أحد وجود الربّ في الهيكل  –   3 ك2 2010   السنة التاسعة   العـدد 411

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com   - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

رسالـة قداسـة البابـا بندكتـوس السـادس عشر

بمناسبـة الاحتفال بيوم السلام العالمي - أول كانون الثانـي 2010

«إذا شئـت زرع السـلام، فاحـمِ الخليقـة».

 

1. مع مطلع السنة الجديدة أرغب بتوجيه أحر أمنيات السلام للجماعات المسيحية والمسؤولين عن الأمم والرجال والنساء ذوي الإرادة الطيبة في العالم كله. لقد احترت لهذا اليوم العالمي للسلام الثالث والأربعين موضوع: إذا شئت زرع السلام، فاحمِ الخليقة. إن احترام الخليقة له مكانة عظيمة إذ إن «الخليقة هي البداية وأساس كل أعمال الله».  كما أن حمايتها تمسي جوهرية اليوم بالنسبة للتعايش السلمي للبشرية. وإذا كانت التهديدات المحدقة بالسلام والنمو البشري الكامل والأصيل ـ الحروب، النزاعات الدولية والإقليمية، الأعمال الإرهابية والتعديات على الحقوق الإنسانية ـ،كثيرة بسبب قسوة الإنسان على الإنسان فليست أقل خطورة التهديدات وليدة عدم العناية ـ إن لم نقل الإفراط ـ بالأرض وبالخيرات الطبيعية التي منحنا إياها الله. ولهذا السبب لا بد للإنسانية من تجديد وتقوية «التحالف بين الكائن البشري والبيئة، الواجب أن يكون مرآة لمحبة الله الخالق الذي منه نتأتى ونحوه نسير».

2 . لقد أوضحت في الرسالة العامة المحبة في الحقيقة أن النمو البشري الكامل مرتبط بشكل وثيق بالواجبات المتأتية من علاقة الإنسان مع البيئة الطبيعية لكونه عطية من عند الله للجميع ويقتضي مسؤولية مشتركة تجاه الإنسانية بأسرها

في الضمائر وعي المسؤولية.  أن نرتأي بالمقابل الخليقة كعطية من عند الله للبشرية أمر يساعدنا على فهم دعوة الإنسان وقيمته . بإمكاننا باندهاش بالغ أن نعلن مع صاحب المزامير: «عندما أرى سمواتك صنع أصابعك والقمر والكواكب التي ثبتها ما الإنسان حتى تذكره وابن آدم حتى تفتقده؟» (مز 8: 4-5).

   أن نتأمل في جمال الخليقة حافز للإقرار بمحبة الخالق، تلك المحبة التي «تحرك الشمس والنجوم الأخرى».

 3. لعشرين سنة خلت وإذ كرس البابا يوحنا بولس الثاني رسالة يوم السلام العالمي لموضوع السلام مع الخالق، السلام مع الخليقة كلها، لفت الانتباه إلى علاقتنا مع الكون الذي يحيط بنا لكوننا خلائق الله. «يشعر المرء في أيامنا ـ كتب البابا ـ بالإدراك النامي أن السلام العالمي مهدد ... حتى من عدم الاحترام الواجب للطبيعة». ويضيف أن الضمير الإيكولوجي «يجب ألا يُخنق بل أن يُعزز لكي ينمو وينضج عبر تعبير ملائم عنه في برامج ومبادرات عملية».

 لقد أشار كثير من أسلافي إلى العلاقة القائمة بين الإنسان والبيئة. فعلى سبيل المثال، في عام 1971، ولمناسبة الذكرى الثمانين للرسالة العامة الشؤون الحديثة للبابا لاوون الثالث عشر، أكد البابا بولس السادس أنه «من خلال استغلال مفرط للطبيعة قد يجازف (الإنسان) بتدميرها وقد يقع ضحية لهذا الخراب».

وأضاف أنه في تلك الحالة «لا تصبح البيئة المادية تهديدا مستديما وحسب: التلوث والنفايات، أمراض جديدة، قوة دمار كامل إنما الإطار البشري حيث يفقد الإنسان السيطرة عليه ما يؤدي بالتالي إلى نشأة بيئة مستقبلية قد لا يقبل بها: معضلات اجتماعية ذات أبعاد واسعة تتعلق بالأسرة البشرية بكاملها».

4. إن الكنيسة «الخبيرة في شؤون الإنسانية» إذ تتحاشى البت في حلول تقنية خاصة تصر بقوة على لفت الانتباه إلى العلاقة بين الخالق، الكائن البشري والخليقة. في عام 1990 تحدث البابا يوحنا بولس الثاني عن «أزمة إيكولوجية» وإذ أكد على طابعها الأدبي أشار إلى «الضرورة الأدبية الملحة لتضامن جديد». يصبح هذا النداء أكثر إلحاحا اليوم أمام تنامي أشكال أزمة لا بد من اعتبارها بطريقة مسؤولة.

كيف البقاء لا مبالين بالمعضلات المتأتية عن ظواهر شأن تبدل المناخ، التصحر، تدهور وتقلص قطاعات إنتاجية زراعية واسعة، تلوث الأنهر والمياه الجوفية، فقدان التنوع البيولوجي، ازدياد ظواهر طبيعية قصوى، إزالة الغابات في المناطق المدارية والاستوائية؟ كيف لنا تجاهل ظاهرة لاجئي البيئة" المتنامية: أشخاص يضطرون، بسبب تردي البيئة التي يعيشون فيها، لمغادرتها ـ حامليـن ما يملكون في غالب

الأحيان ـ ولمواجهة مخاطر وتبعات انتقال قسري؟ كيف لنا ألا نتصرف حيال  نزاعات دائرة وأخرى مرتبطة باقتناء الموارد الطبيعية؟ إنها مسائل تحمل تأثيرا قويا على ممارسة حقوق الإنسان، شأن الحق في الحياة والتغذية والصحة والنمو.

