الأحد العاشر بعد العنصرة  – 25 تمّوز 2010   السنة التاسعة   العـدد 441

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com  - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

«التَّوبـَة .... طَرِيـقٌ لِتَحقِيـقِ الهَـدَفْ».

 

 يعلّم الكهنة المؤمنين أن يقدموا الذبيح الإلهي لله الآب في ذبيحة القداس وأن يقدموا معه حياتهم، يدربونهم بروح المسيح الراعي على أن يضعوا خطاياهم بقلب منسحق، تحت سلطان سر التوبة، لكي يتوبوا، أكثر فأكثر، ويوماً بعد يوم، إلى الرب ، متذكرين كلامه: «توبوا فقد اقترب ملكوت السماوات» (متى 4: 17).

التوبة هي السر الذي فيه الكنيسة، بكلمة الكاهن المطلقة وبسلطان المسيح المطلق، تمحو في الخاطئ التائب جرم الخطايا التي ارتكبها بعد العماد. وسر التوبة هو أحد أسرار الكنيسة السبعة ، وهو كالعماد ضروري للخلاص كوسيلة لجميع الذين خطئوا خطايا ثقيلة بعد العماد . تغفر الخطايا بقوة موت المسيح وقيامته . سر التوبة هو إذاً عمل خلاصي تقوم به الكنيسة التي أسسها المسيح، به تدعو الإنسان الخاطئ. البعيد والخارج من الشركة في سر الكنيسة الخلاصي، إلى الانفتاح على سر يسوع المسيح، ابن الله المتجسد ، المائت والقائم من القبر، فيسلم ذاته لحكم الله الذي يقدم له نعمة الغفران والمصالحة من خلال إعادة إدخال الكنيسة له في شركتها .

 

التوبة شرط للدخول في ملكوت الله

جاء يسوع إلى الجليل يعلن بشارة ملكوت الله فيقول : «تمّ الزمان واقترب ملكوت الله فتوبوا وآمنوا بالبشارة » (مر 1: 14-15) . التوبة تلك التي دعا إليها يسوع في الإنجيل، مفتتحاً تبشيره العلني لنا، لها أبعاد سامية أكثر شمولاً وعمقاً مصدرها من منطلق تأنس الكلمة ابن الله .فالمسيح هو الخاطئ الأكبر، بوصفه ممثلاً البشرية جمعاء، آدم أول البشر، الواقع تحت اللعنة والمطرود من الفردوس، وصرح بولس بأبلغ عبارة إذ قال : إن الذي لم يعرف خطيئة جعله خطيئة من أجلنا (2 كور 5: 21) . ولقد تحمل بجسده ونفسه كل نتائج الخطيئة حتى الموت . وبالتالي، المسيح هو التائب الحقيقي عن آدم وذريته ، هو آدم الجديد ، فإنه بطاعته الكاملة لأبيه السماوي أعاد، في شخصه، الإنسانية إلى الله ، صالح الإنسان بنفسه مع أبيه، بل وحده به، «الكل من الله الذي صالحنا مع نفسه بالمسيح» ( 2 كور 5: 18).

    إن انتصار يسوع على الخطيئة والشر وبسطه لسيادة الله على البشر والكون، يعطي الإنسان الإمكانية ليتجاوب مع الدعوة إلى الدخول في الملكوت بالانتصار معه على الخطيئة والشر .

 

الخطيئة خروج عن محبة الله

ننطلق من الأساس: الله محبة، إذاً خلق الله عن محبة، ولقد خلق الإنسان سيداً على الكون على صورته ومثاله عاقلاً وحراً مثله ليقدر على التجاوب مع حبه، ولكي يعقد معه علاقة اتحاد، عهداً ، بكلمة.

ولكي يحول الكون ملكاً لهذا الحب، وهذا ما يدعوه الكتاب المقدس: حب الله . ولكن الإنسان لم يستطيع أن يبقى أميناً لهذا الحب، فبدلاً من ذلك تحول إلى الكون وإنشغف به، مبتعداً معه الكون كله .

لذا خرج الإنسان من إطار حب الله له ووقع في عبودية الخطيئة. الخطيئة هي إذاً رفض الحب العجيب الذي يكنه لنا الله في الوحي، الرفض أو على الأقل الفشل الجزئي والمؤقت لدعوتنا الإلهية. الخطيئة هي ألا تكون قلوبنا وسيرتنا على مستوى مصيرنا. هي ألاّ يكون لنا قلب ابن، قلب إله .

من هنا كل مسيحي خاطئ، لأنه، مهما بلغ من القداسة يبقى بعيداً عن هذا الحب الإلهي الذي أحبنا به وظهر لنا في يسوع المسيح . فكل معمّد تقي ، يحثه إيمانه إلى مسيرة ارتداد لا تنتهي أبداً في هذه الحياة :«حب المسيح يحرقنا» (2 كور 5: 14) . ونقيض هذا الضمير الحساس : انفصال الإنسان عن الله .

انفصال الزوج الزاني والابن الضال الذي يصفق الباب ويمضي. الخاطئ، في عمق كيانه ، لم يعد شريكاً في الحياة الإلهية ، لأنه اختار أن يقطع علاقة العهد مع الله. مأساة العلاقة، تحط الخطيئة الإنسان عن كرامته،  تنزع منه حياة الله ، ابن النور انحط فصار ابن الظلام. 

   تتبـع في العـدد المقبـل ...

    الخوري يوحنَّا مارون مفرّج

 

 أخبارنا

 

رحلـة الى تركيـا (مرسين - أنطاكيه – كبادوكيا – أنقره – اسطنبول)

(11 يوم / 9 ليالي - من الاحد 5 الى الاربعاء 15 ايلول 2010)

 

'' العمـادات: اليـاس اليـاس نقـولا ربّـاط               (عنَّايا - 10 تمّوز 2010)

صوفيـا أنطـوان شليطـا يونس                   (18 تمّوز 2010)

جيـانا عبـدو جرجوره شاهين                      (18 تمّوز 2010)

اليـاس عـادل أديـب شاهيـن                     (19 تمّوز 2010)

إبراهيـم خايـل إبراهيـم خليـل                  (20 تمّوز 2010)

ريتـا حنّـا يوسـف يوسـف                       (23 تمّوز 2010)

 

Wالوفيَّـات: أنطـوان حنَّـا ساسيـن طـانيـوس        (استراليا - 20 تمّوز 2010)

 

% الزواجـات: مخائيل جريس القبّوط & بولا يوسف لطُّوف         (23 تمّوز 2010)

 

¹ ينظّـم «المجلـس الرعـوي» و«لجنـة الوقـف» تومبـولا على كاميرا فيديو SONY 1260058 HDD 80GB, ZEISS,FACE DET 60X OPTICAL ZOOM. VIDEO LIGHT TOUCH PANEL FACE INDEX. WARRANTY 1 YEAR.

    يجـري السحب مساء الخميس 2 أيلول 2010، من خلال سحـب «اليانصيـب اللبنـاني»، وورقة التومبولا الرابحة تُطابق أرقامها الثلاث الاخيرة جائزة اليانصيب الاولى مع الفئة «أ» أو «ب».(سعر الورقة 5.000 ل.ل.)

 

? تدعـو «التعاونيّـة الزراعيَّـة»، الى اجتماع لمناقشة الميزانيّة العامـة ومواضيع اخرى، الاحد 1 آب 2010، 12.00 ظهراًِ، في صـالة الرعيّـة.

 

è نشكر كلّ الشبـاب الذين تعبـوا ونظَّمـوا مباريـات كرة القـدم في باحة كنيسة مار شربـل، فلهـم منَّا كلّ شكـر ودعـم وتقديـر. وريـع المهرجـان الريـاضي يعـود للكنيسة بمبلـغ وقـدره 448.500 ل.ل.

 

J تدعـو اللجنـة التنظيميّة لحفـل مسابقة Miss Ebreen Parish  الى البـدء بقبول طلبـات المشاركـة من 14 الى 18 سنـة، الحفـل سيقـام مساء الخميس 19 آب 2010، في بـاحة كنيسة مار شربل. للتفاصيل والاستعـلام: ميريـام نجـم 572478/03- أليـدا نجم 485599/03– البير سيسـوق 272567/71. المهلـة الاخيـرة للمشاركـة: الثلاثـاء 27 تموز 2010.

 

I تقيم جمعيّة WINGS مخيّماً صيفياً نهاريّـاً مجّـاني خلال آب. يستقبل بين 7 و11 سنة والذين لا يزيد معدل نجاحهم المدرسي عن 11/20.يحيي المخيّم فريق من الاخصائيين التربويين من 9.00 صباحاً ولغايـة 1.00 بعد الظهر.

      * للمشاركـة: جانين جرجوره 725066/06– ناديا اليـاس 124832/03

 

& مهرجـان GAG الريـاضي في عبريـن السبت 7 آب والاحد 8 آب 2010.

 

 ترقبّـوا العشـاء القـروي لهـذه السنـة، استثنـائيّـاً، ليـلة عيـد السيـدة 14 آب 2010، 9.00 مساءً، في باحـة كنيـسة مار شربـل.

 

 

تحضيـراً للمهرجـان السنـوي الذي تنظمهـا الرعيّـة، ابتـداءً من 8 أب 2010، ندعـو منـذ الآن أصحـاب النخـوة في عبريـن لاقـامة خيمـة المهرجـان والمسرح، أيّـام الجمعـة 6 والسبـت 7 والاحـد 8 آب 2010، 7.00 مساء، على بـاحة كنيسـة مار شربـل.

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 27 تموز، «عيـد مار بنديلايمـون».

6.00 مساءً، الاحتفـال بالقـدّاس المسائـي.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الشهـري لـ «لجنـة الوقـف»، في الكنيسة.

 

الاربعاء 28 تمّوز

7.30 صباحاً، صـلاة الفرض مع «أخويّـة العيلة المقـدّسة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة» يليـه طلبـة «قلـب يسـوع».

 

الخميس 29 تمَّوز

6.00 مساءً، القـدّاس ملغـًى استثنايّـاً لهذا المسـاء.

 

الجمعة 30 تمّوز

6.00 مساءً، الاحتفـال بالقـدّاس المسائـي.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعـي لأعضـاء  «أخويّـة الحُبـل بهـا بلا دنـس»، في الكنيـسة.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي أعضـاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسـة.

 

السبت 31 تمّوز، «عيـد تلاميـذ مار مـارون 350 شهيـداً».

3.30 بعد الظهر، تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة،  لتحضير قـدّاس الاحـد 9.00 صباحـاً.

6.00 مساءً، الاحتفـال بقـدّاس العيـد، في مار يوحنّـا المعمـدان.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»،في الكنيسـة، لتحضيـر قـداّس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الاحد أول آب، «الأحـد الحـادي عشـر مـن زمـن العنصـرة».

·        القدَّاسـات:- في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمـدان»:

     8.00  و9.00 صباحاً (قدّاس الاولاد مع أهلهم).         

                - في كنيسـة «مار شربـل»: 10.30 صباحاً، قـدَّاس وجنَّاز الاربعين للمرحوم «طـانيوس يوسـف ساسين».  

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسـة.