الاحد السابع بعد الصليـب – 31 ت1 2010  السنة التاسعـة العـدد 455

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

رسالـة إلى شعـب الله

الرسالـة الختاميَّـة لسينـودس الأساقفـة الخـاص بالشـرق الأوسـط

«وكان جماعـة المؤمنيـن قلبـاً واحـداً وروحـاً واحـدة» (أعمال 4: 32)

 

1- نعمة ربنا يسوع المسيح ومحبّة الله وشركة الروح القدس، معكم جميعاً.

     كان لنا سينودس الأساقفة الخاصّ بالشرق الأوسط بمثابة عنصرة جديدة. قال قداسة البابا في عظته الافتتاحية: «العنصرة هي الحدث الأساسي، ولكنّه أكثر من حدث٬ فهو دينامية وقوة فاعلة مستمرة. وسينودس الأساقفة هو زمن نعمة يمكن أن تتجدَّد فيه طريق الكنيسة ونعمة العنصرة» (العظة يوم الأحد 10-10-2010). أتينا إلى روما، نحن بطاركةَ وأساقفة الكنائس الكاثوليكية في الشرق، بكنائسنا المتنوّعة في تراثاتها الروحية والليتورجية والثقافيّة والقانونية، حاملين هموم شعوبنا وتطلعاتها. 

    اجتمعنا لأوّل مرّة في سينودس بدعوة من قداسة البابا بندكتس السادس عشر، ومعنا الكرادلة ورٶساء الأساقفة ورؤساء الدوائر الفاتيكانية ورؤساء المجالس الأسقفية في العالم المعنيَّة بشؤون الشرق الأوسط، ومممثلون من الكنائس الأرثوذكسية والجماعات الكنسية الإنجيلية، ومدعوّون من اليهود والمسلمين.     

    إننا نرفع إلى قداسته شكرنا لرعايته الساهرة ولتعاليمه التي تنير مسيرة الكنيسة بنوعٍ عامّ ومسيرة كنائسنا الشرقية بنوعٍ خاصّ، ولاسيّما في مجالات العدل والسلام. ونشكر المجالس الأسقفية لتضامنها معنا، بحضورها بيننا وقدومها إلينا في حجِّها إلى الأماكن المقدسة وزيارتها لرعايانا. نشكرها لأنّها ترافقنا بشتى الوسائل في حياتنا الكنسية. كما نشكر المؤسّسات الكنسية المختلفة للخدمات التي تقوم بها بيننا.

    لقد فكّرنا معاً، في ضوء الكتاب المقدّس والتقليد الحيّ، في حاضر المسيحيّين وشعوب الشرق الأوسط ومستقبلهم. تأمّلنا في شؤون هذه المنطقة التي أرادها الله في سرّ محبّته أن تكون «مهد» تدبير الخلاص الشامل. فمنها انطلقت دعوة إبراهيم، وفيها تجسَّد كلمة الله الوحيد يسوع المسيح من مريم البتول بقوّة الروح القدس، وفيها أعلن إنجيل الحياة والملكوت، ومات ليفتدي الجنس البشري ويحرِّره من خطاياه، فمنها قام من الموت ليعطيَ الحياة الجديدة لكلِّ إنسان. وفيها تكوَّنت الكنيسة، وانطلقت تعلن إنجيل المسيح حتى أقاصي الأرض. وبما أن الهدف الأول للسينودس هو النظر في الشؤون الرعوية فقد حملنا في قلوبنا حياة كنائسنا، آلامها وآمالها، والتحدّيات التي عليها أن تواجهها في كلّ يوم بقوّة «نعمة الروح القدس وبمحبته المفاضة في أنفسنا» (روما 5:5). وعليه نوجّه إليكم، أيها الأبناء الأعزاء، هذه الرسالة، ونريدها نداء إلى الثبات في الإيمان المبني على كلمة الله وإلى التعاون في الوحدة وإلى الشركة في شهادة المحبّة في مجالات الحياة كلِّها.

   * أولاً: الكنيسة في الشرق الأوسط: شركة وشهادة على مدى التاريخ

   * مسيرة الإيمان في الشرق

 

 2- في الشرق بدأت المسيحية الأولى، حيث انطلق الرسل بعد العنصرة يبشِّرون العالم كلَّه. وفيه عاشت الجماعة المسيحية الأولى في الشدائد الاضطهادات، مواظبةً «على تعليم الرسل وكسر الخبز والصلوات تعيش الشركة في ما بينها، فكان الجميع قلبًا واحدًا وروحًا واحدة» (أعمال 2: 42)، ولم يكن بينهم أحد محتاجًا. وفيه رسّخ الشهداء الأوّلون بدمائهم أسس الكنيسة الناشئة. وملأ النسّاك، من بعدهم، الصحارى والبراري بقداستهم وإيمانهم. وفيه كان آباء الكنيسة الذين ما زالوا حتى اليوم يُغَذّون بكتاباتهم الكنيسة الشرقية والغربية. ومن كنائسنا انطلق المرسَلون في العصور الأولى للكنيسة وفي ما بعدها فبلغوا الشرق الأقصى والغرب، وبشّروهما بنور المسيح. نحن ورثة لكلِّ ذلك. وعلينا أن نواصل تسليم الرسالة إلى الأجيال المقبلة.

    ما زالت كنائسنا حتى اليوم تُنبِت القدّيسين والكهنة والمكرَّسين والمكرَّسات والعديد من المؤسَّسات التي أسهمت وتُسهِم في كلّ مجتمعاتنا وبلداننا، وبصورة فعّالة، في خدمة الإنسان فيها، حاملِ صورةِ وجهِ الله وخليفتِه في هذه الأرض. وما زالت بعض كنائسنا حتى اليوم ترسل المرسَلين والمرسَلات خارج بلداننا حاملو كلمة المسيح إلى أماكنَ شتّى. وتقتضي منا الحاجات الرعوية والرسولية والإرسالية وضع رعوية للدعوات الكهنوتية والرهبانية من أجل تعزيزها وتأمين مستقبل الكنيسة. نحن اليوم أمام منعطف تاريخي، وإن الله الذي وهبنا الإيمان المسيحي في هذا الشرق منذ ألفي

سنة يدعونا إلى أن نستمر بجرأة وقوة وثبات في حمل رسالة المسيح والشهادة لإنجيله الذي هو إنجيل المحبّة والسلام.

 

 * تحدّيات وتطلّعات

 3-1 أوّلها ما يأتينا من داخل أنفسنا وكنائسنا. ما يطلبه المسيح منا هو أن نقبل إيماننا وأن نطبِّقه على كامل حياتنا. وما يطلبه من كنائسنا هو أن نعزّز الشركة في داخل كل كنيسة من كنائسنا والشّركة بين الكنائس الكاثوليكية من مختلف التقاليد، وأن نبذل ما في وسعنا في الصلاة وأعمال المحبّة لبلوغ وحدة كل المسيحيين، لتتحقَّق فينا صلاة المسيح: «أيها الآب، ليكونوا واحدًا كما أنك أنت فيَّ وأنا فيك» (يوحنا 27: 21).

3-2 والنوع الثاني من التحدّيات هو ما يأتينا من الخارج، من الأوضاع السياسية والأمنية في مجتمعاتنا ومن التعدّدية الدينية فيها. وتأثير النزاع الإسرائيلي الفلسطيني على المنطقة كلها ولا سيما على الشعب الفلسطيني الذي يعاني من نتائج الاحتلال الإسرائيلي: الحدِّ من حرية الحركة، والجدار الفاصل والحواجز العسكرية، والأسرى وتدمير البيوت واضطراب الحياة الاقتصادية والاجتماعية، وآلاف اللاجئين. كما فكّرنا في آلام الاسرائيليّين وعدم الاستقرار الذي يعيشون فيه. واستوقفتنا المدينة المقدّسة٬ القدس، وقد شعرنا بالقلق بسبب الإجراءات الأحادية الجانب التي تهدد وضعها وتوشك أن تبدّل التوازن السكاني فيها. يتبـع..

 الخوري يوحنَّا مارون مفرّج

 

 أخبارنا

 

W الوفيَّات: مـاري سمعـان طانيـوس                           (23 ت1 2010)

? الولادات: لاتيسيـا شربـل خليـل فـارس                    (29 ت1 2010)

 

ÿ بدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبول طلبات التَّسجيل للمناولة الاولى التي سنحتفـل بها السبت 7  أيَّار 2011، 6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل.

- الاجتمـاع الأوَّل للاهالـي 20 ت2 2010، 5.30 مساءً، في الكنيسـة.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 27 تشريـن الثانـي 2010، من 10.00 صبـاحاً ولغايـة 12.00 ظهـراً، ويستمـرّ 6 أَشهـر.

    - للتفاصيـل والاستفسـار: أمينـة السرّ هـدى جرجـوره 725266/06    

 

¦ كعادتـه كلّ سنـة، بـدأ «مجلـس مسـؤولـي الفرسـان والزنـابق» ببيـع «روزنـامة مار شربـل 2011» - الكلفـة 6.000 ل.ل.

          يعود ريعـها للمساهمة في تأميـن لوازم مدرسيّة لعدد من اولادنـا طالبين من الجميع الامتنـاع عـن شـراء أيّة روزنامة من أي مصدر آخر.

 

 

 نشاطاتنا

 

الاثنين أول ت2، «عيـد جميـع القدِّيسـين».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بقـدَّاس العيـد، في كنيسة مار يوحنا المعمدان.

 

الثلاثاء 2 ت2، «تذكـار المـوتى المؤمنيـن».

* القـداسـات:

8.00 صباحاً، قـدَّاس وجنَّـاز في مار يوحنّـا المعمـدان، ومسيـرة صلاة الى سيدة البيـدر ورتبة وضع البخـور على المدافـن.

5.00 مساءً، القـدَّاس ورتبة وضع البخـور في مار يوحنّـا المعمـدان.

 

الاربعاء 3 ت2

7.30 صباحاً، صلاة الفرض مع «أخويّـة العيلـة المقدّسة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس والجنَّـاز مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة» للاخـوات المنتقـلات.

7.00 مساءً، اجتماع أعضاء «أخويّة طلائـع العـذراء»، في سيِّدة البيدر.

 

الخميس 4 ت2

5.00 مساءً، القـداس ملغًـى استثنـائيّـاً لهذا اليـوم.

7.00 مساءً، اجتماع لأعضاء «أخويّـة الحُبل بها بلا دنس»، ي الكنيسة.

 

الجمعة 5 ت2، عيـد «برنـامج مديـوغوريـه» السـادس. (احتفال خاصّ).

7.00-9.00 مساءً،«برنـامج مديـوغوريـه»، ويتضمّـن: «المسبحـة الورديّـة، مسبحـة السَّـلام، اعترافـات، القـدَّاس، سجـود قربانـي ورتبـة تبريـك وتكريـس»، في كنيسـة مار يوحنَّـا المعمـدان.

 

السبت 6 ت2، عيـد «مار جرجـس الشهيـد» (3 ت2).

 3.30 بعد الظهر، تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة،  لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحـاً.

3.30 بعد الظهر، التجمع قرب منـزل «قبـلان قبـلان» ومسيـرة صلاة.

4.00 بعد الظهر، قدّاس العيـد في «مار جرجـس الشهيـد» (العفريـت).

 (في حال كان الطقس ممطراً سنحتفل بالقدَّاس في مار يوحنَّا المعمدان 5.00 مساءً).

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـداّس الاحـد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 7 ت2، « أحـد تجديـد البيعـة وتقديسهـا».

* القدَّاسـات:    - في كنيسـة «مـار يوحنَّـا المعمـدان» :

     8.00  و9.00 صباحاً (قـداس الاولاد مع اهلهـم).

     - في كنيسـة «مـار شربـل»          : 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعيّ «للفرسان والزنابـق»، في الكنيسة.