أحد بشـارة زكـريـا  – 14 ت2 2010   السنة التاسعـة   –   العـدد 457

نَشرة رَعويَّـة أُسبوعيَّـة تصدرُ عن  رَعيَّـة مار يُوحنَّـا المَعمَدان – عبريـن

للمراسـلات: الخـوري يُوحنَّـا- مـارون مفـرّج 999247/03

Website: www.ebreenparish.50webs.com - Facebook: Ebreen Parish

Emails: paroissestjeanbaptiste@hotmail.com - pjeanmaroun@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 رسالـة إلى شعـب الله (3)

الرسالـة الختاميَّـة لسينـودس الأساقفـة الخـاص بالشـرق الأوسـط

   * إلى أبنائنـا في بلـدان الانتشـار

 5- أصبحت الهجرة ظاهرة عامّة في المنطقة، فالمسيحي والمسلم واليهودي يهاجرون للأسباب الناجمة عن عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي. بالإضافة إلى ذلك، أخذ المسيحي يشعر بعدم الأمان٬ ولو بصورة متفاوتة٬ في بلدان الشرق الأوسط. ونهيب بالمسيحيين أن يثقوا بالمستقبل وأن يبقوا في أوطانهم .

     نحيّيكم، أيها الأبناء الأعزّاء في بلاد الانتشار. ونسأل الله لكم التوفيق والبركة، طالبين منكم أن تحملوا أوطانكم وكنائسكم حيَّةً في قلوبكم واهتماماتكم. باستطاعتكم أن تُسهِموا في تطوّرها ونمُوِّها بصلواتكم وبفكركم وبزياراتكم وإمكاناتكم المختلفة، ولو كنتم بعيدين عنها.

    حافظوا على الأرض والممتلكات التي تملكونها في الوطن. لا تسرعوا في التفريط بها وفي بيعها. بل احفظوها ذخراً لكم وقطعة من الوطن الذي ترتبطون بحبّه وتساندونه حيثما كنتم. فالأرض في بلداننا جزء من هوّيتنا ومن رسالتنا٬ ومجالٌ للعيش لمن بقي فيها ولمن قد يعود إليها. ولهذا فالتصرُّف بها شأنٌ عامّ لأنّها إرثٌ مشترَك، ولا يجوز حصرُه في المصالح الفردية لمن يمتلك الأرض فيتصرّف بها كما يشاء.

    إنّا نرافقكم، أنتم أبناء كنائسنا وأوطاننا الذين اضطُرِرتم أن تسلكوا طريق الهجرة. إنّكم تحملون معكم الإيمان والثقافة والتراث وتُغْنون أوطانكم الجديدة التي توفر لكم السلام والحرّية والعمل. انظروا إلى المستقبل بثقة وفرح. تمسَّكوا دومًا بقيمكم الروحية وتقاليدكم الثقافية وتراثكم الوطني لتقدِّموا للبلدان التي استقبلتكم أفضل ما أنتم وأحسن ما عندكم. وإنّنا نشكر الكنائس الشقيقة في بلدان الانتشار التي استقبلت مؤمنينا، وما زالت تتعاون معنا لتوفير الخدمة الروحية اللازمة لهم.

إلى المهاجرين الوافدين إلى بلداننا

 6- نحيّي جميعَ المهاجرين الوافدين إلى بلداننا من مختلف أنحاء العالم من أجل العمل.إنّا نستقبلكم، أيها الأبناء الأعزّاء، ونرى في إيمانكم غنىً لإيمان مؤمنينا وسندًا روحيًّا لهم. يسُرُّنا أن نقدِّم لكم الخدمات الروحية التي تحتاجون إليها. إنّنا نناشد كنائسنا أن تُولِيَ اهتمامًا خاصًّا للقضايا الإنسانية لهؤلاء الإخوة والأخوات، من أيِّ دين كانوا، ولا سيّما إذا تعرّضوا لاعتداءات على حقوقهم وكرامتهم. فهم يأتوننا ليس فقط طلبًا لرزقهم، بل لمنفعة بلداننا أيضًا. وإنّ كرامتهم من كرامة الله سبحانه، ولهم حقوق كلّ إنسان، ولا يجوز لأحد استضعافهم والاعتداء عليهم. ولذلك ندعو الحكومات التي تستقبلهم إلى احترام حقوقهم والدفاع عنها.

