الأحد الحادي عشر بعد العنصرة  – أول آب 2010 السنة التاسعة العدد 442

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com  - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com  - pjeanmaroun@hotmail.com  

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

«التَّوبـَة .... طَرِيـقٌ لِتَحقِيـقِ الهَـدَفْ» (2)

   هذه العلاقة الحياتية بالله لا يقدر الخاطئ أن يسترجعها ، تماماً كما لا يقدر الغصن المقطوع أن يعود من ذاته إلى الشجرة فأصبح في حالة من الشفاء لا تشفى… لكن الله حنان، يحب الخطأة، يحب أعداءه، يغفر سبعين مرة سبع مرات… قبل أن يرجع الابن الضال، كان أبوه قد غفر له، ذلك أنه كان دائماً محبوباً. الخروف الضال محبوب، حتى وقت ضياعه وبسبب ضياعه . الله هو الحب غير المشروط ، إنه يحب وإن لم نحبه، هذه هي المجانية النعمة، أكثر من ذلك، انه يحب لأنه ليس محبوباً، هذه هي الرأفة، إذ لا شقاء أكبر من الامتناع عن حب الله  هو لا يتغير في حبه أبداً ، هو دائماً كلي الحب، دائماً كلي الغفران، حتى نحو الخاطئ العنيد. الإنسان هو الذي يتغير في حريته المتقلبة،فيتم الانفصال، بينما الله لا يقطع حبه أبداً ، هو مستعد أبداً للغفران وللتفهم وللاستقبال، بمقدور الخاطئ أن يستفيد كل وقت من حب الله غير المشروط .للمغفرة يكفي وجود شخص واحد ، أما المصالحة، فيجب أن يكون هناك شخصا.حرية الخاطئ الضعيفة في الحب تحولت إلى رفض مميت ومتعمد لحب الله . فإن قبل أن يفتحها لقبول الغفران، جاءت المصالحة مباشرة «بينما كان الابن الضال بعيداً ، رآه أبوه فتحنن عليه وتقدم منه وألقى بيديه على عنقه وقبّله» ( لو 15: 20 ) .

 من قبل الله ، بما أن الغفران دائم ، فالمصالحة جاهزة أبداً للإنسان ، يقدمها لنا الله في المسيح يسوع ، ربنا : «كل شيء يأتي من الله الذي صالحنا معه المسيح واسند إلينا – نحن الرسل – خدمة المصالحة . فنحن سفراء المسيح وكأن الله يعظ بألسنتنا . فنسألكم باسم المسيح أن تصالحوا الله . ذلك الذي لم يعرف الخطيئة جعله الله خطيئة من أجلنا كيما نصير له براً لله» ( كول 5: 14 – 21) .أي أن نشترك بقداسة الله. هذا الاشتراك يفرض على الإنسان تغييراً كاملاً يشمل جميع نواحي حياته. هذا التغيير هو حتمي يفرضه القرار الذي يتخذه الإنسان تجاه عمل المسيح الخلاصي . يتغير من إنسان ساقط ، بعيد عن الله إلى إنسان متجرد متحد به . هذا التغيير يتم بالسعي للسمو إلى «ملء قامة المسيح» . هذا هو عمل التوبة الناتج عن المصالحة مع الله التي أتمها المسيح ابن الله المتجسد .

لكن كيف نتصالح مع الله إن لم نتصالح مع سائر بنيه ؟ كيف نعود إلى البيت دون أن نقبّل سائر اخوتنا وأخواتنا؟

«اطلعنا الله على سر مشيئته ، أي ذلك التدبير الذي ارتضى قضاءه في المسيح ، ليحققه عندما تتم الأزمنة فيجمع في المسيح كل شيء … فهو سلامنا وقد جعل من الجماعتين جماعة واحدة وهدم بجسده الحاجز الذي يفصل بينهما أي العداوة … إرادة الله أن يخلق من شخصه إنساناً جديداً ويصلح بينهما وبين الله . وقد قضى على العداوة بصليبه ، وجاء يبشركم بالسلام … لأن لنا به سبيلاً إلى الله في روح واحد» (أفسس 1: 9 – 10 ، 2:14 – 18).

 ففي الوقت عينه ، التوبة سر الإنسانية المتصالحة. ليس فقط  تسوّت بل تصالحت   ليس تصميم الله الأزلي فقط وحدة البشر في الأخوّة وتجمّع الاخوة في المحبة، بل هدم الحواجز واتحاد الأعداء والاتفاق الأخوي بين أناس فرّقت بينهم شريعة الغريزة، فجعلتهم يقاومون الله ، ويترصد بعضهم بعضاً ومزّقتهم في الأعماق. تصميم الله هو  السلام ، هذه الأعجوبة التي تضع حداً لحالة الحرب. سلام المسيح يضع حداً للانفصال المثلث – مع الله والقريب والذات – الذي هو الخطيئة .

 فالمسيح ليس فقط ضحية تكفير عن خطايانا  (1 يو 2:2 ، 4: 10 ) ، بل هو يعيد خلقنا من نسيج حب وغفران : إن كان أحد في المسيح فهو خليقة جديدة . لقد زال كل قديم، وها كل شيء جديد (2كور 5: 17) .وبالتالي فمحبتنا لأخينا الإنسان هي من محبتنا لله، وبغضنا للإنسان هو بغض لله المتأنس في ذلك الإنسان . وكل لقاء مع القريب هو لقاء مع الله ، وما يعمل للقريب يعود لله مباشرة «كل ما فعلتموه بأحد اخوتي هؤلاء فبي فعلتموه» ( متى 25: 40)فلا مصالحة مع الله قبل أن يسبقها مصالحة مع القريب، ولا محبة فينا لله إذا ملأ الحقد قلبنا، ولا قربى إلى الله أبينا السماوي، إذا أبعدنا القريب من حياتنا ومعاملتنا ، وقاطعناه. «إن لم تغفروا للناس زلاتهم فأبوكم أيضاً لا يغفر لكم» (متى 6: 15) ، وقد جعلها السيد المسيح في صُلب الصلاة الربية «أغفر لنا خطايانا ، كما نغفر لمن أساء إلينا » ( متى 15: 12 ) .

   يتبـع في العـدد المقبـل ...  

الخوري يوحنَّا مارون مفرّج

 

 أخبارنا

 

رحلـة الى تركيـا (مرسين - أنطاكيه – كبادوكيا – أنقره – اسطنبول)

(11 يوم / 9 ليالي - من الاحد 5 الى الاربعاء 15 ايلول 2010)

 

¹ ينظّـم «المجلـس الرعـوي» و«لجنـة الوقـف» تومبـولا على كاميرا فيديو SONY 1260058 HDD 80GB, ZEISS,FACE DET 60X OPTICAL ZOOM. VIDEO LIGHT TOUCH PANEL FACE INDEX. WARRANTY 1 YEAR.

        يجـري السحب مساء الخميس 16 أيلول 2010، من خلال سحـب «اليانصيـب الوطنـي اللبنـاني»، وورقة التومـبولا الرابحة تُطابـق أرقامها الثـلاث الاخيـرة جائـزة اليانصيـب الاولـى- سعر الورقة 5.000 ل.ل.

 

&بدعـوة من «المجلـس البلـدي» في عبريـن، يُنفِّـذ فـوج من المغـاويـر في «الجيـش اللبنـاني» عرضـاً عسكريّـاً، الاحـد 8 آب 2010، 4.00 بعد الظهر، في بـاحـة كنيسـة مار شربـل، كما يتمّ تكريـم ضبـاط الجيـش ، بعـد العرض مباشـرة، في صـالة الرعيّـة.

       كمـا يدعـو المجلـس للمشـاركة في برنـامج «لاقـونا عالسـاحة» للـOTV والذي سيُصـوَّر في باحـة كنيسـة مار شربـل، الاحـد 15 آب 2010، من 10.00 صباحاً ولغايـة 4.00 بعد الظهر.

 

J تحضيراً للمهرجـان الذي تنظمُّـه الرعيّـة، ندعـو أصحـاب النخـوة للمشـاركة في إقـامة خيمـة المهرجـان والمسرح، أيّـام الجمعة 6 والسبت 7 والاحـد 8 آب 2010، 7.00 مساء، على بـاحة كنيسـة مار شربـل.

 

' لمناسبـة «عيـد انتقـال السيـدة»، يدعـوكم «المجلـس الرعـوي» الى سلسلـة احتفـالات مريميّـة:

-  من الاثنين 9 الى الجمعة 13 آب 2010: 5.00 مساءً: صلاة المسبحـة   الورديّـة – 6.00 مساءً: القـداس والطلبـة والزيّـاح.

-   الخميس والجمعة 12 و13 آب 2010: كرمس للاولاد، في باحـة كنيسـة مار شربـل (من تحضيـر أخويّـة فرسـان العـذراء).

-  السبت 14 آب 2010: 6030 مساء، التجمّـع قرب كنيسـة مار أنطونيـوس الكبيـر للانطـلاق بمسيـرة مريميّـة الى سيدة البيدر – 7.15 مساءً: الاحتفـال بقـداس ليلـة العيـد في كنيسة سيـدة البيـدر – 9.30 مساءً: العشـاء القروي السنوي في باحـة كنيسة مار شربـل.

 

è تنظم «أخويّـة شبيبـة العـذراء» «مهرجـان الطـائرة الورقيَّـة»، الاحد 8 آب 2010، ابتـداءً من 11.30 قبل الظهر، في باحة كنيسة مار شربـل، رسم الاشتـراك 5.000 ل.ل للمشاركـة:  كـارلي روكـس 870699/03

J تدعـو اللجنـة التنظيميّة لحفـل مسابقة Miss Ebreen Parish  الى البـدء بقبول طلبـات المشاركـة من 14 الى 18 سنـة، الحفـل سيقـام مساء الخميس 19 آب 2010، في بـاحة كنيسة مار شربل. للتفاصيل والاستعـلام: ميريـام نجـم 572478/03- أليـدا نجم 485599/03– البير سيسـوق 272567/71. المهلـة الاخيـرة للمشاركـة: الثلاثـاء 27 تموز 2010.

 

I تقيم جمعيّة WINGS مخيّماً صيفياً نهاريّـاً مجّـاني خلال آب. يستقبل بين 7 و11 سنة والذين لا يزيد معدل نجاحهم المدرسي عن 11/20.يحيي المخيّم فريق من الاخصائيين التربويين من 9.00 صباحاً ولغايـة 1.00 بعد الظهر.

      * للمشاركـة: جانين جرجوره 725066/06– ناديا اليـاس 124832/03

 

& مهرجـان GAG الريـاضي في عبريـن السبت 7 آب والاحد 8 آب 2010.

 

ä ترقبّـوا العشـاء القـروي لهـذه السنـة، استثنـائيّـاً، ليـلة عيـد السيـدة 14 آب 2010، 9.00 مساءً، في باحـة كنيـسة مار شربـل.

 

V برعايـة وحضور سيادة المطران بولـس آميل سعاده، تتشرّف جمعيّة WINGS بدعوتكـم للمشاركة في القداس وحفل تبريك الارض الجديدة للجمعيّة، الاحد 8 آب 2010، 11.00 قبل  الظهر، في كنيسة مار تقلا بيت كساب – حردين.

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 3 آب

6.00 مساءً، الاحتفـال بالقـدّاس المسائـي.

 

الاربعاء 4 آب

7.30 صباحاً، صـلاة الفرض مع «أخويّـة العيلة المقـدّسة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجنَّـاز مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة» للاخـوات المنتقـلات.

 

الخميس 5 آب، «ليـلة عيـد التجلـي» أو «ليلـة عيـد الربّ».

6.00 مساءً، الاحتفـال بقـدّاس ليلـة العيـد.

 

الجمعة 6 آب، «عيـد التجلـي» -  «الجمعـة الاولـى من الشهـر».

7.00-9.00 مساءً،«برنـامج مديـوغوريـه»، ويتضمّـن: «المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السَّـلام، اعترافـات، القـدَّاس، سجـود قربانـي ورتبـة تبريـك وتكريـس».

 

السبت 7 آب، «عيـد مار ضوميـط».

3.30 بعد الظهر، تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة،  لتحضير قـدّاس الاحـد 9.00 صباحـاً.

6.00 مساءً، الاحتفـال بقـدّاس العيـد، في مار يوحنّـا المعمـدان.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»،في الكنيسـة، لتحضيـر قـداّس الاحـد 10.30 صباحـاً.

 

الاحد 8 آب، «الأحـد الثـاني عشـر مـن زمـن العنصـرة».

·        القدَّاسـات:- في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمـدان»:

     8.00  و9.00 صباحاً (قدّاس الاولاد مع أهلهم).         

                - في كنيسـة «مار شربـل»: 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسـة.

11.30 قبل الظهر، مهرجـان الطائرة الورقيّـة، في باحـة كنيسة مار شربل.

4.00 بعد الظهر، العرض العسكري للمغاويـر، في باحـة كنيسة مار شربل.

5.00 مساءً، تكريـم ضبـاط المغاويـر، في صـالة الرعيّـة.

5.30 مساءً، حفل توزيـع الجوائز على الفائزيـن في مهرجـان GAG الريـاضي، في باحـة كنيسة مار شربل.