5. على كل حال لا يمكن تقييم الأزمة البيئية بشكل منفصل عن المسائل المرتبطة بها لعلاقتها القوية بمفهوم النمو نفسه وبرؤية الإنسان وعلاقاته مع أمثاله والخليقة. لذا من الحكمة إجراء مراجعة عميقة وبعيدة النظر في نموذج النمو والتفكير بمعنى الاقتصاد وغاياته لتصحيح ما يشوبه من خلل وعيوب.

 هذا ما يقتضيه وضع الكوكب الإيكولوجي وما تتطلبه خصوصا الأزمة الثقافية والخلقية للإنسان التي تبرز أعراضها منذ زمن في أنحاء العالم كافة. تحتاج الإنسانية إلى تجدد ثقافي عميق وإعادة اكتشاف تلك القيم التي تشكل الأساس الصلب لبناء مستقبل أفضل للجميع.

  إن الأزمات التي تجتازها الإنسانية حاليا ـ أكانت ذات طابع اقتصادي، غذائي، بيئي أو اجتماعي ـ هي أيضا في العمق أزمات خلقية مرتبطة فيما بينها إذ تجبرنا على إعادة رسم مسيرة البشر المشتركة. أزمات تلزمنا بالأخص بنمط حياة مطبوع بالاعتدال والتضامن مع قواعد وأشكال التزام جديدة تتطلع بثقة وجرأة إلى الخبرات الإيجابية وتنبذ بحزم تلك السلبية.

على هذا النحو فقط تصبح الأزمة الحالية مناسبة للتمييز ولتخطيط جديد.

(تتبـع ...)

 

 أخبارنا

 

U إنّ «لجنـة  الوقـف» تشكـر «وزراة الشـؤون الاجتمـاعيّة» بشخص الاستـاذ سليـم الخـوري على كـلّ الجهـود التي بُذلـت من اجل تأميـن فرش لصالـة الرعيـة بنـاءً على الطلـب المقـدّم منهـا بتاريـخ 21 كانـون الاول 2008، والتـي تطـب فيـه تجهيـز صالة الرعيَّـة بالمفروشـات بعـد أخـذ موافقـة وبركـة سيـادة راعـي الابرشيَّـة المطران بـولس آميل سعـاده السامـي الاحتـرام.

·        قيمـة المشروع 20.000.000 ل.ل، دفـعت منه «لجنـة الوقـف» 6.000.000 ل.ل. ، كما قـدِّمت الوزارة 14.000.000 ل.ل. 

·        عـدد الكراسي: 40 مع يديـن + 40 بدون يديـن + 25 طاولـة خشبية صغيرة.

·        بتاريـخ 26 ك1 2009، استلمت «لجنـة الوقـف» الطلبيـة بكاملها.

وخصوصا تجاه الفقراء والأجيال الآتية. لقد لاحظت أيضا أنه عندما نعتبر الطبيعة، وبالدرجة الأولى، الكائن البشري ثمرة الصدفة أو حتمية التطور يتقلص

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 5 ك2، «ليلـة عيـد الدنـح المجيـد»  -  «ليلـة الدايـم دايـم».

*القدَّاسات:  - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمـدان» .    

5.00 مساءً، قـدَّاس ليلـة العيـد مـع «طلبـة الدنـح».

 12.00 ليلاً، قـدّاس نصـف الليـل مع «رتبـة تبريـك الميـاه».

تبيـع «أخويّـة العيلـة المقـدسة» حلويـات العيـد من بعـد ظهـر الثلاثـاء 5 ك2 ولغايـة ظهـر الاربعـاء 6 ك2 2010.

 

الاربعاء 6 ك2، «عيـد الدنـح المجيـد»  - بطـالة كنسيّـة ورسميَّـة.

القـداسات: - في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمـدان» : 9.00 صباحاً.

                 - في كنيسـة «مار شربـل»         : 10.30 صباحاً.

* «رتبـة تبريـك الميـاه» في القسـم الاول مـن كلّ قـدَّاس.

 

الخميس 7 ك2

5.00 مساءً،القـدَّاس ملغـى استثنـائيّـا لهذا المسـاء.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بها بلا دنـس»، في الكنيسـة.

 

الجمعة 8 ك2،«برنـامج مديـوغوريـه».

7.00-9.00 مساءً،«برنـامج مديـوغوريـه»، ويتضمّـن: «المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السَّـلام، اعترافـات، القـدَّاس، سجـود قربانـي ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

السبت 9 ك2

10.00 صباحاً – 12.00 ظهراً، لقـاء التنشئـة الرابـع لاولاد «المنـاولة الاولـى»، في الكنيسـة.

3.30 بعد الظهر،تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحاً.

5.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي كالمعتـاد، في مار يوحنَّـا المعمـدان.

6.30 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لـ«أخويّة طلائع العذراء»، في الصالون.

7.00 مساءً،تمارين «كورال الرعيّة»،لتحضير قداّس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 10 ك2، «الأحـد الاول بعد الدّنـح».

*القدَّاسات:  - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمـدان»:     

       8.00 صباحاً  و9.00 صباحاً (قداس الاولاد مع أهلهم)،

- في كنيسـة «مار شربـل»: 10.30صباحاً، تدعـو «لجنـة العيلـة» الى تكريـم «المتزوجـين الجـدد لعـام 2009».

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسة.