أحـد مولد يوحنَّا المعمدان –   6 ك1 2009  السنة الثامنة     العـدد 407

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com   - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

العائلة مسؤوليَّة الكنيسة والدَّولة (8)

لقد اختصرت الكنيسة موقفها من أخلاقيات الحياة في شرعة حقوق العائلة:

أ- للأزواج حق لا يُنتزع في تأسيس عائلة، وقرار تنظيم المسافة بين الولادات وعدد الأولاد المنوي إنجابهم، وفقًا للنظام المرتكز على الشريعتين الإلهية والطبيعية، والذي ينفي اللجوء إلى وسائل منع الحمل والتعقيم والإجهاض، منطلقين من واجباتهم تجاه ذواتهم وأولادهم والأسرة والمجتمع. فكل تدخل من قبل السلطات العامة أو المنظمات الخاصة يحد من حريّة الأزواج وقراراتهم الضميرية، يُعتبر إساءة خطيرة للكرامة الإنسانية وللعدالة (المادة 3/أ).

ب- من الواجب المطلق أن تُحترم الحياة البشرية منذ اللحظة الأولى للحبل بها. وعليه، فإن الإجهاض انتهاك مباشر للحق الأساسي لكل كائن بشري في الحياة؛ واحترام كرامة هذا الكائن تنفي كل تلاعب مخبري أو استغلال للجنين البشري؛ وكل تدخّل في الإرث الوراثي للشخص البشري، لا يهدف إلى تصحيح انحرافات، يشكل انتهاكًا للحق في السلامة الحسية، ويتنافى وخير العائلة .

  على مستوى الجهل الديني، توجب راعوية العائلة على الرعاة في الكنيسة أن ينمّوا حسّ الإيمان لدى جميع المؤمنين، وينشئوهم على فهم الحقيقة الإنجيلية فهمًا ينضج يومًا بعد يوم. يقوم عمل الكنيسة على أن تحمل الإنجيل إلى العائلات المتقلبة في ظروف العالم الحاضر، والمدعوة لكي تقبل ما رسم الله لها من قصد وتحيا بمقتضاه. ومن واجـب الأزواج والوالديـن المسيحييـن أن يهتموا بتثقيف

أنفسهم الروحي، الشخصي والجماعي، سواء بمسعى ذاتي أم بمبادرة من الكنيسة، لكي يتمكنوا، بفضل ما أوتوا من هبة خاصة ونعمة من سرّ الزواج، من تكوين حكم إنجيلي أصيل في مختلف الحالات والأوضاع الثقافية التي يعيشون فيها زواجهم وحياتهم العائلية.

    تقوم راعوية العائلة على التثقيف الديني، الذي يشمل الأطفال والشبان والكبار والمسنين. ومن أولويات هذه الراعوية الإعداد للزواج في مراحله الثلاث: البعيدة والقريبة  والمباشرة. كما ينبغي أن تتوفر عناية راعوية متخصصة بالأزواج والعائلات في حالاتهم الصعبة وتلك الشاذة .

من أجل تعزيز التثقيف الديني، لا بدّ من أن يلتزم الكهنة والمكرسون والمكرسات بتأمين التثقيف للحركات والمنظمات الرسولية، ولاسيما تلك المعنية بالعائلة والحياة. ويقضي الواجب من الأساقفة أن يعنوا بتنشئة العاملين في راعوية العائلة، تنشئة خلقية وانتروبولجية ونفسية، مع التنشئة البيبلية والاسرارية. إننا نعني بالعاملين في هذه الراعوية الكهنة والرهبان والراهبات والعلمانيين والإكليريكيين.

وتهدف راعوية العائلة بنوع خاص إلى إعداد الوالدين لمهمة تربية أولادهم. وهي واجب  «أساسي وأولي» بالنسبة إلى واجب الآخرين التربوي ولارتباط الوالدين والأبناء برباط الحب الفريد من نوعه، و «لا بديل أو غنى عنه» بحيث إنه لا يجوز أن يفوّض إلى غيرهم بشكل مطلق، أو أن ينتزعه احد منهم.

      إنهم المربون الأولون والأساسيون لأولادهم، يربونهم حسب قناعاتهم الأدبية والدينية، وتقاليد عائلتهم الثقافية. وبهذه الصفة، من حقهم أن يختاروا بحرية المدرسة والوسائل التربوية الأخرى، وان يطالبوا بألاّ يُرغم أولادهم على اتباع تعاليم لا تتفق وقناعاتهم، ولاسيما من حيث التربية الجنسية التي من واجبهم مراقبتها في المدرسة أو في المراكز التربوية التي اختاروها لهم. في مقابل مسؤولية الوالدين التربوية، على السلطات العامة أن تشركهم بالمساعدات المالية، بحيث لا يضطرون إلى تحمّل أعباء إضافية مباشرة أو غير مباشرة، تحدّ من ممارسة حريتهم.

   على مستوى انحلال الرابطة الزوجية، تقتضي راعوية العائلة العمل على ثلاثة أصعدة: أولا، دعم مراكز التحضير للزواج، وجعل هذا التحضير في مرحلتيه القريبة والمباشرة إلزاميًّا على طالبي الزواج. ثانيا، إنشاء مراكز الإصغاء والإرشاد العائلي لمواكبة الأزواج والعائلات في مصاعبهم، وللتعاون مع المحاكم الكنسية لمصالحة الأزواج وأفراد عائلاتهم. ثالثا، إعادة النظر في قوانين الأحوال الشخصية في الأمور المختصة بالنفقة وحراسة الأولاد ومشاهدتهم وحضانتهم، فضلاً عما يطلب من القضاة أن يتصفوا به من روح راعوي ونزاهة كاملة وغيرة على العدل والأنصاف الملطفين بالمحبة.                                            (يتبـع...)

والى اللقـاء المقبـل ...

 

 أخبارنا

 

ÿالولادات: شربـل حنَّـا بشـاره بشـاره                       (أول ك1 2009)

 

e لمناسبـة «عيـد تجسّـد الالـه»، وكعادتهـا كلّ سنـة، بـدأت «أخويّـة شبيـبة العـذراء» بوضـع «سلَّـة المحبَّـة» في جميـع محـلاَّت الرعيَّة، لنتضامن في خدمـة اخوتنـا لنجسّـد حضـور المسيـح في وسطنـا.

 

ÿ لمناسبة عيد الميـلاد، يدعـو «المجلـس الرعـوي» كلّ من يملك موهبـة في الغنـاء او الرقص التعبيـري او العـزف على آلة موسيقيّـة الى الاتصـال بـ «شارلـوت عمانوئيـل» 943784/70 – 223192/09-  725174/06 لاحيـاء «حفلـة الميـلاد للمواهـب» مساء الجمعـة 18 ك1 2009، 8.00 مساءً، في كنيسـة مار يوحنّا المعمـدان.

كما ندعـو الى المشاركـة بـ «الامسيّـة الميلاديّـة»، الاربعـاء 23 ك1 2009، 8.00 مساءً، بمشاركـة «الفرسان والطلائع والشبيبة»، ومن إعـداد «مارتـا طنـوس 725051/06».

كما يدعـو «المجلـس الرعـوي» وبالاشتـراك مع «كـورال الرعيّـة» و«وكـورال الفرسـان» الى إحيـاء «قـدَّاس الميلاد – منتصـف الليـل».

 

' تدعـو «أخويَّـة العيلـة المقدّسـة» الى المشـاركة في «ريـاضة الميـلاد» في «مـزار القديسـة ريتـا – البتـرون»، الاربعـاء 9 كانـون الاول 2009، ضمـن البرنـامج التـالي:

8.30 صباحاً، الانطـلاق  - 9.00 صباحاً، صـلاة المسبحـة و اعتـرافـات – 10.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـداس – 11.00 قبل الظهر، استـراحة قهـوة-  12.00 ظهراً، العـودة.

للمشاركة: جانين جرجوره 725066/06– روميه عبدالله 725372/06- كلير فارس 725001/06– وفاء كنعان 725402/06- روزات فارس 570331/03- وداد ضرغام 656102/03.                      (الكلفة 3.000 ل.ل.)

 

h برعـاية رئيـس الصليب الاحمـر اللبنـاني، يدعـو «فرع الصليـب الاحمـر اللبنانـي في البتـرون» الى معرضه السنـوي للاشغـال اليدويَّـة والمونـة، ابتـداءً من السبـت 12 ك1 (الافتتاح4.00 بعد الظهر) ولغـاية الاحـد 20 ك1 2009، من الساعة 10.00 حتى الساعة 2.00 ومن الساعة 4.00 حتى الساعة 8.00 مساءً، في مركز الفـرع – البتـرون.

 

انّ مرشـد ورئيـس وأعضـاء «أخويّـة الحبـل بهـا بلا دنـس»، يشكـرون حضـرة الاب ميشـال روحـانـا الانطـوني على المشـاركـة في إحيـاء عيـد الاخويّـة السنـوي ويسـألون الله ان يزيـده نشـاطاً وقـداسة.

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 8 ك1، «عيـد مريـم الحبـل بهـا بلا دنـس».

5.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي، في مار يوحنَّـا المعمـدان.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الشهـري لـ «لجنـة الوقـف»، في الكنيسـة.

 

الأُربعاء 9 ك1، خلوة «أخويّـة العيلـة المقدّسـة»، في سانت ريتـا – البترون».

8.30 صباحاً ، الانطـلاق – 12.30 ظهراً، العـودة.

 

الخميس 10 ك1

5.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي ملغـى استثنـائيّـاً.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بلا دنـس»، في الكنيـسة.

 

الجمعة 11 ك1،«برنـامج مديـوغوريـه».

7.00-9.00 مساءً،«برنـامج مديـوغوريـه»، ويتضمّـن: «المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السَّـلام، اعترافـات، القـدَّاس، سجـود قربانـي ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

السبت 12 ك1

10.00 صباحاً – 12.00 ظهراً، لقـاء التنشئـة الثـاني لاولاد «المنـاولة الاولـى»، في الكنيسـة.

 3.30 بعد الظهر،تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحاً.

5.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي كالمعتاد، في مار يوحنَّـا المعمـدان.

6.30 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لـ«أخويّة طلائع العذراء»، في الصالون.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـداّس الاحـد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 13 ك1، «أحـد البيـان ليـوسف».

*القدَّاسات:  - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمـدان» .     

       8.00 صباحاً - 9.00 صباحاً (قداس الاولاد مع أهلهم)،

- في «كنيسـة مار شربـل»: 10.30  صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسة.