أحـد القيـامة الكبيـر –  4 نيسـان 2010   السنة التاسعـة  –  العـدد 424

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com - pjeanmaroun@hotmail.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

«الكنيسـة المارونيَّـة: أصلهـا، مؤسِّسهـا، نشأتهـا» (3)

لمناسبـة سنـة مـار مـارون (9 شباط 2010 – 2 آذار 2011)

 

5- انتخـاب يوحنَّـا مـارون بطريركيـًا لانطاكيَّـا وسائـر المشـرق

       إن الدور الكبير الذي كان يمتكله دير القديس مارون، حتى بعد المجازر والخراب الذي لحق به، أدى إلى إضعاف سلطة بطريرك إنطاكية على تلك المنطقة، لذلك نستطيع القول أن الموارنة كانوا يديرون تلك المنطقة بدلا ًمن البطريرك البيزنطي في القسطنطينية.

في القرن السابع الميلادي أيضـًا، شهدت أنطاكيا خروجها عن الإمرة البيزنطية بعد أن اجتاحتها الفتوحات الإسلامية وأصبحت دمشق فيما بعد مركزًا للدولة الأموية الجديدة، وخليفتها معاوية، ونتيجة لذلك أصبحت إنطاكية خارج السلطة البيزنطية وبالتالي أصبحت المدينة بدون كرسي بطريركي، وقد عمد الأساقفة في القسطنطينية إلى انتخاب بطريرك فخري لأنطاكية يقيم في القسطنطينية ولم يكن يمارس من مهامه شيئـًا.

في العام 745، أصبح عدد الموارنة كبيرًا وخاصة ً في مناطق حمص وحلب وحماة، وأصبح لدى الموارنة جاثليق وثلاثة مطارنة، وحسب التقليد الكنسي، يحق للجاثليق والمطارنة الثلاث انتخاب بطريرك عند الحاجة، شريطة بطريرك عليهم، كان هذا البطريرك هو يوحنا, والذي دعي باسم معلمه مارون فسمي «يوحنا مارون»، كان أول البطاركة الموارنة على المشرق، والثالث والستون بعد القديس بطرس، وقد أقام لدى انتخابه في دير القديس مارون، ثم انتقل إلى لبنان حيث بنى هناك ديرًا وسكن فيه. وافق البابا في روما على رسامة «يوحنا مارون» بطريركـًا لانطاكية واعطاه التاج الاسقفية. ومن كل ما تقدم يعتقد الموارنة أن البطريرك الماروني وحده هو الخليفة الشرعي للقديس بطرس في رئاسة الكنيسة الأنطاكية، لقد والموارنة لهم وحدهم الحق في اعتلاء هذه السدة، ولذلك يضيف البطاركة الموارنة إلى اسمائهم اسم القديس بطرس للتأكيد على هذا.

لقد ذكرت العديد من المصادر حياة القديس يوحنا مارون وأبرز هذه المصادر هو البطريرك اسطفان الدويهي، الذي كتب مخطوطـًا بالكرشونية سماه «حياة البطريرك يوحنا مارون».

      ويعتقد أن يوحنا مارون كان من بلدة «سرمين»، القريبة من انطاكية ومن ادلب، وانه من أصول فرنجية وسريانية في الوقت ذاته، وأنه لما دخل إلى الدير اتخذ اسم مارون، وفي عهده كان هناك العديد من المشاكل والموجهات بين الموارنة من جهة واليعاقبة من جهة ثانية.

   إن الموارنة – كما أكدوا في المجمع اللبناني المنعقد في العام 1736- لم يأسسوا بطريركيتهم من أجل الانفصال عن كرسي روما، ولا لأي سبب ديني آخر، إنما تأسيس البطريركية المارونية جاء لأسباب دنيوية بحتة أبرزها تسريع حل شؤون المؤمنين لأن روما بعيدة جدًا عن المشرق، ولما كان الموارنة لا يودون العودة إلى البطريرك في القسطنيطية حتى بعد اعتناق هؤلاء الخليقدونية لأسباب عديدة من أبرزها عدم تعيين بطريرك لإنطاكية في كثير من الأوقات والنزاع الدائم مع اليعاقبة، أدى ذلك إلى تسريع انتخاب البطريرك الماروني وتأسيس البطريركية التي ما زالت قائمة إلى اليوم.

    و يؤكد البابا بيندكتوس الرابع عشر على أن كل بطريرك ماروني كان يرسم من قبل الكرسي الرسولي بعد انتخابه وهذا ما تم تأكيده لكرادلة العالم يوم 13 تموز 1744.

     لقد تطور النـزاع بين الموارنة واليعاقبة من جهة ومع البيزنطيين من جهة إلى أخرى حيث أدى ذلك إلى معارك مسلحة في منطقة أميون قرب انطاكيـة، لقد كانـت الجيوش البيزنطية تحـاول استعادة السيطرة على انطاكية احتجاجـًا علـى

تنصيب البطريرك الماروني، وقد ردت جيوش الدولة الإسلامية الأموية الجيوش البيزنطية منهزمين. لقد كان من أهم أعمال يوحنا مارون تقسيم البلاد إلى أبرشيات ورسامة المطارنة على كل أبرشية، وقد تولى رئاسة اسقفية البترون حيث يقيم في دير كفرحي بالإضافة إلى البطريركية المارونية!.

     لقد كان الدير الكبير الذي أشاده البطريرك يوحنا مارون في منطقة «كفرحـي»، اسمه «ريش مورو» أي «هامة مارون» لأن هامة مارون قد نقلت إلى هناك وصمدت في الدير تيمناً.                                    (يتبـع ...)     

 

 أخبارنا

 

? الولادات: جـو جـان يوسـف شاهيـن          (بوسطن – أول نيسان 2010)

                ريتـا حنّـا يوسـف أنطـون                    (أول نيسان 2010)

 

ÿ نشكـر حضـرة «الاب مـروان تـابت م. ل.»، الاميـن العـام للمـدارس الكاثوليكيّـة في لبنـان على إحيـائه ريـاضـة اسبـوع الآلام، طالبيـن من الرب القائـم من المـوت ان يثبِّتـه في رسالتـه الكهنوتيّـة بالقـداسة وعيـش حيـاة النعمـة لمجـد الربّ وبنيـان كنيستـه.

 

% بنـاءً على رغبـة العديـد من أبنـائنـا سنبـدأ منـذ اليـوم لجمـع التبرعـات لترميـم «قبَّـة جـرس كنيسـة مار يوحنَّـا المعمـدان» ولاعـادة إحيـاء هـذا التـراث العظيـم. انِّنـا نطلـب من الجميـع المشاركـة في هـذه الحملـة وتنظيـم ما يلـزم من النشـاطـات ليعـود ريعـه لهـذا المشـروع الكبيـر الذي ستبلـغ كلفتـه ما يفوق 12.000 $ .

         * للمراجعـة : سمعـان نجـم : 725150/03-06

 

J نشكـر اهالينـا في عبريـن على تعاونهـم ومشاركتهـم في جمـع المبـلغ لشراء «بـراد للمـوتى» والذي بلـغ 2.000.000 ل.ل. و110 $. كمـا نشكـر «فاعـل الخيـر» الذي قـدَّم لنا البـراد ولم يشـأ ان يذكـر اسمـه، لذلك انَّنـا نحوِّل هذا المبلغ الى ترميم قبَّـة جرس كنيسة مار يوحنَّا المعمدان.

 

v ينظِّم «مجلس مسؤولـي الفرسـان والزنابـق» رحلة الى منطقـة كسروان وجبيل نهار الاحـد 11 نيسان : 8.00 صباحاً، القدَّاس في عبرين – دار العجزة Santa Maria – حالات ، منزل ومدرسة ومكان عماد ابونا يعقوب الكبوشي – غزير، الـ Animal City – نهر الكلب، رحلة بالمركب – جبيل. 12.000 للشخص الواحد و 10.000 ل.ل.(للشخص الواحد من الاخوة)،من عمر 8 حتى 15 سنة- للحجـز قبل 9 نيسان  نوال بشاره 859545/03

' تبرعات: 1000 $ تريز منصور خشَّان-760.000 ل.ل. ريع KAZADOO لجنة المرأة في التيَّار الوطني الحرّ ومن سيدة لطوف 200 $.

 

ä لمنـاسبـة «عيـد العمـل»، تتشـرَّف «جمعيَّـة عبريـن الخيريَّـة»، بدعوتـكم لمشاركتهـا عشائـها السنـوي، في مطعـم «قصـر النعيـم – دريـا»، الجمعـة 30 نيسـان 2010، للشخص الواحـد 20$ .

* للحجـز الاتصـال : 725145/06 – 725001/03- 06

 

 نشاطاتنا

 

الاثنين 5 نيسان، «إثنيـن الحوارييـن» - بطالة كنسيّـة ورسميّـة.

القـدَّاسات: 8.00 (في مار يوحنَّا المعمدان) و10.30 صباحاً (في مار شربل).

 

الثلاثاء 6 نيسان، «ثلاثـاء الحوارييـن».

6.00 مساءً، الاحتفـال بالقـدّاس في مار يوحنّـا المعمـدان.

8.00 مساءً، DVD عـن «الام تريـزا دو كلكوتـا»، للاولاد – باللغـة العربيـة،  في مار يوحنَّـا المعمـدان

 

الاربعاء 7 نيسان، «أربعـاء الحوارييـن».

 7.30 صباحاً، صـلاة الفـرض مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجنَّـاز مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة»، لنفـوس الاخوات، يليه «رتبـة وضـع البخور».

 

الخميس 8 نيسان، «خميـس الحوارييـن».

6.00 مساءً،القـدَّاس ملغـى استثنـائيّـا لهذا المسـاء.

7.00 مساءً، اجتماع لـ «أخويّـة الحُبـل بهـا بلا دنـس»، في الكنيسة.

 

الجمعة 9 نيسان، «جمعـة الحوارييـن» - «برنـامج مديـوغوريـه».

 7.00 - 9.00 مساءً، «برنـامج مديـوغوريـه»، ويتضمّـن: «المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السَّـلام، اعترافـات، القـدَّاس، سجـود قربانـي ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

السبت 10 نيسان، «سبـت الحوارييـن».

10.00 صباحاً – 12.00 ظهراً، لقـاء التنشئـة العـاشر لاولاد «المنـاولة الاولـى»، في كنيسـة مار شربـل.

3.30 بعد الظهر،تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة،  لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحاً.

6.00 مساءً،القـدَّاس ملغـى استثنـائيّـا لهذا المسـاء.

6.30 مساءً، اجتماع لأعضاء «أخويّـة طلائـع العـذراء»، في الصالون.

7.00 مساءً،تمارين «كورال الرعيّة»،لتحضير قداّس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 11 نيسان، «الأحـد الجديـد» أو «أحـد إيمـان تومـا الرسـول».

* القدَّاسـات: - في كنيسـة مار يوحنَّا المعمـدان:  8.00 صباحاً،

      9.00 صباحاً : ملغـى بسبب غياب الفرسـان والشبيبة عن الرعيّـة.

- في كنيسـة مار شربـل : 10.30 صباحاً، قـدَّاس وجنَّـاز الاربعيـن للمرحـومة «مريـم اسطفـان منصـور أرملـة سليمـان بشـاره».