الأحـد الجديـد   –  11 نيسـان 2010   السنة التاسعـة  –  العـدد 425

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com  - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

«الكنيسـة المارونيَّـة: أصلهـا، مؤسِّسهـا، نشأتهـا» (4)

لمناسبـة سنـة مـار مـارون (9 شباط 2010 – 2 آذار 2011)

 

6- الموارنة في القرون الوسطى

توالى الموارنة قي القرون الوسطى في تلك البلاد، وقد عمد البطريرك يوحنا الأول إلى نقل البطريركية إلى أنطاكية بدلا ً من كفر حي، ولكنه لما رأى فلتان الوضع الأمني للمسيحيين في لبنان اعاد البطريركية إليها. وخلال الفترة الواقعة بين القرنين الثامن والحادي عشر توالى على البطريركية المارونية في كفر حي، اثنين وعشرين بطريركـًا وجدت القليل من المستندات عنهم ضمن الوثائق المحفوظة في المكتبات المارونية في لبنان. ولم تخلو الفترة الواقعة بين هذين القرنين من الاضطهادات التي وقعت على عاتق الموارنة، ولم تستقر البطريركية المارونية في موقع واحد طوال تلك الفترة، فقد انتقلت من دير كفر حي إلى دير كفيفان ومن ثم إلى دير سيدة يانوح، وعند الدخول الصليبي إلى المشرق كان مركز البطريركية المارونية في دير سيدة ميفوق.

دعا البابا اوربانوس الثاني عام 1095 إلى إنقاذ بيت المقدس، وقبر المسيح، من الحكم السلجوقي الذي اتهموه بإضطهاد المسيحين، كما كانت الدعوة من أجل إنقاذ المسيحين الكاثوليك في المشرق أيضـًا، من ظلم واضطهاد ديني كان يدعى وجوده. بناءً على ذلك توجهت الحملة الصليبية الأولى عام 1096 بقيادة بطرس الناسك إلى المشرق، ودخلت بقوة السيف إلى تركيا وأرمينيا. أما دخولها إلى مناطقسوريا فلم يكن الا بقيادة ملوك أوروبا في الحملة الرسمية التي دخلت إلى مدينة القدس عام 1099، ومدينة بيروت قبلها العام 1098، ولما دخل الصليبيون إلى أنطاكية ساعدهم في استمرار الاحتلال وديمومة الاعتداء الديني، حوالي أربعين الف جندي ماروني لاقتناعهم بوجود الفساد فيها. وساعدهم على المد أنهم كانوا عالمين بطبيعة الجبال القاسية في تلك المنطقة، وكما أن القوات الصليبية لم تلقَ أية مقاومة في كافة المناطق المارونية والواقعة من جنوب أنطاكية والساحل وحتى حيفا وعكا، وجبل لبنان وذلك بحكم سيطرة الدافع الديني المحض. يوم دخل الصليبيون إلى القدس العام 1099، لم يسمحوا إلا للكاثوليك فقط سكن المدينة المقدسة، بعد أن طردوا أهلها المسلمين والمسيحيين من غير الكاثوليك عنوة، وأثخنوا بالقتل بالمسلمين الذين قاوموا الغزو الصليبي. لقد كان الكاثوليك في ذلك الوقت طائفتين، اللاتين، والمارونية. عاد المقر البطريركي في ذلك الوقت إلى دير هامة مارون في كفر حي. وفي عام 1291 دعي البطريرك الماروني إرميا العمشتي إلى روما من أجل حضور أعمال المؤتمر للاتراني الثاني، وبالتالي ساهمت هذه الحادثة في زيادة الوعي لدى الموارنة عن انتمائهم الديني والعقائدي. في روما شارك البطريرك إرميا بالقداس الاحتفالي. في عام 1291 دعي البطريرك الماروني إرميا العمشتي إلى روما من أجل حضور أعمال المؤتمر للاتراني الثاني الذي صادف انعقاده في ذلك الوقت، وبالتالي ساهمت هذه الحادثة في زيادة الوعي لدى الموارنة عن انتمائهم الديني والعقائدي!.  في روما وخلال القداس الاحتفالي الذي شارك به البطريرك إرميا، رفع القربان المقدس في الهواء فوق الكأس، ولما انزل الكأس إلى المذبح ظل القربان في الهواء معلقـًا بقدرة عجائبية بحسب الروايات أمر البابا إنوسنت الثالث بأن تنحت هذه الاعجوبة على شكل صورة في تلك الكنيسة، ويعتقد الموارنة أن هذه الصورة شاهدة إلى اليوم في روما على عظمة المارونية!.

 

لقد كان للتواجد الصليبي في المشرق الاثر الكبير في انفتاح الموارنة على الغرب، نتيجة العزلة التي كانوا يعانون منها في المشرق نتيجة ايمانهم الكاثوليكي الوحيد في تلك البقاع. عاد الصليبيون إلى بلادهم، وغادر معهم العديد من الموارنة استقر معظمهم في جزيرة قبرص، والبعض الآخر في جنوب فرنسا. عاد الصليبيون إلى بلادهم، تاركين الموارنة لموجات الانتقام المعاكس للحملات الصليبية من قبل المسلمين، فقد شهد العام 1267 وهو العام الذي سقطت به مدينة طرابلس بيد المماليك مذبحة رهيبة حيث أمر الناصر قلاوون، أن تهدم المدينة فوق رؤوس سكانها الموارنة واللاتين المقيمين فيها! وذلك رداً على خيانتهم المزعومة للدولة التي كانوا ينتمون إليها ديموغرافياً وللجيرة الإسلامية التي لم يرعوا لها حرمة أثناء الغزو الصليبي. وفي القرن الرابع عشر، قاد جرجس السبيعلي البطريرك الماروني ثورة ضد المماليك واستطاع السيطرة على اهدن عددًا من السنوات قبل أن يلقي المماليك القبض عليه ويحرقوه.

وقد تم توجيه العديد من الرسائل إلى البطاركة الموارنة من قبل الكرسي الرسولي خلال فترات متعافبة من الزمن، خلال تلك الفترة، كان مركز البطريركية المارونية في منطقة قنوبين، أو وادي قاديشا، ومعناه بالعربية الوادي المقدس، لا شك أن تلك الفترة العصيبة شهدت العديد من الخلافات بين الموارنة وسائر المسيحين وخاصة اليعاقبة حيث شهد عام 1300 حدثـًا خطيرًا في هذا السياق وقد انتهى إلى انتخاب إرميا الدملصاوي، بطريركـًا والذي سافر إلى روما ومن نال التثبيت من الحبر الاعظم. ومن البطاركة الموارنة الهامين في العلاقة مع روما كان البطريرك يوحنا الجاجي الثاني الذي دعي إلى حضور المؤتمر اللاتراني الرابع لكنه اعتذر لصعوبة السفر وقام بارسال موفد من الرهبنة الفرنسيسكانية منه، وقد انعم عليه الحبر الاعظم بدرع التثبيت!. وبعد الثورة الدينية المعادية، عقد المجمع التريندي، والذي استمر على فترات متقطعة على ثلاثة عقود من الزمن، وكان له العدد الكبير من القررات الهامة على الكنيسة جمعاء ومنها الكنيسة المارونية حيث سُمح بافتتاح المدرسة المارونية في روما عام 1585، على عهد البابا إنوسنت الثالث عشر، والذي كان دور هذه الكنيسة تثقيف الموارنة وتخريج الكهنة إلى الشعب الماروني!.        (انتهـى ...)

 

 أخبارنا

 

'' العمادات: ليـن طـوني ضوميـط يوسـف                  (4 نيسان 2010)

                جـان- مـارك ربيـع جـان نصـرالله           (5 نيسان 2010)

W الوفيّـات: سمعـان فريـد مفـرِّج                           (8 نيسان 2010)

% الزواجات: جوزف شاهين شاهين & نورا أرمان الطبشي    (10 نيسان 2010)

 

% تجاوباً مع دعوتنا الاحـد الماضي لترميـم «قبَّة جرس كنيسة مار يوحنَّا المعمـدان»، نشكر المهنـدس فـؤاد شـامـل الخوري الذي أخذ على عاتقـه تغطيـة الكلفة الكاملة لهذا المشروع والتي تبلغ ما يفوق 12.000 $. اننا نسأل الله ان يوفِّقه في اعماله وان يبارك عائلته ويفيض عليهم جميعاً خيراتٍ وافرة.

' تبرعـات: 2000 $  من سيمـون أنطـوان نجـم.

 

ä لمنـاسبـة «عيـد العمـل»، تتشـرَّف «جمعيَّـة عبريـن الخيريَّـة»، بدعوتـكم لمشاركتهـا عشائـها السنـوي، في مطعـم «قصـر النعيـم – دريـا»، الجمعـة 30 نيسـان 2010، للشخص الواحـد 20$ .

·        للحجـز الاتصـال : 725145/06 – 725001/03- 06

 

 نشاطاتنا

 

يغيـب عن الرعيَّـة هذا الاحـد «أخويّـة شبيبـة العـذراء» و«أخويَّـة فرسـان العـذراء» في رحلـة عيـد الفصـح.

 

الثلاثاء 13 نيسان

6.00 مساءً، الاحتفال بالقـدّاس في مار يوحنّـا المعمـدان.

 

الاربعاء 14 نيسان

7.30 صباحاً، صلاة الفرض مع «أخويّـة العيلـة المقدّسة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة»،    يليـه «طلبـة وزيّـاح مـار مـارون».

 

الخميس 15 نيسان

6.00 مساءً،القـدَّاس ملغـى استثنـائيّـا لهذا المسـاء.

 

الجمعة 16 نيسان

6.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي، في مار يوحنَّـا المعمـدان.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بلا دنـس»، في الكنيـسة.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسـة.

 

السبت 17 نيسان، «ريـاضـة روحيَّـة لاولاد المنـاولـة الاولـى، في ديـر مـار فـوقـا – حرديـن»:

9.30 صباحاً، الانطـلاق من عبريـن – 3.00 بعد الظهر، العـودة.

3.30 بعد الظهر، تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة،  لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحاً.

6.00 مساءً، القـدَّاس كالمعتـاد في كنيسـة مار يوحنَّـا المعمـدان .

6.30 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويّـة طلائـع العـذراء»، في الصالـون.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في الكنيسـة، لتحضـير قـداّس الاحـد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 18 نيسان، «الأحـد الثـالث بعـد القيـامـة».

* القدَّاسـات: - في كنيسـة مار يوحنَّا المعمـدان:

8.00 صباحاً، 9.00 صباحاً (قـدَّاس الاولاد مع اهلـهم)،

      - في كنيسـة مار شربـل :

10.30 صباحاً، قـدَّاس وجنَّـاز الاربعيـن للمرحـومة «مريـانا حنَّـا أنطـون زوجـة اليـاس الشيخانـي». 

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسـة.