الاحـد الأول بعد الصليـب – 19 أيلول 2010  السنة التاسعة العـدد 449

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

لمناسبـة إعـلان السنـة اليوبيليـة 1600 لمـار مـارون

«المارونيَّـة بيـن الامـس واليـوم» (5)    

 

 * مدرسة رومـا المارونيَّـة

     في 5 تموز سنة 1584 أنشأ البابا غريغوريوس الثالث عشر المدرسة المارونيّة في روما، فحقّق آمال الطائفة وفتح أمام طلاّبها أبواب التقدّم.

جاء في براءته الرسوليّة هذه الكلمات:

    لنا الأمل الوطيد بأن تلاميذ هذه المدرسة، على مدى الأيام المستقبلة، بعد امتلاكهم من عبر التقوى، والديانة الحقيقية، الصادر من شجر سرو صهيون، وتعاليم الكنيسة الرومانية المقدَّسة، رأس كل الكنائس، لنا الأمل الوطيد بأن يوزّعوه على أرز لبنان وعلى طائفتهم، عاملين في خدمة الرب ومجدّدين في بلدانهمالإيمان الضعيف ومساندينه. وهكذا يتحوّل عمل مادّي لا يفيد إلاّ القليلين من زائري روما إلى عمل روحي يكون لفائدة الطائفة كلها ولخلاصها.

«وبناء عليه، وعن معرفة تامة، وعملاً بكمال سلطتنا الرسولية،… نبني مدرسة الموارنة ونؤسسها حتى يتغذّى فيها ويتزيّن بالأخلاق الصالحة، ويتربى على التقوى والتعليم السليم والفضائل المسيحية الكاملة الواجبة لكل مسيحي، شبان هذه الطائفة» ووفد التلاميذ الموارنة إلى روما، وبدأت آمال البابا تتحقّق، وراحت الطائفة تنتقل إلى عالم المعرفة والنور.

    وأكثر من ذلك أيضاً فقد انفتحت الطائفة على أوروبا والعالم، وأصبحت تلعب دور الوسيط بين الشرق والغرب. وتخرّج من المدرسة المارونية ألمع رجالات الاكليروس، وكان أعظمهم البطريرك اسطفان الدويهي، مؤرّخ الطائفة المارونية الذي «طاف في كل الأبرشيّات واختار كهنة ذوي علم وتقوى، وفحص الكتب البيعيّة وأصلح ما أوقعه فيها النسّاخ من أغلاط، وردّ القواعد إلى أصلها، وغربل مصاحف المؤرخين ومصنّفات الآباء القديسين، من شرقيين وغربيين، وألّف كتباً عديدة محفوظة في مدرسة روما» .

        «يوسف السمعاني» العالم الحصروني الذي عًيّن حافظاً للمكتبة الفاتيكانيّة .جبرائيل الصهيوني الذي درّس في جامعة سابينـزا ثم انتقل إلى باريس ودرّس في الكليّة الملكيّة مرهج ابن نمرون، وقد خلف الحاقلاني كأستاذ وترجمان وشجّع البطاركة العلم، على ما أوضح المجمع اللبناني:

     «نحثّ ونناشد بأحشاء يسوع المسيح كلاً من المتولّين رئاسة الأبرشيات والمدن والقرى والمزارع والأديار جملة وأفراداً أن يتعاونوا ويتضافروا على ترويج هذا العمل الكبير الفائدة… فيعنون أوّلاً بنصب معلم حيث لا يوجد معلم، ويدوّنون أسماء الأحداث الذين هم أهل لاقتباس العلم، ويأمرون آباءهم بأن يسوقوهم إلي المدرسة ولو مكرهين. وان كانوا أيتاماً أو فقراء فلتًقدم لهم الكنيسة أو الدير ضروريات القوت، وفي حالة تعذّر الكنيسة أو الدير فيترتب جزء منها على الكنيسة والدير والجزء الآخر يقوم بدفعه آباء الأولاد».

    وأخذت الرهبانيّات الأوروبيّة تفد إلى لبنان. ففي سنة 1626 وصل الكبّوشيّون، وفي سنة 1635 وصل الكرمليّون، وفي سنة 1656 وصل اليسوعيّون، ثم كرّت المسبحة. جاء هؤلاء الرهبان إلى لبنان لخدمة شعبه، فأسّسواالمدارس وأخذوا يزرعون بذور العلم ويهيّئون للبلاد جيلاً جديداً. ولم يمض وقت حتى أصبحت المدارس التي تأسّست في لبنان تضاهي مدارس أوروبا. وكثُرت المدارس. وكانت مدرسة إلى جانب كل كنيسة مارونيّة. وازدهر بعضها كمدرسة عين ورقة ومدرسة مار عبدا هرهريّا ومدرسة حوقا. وبعدما نال اللبنانيّون، ومعظمهم كانوا موارنة، قسطاً كبيراً من الثقافة أصبحوا روّاد الحركة الفكريّة في العالم العربي، وكان لهم دور كبير في النهضة الثقافية في كل الشرق الاوسط.

 * لبنان المستقل

     الاستقلال هو بناء لم يكن تشييده أمراً سهلاً. فقد ظهرت بين اللبنانيين، وهم سبع عشرة طائفة، بعد انسحاب العثمانيين عدّة اتّجاهات جعلت الا تفاق مع بعضهم بعضاً أمراً عسيراً. ولكن البطريرك الماروني، أيّاً كان اسمه، عرف أن يكون رسول سلام، فكان حاضراً فاعلاً يؤيّد كل مسعى للخير ويقف في وجه كل ظلم. فمحضه اللبنانيّون ثقتهم وكان لهم بمثابة عامل وحدة وحامل لواء الحريّة. ففي سنة 1919 فوّضوا إلى البطريـرك اليـاس الحويـكأن يتوجّه باسمهم جميعاً إلى مؤتمرالسلام الذي عُقد في فرساي يطلب الاستقلال. وغادرالبطريرك إلى فرساي وعرض القضيّة اللبنانيّة وفاوض ونجح، فوطّد ركائز الاستقلال وحقّق طموحات اللبنانيين.

    وسار البطاركة الذين تعاقبوا على الكرسي بعده على الخط نفسه، فقال البطريرك عريضه لا للاحتكار، وقال البطريرك معوشي لا للحكم المتشدد، وقال البطريرك خريش لا للتقاتل، وقال البطريرك صفير لا للهيمنة، ونعم للسيادة والقرار الوطني الحرّ. فتخطّوا الآفاق الضيّقة وعملوا لا من أجل طائفتهم فحسب، بل من أجل جميع اللبنانيين. وبهذه الروح أسهموا في توحيد الصفوف، فانفتحت الطوائف بعضها على بعض، فكانت ثروة ومصدر غنى وعرف لبنان الازدهار. وانتظر الموارنة، بعدما زالت أسباب الشدّة وانتقل بطاركتهم إلى الديمان صيفاً والى بكركي شتاءً، أن يبلغوا المجد وينعموا بشيء من السعادة. ففوجئوا أنهم لا يزالون في أول الطريق، وأن يوم المجد لا يزال بعيداً.           (انتهـى ...) 

 الخوري يوحنَّا مارون مفرّج

 

 أخبارنا

 

% الزواجات: اسبيـدر طانيوس روحانا & نـدى بولس عوَّاد     (12 أيلول 2010)

 

¦ الرقـم الفـائز بجـائزة التومبـولا التـي نظمتهـا الرعيّـة على كاميرا فيديوSONY   هو«947» لصاحـب الرقـم «جـورج طونـي جـرجوره».

 

ÿ لمناسبـة «عيـد القدَّيسـة تريـزيـا الطفـل يسـوع» في أول تشريـن الاول، تحتفـل رعيتنـا بالعيـد وتستقبـل ذخائـرالقدِّيسـة، بحسـب البرنـامج التالـي:

·       الخميس 30 أيلول 2010:

  5.30 مساءً: التجمّع في باحة كنيسـة مار شربـل لاستقبـال ذخائـر القديسة تريـزيـا الطفـل يسوع والمسيرة باتجاه مزارها.

   6.00 مساءً، الاحتفـال بقـداس العيـد والزيَّـاح في باحـة المـزار بمشاركـة «راهبـات القديسـة تريـزيـا الطفـل يسـوع – جـران».

·       الجمعة  ا ت1، 8.00 صباحاً: قـدَّاس العيـد في المـزار.

 

¨ يعلن «مجلس تنميّـة منطقـة البتـرون» عن إنطلاق معهده للعام الدراسـي 2010 – 2011 «معهـد تنميَّـة قضـاء البتـرون الفنـي الرسمـي» DS – BP – BT – TS في جميع الاختصاصـات – مبنـى تكميليّة البتـرون الرسميـة المختلطـة 351043/03 – 642005/06.

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 21 أيلول

6.00 مساءً، الاحتفـال بالقـدَّاس المسائـي.

 

الاربعاء 22 ايلول، «برنـامج الـ 22 من الشهـر في مار شربـل – عنَّـايا».

7.30 صباحاً، الانطـلاق  - 12.30 ظهراً، العـودة الى عبريـن.
* للمشاركة: جانيـن جرجـوره 725066/06– روميـه عبدالله
725372/06- كليـر فـارس 725001/06– وفـاء كنعـان 725402/06- روزات فـارس 570331/03- وداد ضرغـام 656102/03   – الكلفـة 6.000 ل.ل.

8.00 صباحاً، القـدَّاس مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة» ملغـًى.

7.00 مساءً، اجتماع أعضاء «أخويّة طلائـع العـذراء»، في سيِّدة البيدر.

 

الخميس 23 أيلول

6.00 مساءً، القـداس ملغًـى استثنـائيّـاً لهذا اليـوم.

 

الجمعة 24 أيلول، «عيـد القدِّيسـة تقـلا أولـى الشهيـدات».

6.00 مساءً، الاحتفـال بقـدَّاس العيـد المسائـي.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بلا دنـس»، في الكنيـسة.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبوعـي لأعضـاء «أخويّـة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسـة.

 

السبت 25 أيلول، «رحلـة آخـر ايَّـام الصيفيَّـة الى اللاذقيّـة وكَسـَب».

5.00 صباحاً، الانطـلاق من عبريـن الى الحـدود اللبنانيَّة السوريَّـة– استراحـة قدمـوس – وقت حـرّ في اللاذقيَّـة – استلام الغرف في اوتيـل «Razzouk» في كَسب - عشاء ساهـر.

          والاحـد 26 ايلول: Open Buffet – زيّارة كَسـَب – غـداء – زيـارة راس البسيـط – جولـة في المركـب.

3.30 بعد الظهر، تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة،  لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحـاً.

6.00 مساءً، القـداس ملغًـى استثنـائيّـاً لهذا اليـوم.

7.00 مساءً،تمارين«كورال الرعيّة»،لتحضير قداّس الاحد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 26 أيلول، « الاحـد الثـانـي بعـد الصليـب».

* القدَّاسـات:        - كنيسـة «مار يوحنَّـا المعمـدان»: 8.00  صباحاً.

                    - كنيسـة «مار شربـل»         : 10.30 صباحاً.

11.00 ليلاً، العـودة من «رحلـة آخـر ايَّـام الصيفيَّة من اللاذقيّـة».