أحد زيّارة مريم لاليصابات –   29 ت2 2009  السنة الثامنة     العـدد 406

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com   - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

العائلة مسؤوليَّة الكنيسة والدَّولة (7)

أما الصلاة العائلية فتمكّن حياة الأزواج والعائلة اليومية من أن تتحول إلى قرابين روحية مقبولة لدى الله بيسوع المسيح، بفضل مشاركتهم في كهنوت المسيح بالمعمودية وسرّ الزواج. فالصلاة العائلية صلاة جماعية يتلوها الزوجان معاً والأهل والأبناء، وتشمل حياة العائلة في كل ظروفها: الأفراح والأحزان، الآمال والهواجس، الولادات وذكراها السنوية، يوبيل زواج الوالدين، الغيابات والعودات، الاختبارات الخطيرة الحاسمة، وفاة الأحباء. كل هذه الأحداث تشكل مناسبات لتأدية أفعال الشكر والابتهال وتسليم العائلة ذاتها للآب الواحد الذي في السماء، وتظهر محبة الله التي تتدخل في مجرى أحوال العائلة .

على مستوى وسائل الإعلام والاتصال، التي لها تأثير كبير على ثقافة اليوم، بقدراتها المذهلة، ولا مجال للاستغناء عنها. فمن الضرورة بمكان التربية على حسن استعمالها، لخير الأشخاص والعائلات، بالرغم من المصالح التي توجد لدى البعض في هذا المجال والتي تجعلهم يضحون بالخير الأدبي، وخير الأطفال والشبان والعائلات.

 وبالرغم مما لهذه الوسائل من تأثير ايجابي بفضل قدراتها الهائلة، فان خطورتها تكمن في امكانية تلاعبها بالضمائر وبالحياة العائلية. يبقى على الكنيسة إذًا وعلى الدولة والمسؤولين عن وسائل الإعلام والاتصال والعاملين فيها، ان يتعاونوا في البحث عن استراتيجيات افضل لكي تنصب القدرات الايجابية في صالح العائلات.

فمن حق هذه الأخيرة حقًّا أساسيًّا، أن تستعمل هذه الوسائل وأن تكون في الوقت نفسه حرّة ومحمية من اجتياح صور العنف والجنس والإباحية بيوتها، من خلال برامج مجترئة وإعلانات غير محتشمة .

يحق للعائلات أن تتخلّى عن مسؤوليتها التربوية، أو تكتشف في فرص الهروب السهلة، التي يقدمها جهاز التلفزة والإنترنت وبعض النشرات المبتذلة، سبيلاً تشغل به وقت أطفالها وأولادها، بل يقع على الأهل واجب السهر على توفير تسليات أخرى لأبنائهم تكون أسلم وأنفع وأفيد تربويًّا للجسد وللأخلاق وللروح، وعلى استعمال الوسائل الإعلامية استعمالاً معتدلاً وناقدًا وفطنًا، من شأنه تهذيب ضميرهم، فيرشدهم إلى ما يجب أن يختاروه أو ينبذوه من المشاهد أو البرامج المعروضة .

على الوالدين أن يقيموا علاقات مع المسؤولين عن الانتاج الإعلامي، ليعرّفوهم إلى مطالب العائلات التي تضمن استقرارها واتزانها وسعادتها، لان كل انتهاك لما للعائلة من قيم أساسية سواء تناول الإباحية أو العنف، أم الدفاع عن الطلاق أو ما يتخذه الشبان من عادات تضاد المجتمع، إنما هو في الحقيقة مسّ بخير الإنسان الصحيح . ومن واجب رعاة الكنيسة أن يحيطوا ببالغ العناية محترفي وسائل الإعلام والاتصال من ناشرين ومؤلفين ومخرجين ومديرين ومسرحيين ومذيعين ومعلقين وممثلين، ويسهروا على أن تتوفر لهم، إلى جانب التنشئة المهنية، ثقافة مسيحية، تمكنهم من جعل وسائل الإعلام أدوات ايجابية لبناء المجتمع، ونقل قيم العائلة الأساسية وحماية أفرادها من اعتداءات بعض  هذه الوسائل .

ويبقى على الجميع أن يدعموا ماليًّا ومعنويًّا وسائل الإعلام والاتصال المسيحية، وان يستفيدوا من برامجها، ولاسيما منها إذاعة «صوت المحبة» وتلفزيون «تليلوميار» و«نورسات» الفضائية، التي تسهم إسهامًا كبيرًا في نشر بشرى الخلاص والقيم الإنجيلية في كل بقاع الأرض. وبما أن وسائل الإعلام منبر كبير للتبشير الجديد بالإنجيل، فقد بات من الضرورة بمكان أن يتخصص في هذا المجال الإكليريكيون والعلمانيون الملتزمون العملَ الرسولي.

على مستوى أخلاقيات الحياة، ان خطورة الممارسات العلمية على الحياة البشرية والإنسان، المتأتية من عزل الاكتشافات العلمية عن الوحي الالهي والشريعة الخلقية، تقتضي من الكنيسة ان تنشر المبادىء اللاهوتية والادبية المتعلقة بالزواج والاسرة والحياة، ومن الكهنة وسائر رعاة الكنيسة والمرشدين العمل على تنشئة ضمائر الأطباء والمؤمنين.

ومن الأهمية بمكان العمل على إنشاء مراكز تنشئة في أخلاقيات الحياة، تقدم  أساسًا علميًّا وخلقيًّا للقيام برسالتهم. ولا بدّ أيضاً من التنسيق مع الكرسي الرسولي لإعداد مستندات بهذا الشأن، تستطيع أن توفر مشورات وآراء للمشترعين المعنيين بتهيئة مشاريع القوانين.                                                           (يتبـع...)

والى اللقـاء المقبـل ...

 

 أخبارنا

 

Wالوفيّات: كـلادس سجيـع جرجـس أرملة يعقـوب حنّـا       (20 ت2 2009)

?الولادات: أنطونـي سجيـع يعقـوب حنَّـا                     (20 ت2 2009)

 

Æ   لما كانت رعيتنـا رائـدةً في مجـال التكنولوجيـا من خلال اعتمـاد النشرة الاسبوعيّـة والـ Internet والـFacebook  والـ Email لايصال صوت الرعيَّة لكل ابنائها ومعرفـة أخبارهـا ونشاطاتها، جديدُنا اليوم اعتماد طريقة جديدة الا وهـي الـSMS لمعرفة الخبـر السريع وخصوصاً في حالة الوفـاة.

        اننـا ندعـوكم الى اعطـائنا أرقـام هواتفـكم الخليويّـة لتحصـلوا على الخبـر السريـع عنـد حـدوث أي طارىء في الرعيّـة. (الاشتراك مجاني).

      * لتسجيـل ارقامكـم (للاسبـوع الاخيـر):

       -  داخـل لبنـان: سمعان نجم 725150/03/06– فاكس 725155/06

Website: www.ebreenparish.50webs.com- - خـارج لبنـان:              Facebook: Ebreen ParishEmail: -pjeanmaroun@hotmail.com

 

U تمّ انتخـاب لجنـة جديـدة لـ «أخويـة طـلائع العـذراء»:

- شاهيـن جـوزف ساسيـن ، رئيسـاً – سامـر طنُّـوس طنُّـوس، نائبـاً للرئيس – بـرلا اليـاس يوسف، أمينـة للسرّ – زيـاد طـوني شاهيـن، أمينـاً للصنـدوق – سينتيـا طـوني ناصيـف، وكيلـةً للتنشئـة المسيحيّة والثقافيّـة – جـان اليـاس خليـل، وكيـلاً للرسـالة.

 

ÿ لمناسبة عيد الميـلاد، يدعـو «المجلس الرعـوي» كلّ من يملك موهبـة في الغنـاء او الرقص التعبيـري او العزف على آلة موسيقيّـة الى الاتصـال بـ «شارلوت عمانوئيل» 943784/70 – 223192/09-  725174/06 لاحيـاء «حفلة الميـلاد للمواهب» مساء الجمعة 18 ك1 2009، 8.00 مساءً، في كنيسـة مار يوحنّا المعمـدان.

كما ندعـو الى المشاركـة بـ «الامسيّـة الميلاديّـة»، الاربعـاء 23 ك1 2009، 8.00 مساءً، بمشاركـة «الفرسان والطلائع والشبيبة»، ومن إعـداد «مارتـا طنـوس 725051/06».

 

& تدعـوكم «أخويّـة الحبـل بهـا بـلا دنـس» الى الرياضة الروحيّـة لمناسبة عيدها السنوي مع «الاب ميشال روحـانا الانطونـي»، يومَي الجمعة والسبـت 4 و5 كانـون الاول 2009، في كنيسـة مار يوحنّـا المعمدان.  

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء أول ك1

5.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي، في مار يوحنَّـا المعمـدان.

 

الأُربعاء 2 ك1

7.30 صباحاً، صلاة الفرض مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس الجنـاز مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة»، يليـه صلاة وضـع البخـور للاخـوات المنتقـلات من الاخويّـة، في مار يوحنَّـا المعمـدان.

8.45 صباحاً، صبحيّـة شهريّـة لـ «أخويّـة العيلـة المقدّسـة»، في منـزل «اسطفـان لطًُّـوف اسطفـان».

10.30 صباحاً، القدًَّاس الشهـري لطلاب «تكميليَّـة عبريـن الرسميـة».

 

الخميس 3 ك1،«ليلـة عيـد البربـاره». (تؤجَّل مديوغوريه الى الجمعة 11 ك1).

5.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي ملغـى استثنائيّـاً.

 

الجمعة 4 ك1،«ريـاضة روحيّـة لعيـد مريـم الحبـل بهـا بلا دنـس».

6.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي مع «الاب المرشـد ميشـال روحـانا الانطـوني»، في مار يوحنَّـا المعمـدان.

7.00 مساءً، لقـاء مع «الاب المرشـد ميشـال روحـانا الانطـوني»،  لأعضاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بلا دنـس»، في الصالون.

8.00 مساءً، اجتماع لأعضـاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسة.

 

السبت 5 ك1

3.30 بعد الظهر،تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحاً.

4.00 بعد الظهر، لقـاء روحـي مع الاب المرشـد ميشـال روحـانا الانطـوني،  لأعضاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بلا دنـس»، في منزل «المرحـوم يعقـوب جـرجوره».

6.00 مساءً، قـدَّاس العيـد و«تجديـد وعـد الاخويّـات في الرعيّـة» مع «الاب المرشـد ميشـال روحـانا الانطـوني».

6.30 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لـ«أخويّة طلائع العذراء»، في الصالون.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـداّس الاحـد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 6 ك1، «أحـد مولـد يوحنَّـا المعمـدان».

*القدَّاسات:  - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمـدان» .     

       8.00 صباحاً - 9.00 صباحاً (قداس الاولاد مع أهلهم)،

- في «كنيسـة مار شربـل»: 10.30  صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسة.