أحـد شفـاء المخلَّـع  –  14 آذار 2010   السنة التاسعـة  –   العـدد 421

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com   - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

«الكنيسـة المارونيَّـة: أصلهـا، مؤسِّسهـا، نشأتهـا».

لمناسبـة سنـة مـار مـارون (9 شباط 2010 – 2 آذار 2011)

 

عند بدء الكلام عن الكنيسة المارونية لا بد من الإشارة إلى القديس مارون الكبير، أبو الطائفة المارونية, ولد وعاش هذا القديس في الفترة الممتدة بين القرن الرابع والخامس الميلادي، ولقد قيل الكثير عن المكان الذي تنسك فيه مار مارون ومات. فمنهم من قال إنه عاش في مكان ما من أبرشية قورش, ومنهم في جوار مدينة أفاميا, وقال آخرون إنه جاء إلى «مغارة مار مارون» على نبع العاصي... أما البحاثة والمعاصرون فمنهم من حدد إقامته في بلدة كفرنبو في جبل سمعان, لكنّ الرأي الذي استقرّت عليه الأبحاث الحديثة اليوم هو أنّهُ تنسّك على قمّة قلعة كالوته في جبل سمعان. اما الكنيسة المارونية، والتي هي كما يعرفها المجمع البطريركي الماروني انها: كنيسة أنطاكية سريانية، ذات طابع ليتورجي خاص، وانها كنيسة خلقيدونية، وذات طابع نسكي ورهباني، وعلى شراكة تامة مع الكرسي الرسولي، وبالإضافة إلى تاقلمها مع البيئة اللبنانية التي انتشرت منها إلى العالم والتي إبتدأت بادء الأمر من سورية تحديداً في المنطقة الشمالية وتحديداً أدق محافظة حلب حالياً, قلعة كالوته الأثرية حالياً... بعد انتهاء الوجود الصليبي في المشرق، والذي كان محطة هامة في تاريخ الموارنة، وبعد أن انتقل الحكم إلى الدولة العثمانية في المشرق، ومع دخول الموارنة بمرحلة إضطهاد، قامت فرنسا بإعلان حمايتها «للكنيسة المارونية» في القرن السابع عشر وكان حدوث الاضطهاد بشكل واسع عام 1860 من قبل الدروز والذي امتد إلى سائر أنحاء الولايات القائمة آنذاك في بلاد الشام وقد كانت للحروب التي اندلعت على أرض لبنان أثر كبير على الموارنة خاصة في الحروب التي بدأت في العام 1975.

 

1- اصل الموارنة

يعد الموارنة مسيحيين تابعين للقديس مار مارون هو راهب مسيحي سرياني تنسّك على قمة جبل يبعد جنوباً حوالي 3 كم بالخط المستقيم عن بلدة براد الواقعة في المنطقة الشمالية في سورية والتي تبعد حسب الطرق القائمة حالياً 45كم عن مدينة حلب و 10 كم عن بازيليك مار سمعان العامودي, وزهاء 6كم عن قلعة كالوتا. وهم أهل كنيسة وطائفة مسيحية متحدة ومرتبطة بالكنيسة الكاثوليكية في روما، واتباع لها في الاعتراف الإيماني الخلقيدوني تشير الكنيسة، ولا سيما من خلال مقررات المجمع الفاتيكاني الثاني الذي اختتم أعماله يوم 8 كانون أول 1965 إلى دور القديسين في حياة المسيحية فيقول: «فكما أن الشركة بين المسيحين الذين على الأرض تقربنا من المسيح، هكذا توحدنا شركة القديسين بالمسيح التي تفيض منه القداسة الذي هو ينبوعها». ان الطائفة المارونية تعتبر إحدى الطوائف المسيحية المنتشرة في العالم أجمع، كما أن الطائفة المارونية والكنيسة المارونية هي فرع من الكنيسة السريانية الانطاكية. إن اللغة السريانية هي اللغة التي تكلم بها أتباع الكنيسة الأنطاكية كافة، وبعد التواصل مع العرب على مر العصور أصبح الموارنة يتكلمون بلغة عربية، وبالرغم من الحفاظ على الثقافة المارونية في جبال لبنان، فقد ظهر نوع جديد من الكتابة وهي الكتابة «الكرشونية»، أي اللغة السريانية مكتوبة بأحرف عربية، وقد تم اعتماد هذه الكتابة أول مرة بشكل رسمي، في العام 1890 حيث قام رشيد الشرتوني بنشر كتاب بهذه الكتابة، فالمارونية مذهب مسيحي مشرقي سرياني أكبر انتشار له في لبنان. وبحسب المجمع البطريركي الماروني المنعقد عام 2006 الذي دام 3 سنوات من العمل, يقول في اللغة الطقسية ص. 125 «فالسريانية هي لغة الليتورجيا وعنصر أساسي يقتضي الحفاظ عليه قدر المستطاع. أمّا العربية فهي لا تتعدى كونها لغة محلية لا مفر من استبدالها، خارج حدود النطاق البطريركي، باللغة المحلية التي يمارسها المصلون».

 

إن الإيمان الماروني هو ايمان «شرقي سرياني»، أي هو الايمان الذي حدده مجمع خلقيدونية عام 451، والذي أصبح معتقد كنيسة روما القائم على أساس الطبيعتين المتحدتين في المسيح الالهية والبشرية، ان الكنيسة المارونية لا تزال متشبثة بهذا الايمان منذ إعلانه ولم تحد عنه ابدًا وقد كان المطران الماروني  «جبرائيل القلاعي»، أول من دافع عن ايمان الكنيسة المارونية، علمـًا بان القلاعي متوفي العام 1516 وكان يشغل منصب رئيس اساقفة قبرص المارونية. اما مصطلح «موارنة» كما هو معروف وواضح، فهي نسبة إلى اسم «مارون» الناسك والقديس الذي عاش في القرن الرابع في جبل قوروش على نهر العاصي.

لم ينفصل الموارنة يومـًا عن كنيسة روما، لان الموارنة منذ نشاتهم على الايمان الخلقيدوني هم في اتحاد طبيعي مع كنيسة روما. لقد اخرج الموارنة العديد والكثير من القديسين من امثال المعلم مارون، وقد يكون من أشهر هؤلاء القديسين القديس «سمعان العمودي» والذي انتشرت سمعته على نطاق كافة الطوائف لذلك يطلق الأب بطرس ضو على القديس سمعان العمودي اسم «الماروني الباسل»  و«منبع البطولة في الامة المارونية» .

 

 أخبارنا

 

W الوفيَّات: ماريانـا حنَّا أنطـون زوجـة اليـاس الشيخانـي   (6 آذار 2010)

 

ÿ يحيـي ريـاضة الآلام «الاب مـروان تـابت م. ل.»، الاميـن العـام للمـدارس الكاثوليكيّـة في لبنـان وهذا نصّ الرسالة الموجَّهـة الى الرعيَّـة:

أيها الأحبَّـاء،

      بمناسبة الذكرى المائـة والخمسيـن لوفاة القديس جان ماري فياني (خوري آرس)، قرّر قداسة البابـا بنديكتوس السادس عشر ان تكون السنة الممتدة من 19/6/2009 حتى 19 /6/2010 «سنة كهنوتيَّـة».

    وقد اختـارت الكنيسة هذا الموضوع «سنة الكهنـوت» للإسهام في تعزيز الإلتـزام بالتجـدد الروحي لـدى جميع الكهنـة في سبيل جعـل شهادتهـم الإنجيلية أكثـر قـوة وفعاليَّـة في أيامنا هذه.

 مع كل محبتي، يسعدني هذه السنة أن امضي قسما من أسبوع الآلام معكم فنتأمل معاً في بعض جوانب حياة الكاهن على ضوء حياة وموت وقيامة المخلص.

                   بإنتظار لقائكم                       الاب مروان تابت م.ل.

                                                                                                                                                                                               

 

v لمناسبة عيد الام وسنـة مار مـارون اليوبيليّـة ، تدعـو «أخويَّـة العيلـة المقـدّسة» كلّ الامهات للقـاء روحي ترفيهي يتمّ خلالـه تكريم الامهـات الكبيرات العاجـزات، في دير مار يوحنّـا مـارون – الكرسـي الاسقفـي – كفرحي (مكان ذخائر مار مارون)، السبـت 20 آذار 2010،

9.00 صباحاً، الانطلاق من عبريـن – 5.00 بعد الظهر، العـودة.

      الكلفـة 30.000 ل.ل وتشمل النقليـات والغـداء في مطعـم.

* لمن يرغب بالمشـاركة، الاتصـال بلجنـة «أخويّـة العيلـة المقدَّسـة» .

جانين جرجوره 725066/06– روميه عبدالله 725372/06- كلير فارس 725001/06– وفاء كنعان 725402/06- روزات فارس 570331/03- وداد ضرغام 656102/03.

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 16 آذار

5.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي، في مار يوحنَّـا المعمـدان.

5.30 مساءً، اجتمـاع «المجلـس الرعـوي»، في منـزل «جورج جرجوره»، وعلى جدول أعمـاله: سبـت لعـازر (27 آذار)، أحد الشعانين (28 آذار)، اسبـوع الآلام (29 آذار – 3 نيسان) – الرياضة السنوية (31 آذار – 4 نيسان)، أحد واثنين القيامة (4 و5 نيسان)، DVD’s ديني واجتماعي، وخلوات ونشاطات اخرى متفرّقة...

 

الاربعاء 17 آذار

7.30 صباحاً، صلاة الفرض مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة»، يليـه «طلبـة وزيّـاح مـار مـارون».

 

الخميس 18 آذار

5.00 مساءً،القـدَّاس ملغـى استثنـائيّـا لهذا المسـاء.

 

الجمعة 19 آذار، «الجمعـة الخامسة من الصـوم» - «عيـد مار يوسـف».

 5.30 مساءً، درب الصليـب.

6.00 مساءً، القـدَّاس والموضـوع الروحـيّ «الارض... تـراث الآبـاء»، يليـه «زيَّـاح الصليـب»، في مار يوحنَّـا المعمـدان.

7.00 مساءً، اجتماع لـ «أخويّـة الحُبـل بهـا بلا دنـس»، في الكنيسة.

8.00 مساءً، اجتماع لأعضاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسـة.

 

السبت 20 آذار، «لقـاء عيـد الامهـات في دير مار يوحنَّا مارون – كفرحـي».

9.00 صباحاً، الانطـلاق – 5.00 بعد الظهـر: العودة الى عبريـن.

 10.00 صباحاً – 12.00 ظهراً، لقـاء التنشئـة التاسـع لاولاد «المنـاولة الاولـى»، في كنيسـة مار شربـل.

3.30 بعد الظهر،تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة،  لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحاً.

5.00 مساءً، القـدَّاس ملغـى استثنـائيّـا لهذا المسـاء.

6.30 مساءً، اجتماع لأعضاء «أخويّـة طلائـع العـذراء»، في الصالون.

7.00 مساءً،تمارين «كورال الرعيّة»،لتحضير قداّس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 21 آذار، «الأحـد السادس من زمـن الصـوم – أحـد شفـاء الأعمـى».

*القدَّاسات:  - في كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمـدان»:

  8.00 صباحاً و9.00 صباحاً: قـدّاس عيـد الامّ مع الاولاد،

      - في كنيسـة «مار شربـل»: 10.30 صباحاً، قـدَّاس وجنّـاز الاربعيـن للمرحـوم «يوسـف سمعـان واكـد».

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسـة.