الاحد الرابع عشر بعد العنصرة – 22 آب 2010   السنة التاسعة العدد 445

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

لمناسبـة إعـلان السنـة اليوبيليـة 1600 لمـار مـارون

«المارونيَّـة بيـن الامـس واليـوم».

    

      إنطاكية هي مدينة الانفتاح والحوار والمبادرات. اهتدت إلى الرب يسوع على أيدي بعض من تلاميذه، وتعمّقت في إيمانـها به على أيدي الرسولين برنابا وبولس. ورأت بطرس رئيس الكنيسة يرئس كنيستها قبل أن ينتقل إلى روما. وازدهرت كنيسة إنطاكية واتّسعت، فأصبحت واحدة من البطريركيات الخمس الكبرى. وهي روما، القسطنطينية، الإسكندرية، إنطاكية وأورشليم.

      سنة 518 حطّ البطريرك ساويروس عن كرسيّه الانطاكي بسبب إنكاره الطبعتين في المسيح، وبسبب رفضه المجمع الخلقيدوني. وأقيم مكانه بطريرك كاثوليكي هو البطريرك بولس. ولكن المسيحيين لم يقبلوا جميعاً بهذا التدبير. فانقسمت الكنيسة قسمين، قسم كاثوليكي وقسم غير كاثوليكي. ومنذ ذلك الحين كان بطريرك كاثوليكي يؤيّد مجمع خلقيدونية وبطريرك غير كاثوليكي يعارضه. وبعد ذلك بنحو قرن طرأ على البطريركية الإنطاكيةانقسام آخر بين السريان والموارنة والملكيين. في القرن السابع اتّخذت الطوائف المسيحية، أي الملكيون والموارنة والسريان والآشوريون والأرمن، كل منها بطريركاً خاصاً بـها. ثم أضيف إليهم في القرن الثاني عشر بطريرك سادس، هو البطريرك اللاتيني.

      كانت إنطاكية كنيسة واحدة تشمل كل آسيا والمشرق. فأصبحت كنائس عدة. وكان لها بطريرك واحد فأصبح لها بطاركة عديدون.

الموارنة ولبنان

    الموارنة هم المسيحيون الذين تجمّعوا حول كاهن يدعى مارون وتبعوا نـهجه في الحياة.عاش مارون في جوار إنطاكية في أواخر القرن الرابع. وكانت الكنيسة آنذاك عرضة للانقسامات. فكان الذين يقولون إن يسوع هو اله والذين يقولون انه إنسان، والذين يقولون إن له مشيئة واحدة والذين يقولون إن له مشيئتين. وكانت الخلافات على أشدّها في المدن والقرى وفي البيت الواحد. فترك مارون المدينة وصعد إلى جبل، ليكون في مأمن من المنازعات اللاهوتيّة ويعبد الله. وعرف مارون في خلوته على الجبل إن دعوته هي أن يكون مع الشعب. فعاد إلى الرعيّة وراح يعلّم. فكثر تلاميذه ودعوا باسمه، موارنة.

   مات مارون سنة 410 ولكن تلاميذه تابعوا المسيرة. وفي سنة 451 في أثناء المجمع المسكوني الذي عقد في خلقيدونية كان لهم موقف صريح. أوضح المجمع العقيدة الصحيحة حول شخص يسوع المسيح. يسوع هو اله وإنسان وله طبيعتان إلهية وإنسانية… فأيّده الموارنة ودافعوا عن مقرّراته. وسرعان ما أصبح أعداء المجمع الخلقيدوني أعداء  الموارنة الذين دفعوا ثمن ذلك 350 شهيداً، وأخذوا يلجأون على دفعات إلى جبال لبنان.

    وكان اللبنانيون في جبل لبنان قد اهتدوا، في أواخرالقرن الخامس، إلى المسيحيّة على يد بعض من تلاميذ مارون وأصبحوا موارنة، فرحّبوا بإخوانـهم القادمين إليهم من جوار إنطاكية، وتابعوا معهم المسيرة. ولما استتبّ الأمر نـهائياً للعرب في المنطقة، وتعذّر الاتصال ببطريركية القسطنطينيّة بصورة منتظمة، اضطر الموارنة إلى أن ينصبّوا، في سنة 687، بطريركاً عليهم هو مار يوحنا مارون.

     كان ملك بيزنطية بمثابة ملك الكنيسة. يعيّن بطاركتها ويتدخّل في شؤونـها. وكان المسيحيون يرجعون إليه في كل أمر. ولما نصّب الموارنة بطريركاً عليهم، غضبت بيزنطية. وفي أثناء غزوة شنّتها على المنطقة، حصل اصطدام بين الموارنة والجيش البيزنطي في أميون، كانت الغلبة فيه للموارنة. وسكن البطريرك بلد ةكفرحي، جاعلاً كرسيه الأسقفي فيها كرسيّاً بطريركيّاً.

     ونسي الموارنة سني الشبع وحصّنوا نفوسهم لسني الجوع. فأقبلوا على الصخور يحوّلونها تربة يزرعون فيها القمح والشعير والزيتونة والكرمة والتوتة… وجعلوا رجاءهم في الله وأضافوا إلى صلواتهم هذه الصلاة الرائعة: «أبعد يارب بصلوات أمك عن الأرض وسكانها ضربات الغضب. لاش الأخطار والفتن، وامنع الحرب والسبي والمجاعة والوباء. تحنّن علينا نحن الضعفاء. افتقدنا نحن المرضى. ساعدنا نحن المظلومين. أرح الموتى المؤمنين الذين انتقلوا من بيننا. وأهّلنا جميعاً إلى مصير امين، لنرفعنّ إليك المجد إلى الأبد».  

والى العـدد المقبـل ...

الخوري يوحنَّا مارون مفرّج

 

 أخبارنا

 

رحلـة الى تركيـا (مرسين - أنطاكيه – كبادوكيا – أنقره – اسطنبول)

(11 يوم / 9 ليالي - من الاحد 5 الى الاربعاء 15 ايلول 2010)

 

'' العمادات: بيتـر طـوني بطـرس بطـرس                         (15 آب 2010)

 

¦ينظّـم «المجلـس الرعـوي» و«لجنـة الوقـف» تومبـولا على كاميرا فيديو SONY 1260058 HDD 80GB, ZEISS,FACE DET 60X OPTICAL ZOOM.

    يجـري السحب مساء الخميس 16 أيلول 2010، من خلال سحـب «اليانصيـب الوطنـي اللبنـاني» - سعر الورقة 5.000 ل.ل. بيـع في العشـاء القـروي ما مجموعـه 555.000 ل.ل.

 

حسـاب العشـاء القـروي 14 آب 2010

   الداخـل

    الخـارج

مدخل     2.450.000 ل.ل

تبرعات   100.000    ل.ل

D.J           600.000 ل.ل

مصاريف      73.000    ل.ل

المجموع   1.877.000 ل.ل

 

 

è يتقـدّم «رئيـس وأعضـاء المجلـس البلـدي في عبريـن» بالشكـر الجزيـل والامتنـان من اهالـي عبريـن لمـا أبـدوه من مشاركـة كثيفـة وحضـور فعّـال أثنـاء تصويـر برنـامج «لاقـونا عالسـاحة» وبالنتيجـة التـي احرزتهـا عبريـن بانتصـارها على بلـدة بـان.

 

Jتنظّـم «اللجنـة الاقليميّـة للفرسـان»  Day Camp في المدينـة الكشفيـة، من الجمعـة 27 ولغاية الاثنين 30 آب 2010، من 8.00 صباحاً ولغاية 3.00 بعد الظهر، من عمر 6 الى 14 سنة،  .12.00 للشخص الواحد.

 * المهلة الاخيرة:  الاربعاء 25 آب 2010، عند نوال بشاره 859545/03

 

U تدعـو «أخويّـة شبيبة العـذراء» للمشاركة في الامسيّة التراثيـة، السبت 28 أب 2010، في باحة مار شربل، كما تطلب مساعدتها في التحضير، وايضاً لكل من يرغب بعرض المونـة. للمشاركة:  كارلـي روكس 870699/03

 

% يدعـو «نـادي الحركـة الاجتمـاعيّة – عبريـن»، الى المشاركـة في مهرجـانه الرياضـي على ملاعبـه في «كـرة الطائـرة» ابتـداء من الاحـد 29 آب ولغـايـة الثلاثـاء 31 آب 2010.

 

& فـازت «فانيسّـا شـارل بطـرس» بلقـب Miss Ebreen Parish من خلال الحفل الذي أُقيـم ، مساء الخميس 19 آب 2010، في باحة كنيسة مار شربل، وتسلمت التاج من الملكة السابقـة «أنطوانيـت جورج بشـاره».

 

ÿ تدعو «الرهبنـة الكبوشيـة» الى «المسيرة الفرنسيسية» من دير مار شربـل – عنايا الى دير مار يوسـف – البترون من الاحـد 29 آب ولغاية الاحـد 5 أيلول 2010. المحطة في عبريـن نهـاري الخميس 2 والجمعة 3 أيلول في صالة الرعية وتتضمّن زيارة الرعيَّـة ونشاطـات مع الاولاد والشباب.

* لمن يريد المشاركة في المسيرة الاتصال بالاب عبدالله النفيلـي 035803/03

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 24 آب، 6.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي يليـه طلبـة وزيّـاح مار يوحنّـا المعمـدان.

 

الاربعاء 25 آب، 7.30 صباحاً، صـلاة الفرض مع «أخويّـة العيلة المقـدّسة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة» يليـه طلبـة وزيّـاح مار يوحنّـا المعمـدان.

7.00 مساءً، اجتماع أعضاء «أخويّة طلائـع العـذراء»، في سيدة البيدر.

9.00 مساءً، Karaoke Competition ، في باحـة مـار شربـل.

 

الخميس 26 آب،6.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي يليـه طلبـة وزيّـاح مار يوحنّـا المعمـدان.

 

الجمعة 27 آب، 6.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي يليـه طلبـة وزيّـاح مار يوحنّـا المعمـدان.

7.00 مساءً، اجتمـاع «أخويّـة الحُبـل بهـا بلا دنـس»، في الكنيـسة.

8.00 مساءً، الاجتماع الاسبوعي لـ «أخويّة شبيبة العذراء»، في الكنيسة.

 

السبت 28 آب، «ليلـة عيـد مار يوحنّـا المعمـدان» شفيـع رعيتنـا.

 3.30 بعد الظهر، تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة،  لتحضير قـدّاس الاحـد 9.00 صباحـاً.

7.00 مساءً، الاحتفـال بقـدّاس ليلـة العيـد يليـه طلبـة وزيّـاح مار يوحنّـا المعمـدان.

8.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»،في الكنيسـة، لتحضيـر قـداّس الاحـد 10.30 صباحـاً.

9.30 مساءً، «الامسيّـة التراثيـة»، في باحـة كنيسـة مار شربـل.

 

الاحد 29 آب، «عيـد مار يوحنّـا المعمـدان» شفيـع رعيتنـا.

·        القدَّاسـات:- في كنيسـة «مار يوحنَّا المعمـدان»:

     8.00  و9.00 و10.30 صباحاً.               

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعيّ «للفرسـان والزنابـق»، في الكنيسـة.