عيـد مـار يوحنّـا المعمـدان – 29 آب 2010   السنة التاسعة العدد 446

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

لمناسبـة إعـلان السنـة اليوبيليـة 1600 لمـار مـارون

«المارونيَّـة بيـن الامـس واليـوم».(2)

    

      * البطاركـة في كفرحـيّ

     أقام في كفرحيّ بطاركة عديدون عرفنا منهم ثلاثة: يوحنَّا مارون، قورش وجبرائيل. سهروا على القطيع وعلى إيمانه. إن نافور مار يوحنا مارون الذي هو بمثابة شهادة ناطقة للآب والابن والروح الذي أخذ الموارنة ينشدونه كل يوم هو شهادة على صحة إيـمانـهم. فلا مغريات العالم ، بعدما خسروا كل شيء، استطاعت أن تنال منهم شيئاً، ولا تعدّيات العدو استطاعت أن تحيدهم عن الخط الصحيح. أحبّوا الله وأصغوا إلى تعاليمه. وبعدما قضى البطاركة في أرض البترون 251  سنة، تحوّلواعنها في اتجاه المجهول. كان عليهم أن يجابـهوا مشاكل جديدة في أرض جديدة. هذه الرغبة حقّقها البطريرك يوحنا الثاني، فعاد هذا إلى دير مار مارون، وعاد إلى إنطاكية عينها، وحاول أن يجمع شتات الرعيّة هناك. ولكنه لم ينجح، فقد تكرّرت الشدائد وكثرت الأخطار، فاضطر «سنة 938، كما يقول الدويهي،إلى الهرب من جديد إلى لبنان». وتابع البطريرك طريقه إلى الجبل، في مرتفعات منطقة جبيل.

     البطاركة والعاقورا: استقرّ الكرسي البطريركي في منطقة جبيل خمسماية سنة واثنتين، من سنة 938 إلى سنة 1440. وتعاقب عليها 34 بطريركاً.

ماذا عمل هؤلاء البطاركة وماذا تركوا من مآثر؟

لم يدوّن لهم تاريخ، فقد أقاموا جميعهم في جبال وعرة صعبة المسالك، تعوزهم وسائل العلم ويحسبون من السعادة أن يعيشوا في رعاياهم آمنين، محافظين على إيمانـهم. لم يكن لهم مقرّ بطريركي ثابت، فانتقلوا من يانوح إلى ميفوق إلى لحفد إلى هابيل إلى يانوح إلى كفيفان إلى كفرحيّ إلى الكفر إلى يانوح إلى ميفوق إلى حردين إلى ميفوق. وإذا كانوا ارتضوا بالحياة الشاقة وأن ينتقلوا كإبراهيم الخليل، من مكان إلى مكان، فلأنـهم أرادوا أن يسيرو ا على خطى معلمهم القدِّيس مارون ويقولوا نعم ليسوع المسيح. أقاموا في كرسي وضيعة خلت من كل مظاهر الغنى، ولكنها رائعة في زهدها وفي بساطتها.

 فقد أصرّ «أهالي يانوح، وهم أصحاب غيرة وعبادة، كما يقول الدويهي، أن يبنوا كرسيّاً كله من الحجر الأزرق في غاية الصناعة والشرافة». أما كرسي ميفوق، الذي لا يزال قائماً، فهو آية في الفن. وإذا أخذت الكنيسة الحجم الأكبر منه، كما هي الحال في سائر الكراسي المتبقّية آثارها هنا أو هناك، فلأن البطاركة أرادوا أن يكونوا رجال صلاة، وأن تكون بيوتـهم قبل كل شيء بيوت عبادة.

 * الأيَّـام الصعبـة

     وبعدما عاد الصليبيون إلى بلدانـهم الأوروبية هجم المماليك على الموارنة، وضايقوهم، وأحرقوا كنائسهم، وهدموا قراهم وأتلفوا كرومهم.

     «يوم الاثنين ثاني محرّم سار اقوش باشا الافرم، نايب دمشق، بعساكر من الشام وغيرها إلى جبال كسروان، فأحاطت العساكر تلك الجبال المنيعة وترجّلوا عن خيولهم وصعدوا إليها من كل الجهات. ووصل نايب دمشق الافرم إلى جبال كسروان، ووطئ العسكر أرضاً لم يكن أهلها يظنّون أن أحداً من خلق الله يصل إليها. فاحتووا على الجبال وخربوا القرى وقطعوا كرومها وقلعوها، وقتلوا وأسروا من بـها. وخلت تلك الجبال منهم. ومن ذلك الحين خربت كسروان والذين سلموا من أهلها تشتّتوا في كل صقيع…» .

     وقد أصاب بطاركتهم النصيب الأكبر، فكان هذا يُهان، وهذا يُشرّد. وهذا يُساق إلى المحاكمة، وهذا يقاوم وهذا يُحرق حيّاً. ففي سنة 1283 قاد البطريرك دانيال الحدشيتي رجاله وقاوم جيوش المماليك عندما زحفت على جبّة بشري، واستطاع أن يوقف الجيوش أمام اهدن أربعين يوماً، ولم يتمكّنوا منها إلا بعدما أمسكوا البطريرك بالحيلة.

    «وفي سنة 1367 أحضر البطريرك جبرايل من حجولا، قريته، حيث كان مستتراً زمن الاضطهاد، واقتيد إلى طرابلس وأحرق حيّاً، وقبره لا يزال في باب الرمل في مدخل المدينة». «في سنة 1402 جاء فناء حتى بقي كثيرون بدون دفن، وصار غلاء حتى مات أناس كثيرون من الجوع،وأبصر الناس ضيقاً وشدّة وهمّاً وجوعاً وحزناً وبلاء».

والى العـدد المقبـل ...

الخوري يوحنَّا مارون مفرّج

 

 أخبارنا

 

رحلـة الى تركيـا (مرسين - أنطاكيه – كبادوكيا – أنقره – اسطنبول)

(11 يوم / 9 ليالي - من الاحد 5 الى الاربعاء 15 ايلول 2010)

 

'' العمادات: جـوزف جرجـس يوسـف لويـس                     (21 آب 2010)

? الولادات: نـورا منصـور صليـبا منصـور                       (24 آب 2010)

 

¦ينظّـم «المجلـس الرعـوي» و«لجنـة الوقـف» تومبـولا على كاميرا فيديو SONY 1260058 HDD 80GB, ZEISS,FACE DET 60X OPTICAL ZOOM.

    يجـري السحب مساء الخميس 16 أيلول 2010، الورقـة 5.000 ل.ل.

 

 

¨ يعلن «مجلس تنميّـة منطقـة البتـرون» عن انطلاق معهده للعام الدراسـي 2010 – 2011 «معهـد تنميَّـة قضـاء البتـرون الفنـي الرسمـي» DS – BP – BT – TS في جميع الاختصاصـات – مبنـى تكميليّة البتـرون الرسميـة المختلطـة 351043/03 – 642005/06.

 

J تقيـم «كاريتـاس لبنـان» معرضـاً للمـونـة، وستعرض منتوجاتهـا السبـت 4 أيلول 2010، في باحـة معبـد مار شربـل واختـه براييـا.

 

U تدعـو «الرهبنة الكبوشيَّة» الى «المسيرة الفرنسيسية» من دير مار شربل – عنايا الى دير مار يوسف – البترون من الاحد 29 آب ولغاية الاحد 5 أيلول 2010. المحطة في عبرين الخميس 2 والجمعة 3 أيلول في صالة الرعية

 

v تنظّـم رعيتنـا رحلـة «آخر أيّـام الصيفيَّـة» الى سوريـا :

- السبت 25 ايلول: 5.00 صباحاً، الانطلاق – الحدود اللبنانية السورية – استراحة قدموس – وقت حرّ في اللاذقية – استلام الغرف في اوتيل «Razzouk» في كَسب - عشاء ساهر حتى الصباح.

- الاحد 26 ايلول: Open Buffet – زيّارة كَسَب – غـداء – زيارة راس البسيط وجولة في المركب لمن يرغـب وعـودة الى لبنان.

- الكلفـة: 100 $ وتشمل النقليـات بولمـن فخـم ومكيَّـف، الفنـدق، العشاء الساهـر (السبت)، الترويقـة والغـداء (الاحد).

- المستنـدات المطلوبـة: جـواز سفـر صالـح لاكثـر من 6 أشهـر أو بطاقـة الهويّـة. لمـن هـم دون 18 سنـة: اذن بالسفـر من المختـار.

- الدفـع عند التسجيـل واحضـار صـورة عن المستنـدات المطلوبـة وتحديـد منـذ الآن رفيـق البولمـان والغرفـة.

- المهلـة الاخيـرة للمشاركـة: الاحـد 19 أيلول 2010.

- للحجز: سمعان 725150/06-نوال 859545/03- جانين 725066/06

 

è تُعـلن « بلـديـة عبريـن» بأنهـا ستمنـع مـرور السيـارات على طريق مار شربـل لمناسبة الاحتفال بعيـده، السبت 4 أيلول 2010، من الساعة 5.00 بعد الظهر ولغايـة 9.00 مساءً، وستؤمّـن باصات خاصة تنقـل المؤمنين من والى المعبـد وترجـو من الجميع التقيّـد بهـذا التدبيـر.

 

% يدعو «نـادي الحركـة الاجتمـاعيّة – عبرين»، الى المشاركة في مهرجانه الرياضي في «كـرة الطائرة» من الاحد 29 آب ولغاية الثلاثاء 31 آب 2010.

 

 

 نشاطاتنا

 

الاثنين 30 آب، «عيـد الطوبـاوي الاخ اسطفـان نعمـة».

11.00 قبل الظهر، يحتفـل بقـداس العيـد سيـادة المطـران بولـس آميـل سعـاده، في دير مار قبريانوس ويوستينا – كفيفان .

 

الثلاثاء 31 آب،«عيـد مار عبـدا، مار زخيـا ومار ايجيديـوس».

 6.00 مساءً، الاحتفـال بقـدَّاس العيـد، في مار يوحنّـا المعمـدان.

 

الاربعاء أول ايلول

7.30 صباحاً، صـلاة الفرض مع «أخويّـة العيلة المقدّسة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجنَّـاز مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة» للاخـوات المنتقـلات.

7.00 مساءً، اجتماع أعضاء «أخويّة طلائـع العـذراء»، في سيدة البيدر.

 

الخميس 2 أيلول

9.00 صباحاً، وصـول المسيرة الفرنسيسيَّـة الى عبريـن.

6.00 مساءَ، القـدَّاس مع الفريـق الرسـولي الفرنسيسي.

 

الجمعة 3 أيلول

9.00 صباحاً، إنطـلاق فريـق الزّيـارات الى المنـازل.

11.00 قبل الظهر، لقـاء عـام مع الاولاد، في صـالة الرعيّـة.

6.00 مساءَ، القـدَّاس مع الفريـق الرسـولي الفرنسيسي.

9.00 مساءً، سهـرة لكلّ الشبـاب والصبايـا، في صالة الرعيّـة. 

 

السبت 4 أيلول ، «ليلـة عيـد مار شربـل واختـه برابيـا».

 3.30 بعد الظهر، تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة،  لتحضير قـدّاس الاحـد 9.00 صباحـاً.

6.30 مساءً، مسيـرة من مار أنطونيـوس الى معبـد مار شربـل.

7.00 مساءً، الاحتفـال بقـدّاس ليلـة العيـد، في معبـد مار شربـل.

 

الاحد 5 أيلول، «عيـد مار شربـل واختـه برابيـا».

·        القدَّاسات:- في معبـد «مار شربـل واختـه برابيّـا»: 8.00 صباحاً.

-         في كنيسـة «مار شربـل»: 10.30 صباحاً، قـدَّاس وجنّاز الاربعيـن للمرحوم أنطوان حنّـا ساسيـن طانيوس.