 * ثالثاً: الشركة والشهادة مع الكنائس الأرثوذكسية والإنجيلية في الشرق الأوسط

 7- نوجّه تحيّتنا إلى الكنائس الأرثوذكسية الشقيقة والجماعات الإنجيلية في بلداننا. إنّا نسير معًا في سبيل خير المسيحيين وبقائهم ونمُوِّهم وازدهارهم. مسيرتنا واحدة وتحدّياتنا واحدة ومستقبلنا واحد. نريد أن نشهد معًا، كتلاميذَ للسيد المسيح. وبوحدتنا فقط، نستطيع أن نتمّم الرسالة التي عهد بها الله إلينا جميعًا، مع تنوّع كنائسنا. وتبقى صلاة السيد المسيح قوّتنا ووصيّة المحبة هي التي توحّدنا، ولو طالت الطريق نحو الشركة الكنسية الكاملة. قد سرنا حتى الآن معًا في مجلس كنائس الشرق الأوسط. ونريد أن نستمرّ في هذه المسيرة بنعمته تعالى ونعمل معا في تفعيل دوره، وهدفُنا الأخير الشهادة المشتركة لإيماننا وخدمة أبنائنا وبلداننا كلّها. وإننا نحيّي ونبارك عمل هيئات الحوار المسكونية المحلية في كلِّ بلد من بلداننا.في هذا السياق نوَدُّ أن نعبّر لمجلس الكنائس العالمي وسائر المؤسَّسات المسكونية المختلفة العاملة من أجل وحدة الكنائس عن شكرنا وتقديرنا للدّعم الذي تقدِّمه لكنائسنا.

رابعاً: التعاون وحوار الحياة مع مواطنينا اليهود

8- يجمعنا وإيّاكم الكتاب المقدس، العهد القديم منه، وهو كلمة الله لنا ولكم. نؤمن بكلّ ما جاء فيه منذ أن دعا الله إبراهيم أبا الآباء، وأبانا جميعاً في الإيمان، اليهود والمسيحيين والمسلمين. ونؤمن بوعد الله وعهده له ولكم. ونؤمن أنّ كلمة الله ثابتة لا تتبدّل. لقد نشر المجمع الفاتيكاني الثاني وثيقة «علاقات الكنيسة مع الديانات غير المسيحية»، بخصوص الحوار مع اليهودية والإسلام وسائر الديانات. وأتبعتها الكنيسة

الكاثوليكية بوثائق أخرى وضّحت فيها العلاقات مع الديانة اليهودية وطوَّرتها. كما أنّ الحوار بين الكنيسة وممثِّلين للديانة اليهودية ما زال مستمِرّاً. نرجو أن يقودنا هذا الحوار إلى العمل لدى أصحاب الشأن على إزالة النزاع السياسي القائم بين شعوبنا والذي يزال يعكّر أجواء الحياة في بلداننا.  لقد آن الأوان لنلتزم معاً صُنعَ سلام صادق وعادل ونهائي. إنّ كلمة الله تدعونا إلى سماع صوت الله «المتكلِّم بالسلام»: «إني أسمع: ماذا يقول الله؟ إنه يتكلم بالسلام لشعبه ولأصفيائه» (مزمور 85: 9). فلا يجوز اللجوء إلى مواقف بيبليّة لاهوتية لجعلها أداة تبرر الظلم. بخلاف ذلك إن اللجوء إلى الدين يجب أن يحملنا على رؤية وجه الله في كلِّ إنسان٬ وعلى معاملته بحسب صفات الله ووصاياه، أعني بحسب صلاح الله وعدله ورحمته ومحبّته لنا.                             يتبـع...

 الخوري يوحنَّا مارون مفرّج

 

 أخبارنا

 

W الوفيَّات: رينـه جرجس شاهـين أرملة يوسف ديـاب طانيوس   (6 ت2 2010)

 

ÿ بدأت «لجنـة المناولـة الاولـى» بقبول طلبات التَّسجيل للمناولة الاولى التي سنحتفـل بها السبت 7  أيَّار 2011، 6.30 مساءً، في كنيسة مار شربـل.

- الاجتمـاع الأوَّل للاهالـي 20 ت2 2010، 5.30 مساءً، في الكنيسـة.

- يبـدأ برنامـج التنشئـة للاولاد، السبـت 27 تشريـن الثانـي 2010، من 10.00 صبـاحاً ولغايـة 12.00 ظهـراً، ويستمـرّ 6 أَشهـر.

    - للتفاصيـل والاستفسـار: أمينـة السرّ هـدى جرجـوره 725266/06    

 

¦ كعادتـه كلّ سنـة، بـدأ «مجلـس مسـؤولـي الفرسـان والزنـابق» ببيـع «روزنـامة مار شربـل 2011» - الكلفـة 6.000 ل.ل.

يعود ريعـها للمساهمة في تأميـن لوازم مدرسيّة لعـدد من اولادنـا طالبين من الجميع الامتنـاع عـن شـراء أيّة روزنامة من أي مصدر آخر.

كما يدعـو «مجلـس مسـؤولـي الفرسـان والزنـابق»  الى الاحتفـال بالقـداس الذي يتخللـه «تكريـس فوج جديـد من الفرسـان والزنابـق»، السبـت 27 تشريـن الثاني 2010، 5.00 مساء، في كنيسـة مار شربـل، يلي القـداس حفلـة من تحضيـر اولادنـا ، في صالـة الرعيَّـة.

 

ÿ تحتفـل «أخويّـة الحبـل بها بـلا دنـس» بعيـد شفيعتهـا «مريـم الحبـل بها بلا دنـس» من خـلال القـدَّاس وتجديـد وعـد الاخويَّـات في الرعيَّـة، السبـت 4 كانون الاول 2010، 5.00 مساءً، في كنيسـة مار يوحنَّـا المعمـدان.

 

 

 نشاطاتنا

 

الثلاثاء 16 ت2

5.00 مساءً، القدَّاس المسائي في كنيسة مار يوحنَّـا المعمدان.

5.30 مساءً، لقـاء التنشئـة الاول لـ «لجنـة المنـاولـة الاولـى»، في منـزل «سمعـان بو مـوسى».

7.00 مساءً، الاجتمـاع الشهـري لـ «لجنـة الوقـف»، في الكنيسـة.

 

الاربعاء 17 ت2

7.30 صباحاً، صلاة الفرض مع «أخويّـة العيلـة المقدّسة».

8.00 صباحاً، الاحتفـال بالقـدَّاس مع «أخويّـة العيلـة المقدّسـة» يليـه طلبـة وزيَّـاح «قلـب يسـوع».

7.00 مساءً، اجتماع أعضاء «أخويّة طلائـع العـذراء»، في سيِّدة البيدر.

 

الخميس 18 ت2

5.00 مساءً، القـداس ملغًـى استثنـائيّـاً لهذا اليـوم.

 

الجمعة 19 ت2

5.00 مساءً، القـدَّاس المسائي في كنيسة مار يوحنَّـا المعمدان.

7.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويّـة الحُبـل بهـا بلا دنـس»، في الكنيـسة.

8.00 مساءً، الاجتمـاع الاسبـوعي لأعضـاء «أخويّة شبيبـة العـذراء»، في الكنيسـة.

 

السبت 20 ت2

3.30 بعد الظهر، تماريـن «كـورال الفرسـان»، في الكنيسـة،  لتحضيـر قـدّاس الاحـد 9.00 صباحـاً.

5.00 مساءً، قـدًَّاس وجنّـاز السنـة للمرحـوم «حنَّـا يوسـف واكـد»، في كنيسـة مار شربـل.

6.00 مساءً، لقـاء التنشئـة الاول لاهـالي أولاد «المنـاولـة الاولـى»، في كنيسـة مار يوحنّـا المعمـدان.

7.00 مساءً، تماريـن «كـورال الرعيّـة»، في الكنيسـة، لتحضيـر قـداّس الاحـد 10.30 صباحاً.

 

الاحد 21 ت2، « أحـد بشـارة زكريـا».

* القدَّاسـات:    - في كنيسـة «مـار يوحنَّـا المعمـدان» :

         8.00  و9.00 صباحاً (قـداس الاولاد مع اهلهـم).

     - في كنيسـة «مـار شربـل» : 10.30 صباحاً، قـداس وجنّـاز السنة للمرحومة « كـلادس سجيع جرجس أرملة يعقـوب حنّا».      

10.00 صباحاً، الاجتماع الاسبوعيّ «للفرسان والزنابـق»، في الكنيسة.