الأحـد الثاني بعد الدِّنح  –   17 ك2 2010    السنة التاسعة   العـدد 413

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com  - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

رسالـة قداسـة البابـا بندكتـوس السـادس عشر

في اليوم العالمي السلام «إذا شئـت زرع السـلام، فاحـمِ الخليقـة» (2)

 

 

6. أليس من الصحيح أن وراء ما نسميه بالمعنى الكوني «طبيعة» «مخطط محبة وحقيقة»؟ العالم «ليس صنع إحدى الحتميات، صنع قدر أعمى أو صدفة ... العالم يصدر عن إرادة حرة لله الذي أراد أن يشرك الخلائق في كينونته وحكمته وجودته». إن سفر التكوين، وفي أولى صفحاته، يعود بنا إلى المخطط الحكيم للكون، ثمرة فكر الله، حيث في الذروة الرجل والمرأة المخلوقان على صورة الله ومثاله «ليملأوا الأرض» و«ليخضعوها»«كوكلاء» عن الله نفسه (تكوين 1: 28). إن التناغم بين الخالق، الإنسانية والخليقة، الذي يصفه الكتاب المقدس، شوهته خطيئة آدم وحواء، خطيئة الرجل والمرأة اللذين شاءا أن يحلا محل الله ورفضا الإقرار بكونهما من خلائقه. وكانت النتيجة إفساد مهمة «إخضاع» الأرض «وفلاحتها وحراستها» ونشأ نزاع بينهما وباقي الخليقة (تكوين 3: 17-19). جعل الكائن البشري الأنانية تسيطر عليه ففقد معنى دعوة الله واستغل علاقته مع الخليقة فشاء فرض سيطرته المطلقة عليها. إن المعنى الحقيقي لوصية الله الأولى، كما جاء في سفر التكوين، لا يكون في منح سلطة وحسب إنما في دعوة إلى المسؤولية. كانت حكمة القدماء تقر بأن الطبيعية في تصرفنا لا «ككومة من النفايات المبعثرة بشكل عرضي»، فيما أفهمنا الوحي البيبلي أنها هبة الخالق الذي حدد لها أنظمتها الجوهرية ليستمد منها الإنسان التوجيهات اللازمة كي «يفلحها ويحرسها» (تكوين 2: 15). كل ما هو موجود ملك لله الذي أوكله إلى البشر شرط ألا يتصرفوا به بطريقة اعتباطية. «وعوض أن يضطلع الإنسان بدوره معاونا لله في عمل الخلق نراه يغتصب محله تعالى فيفضي بذلك إلى تفجير ثورة الطبيعة وقد أمست خاضعة لتحكمه لا لحكمه». من هنا واجب الإنسان في ممارسة إدارة مسؤولة للخليقة ليحرسها ويفلحها.

 

7. نلاحظ للأسف أن أشخاصا كثيرين في بلدان ومناطق مختلفة من العالم يعانون من صعاب متزايدة بدافع إهمال أو رفض كثيرين ممارسة إدارة مسؤولة للبيئة. يقول المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني: «لقد أعد الله الأرض وكل ما فيها لخدمة جميع الأفراد والشعوب» لذا فإن إرث الخليقة ملك للإنسانية كلها لكن الوقع الحالي للاستغلال يعرض للخطر توفر بعض الموارد الطبيعية ليس للأجيال الحاضرة فحسب إنما خصوصا لتلك الناشئة. ليس من الصعب إذن أن نلحظ أن التدهور البيئي غالبا ما يكون ثمرة غياب مشاريع سياسية بعيدة البصيرة أو السعي وراء مصالح اقتصادية ضيقة تتحول للأسف إلى تهديد خطير للخليقة. وللتصدي لهذه الظاهرة، انطلاقا من أن «كل قرار اقتصادي له تبعات ذات طابع أدبي»، من الضروري أن يحترم النشاط الاقتصادي البيئة بشكل أفضل. عندما تتوفر الموارد الطبيعية تجب حمايتها من خلال تقييم مدى تأثيرها ـ بالمعنى البيئي والاجتماعي ـ، على النشاطات الاقتصادية. ويعود إلى الجماعات الدولية والحكومات الوطنية إعطاء المؤشرات الصحيحة للتصدي بشكل فاعل لوسائل استخدام البيئة التي تلحق الضرر بها. لا بد لحماية البيئة وصيانة الموارد والمناخ من التصرف ضمن احترام قواعد دقيقة حتى من وجهة النظر القانونية والاقتصادية من جهة، ومن جهة أخرى، التضامن مع سكان المناطق الأكثر فقرا والأجيال الطالعة.

 

8. يبدو في الواقع أمرا ملحا التوصل إلى تضامن صادق بين الأجيال. ينبغي ألا تتحمل أجيال المستقبل ثمن استخدام الموارد البيئية المشتركة:

    «لكوننا ورثة الأجيال الغابرة نستفيد من عمل أبناء زمننا تقع على عاتقنا واجبات تجاه الجميع ولا يسعنا بالتالي ألا نكترث بالأجيال الآتية لتوسيع حلقة الأسرة البشرية. كذلك أيضا يشكل واجبا التضامن الجامعي الذي هو واقع ونفع لنا.

إنها مسؤولية الأجيال الحاضرة تجاه الأجيال الآتية تقع أيضا على عاتق الدول الأفراد والمجتمع الدولي. استخدام الموارد الطبيعية يجب أن يحصل بشكل لا تحمل فيه المنافع الآنية تأثيرات سلبية على الكائنات الحية، بشرية كانت أم لا، حاضرة أم آتية، وينبغي ألا تعيق حماية الملكية الخاصة مشاعية الأرزاق وألا يعرّض تدخل الإنسان للخطر خصب الأرض لما فيه خير يومنا وغدنا. إلى جانب التضامن الصادق بين الأجيال لا بد من التأكيد على الضرورة الأدبية الملحة لتضامن متجدد بين الأجيال، لاسيما في العلاقات بين البلدان النامية والمصنعة: للجماعة الدولية مهمة أساسية ألا وهي إيجاد الطرق المؤسسية لتنظيم استغلال الموارد غير المتجددة مع مشاركة بلدان فقيرة بهدف التخطيط معا للمستقبل».

      تدل الأزمة الإيكولوجية على ضرورة حضور تضامن يتمطى في الفضاء والزمن. من بين أسباب الأزمة البيئية الحالية لا بد من الإقرار بالمسؤولية التاريخية للبلدان المصنعة. مع ذلك فإن البلدان الأقل نموا وخصوصا منها النامية ليست معفية من مسؤولياتها تجاه الخليقة لأن من واجب الجميع تبني، بشكل تدريجي، إجراءات وسياسات بيئية فاعلة. قد يحصل هذا بسهولة أوفر لو توفرت حسابات أقل مصلحة في تقديم العناية ونقل المعرفة والتكنولوجيات النظيفة.

 

 

 أخبارنا

 

? في السنـة التي أعلنتهـا الكنيسـة «سنـة كهنوتيّـة» وفي «عيـد دخـول المسيـح الى الهيكـل»، يدعو «المجلـس الرعـوي» كلّ العائـلات التي حصلـت على نعمـة الولادة خلال 2009، للمشـاركة بالقـدَّاس الذي يتخللـه تبريـك الشمـوع وتقدمـة الاطفـال الى الكنيسـة، الاحـد 31 كـانون الثانـي 2010، 9.00 صباحاً، في مار يوحنَّـا المعمـدان، يلـي القـدَّاس زيَّـاح الاطفـال بالشمـوع خـارج الكنيسـة.

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 19 ك2

5.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي كالمعتـاد.

 

الاربعاء 20 ك2

7.30 صباحاً، صلاة الفرض مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجنَّـاز مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة»، يليـه رتبـة وضـع البخـور.

 

الخميس21 ك2

5.00 مساءً،القـدَّاس ملغـى استثنـائيّـا لهذا المسـاء.

 

الجمعة 22 ك2، «برنـامج الـ 22 من الشهر» الى مـار شربـل- عنَّايـا،

7.30 صباحاً، الانطلاق – 12.30 ظهراً، العودة – 6.000 للشخص.

 للمشاركة: جانين جرجوره 725066/06 – روميه عبدالله 725372/06- كلير فارس 725001/06– وفاء كنعان 725402/06- روزات فارس 570331/03- وداد ضرغام 656102/03.

5.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي، في مار يوحنَّـا المعمـدان.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بلا دنـس»، في الكنيـسة.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء» ، في الكنيسـة.

 

السبت 23 ك2

10.30 صباحاً، لقـاء تنشئـة لاعضـاء «الفريـق الرسولي الابرشـي»، في صالة رعيّـة  مار اسطفـان – البترون.

3.30 بعد الظهر،تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحاً.

5.00 مساءً، الاحتفـال بالقـدَّاس كالمعتـاد.

5.30 مساءً، لقـاء التنشئـة الثـاني لاهـالـي اولاد «المنـاولـة الاولـى»، في الكنيسـة.

6.30 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لـ«أخويّة طلائع العذراء»، في الصالون.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـداّس الاحـد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 24 ك2، «أحـد الكهنـة».

*القدَّاسات:  - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمـدان»:     

8.00 صباحاً  و9.00 صباحاً (قداس الاولاد مع أهلهم)،

10.30 صباحاً، قـدَّاس وجنَّـاز «مـوتى 2009»، يليـه مسيـرة وصلاة وضـع البخـور على المـدافن.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسة.