أحد الثالوث الأقدس  –  30 أيَّـار 2010   السنة التاسعـة   –   العـدد 432

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com  - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

  «ولما حضر يوم الخمسين كان الجميع معـًا بنفس واحدة»

(أعمال الرسل 2 : 1)

يصف لنا سفر أعمال الرسل حدث العنصرة الذي يشكّل جوهر الحياة المسيحيّة ومنطلقاً أساسياً لولادة الكنيسة بحلول الروح القدس على التلاميذ في اليوم الخمسين بعد قيامة يسوع من الموت. يتجلّى هذا الحدث بهبوط ألسنة النار على التلاميذ وبخطاب بطرس الذي يربط هذا الحدث بقيامة يسوع.

في هذا النص يشدّد الإنجيلي يوحنا على تحقيق الوعد بإرسال الروح القدس الذي سيخلف يسوع ويؤمّن حضوره مع التلاميذ ويكون فيهم ويقودهم إلى الحقّ كلّه، فيتمّم كل ما بدأ به يسوع بواسطة الرسل الذين سيؤلفون نواة الكنيسة الأولى التي تتحوّل بفعل حلول هذا الروح إلى كنيسة شاهدة للمسيح ولبشارته الخلاصيّة حيث يشرك الله القدّوس جميع الشعوب بحياته الخلاصية ويدعوهم إلى فهم لغته الوحيدة لغة المحبة والغفران والسلام.

«وأخذوا يتكلّمون بلغات غير لغتهم»، يُظهر لنا الإنجيلي يوحنا ان حدث موت  وقيامة وصعود يسوع إلى السماء وحلول روحه القدّوس على التلاميذ في العليّة يشكّل حدثاً تاريخياً ولاهوتياً واحداً.

   والقديس لوقا أيضاً لا يفصل بين كل هذه الأحداث، بينما الإحتفال الكنسي والليتورجي قد فصل بينهم منذ تدوين أعمال الرسل والأناجيل. فمن البيّـن ان رمز الأربعين يرمز إلى فترة تحضير يتم فيها حدث خلاصي كبير كوجود شعب إسرائيل في البرية مدة أربعين سنة قبل دخولهم أرض الميعاد، وصوم موسى قبل تسلّمه لوحيّ الوصايا وصوم ويسوع في البرية قبل بدء رسالته العلنية.

أمّا يوم الخمسين فيرمز إلى ملْ الزمن ويُدعى بحسب التوراة عيد العنصرة أي الإجتماع، حيث أعطى الله فيه التوراة لموسى على جبل سيناء. لذلك طبّق لوقا هذا التقليد على الجماعة المسيحيّة رمزاً ليوم الخمسين لخروج شعب الله من مصر على يد موسى وإبرام العهد بين الله وشعبه. أما في اليوم الخمسين بعد قيامته أعطى يسوع رسله ولكل البشرية الروح القدس شريعة العهد الجديد.

قبل الشروع ببناء برج بابل كان جميع البشر يتكلّمون لغة واحدة، أما فيما بعد فقد نوّع الله لغاتهم لمعاقبة كبريائهم التي يرمز إليها ذلك المشروع الذي غلّفته روح الأنانية والكبرياء: «وقال الرب: هوذا هم شعبٌ واحد ولجميعهم لغةٌ واحدة وهذا ما أخذوا يفعلونه. والآن لا يكفّون عمّا همّوا به حتى يصنعوه فلننزل ونبلبل هناك لغتهم، حتى لا يفهم بعضهم على بعض» (تك11: 6-7).

لكن العنصرة لم تُعِد إلى البشر تلك اللغة الوحيدة التي فقدوها في بابل ولم تعد للرسل تلك اللغة الوحيدة التي قد يفهمها الذين يسمعونهم. بل وهبت لهم على عكس ذلك أن يتحدّثوا إلى السامعين في لغتهم الخاصة المقرونة بلغة المحبة.

لذلك على الكنيسة يعود واجب تبنّي جميع لغات البشر وجميع الثقافات التي تعبّر عنها اللغات وتنقلها.

«إن تحبّوني تحفظوا وصاياي»،  يحث يسوع تلاميذه على المحبة التي تشكّل  جوهر الحياة الدينية والأدبية. في عيش الوصية هذه أراد يسوع أن يشقّ طريقاً جديداً لتلاميذه قوامه حفظ هذه الوصية حيث أعطاهم نظاماً جديداً وأوكل إليهم عملاً أساسه الحب. ان حفظ الوصية هي الميزة الخاصة في كتابات القديس يوحنا لأن الوصية تتطلّب الأمانة والإلتزام والتضحية وترتبط بالحب الأخوي وبعيش الحياة اليومية.

ان حفظ الوصية من دون عمل المحبة تتحوّل مع يسوع من علاقة شخصية وجدانية إلى علاقة قانونية: «لأن محبة الله أن نحفظ وصاياه وليست وصاياه ثقيلة الحمل» (1يو5: 3).

«وأنا أسأل الآب فيعطيكم برقليطاً أخر»، وعد يسوع تلاميذه بأنه يسأل الآب فيعطهم الروح القدس البرقليط المؤيد، روح الحق، ليقودهم إلى الحقّ كله. ان هذا الروح هو هبة الآب والابن المشتركة، إنه المؤيّد والمدافع والمحامي إلى جانب المتّهمين والمعزّي والشفيع، إنه علامة حلول الأزمنة الجديدة ويقود كل شيئ نحو كماله. هذا الروح لا يمكن للعالم أن يتلقاه. ان هذا العالم وبحسب الإنجيلي يوحنا يُقسم إلى قسمين:

أبناء النور الذي قبلوا كلمة الله وآمنوا به وأبناء الظلام الذين رفضوا هذا النور.

      ان ما حدث في بابل يتشابه مع ما يحدث في وطننا اليوم إذ باتت تسود لغة البلبة والتشرذم مكان لغة الحب والحوار والتواضع والغفران حيث أضحى كلى منا لا يفهم لغة الآخر «وكانت الأرض كلها لغةً واحدة وكلاماً واحداً» (تك11: 1). فكما أراد البابليون أن يبنوا «مدينة وبرجاً رأسه في السماء» هكذا بدا مصيرنا اليوم حيث جلس كلّ منا في برجه ولم يعد يستطيع أن يتنازل عن موقعه وموقفه أي عن برج كبريائه وأنانيته.                  

                                                     والى العـدد المقبـل ... 

 أخبارنا

 

رحلـة الى تركيـا (مرسين - أنطاكيه – كبادوكيا – أنقره – اسطنبول)

(11 يوم / 9 ليالي - من الاحد 5 الى الاربعاء 15 ايلول 2010)

 

      نصائح وإرشادات للإمتحانات الرسمية

للاستاذ يوسف الخوري –

 

& يشكـر المختـار «ابراهيـم طـانيـوس ضرغـام» كلّ أبنـاء وبنـات عبريـن علـى الثقـة التي وضعـوها فيـه ، مجـدَّداً، ويسـأل الله ان يعينـه ليقـوم بواجبـاته كـاملة ويـده ممـدودة للجميـع.

 

è مع تكاثـر النفايـات في محيـط معبـد مار شربـل، وضعنـا لافتـات تمنـع الاكـل والشـرب احترامـاً لقدسيّـة المكـان وخصوصاً للجماعـات الآتيّـة من خارج عبريـن.

 

f تنظِّـم «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة» رحلتهـا السنـويّـة الى سوريـَّا (مار جرجـس الحصـن – قلعـة الحصـن – سـوق حمص  – صافيتـا – طـرطوس – جزيـرة ارواد وجولـة في البحـر بالمركـب ،...).

· الزمان: السبـت 24 تمُّـوز 2010، الانطـلاق 5.00 صباحاً من عبريـن والعـودة حـوالـي 10.00 ليـلاً.

· الكلفـة: 50.000 ل.ل. وتشمل النقليـات بولمـن فخـم ومكيَّـف، الغـداء في صافيتـا مع فرقة موسيقيّـة، دخـول الاماكـن الاثريـة، جولـة في المركـب في طرطـوس.

·  المستنـدات المطلوبـة: جـواز سفـر صالـح لاكثـر من 6 أشهـر أو بطاقـة الهويّّـة. لمـن هـم دون 18 سنـة: اذن بالسفـر من المختـار وتوقيـع ولـي الامـر.

·  الدفـع عند التسجيـل واحضـار صـورة عن المستنـدات المطلوبـة.

·  المهلـة الاخيـرة للمشاركـة: الأربعـاء 14 تمّـوز 2010.

·  للمشاركة: جانيـن جرجـوره 725066/06– روميـه عبـدالله 725372/06- كلير فارس 725001/06– وفاء كنعان 725402/06- روزات فارس 570331/03- وداد ضرغام 656102/03.

 

U بنـاءً على قـرار «مجلـس البطاركـة والاساقفـة الكاثوليـك في لبنـان»، تُجمَـع الصواني لاذاعـة «صـوت المحبَّـة»، الاحـد 6 حزيران 2010،    في كـلّ رعـايا لبنـان، نطلـب من الجميـع المساهمـة لاعـلاء شأن «صـوت المحبّـة» ولتبقـى «صـوت الرسالـة المسيحيـة الانسانيّـة».

 

h يتقـدّم «الصليـب الاحمـر اللبنـاني» - فرع البتـرون من أهالي عبريـن وخصوصاً من «المجلـس الرعـوي» بجزيـل الشكـر والتقديـر لنجـاح حملته السنويًَّـة التـي بلغـت قيمتهـا هذه السنـة 1.575.000 ل.ل. + 61 $ بينما بلغـت 1.235.000 ل.ل. + 21 $ في العـام 2009.

 

f في إطـار نشاطاتهـا الاجتماعيّـة والتربويـة ، تنظّـم «كاريتـاس لبنـان» كل سبـت حلقـات دراسيّـة مجانيَّـة للاولاد Etudes وAnimation

* النقليـات مؤمنـة ومجـانيّـة. للتفاصيـل: سيـدة نخُّول الحـدَّاد 725045/06 - مـاغي نجـم 725477/06 – 882511/03

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء أول حزيران

6.00 مساءً، القـدَّاس وطلبـة وزيّـاح قلـب يسـوع، فـي كنيـسة مار يوحنَّـا المعمـدان.

 

الاربعاء 2 حزيران

7.30 صباحاً،صلاة الفرض مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجنَّـاز مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة» للاخـوات المنتقـلات من الاخويّـة.

 

الخميس 3 حزيران

6.00 مساءً، القـدَّاس ملغـى استثنـائيّـا لهذا المسـاء.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي لـ «أخويّـة الحُبـل بهـا بلا دنـس»، في الكنيـسة.

 

الجمعة 4 حزيران، الجمعـة الاولـى من الشهـر - «برنـامج مديـوغوريـه»،

7.00-9.00 مساءً،«برنـامج مديـوغوريـه»، ويتضمّـن: «المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السَّـلام، اعترافـات، القـدَّاس، سجـود قربانـي ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

السبت 5 حزيران

3.30 بعد الظهر، تمارين «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة،

لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحـاً.

5.00 مساءً، استثنائيّـاً القـدَّاس فـي كنيـسة مار يوحنَّـا المعمـدان.

6.30 مساءً، اجتماع أعضاء «أخويّـة طلائـع العـذراء»، في الصالون.

7.00 مساءً، تمـاريـن «كـورال الرعيّـة»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـداّس الاحـد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 6 حزيران،  «الأحـد الثـالث مـن زمـن العنصـرة».

* القدَّاسـات: - كنيسة «مار يوحنَّا المعمدان»:   8.00 -  9.00 صباحاً.

                       - كنيسـة «مار شربـل»      :         10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسـة.