الأحد الرابع بعد العنصرة  –  13 حزيران 2010  السنة التاسعة   العدد 434

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com  - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

  «عرّفتهـم  باسمِـك  وسأعرّفهـم  به، لتكـون  فيهـم

التي  أحببتنـي  أيَّـاها  وأكـون  أنـا  فيهـم».    (يو 17: 26)

(مقتطفـات من عظـة قداسـي الاول في 25 نيسـان 1999) 

 

 (...) الرعيةُ نشأت من الحب وهي تعيشُ الحب، لأن راعيها هو الحبُ بالذات، لا يمكنُ أن تستمرَ وتبقى دائماً رعيةَ الحياةِ والقيامة، الا  بالحبِّ «رباط الكمال». في انجيلِ يوحنا، نرى يسوعَ يسلّمُ قيادةَ هذه الرعية الى بطرس ويجعلُهُ راعياً للخراف. لا لان بطرس أفضلُ من أخوتِهِ انما اختيارُه كان بدافعِ الخدمة. اختيرَ للخدمةِ فقط لا للسلطة. اختيرَ ليَخدُمَ اخوتَهُ ويعرّفَهم المحبةَ التي أحبَّنا اياها المسيح. والكنيسةُ تحققُ وتواصلُ هذه المسيرة - مسيرةَ الخدمةِ والمحبة- بواسطة الخدمةِ الكهنوتية التي تضمن استمرار شعب الله وتعمل على بناء جسد المسيح. بفضل هذه الخدمة (الكهنوتية)، يواصلُ الرب، وسطَ شعبِه، القيامَ بالوظائفِ التي  لا تعودُ الا اليه بصفتِه رأسَ الجسد وراعي القطيع. فالخدمةُ الكهنوتية تجسّدُ عملَ المسيح الراعي والرأس، وتثبتُ انه لم يتخلَّ عن كنيسته بل لا يزال يحيا فيها عبر كهنوتِه الأبدي.

    فالكنيسةُ «تعتبر ان الخدمة الكهنوتية هي عطيةٌ من الله، وضعها المسيح لتستمر رسالتُهُ الخلاصية، أُعطيَت اولاً للرسل، وتتواصلُ في الكنيسة عبر خلفائهم الأساقفة والكهنة». إن هويةَ الكاهن تنبعُ من مشاركتِه في كهنوت المسيح، التي يصيرُ بها «في الكنيسة وللكنيسة، صورةً حقيقيةً حيةً وشفافةً للمسيح الكاهن الخادم».

فمشروعُ خدمتي الكهنوتية ورسالتي بينكم ينطلِقانِ من مفهومِ الخدمةِ بمحبة ويتمحورُ حول نقاطٍ ثلاث: التعليمُ والتقديسُ والرعاية.

 

1- الكاهنُ  خادمُ  كلمةِ الله:

لقد أعطى المسيحُ رسلَه سلطاناً ان يذهبوا الى العالم كله ويبشروا بكلمةِ الله ويُعلنوها لجميع البشر. فالكاهنُ مؤتمنٌ على إيصالِ كلمةِ الله للجميع دونما تمييز، إن كان بالوعظ أو بالارشاد أو بالتبشير «والويلُ لي إن لم أُبشر». رسالتي أن أحمِلَ إنجيلَ المسيح كلمةَ الخلاص - لتوقِظَ وتعلّمَ وتنبّهَ المؤمنين «لأن الايمانَ من السماع والسماعِ بكلمة الله» (روم 10: 17). والكلمةُ التي يكرزُ بها الكاهن ، يجب أن تقودَ الشعب إلى الاتحادِ بالله وتمجيده.

 

2- الكاهنُ خادمُ الأسرار:

  الكاهنُ هو خادمُ الجماعةِ المسيحية بواسطة الأسرار:

فبالعمادِ والتثبيت يُدخِلُ المؤمنَ الى الكنيسة ويُصبح عضواً فاعلاً في شعب الله. وبالتوبة يُصالح الخطأة مع الله ومع الكنيسة ويُصبحُ المؤمنُ خليقةً جديدة. وبمسحة المرضى يُخففُ أوجاعَ المتألمين ويشجعُهم على تحملِّ أوجاعِهم وآلامِهم. وفي الافخارستيا ولا سيما القداس، يقومُ الكاهنُ مقامَ المسيح الذي قدّمَ نفسَهُ ذبيحةً لتقديسِ البشر وتتميمِ عملِ الخلاص. وفي الزواج يجعلُهم «باسم الثالوث الأقدس» «جسداً واحداً فانه ما عدا الموت لا شيء يفرق بينهما» (متى 19: 6). إن الكاهنَ يشاركُ الناسَ أفراحَهُم وأحزانَهُم ويرافقُهُم في كل مراحلِ حياتِهم هدفُه الأولُ والأوحدُ تمجيدُ الله وتقديسُ شعبه.

 

3- الكاهنُ  الراعي:

مسؤوليةُ الراعي هي رعايةُ الخرافِ وحمايتُها. يحبُّ خرافَهُ ويُضحِّي بنفسِه في سبيلها. إن الكاهنَ يقومُ على تجسيدِ عملِ المسيحِ الراعي الذي يجمعُ كل المسيحيينَ في رعيةٍ واحدة، في شعبٍ واحدٍ لله، بحيثُ تُصغي الرعيةُ كلُّها لصوتِ المسيح «فتصيرُ رعيةً واحدةً لراعٍ واحد» (يو 10: 16).

 - الكاهنُ يقودُ الرعيةَ الى المسيحِ بعيشِهِ المثالَ والقدوةَ أمامها. هو العينُ الساهرة التي لا تتعبَ ولا تنام، إنَّه «الوكيلُ الأمين» و«المدبرُ الحكيم» الذي لا يفتشُ عما هو لمصلحتِه بل عما هو لخيرِ الكثيرينَ كي يخلُصوا.

 

- الكاهنُ الراعي ينشطُ رعيَته ويحرِّكُها من الداخل، فيُشجّعُ فيها اللقاءات والاجتماعات الروحية والترفيهية وينكبُّ على اقامةِ النشاطات والاحتفالات الطقسية والروحية. هو حاضرٌ دائماً ووقتُه لأبناءِ رعيتِه.

إن مسؤوليةَ الخدمة الكهنوتية كبيرةٌ جداً، ولستُ أهلاً لتحملِها. ولكني «قويٌ بالذي يُقويني». انهُ دعاني واختارَني وأرسَلَني لأكونَ خادماً ومدبراً وراعياً. ان الله لا يدعونا لأننا حكماءْ ولا بسببِ النسب والجاه.

انه يعرفُ ضُعفَنا البشري «فقد اختارَ اللهُ الضعفاءَ من العالم ليَخزيَ الاقوياء» (1 كور 1: 27). لذا اعرفُ ضعفي وأعمَلُ بتواضعٍ واختبرُ ما يُرضي الله واحقّقُ ارادتَهُ في حياتي اليومية. (...)     

 

البترون في 25 نيسان 1999 

 الخوري يوحنا-مارون مفرّج

 

 أخبارنا

 

رحلـة الى تركيـا (مرسين - أنطاكيه – كبادوكيا – أنقره – اسطنبول)

(11 يوم / 9 ليالي - من الاحد 5 الى الاربعاء 15 ايلول 2010)

 

      نصائح وإرشادات للإمتحانات الرسمية

للاستاذ يوسف الخوري –

 

% الزواجات: شربـل سليمان بشاره & دينـا ابراهيم الحايك      (6 حزيران 2010)

                   دانـي جرجس دياب & لارا ساسين عسَّـاف (أدونيس 12 حزيران 2010)

 

'' العمادات: كيفيـن جـورج سمعـان فريفـر          (بسكنتـا - 6 حزيران 2010)

 

W الوفيَّات: يوسـف طـونـي اليـاس                        (كليفلاند 31 أيّـار 2010)

    جورجيت كـامل زوجة حنَّـا طانيـوس روحانـا     (8 حزيران 2010)

    مريـم يوسف اليـاس أرملة وديـع كنعان فـارس (10 حزيران 2010)

 

V لمنـاسبـة إعـلان المكـرَّم «الاخ اسطفـان نعمـه» طوباويّـاً، يُنظَّـم «المجلـس الرعـوي» مسيـرة الى ضريحـه في «ديـر مار قبريانـوس ويوستينـا - كفيفـان»، السبـت 26 حزيـران 2010:

6.00 مساءً، القداس في مار يوحنّا المعمدان وانطلاق المسيرة الى دير كفيفان.

8.30 مساءً، وصول الى كفيفان لالقاء النظرة على جثمان الطوبـاوي الجديد.

* العـودة حـرّة يمكـن البقـاء في الدير طيلـة الليـل.

* الرجـاء إضـاءة الشمـوع ليـل السبـت 26 / الاحـد 27 حزيـران.

* احتفال التطويب الاحد 27 حزيران، 10.00 صباحاً. تُقرع الأجراس  في هذا النهار (9.30 -10.00 صباحاً) ووضع صورة الطوباوي الجديد على المذابح.

 

J يشكـر «المجلـس البـلدي الجديـد» اهالـي عبريـن على الثقـة التي وضعوهـا فيـه ويستقبـل المهنئئيـن يوم الاحـد 13 حزيران 2010، من 6.00 ولغاية 9.00 مساءً، في صالة الرعيـة.

 

ä لمناسبة «عيـد الاب»، ينظِّم «مجلس مسؤولي الفرسان والزنابـق» عشاء العيد فيOASIS  تحوم، السبت 19 حزيران، 30.000 ل.ل. للشخص الواحد (مازة + مأكولات بحرية ، مشروب بيرة وعرق مفتوح+ مفاجآت) – السباحة لمن يرغب. للحجز قبل 18 حزيران: نوال 859545/03- ماغي 882511/03

 

v تنظِّـم «أخويَّـة العيلـة المقدَّسـة» رحلة الصيف الى سوريـَّا (مار جرجس الحصن والقلعـة– سوق حمص– صافيتا – طرطوس – جزيرة ارواد بالمركـب).

· الزمان: السبت 24 تمّـُوز 2010، (5.00 صباحاً - 10.00 ليـلاً).

· الكلفـة: 50.000 ل.ل. وتشمل النقليات بولمن فخـم ومكيَّف، الغداء في صافيتا مع فرقة موسيقيّة، دخول الاماكن الاثرية، جولة في المركب في طرطوس.

·  المستنـدات المطلوبـة: جـواز سفـر صالـح لاكثـر من 6 أشهـر أو بطاقـة الهويّّـة. لمن هم دون 18 سنة: اذن بالسفر من المختار  وولي الامـر.

·  الدفـع عند التسجيـل واحضـار صـورة عن المستنـدات المطلوبـة.

·  المهلـة الاخيـرة للمشاركـة: الأربعـاء 14 تمّـوز 2010.

·  للمشاركة: جانين جرجوره 725066/06– روميـه عبـدالله 725372/06- كلير فارس 725001/06– وفاء كنعان 725402/06- روزات فارس 570331/03- وداد ضرغام 656102/03.

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 15 حزيران

6.00 مساءً، القـدَّاس وطلبـة وزيّـاح قلـب يسـوع.

7.00 مساءً، الاجتماع الشهـري لـ «لجنـة الوقـف»، في الكنيسـة.

 

الاربعاء 16 حزيران

7.30 صباحاً،صلاة الفرض مع «أخويّـة العيلـة المقدّسة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة» وطلبـة وزيّـاح قلـب يسـوع.

 

الخميس 17 حزيران

6.00 مساءً، القـدَّاس ملغـى استثنـائيّـا لهذا المسـاء.

 

الجمعة 18 حزيران، «زيـارة حـجّ الى ديـر مار يوحنَّـا مـارون كفرحـي».

6.00 مساءً، الانطلاق من عبريـن – 6.30 مساءً القـدَّاس والزيَّـارة.

* للمشاركة: حنَّا طنُّوس 332594/03 لودي جرجوره 725266/06

8.00 مساءً، اجتمـاع «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في الكنيـسة.

 

 السبت 19 حزيران

3.30 بعد الظهر، تمارين «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحـاً.

3.00 بعد الظهر، الاجتماع الاسبوعيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسة.

6.00 مساءً، قـدَّاس وجنَّـاز السنـة للمرحوم «شربـل منصـور خشَّـان»، في كنيسـة مار شربـل.

7.00 مساءً،تمارين «كورال الرعيّة»،لتحضير قداّس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 20 حزيران، «الأحد الخـامس مـن زمـن العنصـرة» - «عيد الاب»

* القدَّاسـات: - كنيسة «مار يوحنَّـا المعمدان»:8.00 و 9.00 صباحاً، قـداس «عيـد الاب»، مع الاولاد والاهـالي.

                       - كنيسـة «مار شربـل»   : 10.30 صباحاً، قـدَّاس وجنَّـاز السنـة للمرحوم «أنطـون حنَّـا أنطـون».