الأحد السادس بعد القيامة –  9 أيَّـار 2010    السنة التاسعة   العـدد 429

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com  - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

«الشَهَـادةُ تُوَلِّـدُ الدَّعَـوَات». (2)

رسـالة البابـا بنديكتـوس السادس عشـر في اليـوم العالمـي للدعـوات

 

في اتباع المسيح، يجب على كل مدعو إلى حياة تكرس خاص أن يشهد لهبة الذات الكاملة لله. تنبع من هنا القدرة على هبة الذات للذين تضعهم العناية الإلهية في سبيلهم بواسطة العمل الرعوي، في تكرس كامل، مستمر وأمين، وفي فرح مرافقة الإخوة في رحلة الحياة، لكي ينفتحوا على اللقاء بالمسيح ولكي تضحي كلمته نورًا لسبيلهم. إن تاريخ كل دعوة يرتبط في معظم الأحيان بشهادة كاهن يعيش فرح هبة الذات للإخوة من أجل ملكوت الله. والأمر كذلك لأن قرب وكلمة الكاهن تستطيع أن ترفع التساؤلات وأن تقود إلى قرارات نهائية .

وأخيرًا، البعد الثالث الذي لا بد أن يميز الكاهن والشخص المكرس هو عيش الشركة. لقد أشار يسوع إلى أن علامة مميِّزة لمن يريد أن يكون تلميذه هو الشركة العميقة في الحب: «بهذا يعرفون أنكم تلاميذي: إذا أحببتم بعضكم بعضًا» (يو 13، 35). بشكل خاص، يجب على الكاهن أن يكون رجل شركة، منفتح على الجميع، قادر أن يجعل كامل القطيع الذي أوكله إليه صلاح الرب، يسير في وحدة نحو، مساعدًا على تخطي الانقسامات، وتخطي الشقاق، وإزالة التنافر وسوء الفهم، وغفران الأخطاء. في عام 2005، لدى لقائي بإكليروس أوسطا، قلت لهم أنه إذا رأى الشباب الكهنة منفردين وحزينين، لن يتشجعوا للاقتداء بمثالهم. وسيبقون في شك إذا رأوا أن هذا هو مستقبل الكاهن. من المهم أن يتم تحقيق شركة الحياة، الذي يبين لهم جمال الكهنوت.

وعندها سيقول الشاب: «يمكن أن يكون هذا مستقبلي أنا أيضًا، فبهذا الشكل يحلو العيش». إن المجمع الفاتيكاني الثاني في إشارته إلى الشهادة التي تولد الدعوات، يشدد على مثال المحبة والتعاون الأخوي الذي يجب أن يقدمه الكهنة .

يسرُّني أن أذكر ما كتبه سلفي المكرم يوحنا بولس الثاني: «إن حياة الكهنة بالذات، وانكبابهم غير المشروط على خدمة قطيع الله، وشهادة الخدمة المحِبة للرب ولكنيسته – شهادة يطبعها خيار الصليب المقبول في الرجاء والفرح الفصحي – ووئامهم الأخوي، وحماستهم للتبشير بالإنجيل في العالم، هي أول عامل وأكثر العوامل إقناعًا في خصب الدعوات» (أعطيكم رعاة، 41).

يمكننا أن نقول أن الدعوات الكهنوتية تولد من خلال التواصل مع الكهنة، مثل إرث غالٍ يمر عبر الكلمة، المثال والوجود بأسره. هذا الأمر ينطبق على الحياة المكرسة. وجود المكرسين والمكرسات بحد ذاته يتحدث عن حب المسيح، عندما يتبعونه بأمانة كاملة للإنجيل ويعتنقون بفرح معايير وتصرفات الإنجيل. يضحون «علامات تناقض» في العالم الذي يتبع منطقًا مستوحى من المادية، الأنانية والفردانية. أمانتهم وقوة شهادتهم، تنبع من كونهم يسمحون لله أن يجتاحهم ويتخلون عن أنفسهم، ويستمرون في إشعال نفوس الكثير من الشباب بالرغبة لاتباع المسيح إلى الأبد، بشكل سخي وكامل. الاقتداء بالمسيح الطاهر، الفقير والمطيع، التشبه به: هذا هو مثال الحياة المكرسة، التي تتم الشهادة لها من خلال أولية الله المطلقة في الحياة وفي تاريخ البشر.

كل كاهن، كل مكرس ومكرسة، الذين يعيشون الأمانة لدعوتهم ينقلون فرح خدمة المسيح، ويدعون كل المسيحيين إلى التجاوب مع الدعوة الشاملة للقداسة. لذا، ولكي يتم تعزيز الدعوات الخاصة إلى الخدمة الكهنوتية والحياة المكرسة، ولكي يضحي إعلان الدعوات أقوى وأكثر تأثيرًا، لا بد من تقديم مثال الذي قالوا «نعم» لله ولمشروح الحياة الذي يريده تعالى لكل إنسان. الشهادة الشخصية، التي تقوم على خيارات شخصية وملموسة، تشجع الشباب لكي يأخذوا بدورهم خيارات ملزمة تؤثر على كل مستقبلهم. لكي نساعدهم، لا بد من فن اللقاء والحوار القادر على تنويرهم ومرافقتهم، من خلال مثالية الوجود المعاش كدعوة. هذا ما فعله خوري آرس، الذي في التواصل مع رعيته، «كان يعلم بشكل خاص عبر مثال حياته. من خلال مثاله، كان المؤمنون يتعلمون أن يصلوا» (رسالة لإعلان السنة الكهنوتية، 16 حزيران 2009).

فليقدم هذا اليوم مناسبة ثمينة للكثير من الشباب لكي يفكروا بدعوتهم، ويلتزموا بها ببساطة، ثقة وجهوزية مطلقة. فلتحمي العذراء مريم، أم الكنيسة، كل بذار الدعوات الصغيرة في قلب جميع الذين دعاهم الرب لكي يتبعوه عن قرب؛ ولتجعلها تنمي لتضحي أشجارًا شامخة، محملة بثمار الخير للكنيسة وللبشرية بأسرها.

لهذا أصلي، بينا أمنح الجميع بركتي الرسولية.               (انتهـت...)

 

 أخبارنا

 

   نصائح وإرشادات للإمتحانات الرسمية

للاستاذ يوسف الخوري –

 

J المناولة الاولى: رانيـا مـروان كـامل يعقـوب   (فرانكفورت 10 نيسان 2010)

طـوني توفيـق أنطـوان بطـرس     (كليفلاند 2 أيَّار 2010)

ريـم توفيـق أنطـوان بطـرس        (كليفلاند 2 أيَّار 2010) 

 

è مع تكاثر النفايـات في محيط معبد مار شربـل، سنضع لافتـات تمنع الاكل والرب احتراماً لقدسيّـة المكان وخصوصاً للجماعات الآتيّة من خارج عبرين.

 

& برعـاية وحضـور سيـادة راعـي الابرشيـة وكهنـة الابرشيّـة، تدعـو «اللجنـة الاقليميّـة للاخويَّـات في الأبرشيَّـة» كلّ الاخويَّـات الى قـدَّاس وحفـل تكريـم الكهنـة لمنـاسبة «السنـة الكهنوتيّـة» ، السبـت 15 أيَّـار 2010، في كاتدرائيّـة مار اسطفـان – البترون، 11.30 قبـل الظهـر.

     للمشاركة: جانين جرجـوره 725066/06- حنَّـا طنُّـوس 332594/03

 

f في إطـار نشاطاتهـا الاجتماعيّـة والتربويـة ، تنظّـم «كاريتـاس لبنـان» كل سبـت حلقـات دراسيّـة مجانيَّـة للاولاد Etudes وAnimation. النقليـات مؤمنـة ومجـانيّـة. للتفاصيـل: سيـدة نخُّول الحـدَّاد 725045/06 - مـاغي نجـم 725477/06 – 882511/03

 

Y لمناسبـة «عيـد العيلـة السنـوي»، تدعـو «لجنـة العيلـة في الرعيَّـة» الى الاحتفـال باليوبيـل الفضـي والذهبـي لعـدد من عائـلات الرعيَّـة، الاحد 16 أيَّـار 2010، 10.30 صباحاً، في كنيسـة مار شربـل.

* ملاحظة: منـذ سنـوات عـدة، زواجـات كثيـرة حصلـت خارج عبريـن، المطـلوب الاتيـان بـ «شهـادة الزواج» المعقـود خـارج الرعيّـة ليُصـار تسجيلـه في سجـلاتنـا. والامـر ينسحـب على العمـادات أيضـاً.

 

h في إطار حملته السنويَّة لجمع التبرعـات، ينظِّـم «الصليـب الاحمـر اللبنـاني» فرع البتـرون بالتعـاون مع المجلـس الرعـوي، حملتـه في رعيّـة عبريـن الاحـد 23 أيَّار 2010، ابتـداءً من 10.00 صباحاً:

    - الضيعـة:                                              «أخويَّـة شبيبـة العـذراء»

- الزوباعة وصولاً الى النـادي وحزويـن:         «أخويَّـة الحبل بها بلا دنس»

- الضهـر:                                             «أخويَّـة طلائـع العـذراء»

- المعاصـر:                                           «أخويَّـة فرسـان العـذراء»

- القـاطع:                                              «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة».

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 11 أيَّار

5.00 مساءً، صلاة المسبحة الوردية، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

6.00 مساءً، القـدَّاس والطلبـة والزيَّـاح، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الشهـري لـ «لجنـة الوقـف»، في الكنيسـة.

 

الاربعاء 12 أيَّار

7.30 صباحاً، صلاة الفرض مع «أخويّـة العيلـة المقـدّسة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة»، وطلبـة العـذراء والزيَّـاح، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

 

الخميس13 أيَّار، «عيـد الصعـود الالهـي».

5.00 مساءً، صلاة المسبحة الورديَّـة، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

6.00 مساءً، القـدَّاس والطلبـة والزيَّـاح، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

 

الجمعة 14 أيَّار، «زيَّـارة حـجّ وصـلاة الى معبـد سيدة لبنـان حريصـا».

5.30 مساءً، التجمّـع امام الثـانويّـة – 6.00 مساءً، الانطـلاق.

7.00 مساءً، الاحتفـال بالقـدَّاس في معبـد سيـدة لـورد – حريـصا.

* للاتصال: حنَّـا طنُّـوس 332594/03 – لودي جرجـوره 725266/06

8.00 مساءً، اجتمـاع لـ «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسـة.

 

السبت 15 أيّار، «عيـد سيِّـدة الزروع».

11.30 قبل الظهر، يحتفـل سيـادة «المطـران بولـس آميـل سعـاده» بالقـدَّاس بمشـاركـة كهنـة الابرشيّـة والأخويَّـات،  في كاتدرائيّـة مار اسطفـان – البتـرون.

 3.30 بعد الظهر، تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة،  لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحاً.

 5.00 مساءً، صـلاة المسبحـة الورديَّـة، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

6.00 مساءً، القـدَّاس والطلبـة والزيَّـاح، في كنيسة سيِّـدة البيـدر.

6.30 مساءً، اجتماع أعضاء «أخويّـة طلائـع العـذراء»، في الصالون.

7.00 مساءً، تمارين «كورال الرعيّة»،لتحضير قداّس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 16 أيَّار،  «عيـد العيلـة السنـوي» - «عيـد الممرضـة العالمـي».

* القدَّاسـات: - كنيسـة «سيّـدة البيـدر»:          8.00 صباحاً.

                        - كنيسـة «مار شربـل» :   10.30 صباحاً، قـدَّاس «عيـد العيلـة وعيـد الممرضـة» وتكريـم العائـلات المحتفلـة بـ«اليوبيـل الذهبـي والفضـي» ولقـاء فـي صالـة الرعيَّـة.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسـة.