاحـد 22 تشرين الثاني 2009):

       -  داخـل لبنـان: سمعان نجم 725150/03/06– فاكس 725155/06

Website: www.ebreenparish.50webs.com- - خـارج لبنـان:              Facebook: Ebreen Parish Email: -pjeanmaroun@hotmail.com

 

' بـدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بالتمـاريـن للمناولـة الاولى التي سنحتفـل بهـا مسـاء السبـت أول أيَّـار 2010.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 28 تشريـن الثانـي 2009، من 10.00 صبـاحاً ولغايـة 12.00 ظهـراً، ويستمرّ 6 أَشهـر.

    - للتفاصيـل والاستفسـار: هـدى جرجـوره 725266/06    

 

% تشكـر «أخويّـة شبيبـة العـذراء» كلّ الذيـن شـاركوا في المبـارة التي نُظِّمَـت الاسبـوع المـاضي،في صـالة الرعيّـة، وتعلـن عن الفائـزين في المرتبـة الاولـى بحسب الفئـات التاليـة:

-       طرنيـب:       جـوزف فنيـانوس –  مـارون شاهيـن

-       ليخـا:          حاتـم بطـرس     -  فـارس فـارس

-       طرنيب كبَّا:      حنّـا قبـلان        - يوسـف قبـلان

-       فرنجيـه:       سمعـان بـو مـوسـى

-        محبـوسـه:   حنَّـا قبـلان                   (وعا قبـال كلّ مبـاراة)

ÿ تدعـوكم «أخويّـة الحبـل بهـا بـلا دنـس» الى الرياضة الروحيّـة لمناسبة عيدها السنوي مع «الاب ميشال روحـانا الانطونـي»، يومَي الجمعة والسبـت 4 و5 كانـون الاول 2009، في كنيسـة مار يوحنّـا المعمدان.

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 24 ت2

5.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي، في مار يوحنَّـا المعمـدان.

6.00 مساءً، اجتمـاع «المجلـس الرعـوي»، في منـزل «سمعـان نجـم»، وعلى جـدول أعمـاله، تسـاعيّة الميـلاد (15 – 23 ك1)، الامسيّـة الميـلاديـة (23 ك1)، سلّـة المحبّـة، مغـارة الميـلاد، (24 ك1)، عيـد الميلاد (24 – 25 – 26 ك1)، DVD عن الميـلاد (26و27 ك1)، عيـد الغطـاس (5– 6 ك2)، ونشاطـات ميـلاديّة متفرّقـة...

 

الأُربعاء 25 ت2

7.30 صباحاً، صلاة الفرض مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة»، يليـه طلبـة وزيّـاح «والـدة الالـه».

 

الخميس 26 ت2

5.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي ملغـىً استثنائيـاً.

 

الجمعة 27 ت2

5.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي، في مار يوحنَّـا المعمـدان.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بلا دنـس»، في الكنيـسة.

8.00 مساءً، اجتمـاع لأعضاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسة.

 

السبت 28 ت2

10.00 صباحاً – 12.00 ظهراً، لقـاء التنشئـة الاول لاولاد «المنـاولة الاولـى»، في الكنيسـة.

10.30 صباحاً، اجتمـاع التنشئـة الاول لاعضـاء «الفريـق الرسولـي الابرشـيّ»، في صـالة رعيّـة مار اسطفـان البتـرون.

3.30 بعد الظهر،تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحاً.

5.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي كالمعتـاد، في مار يوحنَّـا المعمـدان.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـداّس الاحـد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 29 ت2، «أحـد زيّـارة مريـم لاليصابـات»

*القدَّاسات:  - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمـدان» .     

       8.00 صباحاً - 9.00 صباحاً (قداس الاولاد مع أهلهم)،

- في «كنيسـة مار شربـل»: 10.30  صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسة.