أحد تجديد البيعة وتقديسها  – 7  ت2 2010  السنة التاسعـة العـدد 456

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

رسالـة إلى شعـب الله (2)

الرسالـة الختاميَّـة لسينـودس الأساقفـة الخـاص بالشـرق الأوسـط

 

 * ثانيـاً: الشركة والشهادة داخل الكنائـس الكاثوليكيّـة في الشرق الأوسط

       إلـى أبناء كنائسنـا الأعـزاء

 4-1 يقول لنا السيد المسيح:«أنتم ملح الأرض، أنتم نور العالم»(متى 5: 13.14). إنَّ رسالتكم٬ هي أن تكونوا بالإيمان والرجاء والمحبّة في مجتمعاتكم كالملح الذي يعطي الحياة طعمها ومعناها، وكالنور الذي يضيء الظلمات بالحقّ، وكالخمير الذي يحوّل القلوب والعقول. كان المسيحيّون الأوّلون في أورشليم عددًا ضئيلا، ومع ذلك استطاعوا أن يحملوا الإنجيل إلى أقاصي الأرض بنعمة «الربِّ الذي كان يعمل معهم ويؤيّد كلامهم بالآيات» (مرقس 16: 20).

 4-2 نحيّيكم جميعاً، أيها المسيحيون في الشرق الأوسط، ونبارك كلَّ ما حقَّقتموه في عائلاتكم ومجتمعاتكم وفي كنائسكم ودولكم. إنّا نحيّي ثباتكم في الصعوبات والضيقات والآلام.

 4-3 أيّها الكهنة الأحبّاء، معاونونا في خدمة التعليم والتقديس والتدبير، نجدّد لكم محبّتنا وثقتنا. ثابروا على نقل إنجيل الحياة وتقليد الكنيسة وتعليمها إلى أبناء رعاياكم بغَيرة والتزام، بالوعظ والتعليم والإرشاد والمثل الصالح. رسِّخوا إيمان شعبنا لكي يصبح حضارة محبة. وزعوها عليهم في خدمة الأسرار. واجمعوهم في الوحدة والمحبّة وتوقًا إلى نعمة الحياة الجديدة بعطيّة الروح القدس.

    أيّها الرهبان والراهبات، وجميع المكرسين والمكرسات في العالم٬ إنا نعرب عن تقديرنا لكم، ونشكر الله معكم على عطية المشورات الإنجيليّة -العفّة المكرّسة لله، والفقر، والطاعة- التي نذرتم نفوسكم لها، متّبعين المسيح الرب من أجل الشهادة لمحبّته. إنّكم٬ بمؤسّساتكم الرسولية متنوّعة الخدمات، تشكّلون ثروة وغنًى لكنائسنا، وواحات روحيّة في أبرشياتنا ورعايانا وفي الرسالات. إننا نتّحد بالروح مع النّساك والمتوحدين والمصلّين والمصليات في الأديار التأمّلية، الذين يقدّسون ساعات الليل والنهار، ويحملون في صلواتهم هموم الكنيسة وتطلّعاتها. إنكم جميعا ً تقدّمون لعالمنا، بشهادة حياتكم، علامة رجاء.

4-4 وأنتم يا أبناءنا وبناتنا المؤمنين العلمانيين، لكم منّا كلَّ الثناء والمحبّة. نبارك كلَّ ما تحقّقونه في عائلاتكم ومجتمعاتكم، في كنائسكم وأوطانكم٬ ثابتين وسط المحن والصعوبات. نقدّر ما حباكم الله به من مواهب ونِعَم وخِدَم، تشاركوننا من خلالها، بحكم المعمودية والميرون، في العمل الرسولي وفي رسالة الكنيسة، وتطبعون بروح الإنجيل وقِيَمِه الشؤون الزمنيّة على اختلاف أنواعها. ندعوكم إلى أداء شهادة حياة مسيحيّة أصيلة في الممارسة الدينيّة الواعية، والأخلاق الحميدة وقول الحقيقة بموضوعيّة. إنّنا نحملكم بصلاتنا أيها المتألّمون في أجسادكم ونفوسكم وأرواحكم، وأنتم أيها المظلومون والمهجَّرون ومن قراهم والمضطهَدون وأسرى الحروب والمعتقَلون والسجناء. ضمُّوا آلامكم إلى آلام المسيح الفادي٬ استمدّوا من صليبه الصبر والقوّة. إنّكم وتستمطرون بفضل آلامكم على العالم محبّة الله الرحيمة.

نحيّي عائلاتنا المسيحيّة، ونقدّر دعوتها ورسالتها، كخليّة حيّة للمجتمع، ومدرسة طبيعيّة للفضائل و للقيم الإنسانيّة والخلقيّة، وكنيسة منزليّة لتعليم الصلاة ونقل الإيمان من جيل ٍ إلى جيل. نشكر الوالدين والأجداد على تربية أولادهم وأحفادهم، على مثال الطفل يسوع الذي كان ينمو «بالقامة والنعمة والحكمة أمام الله والناس» (لوقا 52:2). إنّنا نعاهد الأسرة بالمحافظة عليها من خلال راعويّة العائلة في مراكز الإعداد للزواج، وفي مراكز الإصغاء والمشورة المشرّعة للجميع وخاصةً للأزواج المتعثّرين والمطالبة بحقوق العائلة الأساسيّة.

    إننا نتوجّه بطريقة خاصة ٳلى النساء ونقدركنّ في كل حالات حياتكنّ، شابّات وأمّهات ومربّيات ومكرّسات وعاملات. نحيّي حمايتكن للحياة البشريّة منذ تكوينها وخدمتها والاعتناء بها. لقد حباكن الله حِسًّا مرهَفًا بالقضايا التربوية والإنسانية والاستعداد للحياة الرسولية. إننا نبارك نشاطاتِكُنَّ ونتطلَّع إلى مزيد من المسؤوليّة في الحياة العامّة.

     أيها الشبّان والشابّات، ننظر إليكم بحبّ، كما نظر الربّ يسوع إلى الشابّ وأحبّه (مرقس 10:21). فأنتم مستقبل كنائسنا ومجتمعاتنا وأوطاننا، وثروتها وقوّة التجدّد فيها. صوغوا مشروع حياتكم تحت نظـرة المسيح المُحِبّة. كونـوا مواطنين مسؤوليـن،

ومؤمنين مُخلِصين. إنّ الكنيسة تشارككم همّكم في إيجاد فرص العمل، وَفقا ً لمهاراتكم وكفاءاتكم، ما يساعدكم على تحفيز الإبداع، وتأمين المستقبل وتكوين عائلة مؤمنة. تغلّبوا على مغريات العصر الماديّة والاستهلاكيّة، وحافظوا على قيمكم المسيحية.                                                      يتبـع...

 الخوري يوحنَّا مارون مفرّج

 

 أخبارنا

 

ÿ بدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبول طلبات التَّسجيل للمناولة الاولى التي سنحتفـل بها السبت 7  أيَّار 2011، 6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل.

- الاجتمـاع الأوَّل للاهالـي 20 ت2 2010، 5.30 مساءً، في الكنيسـة.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 27 تشريـن الثانـي 2010، من 10.00 صبـاحاً ولغايـة 12.00 ظهـراً، ويستمـرّ 6 أَشهـر.

    - للتفاصيـل والاستفسـار: أمينـة السرّ هـدى جرجـوره 725266/06    

 

¦ كعادتـه كلّ سنـة، بـدأ «مجلـس مسـؤولـي الفرسـان والزنـابق» ببيـع «روزنـامة مار شربـل 2011» - الكلفـة 6.000 ل.ل.

يعود ريعـها للمساهمة في تأميـن لوازم مدرسيّة لعدد من اولادنـا طالبين من الجميع الامتنـاع عـن شـراء أيّة روزنامة من أي مصدر آخر.

كما يدعـو «مجلـس مسـؤولـي الفرسـان والزنـابق»  الى الاحتفـال بالقـداس الذي يتخللـه «تكريـس فوج جديـد من الفرسـان والزنابـق»، السبـت 27 تشريـن الثاني 2010، 5.00 مساء، في كنيسـة مار شربـل، يلي القـداس حفلـة من تحضيـر اولادنـا ، في صالـة الرعيَّـة.

 

 

ل.ل.

2010

تشرين الثاني

حسابـات شهر

 

الخارج

 

الداخل

1.000.000

رواتب

894.000

صواني

48.000

لوازم كنسيّة

2.271.000

تبرعات و نذور

135.000

ماء و كهرباء

1.070.000

بدل الأكاليل

5.384.000

رسوم و نفقات

930.000

ايرادات الأملاك

 

مختلف

5.165.000

المجموع

6.567.000

المجموع

29.094.290

رصيد سابق

 

 

34.259.290

المجموع

 

 

6.567.000

مجموع الخارج

 

 

27.692.290

الرّصيد

         

* تبرعـات : طانيـوس بطرس طانيـوس  1.500.000 ل.ل.

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 9 ت2

5.00 مساءً، القـدَّاس المسائي في كنيسة مار يوحنَّـا المعمدان.

 

الاربعاء 10 ت2

7.30 صباحاً، صلاة الفرض مع «أخويّـة العيلـة المقدّسة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة» يليـه طلبـة وزيَّـاح مار يوسـف.

7.00 مساءً، اجتماع أعضاء «أخويّة طلائـع العـذراء»، في سيِّدة البيدر.

 

الخميس 11 ت2

5.00 مساءً، القـداس ملغًـى استثنـائيّـاً لهذا اليـوم.

 

الجمعة 12 ت2

5.00 مساءً، القـدَّاس المسائي في كنيسة مار يوحنَّـا المعمدان.

6.00 مساءً، بالتعـاون مع «بلديّـة عبريـن»، تدعـو رعيتنـا الى اجتمـاع عـام مع مختلـف المنظمّـات والتيـارات والمنظمـات الروحيّـة والاجتمـاعية والحزبيّـة، في صـلاة الرعيّـة، لبحـث ودرس موضـوع «القِيـم والاخـلاق» انطـلاقاً من تعليـم الكنيسـة وكيفيـة ايجـاد حلول لتطبيقـه وعيشـه في رعيتنـا في ظـل التحديـات الخطيـرة التي نواجهـها في محيطنـا.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بلا دنـس»، في الكنيـسة.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويّة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسـة.

 

السبت 13 ت2

3.30 بعد الظهر، تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة،  لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحـاً.

5.00 مساءً، القـدَّاس المسائـي في كنيسـة مار يوحنَّـا المعمدان.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـداّس الاحـد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 14 ت2، « أحـد بشـارة زكريـا».

* القدَّاسـات:    - في كنيسـة «مـار يوحنَّـا المعمـدان» :

     8.00  و9.00 صباحاً (قـداس الاولاد مع اهلهـم).

     - في كنيسـة «مـار شربـل»          : 10.30 صباحاً.

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعيّ «للفرسان والزنابـق»، في الكنيسة.